بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022 الساعة 07:58:52 م
النعيمي يدشن مهرجان التسوق الأول للملبوسات والمنسوجات والجلديات النعيمي يدشن مهرجان التسوق الأول للملبوسات والمنسوجات والجلديات
دشن عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، اليوم، بحديقة السبعين في أمانة العاصمة فعاليات مهرجان التسوق الأول للملبوسات والمنسوجات والجلديات.
برلمانيون كويتيون يؤكدون دعمهم للمقاومة الفلسطينية ورفض التطبيع برلمانيون كويتيون يؤكدون دعمهم للمقاومة الفلسطينية ورفض التطبيع
أعلن 42 نائبًا في مجلس الأمة الكويتي دعمهم لرباط الفلسطينيين ومقاومتهم المشروعة.. مجددين رفضهم للتطبيع مع كيان العدو الصهيوني.
حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا يتجاوز الخمسة مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين إيران وتركيا يتجاوز الخمسة مليارات دولار
أعلن مكتب الإحصاء التركي، اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإيران بلغ 5.3 مليار دولار في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بنمو بلغ 21 في المائة.
الأهلي يحرز كأس الاستقلال بفوزه على فريق الشعب الأهلي يحرز كأس الاستقلال بفوزه على فريق الشعب
أحرز فريق أهلي صنعاء كأس الاستقلال "30 نوفمبر" بفوزه على الشعب بهدفين لهدف في اللقاء الذي نظمه مكتب الشباب والرياضة بأمانة العاصمة.
اخر الاخبار:
كلية القانون بجامعة إب تحتفي بتخرج الدفعة الأولى
رئيس هيئة مكافحة الفساد يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الاستقلال
صلح قبلي ينهي قضية قتل بين آل اليعيشي وآل الشرعي في العرش بالبيضاء
تنفيذ حملة ميدانية لحماية الثروة الحيوانية في مديرية الثورة
  متفرقات
البيولوجيا تهلم نوعًا جديدًا من الدوائر القائمة على الماء والتي يمكنها تحويل الحوسبة
البيولوجيا تهلم نوعًا جديدًا من الدوائر القائمة على الماء والتي يمكنها تحويل الحوسبة

البيولوجيا تهلم نوعًا جديدًا من الدوائر القائمة على الماء والتي يمكنها تحويل الحوسبة

واشنطن-سبأ:

قد يكون مستقبل حوسبة الشبكات العصبية أكثر صعوبة مما كنا نتوقعه، لكن فريقا من الفيزيائيين نجح في تطوير دائرة أيونية - معالج يعتمد على حركات الذرات والجزيئات المشحونة في محلول مائي ، بدلاً من الإلكترونات في أشباه الموصلات الصلبة.

ونظرًا لأن هذا أقرب إلى الطريقة التي ينقل بها الدماغ المعلومات ، كما يقول الباحثون ، فإن أجهزتهم يمكن أن تكون الخطوة التالية للأمام في الحوسبة الشبيهة بالدماغ.

وكتب الفريق بقيادة الفيزيائي وو بن جونغ من كلية هارفارد جون أ. بولوسن للهندسة والعلوم التطبيقية (SEAS) في دراسة جديدة نشرت في Advanced Materials : "تسعى الدوائر الأيونية في المحاليل المائية إلى استخدام الأيونات كحاملات شحنة لمعالجة الإشارات" ... وهنا ، نُبلغ عن دائرة أيونية مائية ... هذا العرض للدائرة الأيونية الوظيفية القادرة على الحوسبة التناظرية هو خطوة نحو المزيد من الأيونات المائية المعقدة."

وتشير الدراسة الى أن ذلك يتمثل جزء كبير من نقل الإشارات في الدماغ في حركة الجزيئات المشحونة التي تسمى الأيونات عبر وسط سائل. وعلى الرغم من صعوبة استنساخ قوة المعالجة المذهلة للدماغ ، فقد اعتقد العلماء أنه يمكن استخدام نظام مشابه للحوسبة: دفع الأيونات عبر محلول مائي.

وسيكون هذا أبطأ من الحوسبة التقليدية القائمة على السيليكون ، ولكن قد يكون لها بعض المزايا المثيرة للاهتمام.

وعلى سبيل المثال ، يمكن إنشاء الأيونات من مجموعة واسعة من الجزيئات ، ولكل منها خصائص مختلفة يمكن استغلالها بطرق مختلفة.لكن أولاً ، يحتاج العلماء إلى إثبات قدرتها على العمل.

وهذا ما كان يونغ وزملاؤه يعملون عليه. وكانت الخطوة الأولى هي تصميم ترانزستور أيوني وظيفي ، وهو جهاز يقوم بتبديل أو تعزيز الإشارة. تضمن أحدث تقدم لهم الجمع بين مئات من تلك الترانزستورات للعمل معًا كدائرة أيونية.

