بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 09 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 03 ديسمبر 2022 الساعة 05:32:07 م
اجتماع بمجلس الشورى يناقش الصعوبات بمصلحة التأهيل والإصلاح اجتماع بمجلس الشورى يناقش الصعوبات بمصلحة التأهيل والإصلاح
ناقش اجتماع مشترك بمجلس الشورى برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، الصعوبات التي تواجه مصلحة التأهيل والإصلاح.
قوات العدو الصهيوني تستهدف مراكب الصيادين الفلسطينيين في غزة قوات العدو الصهيوني تستهدف مراكب الصيادين الفلسطينيين في غزة
استهدفت زوارق العدو الصهيوني الحربية، صباح اليوم السبت، مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة سواحل شمال غرب قطاع غزة بعمليات إطلاق نار.
انخفاض أسعار القمح لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر وسط منافسة على التصدير انخفاض أسعار القمح لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر وسط منافسة على التصدير
واصل القمح في شيكاجو الأمريكية خسائره اليوم السبت، ليبلغ أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر بعد أن أبقت الصادرات الأمريكية الأسبوعية تركيز التجار على المنافسة من إمدادات البحر الأسود الأرخص ثمنًا.
كأس العالم 2022: الكاميرون يحقق فوزا تاريخيا على البرازيل ويودع البطولة كأس العالم 2022: الكاميرون يحقق فوزا تاريخيا على البرازيل ويودع البطولة
تلقى المنتخب البرازيلي هزيمة مفاجئة في الجولة الختامية أمام الكاميرون (0-1)، الليلة الماضية، ليفشل السيليساو في الحفاظ على العلامة الكاملة، رغم البقاء في صدارة المجموعة السابعة، من منافسات مونديال قطر 2022 لكرة القدم
اخر الاخبار:
الجهات الرسمية الفلسطينية ترصد 19 إنتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية
محافظ تعز يلتقي الإعلاميين ويطلع على تجهيزات الإذاعة
مناقشة أنشطة وفعاليات الذكرى السنوية للشهيد بأمانة العاصمة
هيئة المناقصات تدشن النزول الميداني لتقييم أعمال لجان المناقصات
  تقارير وتحقيقات
زكاة حجة .. نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع الإحسان
زكاة حجة .. نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع الإحسان

زكاة حجة .. نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع الإحسان

حجة - سبأ :
شهدت محافظة حجة، خلال النصف الأول من العام الجاري، نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع الإحسان الزكوية وفقاً لخطط وبرامج الهيئة العامة للزكاة.

وتوسع مكتب الهيئة بالمحافظة في تنويع المشاريع المثمرة في المصارف الشرعية التي تعالج احتياجات المجتمع وتعزز من التكافل الاجتماعي في العديد من المجالات لتخفيف وطأة المعاناة التي فرضها استمرار العدوان والحصار وانقطاع المرتبات.

وتوجت الجهود خلال النصف الأول من العام الجاري بتنفيذ العديد من مشاريع البر وأنشطة الإحسان المتنوعة بتكلفة مليار و 644 مليونا و 916 الف ريال واستفاد منها أكثر من 100 الف من أبناء المحافظة.

واوضح مكتب الهيئة أنه أولى اهتماما خاصا بأسر الشهداء والجرحى والأسرى والمفقودين والعمل وفق موجهات القيادة الثورية وتوجيهات المجلس السياسي الأعلى وسياسة الهيئة .

كما أوضح أنه أسهم في تنفيذ الزيارات الميدانية للمرابطين في جبهات العزة والكرامة والشرف ومعاقي وجرحى العدوان من ابطال الجيش واللجان الشعبية ودعم إصلاحية التأهيل.

ونظم المكتب العديد من اللقاءات التشاورية لمتوسطي وكبار مكلفي عروض التجارة والدخل والمهن بالمحافظة تحت شعار "تعزيز الشراكة العملية القائمة على الشفافية والوضوح" للارتقاء بالعمل الزكوي .

وأوضح تقرير صادر عن مكتب الهيئة بالمحافظة تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن مشاريع الإحسان تضمنت مشروع (رحماء بينهم) بتكلفة مليار و 161 مليونا و 340 الف ريال واستهدف 58 الفا و 67 مواطنا من كافة المديريات.

وضمن دور الهيئة في تيسير الزواج وتحصين الشباب بإكمال نصف دينهم وتعزيز وسائل مواجهة الحرب الناعمة اشار التقرير إلى تنفيذ مشروع العفاف لزواج 218 مرابطا بتكلفة 84 مليونا و 300 الف ريال و 257 مواطنا من مساعدات الزواج للفقراء والمساكين بمبلغ 43 مليونا و 800 الف ريال.

وبين التقرير أنه تم تنفيذ مشاريع الغارمين المركزيين ممن تنطبق عليهم الشروط تخفيفا لمعاناتهم بالإضافة إلى صرف المساعدات لعدد آخر من الغارمين بتكلفة 37 مليونا و 931 الف ريال والمطبخ الخيري الرمضاني و"إطعام في يوم ذي مسغبة" الذي استفاد منه 4 آلاف اسرة " 28 الف نسمة" بإجمالي 80 مليون ريال.

