الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 15 شوال 1445هـ الموافق 24 أبريل 2024 الساعة 11:05:22 م
القوات المسلحة تستهدف سفينة ومدمرة أمريكية وسفينة إسرائيلية القوات المسلحة تستهدف سفينة ومدمرة أمريكية وسفينة إسرائيلية
أعلنت القوات المسلحة اليمنية عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية، استهدفت سفينة ومدمرة حربية أمريكية، وسفينة إسرائيلية، وذلك انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ، ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ - البريطانيِّ على اليمن.
حزب الله يستهدف مبنى لجنود العدو في حزب الله يستهدف مبنى لجنود العدو في "أفيفيم" ويوقعهم بين قتيل ‌‏وجريح
أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان- حزب الله اليوم الأربعاء، عن استهداف مقاوميها مبنى يتموضع فيه جنود العدو الصهيوني في مستوطنة "أفيفيم".. مؤكدةً إيقاعهم بين قتيلٍ ‌‏وجريح.
الصناعة تدّشن تنفيذ خطة تحول مصانع العصائر نحو استخدام المواد الخام المحلية الصناعة تدّشن تنفيذ خطة تحول مصانع العصائر نحو استخدام المواد الخام المحلية
دشنت وزارة الصناعة والتجارة اليوم تنفيذ خطة تحول مصانع العصائر المحلية نحو استخدام المواد الخام الزراعية المحلية.
لاعب المنتخب الوطني للكونغ فو السندي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم لاعب المنتخب الوطني للكونغ فو السندي يتأهل إلى نهائيات كأس العالم
حقق لاعب المنتخب الوطني للكونغ فو، ثروت السندي، ذهبية المركز الأول في وزن 48 كجم، في البطولة التي تستضيفها مدينة جيانغسو الصينية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار شهداء وجرحى في قصف صهيوني استهدف مخيم النصيرات وخانيونس في غزة
اخر الاخبار القوات المسلحة تستهدف سفينة ومدمرة أمريكية وسفينة إسرائيلية
اخر الاخبار إعلام العدو : مجلس الحرب الصهيوني سيبحث بشكل فوري موعد الدخول إلى رفح
اخر الاخبار فايننشال تايمز: انسحاب القوات الأمريكية من النيجر نصر استراتيجي لروسيا
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
عالمياً.. الصين تتفوق على أمريكا بمجالات عِدة بعد هيمنة الأخيرة لعقود طويلة
عالمياً.. الصين تتفوق على أمريكا بمجالات عِدة بعد هيمنة الأخيرة لعقود طويلة

عالمياً.. الصين تتفوق على أمريكا بمجالات عِدة بعد هيمنة الأخيرة لعقود طويلة

صنعاء- سبأ: مرزاح العسل

يبدو أن الصين باتت تتفوق عالمياً على الولايات المتحدة الأمريكية في مُعظم المجالات الاقتصادية والعسكرية والتقنية والدبلوماسية، بعد أن ظلت أمريكا تتفاخر بهيمنتها لعقود طويلة.

وفي هذا السياق.. كشف (مؤشر الدبلوماسية العالمية) للعام الجاري 2024، الصادر عن معهد "لوي" الأسترالي، اليوم الإثنين، أنّ الصين تمتلك أكبر شبكة دبلوماسية في العالم، متقدّمةً على الولايات المتحدة.

وقال معهد "لوي": إنّ "الصين هي أكبر قوة دبلوماسية في العالم، وأنها تتمتع بحضور أوسع من الولايات المتحدة في الساحات الدولية".

ويشار إلى أن مؤشر الدبلوماسية العالمية يُصنّف 66 دولة ومنطقة بحسب عدد المناصب الدبلوماسية التي تمتلكها في العالم، وفي التصنيف الصادر حديثاً، جاءت الصين في المركز الأول بامتلاكها 274 منصباً في شبكتها الدبلوماسية، تليها الولايات المتحدة في المركز الثاني بعدد 271.

وكشفت نتائج التقرير اليوم، أنّ بكين تتقدم في أفريقيا وشرق آسيا ودول جزر المحيط الهادئ وآسيا الوسطى، فيما لا تزال واشنطن تتمتع بالتفوق في أوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى وجنوب آسيا، وهما تتساويان في الشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

وسلّط التقرير الضوء على نتاج جهود الصين لتوسيع نفوذها وسط منافسة جيوسياسية مكثفة مع واشنطن.