ويتكون الترانزستور من ترتيب "بولس" من الأقطاب الكهربائية ، مع قطب كهربائي صغير على شكل قرص في المركز وقطبين حلقيين متحد المركز حوله. وهذا يتفاعل مع محلول مائي من جزيئات الكينون .

ويولد الجهد المطبق على القرص المركزي تيارًا من أيونات الهيدروجين في محلول الكينون. وفي الوقت نفسه ، يعدل القطبان الحلقيان الرقم الهيدروجيني لمحلول البوابة ، مما يزيد أو ينقص التيار الأيوني.

ويقوم هذا الترانزستور بضرب فيزيائي لبارامتر "وزن" تم تعيينه بواسطة بوابات الزوج الحلقي بجهد القرص ، مما ينتج إجابة على أنها التيار الأيوني.

ومع ذلك ، تعتمد الشبكات العصبية بشكل كبير على عملية حسابية تسمى ضرب المصفوفة ، والتي تتضمن عمليات ضرب متعددة.

ولذلك ، صمم الفريق مصفوفة 16 × 16 من الترانزستورات الخاصة بهم ، كل منها قادر على الضرب الحسابي ، لإنتاج دائرة أيونية يمكنها إجراء عملية ضرب المصفوفة.

ويقول يونغ: "يعد ضرب المصفوفة الحساب الأكثر انتشارًا في الشبكات العصبية للذكاء الاصطناعي " . "تقوم دائرتنا الأيونية بضرب المصفوفة في الماء بطريقة تمثيلية تعتمد بالكامل على الآلات الكهروكيميائية."

وهناك ، بالطبع ، قيود كبيرة على التكنولوجيا. لا يمكن حل التيارات الـ 16 بشكل منفصل ، مما يعني أن العملية يجب أن تتم بالتتابع وليس بشكل متزامن ، مما أدى إلى إبطاء تقنية بطيئة نسبيًا بالفعل.

ومع ذلك ، فإن نجاحها هو خطوة نحو الحوسبة الأيونية الأكثر تعقيدًا: فقط من خلال رؤية المشكلة يمكننا إيجاد الحلول.

وستكون الخطوة التالية هي إدخال نطاق أوسع من الجزيئات في النظام لمعرفة ما إذا كان ذلك يسمح للدائرة بمعالجة معلومات أكثر تعقيدًا.

ويقول يونغ: "حتى الآن ، استخدمنا فقط 3 إلى 4 أنواع أيونية ، مثل أيونات الهيدروجين والكينون ، لتمكين النقل الأيوني والبوابة في الترانزستور الأيوني المائي" ... وسيكون من المثير للاهتمام للغاية توظيف أنواع أيونية أكثر تنوعًا ومعرفة كيف يمكننا استغلالها لتثري محتويات المعلومات المراد معالجتها."

ويلاحظ الفريق أن الهدف النهائي ليس التنافس مع الإلكترونيات أو استبدالها بالأيونات ، ولكن استكمالها ، ربما في شكل تكنولوجيا هجينة بقدرات كليهما.


  المزيد من (متفرقات)  

علماء استراليون يطورون "ألياف غير مرئية" يمكنها أن تجعل الكعك والبيتزا أفضل بالنسبة لك


الصين: خطوات استكشاف الفضاء لن تبقى في المدار الأرضي المنخفض


خبراء روس يطورون تقنيات جديدة لصناعة الإلكترونيات


الصين تطلق قمرا صناعيا جديدا للاستشعار عن بعد


"قاتلان صامتان" يتربصان بمرضى الربو


العلماء يلمحون كويكبًا قادمًا قبل ساعات فقط من تأثيره


بعد 10 أيام من إطلاقه.. نجح أوريون في دخول مدار القمر


العلماء يحذرون من أن الذوبان السريع للأنهار الجليدية يطلق حمولة مذهلة من البكتيريا غير المعروفة


الصين تعلن انتهاءها من إنتاج أكبر شمس اصطناعية في العالم


ناسا: بإمكاننا أن نعيش ونعمل على القمر بحلول عام 2030


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05 جمادى الأولى 1444هـ
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 04 جمادى الأولى 1444هـ
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 03 جمادى الأولى 1444هـ
[ 03 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 27 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 02 جمادى الأولى 1444هـ
[ 02 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 26 نوفمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 68 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022]
استشهاد طفلين وإصابة ثالث بانفجار مقذوف من مخلفات العدوان في مأرب
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تسجيل 36 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تفقد أضرار العدوان بجامع الجند في تعز
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
شركة النفط: تحالف العدوان يحتجز سفينة بنزين
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]