وطبقا للتقرير فقد تم تنفيذ مشروع تحديث بيانات الفقراء والمساكين واستكمال الحصر التكميلي "المرحلة الثانية"، وتوزيع 14 ألفاً و537 قدحاً تحت شعار "وآتوا حقه يوم حصاده".

وبحسب التقرير فقد تم تنفيذ مشروع كسوة العيد بتكلفة 5 ملايين و 730 الفا واستفادة قرابة 14 الفا من الفقراء والمساكين من مشروع تحديث وتفريغ البيانات وقطع بطائق الثبوتية بما يسهل حصولهم على المساعدات والإعانات المقدمة من هيئة الزكاة بمبلغ 30 مليونا و 906 الاف ريال.. مبيناً ان المشروع يستهدف 39 الفا من هذه الشريحة.

وأفاد التقرير أنه تم تنفيذ مشروعي الاستجابة الطارئة بتكلفة 32 مليونا و 900 الف ريال للمتضررين من السيول لعدد 162 أسرة في عدد من المديريات والاضحية العيدية واستكمال ما تبقى من مشروع شتلات البن بتكلفة 4 ملايين و 905 الاف ريال.

وانفق مكتب الهيئة العامة للزكاة 32 مليونا و 750 الف ريال في دعم المقرات والمدارس العلمية و24 مليونا دعم لمشاريع التمكين الاقتصادي وفئات الرعاية الاجتماعية المعاقين وأسر الأسرى والمفقودين والجرحى.

وبين التقرير إسهام مكتب الهيئة في دعم العديد من المبادرات المجتمعية المتمثلة بترميم اصلاحية التأهيل في المحابشة وبناء هنجر لمدرسة الشهيد ابو حمزة الكحلاني بمركز المحافظة وطريقي بني مهدي بكحلان الشرف وبيت الوالي بكحلان عفار بمبلغ 5 ملايين و 600 الف ريال.

وأشار إلى دور المكتب في صرف مساعدات علاجية لعدد الف و 39 من الفقراء والمساكين المستحقين ممن انطبقت عليهم الشروط بحسب الوثائق بمبلغ 79 مليونا و 107 الاف و 500 ريال وكذا المساعدات المالية بتكلفة 18 مليون ريال .

فيما أكد مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة، فايد الملاهي، الحرص على تحديث الأوعية الإيرادية أولا بأول وتحصيل الموارد الزكوية النقدية والعينية وفق الخطط والبرامج المرسومة وسياسة الهيئة العامة للزكاة ومتابعة خطوات وإجراءات تصحيح الأداء ومعالجة جوانب القصور في عدد من المديريات ومتابعة كبار المكلفين للنهوض بالعمل الزكوي.

وأشار إلى أن تعزيز أداء الفروع في المديريات وتفعيل دور المجالس المحلية في تذليل الصعوبات من الأولويات التي تحظى باهتمام رئاسة الهيئة لتنمية الموارد والإرتقاء بالأداء الزكوي.

وأكد الحرص على توسيع دائرة مشاريع التكافل الاجتماعي خلال الفترة المقبلة ودعم القطاع الصحي والمبادرات المجتمعية وتنفيذ مشاريع التمكين الاقتصادي في المجالين الزراعي والحيواني.

ونوه بأهمية تعاون المواطنين مع مكتب الهيئة ودفع زكاة أموالهم بما يكفل الاستمرار في تنفيذ المشاريع الخيرية في إطار التعاون والتكافل وتحقيق كافة المقاصد الشرعية والأهداف النبيلة.

ودعا مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة التجار ورجال المال والأعمال، إلى مساندة جهود مكتب الزكاة في أداء الزكاة بما يكفل تعزيز دوره في تنفيذ مشاريع البر والإحسان وتخفيف معاناة الفقراء والمساكين.

وثمن الملاهي دعم ومساندة السلطة المحلية لجهود مكتب الزكاة لتطوير العمل الزكوي وتنمية الموارد وتعزيز التكافل في أوساط المجتمع.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

في الذكرى الـ55 للاستقلال.. اليمنيون أكثر عزماً على دحر المحتلين الجدد


الصندوق الأسود للاحتلال البريطاني في اليمن


التحديات الداخلية في طريق الاستقلال الوطني 30 نوفمبر


الأهمية المرحلية للمدونة السلوكية


كوب27 ينتهي بأمل نحو العدالة المناخية وإحباط بشأن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة


أمريكا تثير بؤر التوتر في بحر الصين الجنوبي


خاص (سبأ).. الأسرى الفلسطينيون يواجهون البرد القاتل دون ملابس وأغطية شتوية


اليمن في مواجهة الحرب الناعمة .. الأعراس الجماعية


مسار التغطية الإعلامية في تأجيج الفتنة بإيران


حقيقة الأطماع السعودية الإماراتية في اليمن


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 08 جمادى الأولى 1444هـ
[ 08 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 02 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 07 جمادى الأولى 1444هـ
[ 07 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 01 ديسمبر 2022]
موجز سبأ 06 جمادى الأولى 1444هـ
[ 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 05 جمادى الأولى 1444هـ
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 97 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 08 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 02 ديسمبر 2022]
تسجيل 49 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 07 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 01 ديسمبر 2022]
تسجيل 68 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022]
استشهاد طفلين وإصابة ثالث بانفجار مقذوف من مخلفات العدوان في مأرب
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تسجيل 36 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]