وقال مدير برنامج الرأي العام والسياسة الخارجية في معهد لوي رايان نيلام: "غالباً ما يتمّ التغاضي عن الدبلوماسية كمقياس للتأثير، لكنها من أكثر العناصر أهميةً في فن الحكم".. مضيفاً.. إنّ "مؤشر الدبلوماسية العالمية يُظهر أنّ الحكومات تواصل الاستثمار في الدبلوماسية لإظهار القوة وتحقيق مصالحها".

وفي وقتٍ سابق، كشف موقع (مودرن ديبلوماسي) الأمريكي، أنّ الصين اكتسبت في السنوات الأخيرة قوة حاسمة في مناطق جنوب شرقي آسيا وأفريقيا.

وأوضح الموقع أنّ نهوض الصين في الشرق الأوسط ليس بالأمر الجديد، وأنه ساهم، إلى جانب تأثيرها المتزايد في الاقتصاد والسياسة وتحولها إلى شريك موثوق، في دعم صعود الصين على المستوى السياسي في الشرق الأوسط.

وأضاف الموقع: إنّ "الصين تعتبر شريكاً جديراً بالثقة من جانب دول الشرق الأوسط، إذ تركز معظم المصالح الصينية على المنظور الاقتصادي، ولم تنحَز الصين إلى أي من النزاعات الإقليمية".

ووفقاً للتقرير، فقد ظلّت الصين ثابتة في دعوتها لاتخاذ إجراءات دولية، مثل عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لمعالجة القضايا الأمنية.

واعتبر الموقع الأمريكي العلاقة المتغيرة بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط عاملاً سمح للصين بالتألق في الشرق الأوسط.

ومنذ بداية العام الجاري، حذر وزير البحرية الأمريكي من أن البحرية الصينية تتمتع بمزايا كبيرة مقارنة بمنافستها الأمريكية، بما في ذلك أسطول أكبر، وقدرة أكبر على بناء السفن الحربية وإنتاجها.

عسكرياً.. قالت نائبة وزير الحرب الأمريكي كاثلين هيكس في تصريحات لها خلال مؤتمر للتقنية العسكرية في واشنطن مؤخراً: إن التفوق الأساسي للصين هو "الكمية: عدد أكبر من السفن، عدد أكبر من الصواريخ، عدد أكبر من العناصر".

وأضافت: إن بلادها تعتزم مواجهة التفوق الكمّي الصيني بتفوّق كمّي خاص بها، "لكن التخطيط (لمواجهته) سيكون أصعب، ضربه سيكون أصعب، هزيمته ستكون أصعب".

وتعتبر واشنطن، الصين بمثابة أبرز التحديات التي تواجهها عالميًا في مجالات عدة، حيث أكد مسؤولوها أكثر من مرة سعيهم لتفادي أي مواجهة مباشرة معها خصوصاً في التباين بشأن تايوان.

ووسط منافسة جيوسياسية محتدمة منذ سنوات على كافة الأصعدة بين الصين والولايات المتحدة، يبدو أن بكين أطاحت بواشنطن في مجال الدبلوماسية، فقد أضحت بكين أكبر قوة دبلوماسية في العالم، متمتعة بحضور أوسع من الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد أكد في ديسمبر الماضي 2023 عبر خطاب ناري أن بلاده "أصبحت دولة كبرى تتمتع بنفوذ دولي قوي، وجاذبية أخلاقية أكبر"، كما أكد حينها أن سياسة القطب الواحد انتهت، في إشارة إلى تصدر القوة الأمريكية السياسة العالمية.

ويُذكر أن الصين كانت قد لعبت دورا فعالا ومهما في تقريب وجهات النظر في عدد من الملفات، منها الحوار السعودي الإيراني، والحرب الأوكرانية الروسية، إذ طرحت مبادرة من أجل استئناف المفاوضات بين كييف وموسكو العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في كلمة رئيسية ألقاها خلال جلسة بعنوان (الصين في العالم) بمؤتمر ميونخ للأمن الذي انعقد يوم السبت الماضي: إن الصين تعتزم أن تكون قوة استقرار في التعامل مع القضايا الساخنة.. مؤكداً أن بكين تسعى إلى استكشاف حلول للقضايا الساخنة ذات الخصائص الصينية، وتلتزم بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتعارض فرض الإرادات على الآخرين.

وشدد على أن الصين تلتزم بالتمسك بالموضوعية والعدالة، وتعارض السعي نحو المكاسب الشخصية، وتدعو إلى التسوية السياسية وتعارض استخدام القوة، وتؤمن بمعالجة كل من الأعراض والأسباب الجذرية وتعارض قصر النظر والتحيز.

وفي مجال الطاقة.. توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الأخير أن تحقق الصين في هذا العام أهدافها في مجال تنمية طاقة الرياح والطاقة الشمسية لعام 2030، أي قبل ست سنوات من الموعد المحدد.. وبحلول عام 2028، ستمثل الصين ما يقرب من 60 في المائة من حجم توليد الطاقة المتجددة العالمي.

وأصدرت الحكومة الصينية "خطة عمل للوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون قبل عام 2030"، و"الخطة الوطنية لبناء المدن التجريبية للوصول إلى ذروة انبعاثات الكربون".. وغيرها من الوثائق لتعزيز التحول الأخضر في الإنتاج.. بهدف نقص ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي الوقت الذي تحقق الصين فيه تنميتها النظيفة ومنخفضة الكربون، فإنها تساهم أيضا بنشاط بالحكمة الصينية في تحول الطاقة العالمية ومواجهة تغير المناخ.

تجارياً.. عارضت وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين، بشدة تقرير أمريكي ينكر مساهمة الصين في النظام التجاري متعدد الأطراف والاقتصاد العالمي بعد انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية قبل أكثر من عقدين.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن الصين وبصفتها أكبر دولة نامية عضو في منظمة التجارة العالمية، لطالما دعمت بقوة النظام التجاري متعدد الأطراف، ومارست بصدق التعددية، وأوفت بجدية بالتزاماتها تجاه منظمة التجارة العالمية.

ووفقا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها أجرته شبكة (CGTN) التابعة لمجموعة الصين للإعلام بالمشاركة مع جامعة رينمين الصينية عبر معهد العصر الجديد للاتصالات الدولية، فإن أكثر من 90 في المائة (90.6 في المائة) من المستجيبين العالميين يشيدون بأن الصين دولة مهمة، وأن تعميق التعاون متبادل المنفعة مع الصين يصب في مصلحتهم الخاصة.. وقد تلقى هذا الرأي توافقا مشتركا بين أعضاء المجتمع الدولي.

ويؤكد مراقبون أنه لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم، والعالم يحتاج إلى الصين من أجل الازدهار، وفي نظر المستجيبين العالميين، فإن الصين ليست محركا للنمو الاقتصادي العالمي وفرصة للتنمية العالمية فحسب، بل تعد أيضا شريكا مستقراً وموثوق به للمجتمع الدولي.

الجدير ذكره أن الصين في وقتنا الحاضر، تنخرط في عدة مشاريع ذي أهمية كبرى، من مفهوم المجتمع العالمي ذي المستقبل المشترك، مبادرة الحزام والطريق، إلى مبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، ومبادرة الحضارة العالمية، ثم إلى التوسط بين الدول في الشرق الأوسط لتحقيق المصالحة التاريخية، وتعزيز مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ للوصول إلى التوافق.. لذلك فإن أفكار الصين وخططها وحكمتها تحظى بثقة وتوقعات متزايدة من المجتمع الدولي وذلك ما يعزز مكانتها عالمياً.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

حصيلة "مُفزعة ومُرعبة" لمائتي يوم من "الإبادة الجماعية" المدعومة أمريكياً وأوروبياً في غزة


الإعلام الغربي.. الاستقلالية والحياد والأخلاق المهنية "شعارات تسقط عند أول امتحان"


بإجهاض عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. أمريكا تثبت أنها أكبر عدو للسلام العالمي


الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. استعدادات مبكرة لبناء جيل متسلح بالقرآن


معركة "طوفان الأقصى" جعلت اليمن رقماً صعباً في محيطه الإقليمي والدولي


بيوم الأسير الفلسطيني.. العدو يواصل التعذيب والتنكيل بالأسرى والحصيلة تتضاعف


الزيارات العيدية للجبهات تجسد الاصطفاف الشعبي إلى جانب الجيش للدفاع عن الوطن


ألمانيا تواجه ضغوطا متزايدة لوقف تسليح كيان العدو الصهيوني


الرد الإيراني على الكيان الصهيوني.. تغيير موازين القوى لصالح محور المقاومة


عملية "الوعد الصادق".. أول هجوم إيراني مباشر على كيان العدو الصهيوني


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 15-شوال-1445
[15 شوال 1445هـ الموافق 24 أبريل 2024]
موجز سبأ 14-شوال-1445
[14 شوال 1445هـ الموافق 23 أبريل 2024]
موجز سبأ 12-شوال-1445
[12 شوال 1445هـ الموافق 21 أبريل 2024]
موجز سبأ 11-شوال-1445
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني