بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 05:48:30 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ عبد الملك هازع الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ عبد الملك هازع
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ عبدالملك علي محمد هازع بعد حياة حافلة بالعطاء وخدمة الوطن.
الخارجية الفسلطينية تدين القرارات الصهيونية ضد المقدسيين الخارجية الفسلطينية تدين القرارات الصهيونية ضد المقدسيين
أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات، اليوم الحد، الإجراءات التي اتخذها ما يسمى بالكابينت الصهيوني ضد المواطنين المقدسيين المدنيين العزل، الهادفة لتفريغ القدس من مواطنيها الأصليين.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
فريق كلية التربية الرياضية يتوّج بلقب بطولة جامعة صنعاء للقدم فريق كلية التربية الرياضية يتوّج بلقب بطولة جامعة صنعاء للقدم
توّج فريق كلية التربية الرياضية، بلقب بطولة جامعة صنعاء لكرة القدم، ضمن البطولة السنوية، التي ينظمها الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بالجامعة بإشراف نيابة رئاسة الجامعة لشؤون الطلاب.
اخر الاخبار:
ورشة عمل بمجلس الشورى لتقييم مستوى تنفيذ خطته للنصف الأول ١٤٤٤هـ
العدو الصهيوني يهدم منزلًا لعائلة أسير مقدسي في القدس المحتلة
تنفيذ برنامج التوعية الصحية والبيئية بمدارس أمانة العاصمة
ألمانيا: التحقيق في تفجيرات خطوط "السيل الشمالي" لا يزال مستمرا
  تقارير وتحقيقات
نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء
نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء

نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء

صنعاء - سبأ: جميل القشم

حققت محافظة صنعاء، خلال العام 2021 والنصف الأول من العام الجاري، إنجازات نوعية لحصاد تأسيس الجمعيات وإرساء قواعد العمل التنموي المجتمعي، وفق طرق علمية حديثة ساهمت في ترسيخ ثقافة المبادرة لتلبية احتياجات المجتمع ومواجهة التحديات الاقتصادية.

ومن بين ركام تحديات العدوان والحصار، التي مثلت العائق الأبرز أمام توفير الخدمات وتلبية احتياجات المجتمع، أثمرت الجهود في إيجاد خيارات استراتيجية وبدائل عملية للاعتماد على الذات، وكسر رهان العدو بخارطة عمل تجلت آثارها في الميدان.

ومن ضمن التوجّهات لتخفيف معاناة المجتمع، سعت قيادة المحافظة، خلال العام 2020، إلى تأسيس أربع جمعيات تعاونية زراعية متعددة الأغراض على مستوى القطاعات الجغرافية للمحافظة، ترتكز أهدافها على فتح باب الاكتتاب والمساهمة المجتمعية والاستثمار في مشاريع هادفة لخدمة المجتمع.

وفي مهد ولادة الجمعيات، التي بلغ عدد الأعضاء المساهمين فيها خمسة آلاف و742 عضوا، بإجمالي 14 ألفاً و797 سهماً، وبرأس مال 149 مليوناً و262 ألف ريال، اتجهت كل جمعية منها في القطاعات الأربعة إلى تنفيذ مشاريع صغيرة في دعم القطاع الزراعي وبناء شراكة واسعه مع المجتمع في مختلف المديريات.

تعزّزت الرؤى بأهمية دور الجمعيات، من خلال توجه الجهود في المرحلة الثانية لتأسيس 120 جمعية تنموية اجتماعية على مستوى عزل مديريات المحافظة، التي تمثل امتدادا للجمعيات التعاونية وشريكاً أساسياً لها في الحشد التنموي، وتنفيذ المبادرات والأنشطة والبرامج المجتمعية والمشاريع في مختلف المجالات.

ركّزت الجمعيات التعاونية الزراعية والجمعيات التنموية في أولى مراحل انطلاقها نحو المجتمع على برامج بناء القدرات، بالتنسيق مع مؤسسة بنيان واللجنة الزراعية والسمكية العليا، فكان الحصاد تأهيل ألف و500 متطوع ضمن برنامج فرسان التنمية و200 مدرب تنموي، تجلّت جهودهم في تحفيز تنفيذ المبادرات المجتمعية ودعم الجبهة الزراعية.

وسعيا منها في تقييم احتياجات المجتمع المحلي وفق أسس علمية ومنهجية لتأسيس قاعدة بيانات دقيقة، نفّذت الجمعيات المسح التنموي الشامل في كافة عزل المديريات، عبر أربعة آلاف و200 باحث تم تدريبهم على جمع البيانات وآليات ومعايير المسح، ويجري حالياً الترتيب لإدخال البيانات آلياً وبما يساعد صناع القرار على تنفيذ المشاريع.

واستشعاراً منها بأهمية التوجّه للزراعة وتوعية المجتمع باستغلال الإمكانات والفرص لتحقيق الاكتفاء الذاتي، أسهمت جمعيات قطاع المحافظة والجمعيات التنموية في تأهيل سبعة آلاف متطوع ضمن المرحلة الثانية للنهضة الزراعية، وكذا تأهيل 36 من قيادات الجمعيات التعاونية وبناء قدراتهم في العمل التنموي والزراعي.

لم تقتصر جهود هذه الجمعيات على بناء القدرات والتدريب فحسب، بل انطلقت نحو الميدان بأول تجربة لبناء شراكة مع المجتمع من خلال مشروع الزراعة التعاقدية لمحصول الثوم في مساحة تقدر بنحو ستة آلاف و400 لبنة، الذي فاق مردوده كل التوقعات وتحقيق الرضا والتنافس في أوساط المزارعين.

وتجلّت ثمار عمل الجمعيات ضمن المرحلة الأولى لأعمالها في زراعة بذور محاصيل الحبوب، واستغلال نحو ألفي لبنة زراعية، وتوزيع أكثر من 50 طناً من حبوب القمح المنتخب، وأكثر من 20 طناً من بذور الثوم على المزارعين.

وتحفيزاً لدور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الثورة الزراعية من خلال التخطيط لمشاريع هادفة يستفيد منها المجتمع الزراعي في مناطق الزراعية المستهدفة، تبنّى محافظ المحافظة مبادرة لمساندة جهود الجمعيات الأربع بمبلغ 100 مليون ريال.

وعقب هذه المبادرة، نفّذت الجمعيات الأربع خطوات عملية لترجمة توجيهات قيادة المحافظة، منها: استئجار أراضٍ زراعية في منطقة سعدان ببلاد الروس، المعروفة بخصوبتها الزراعية، وتدشين مشروع تركيب منظومات شمسية بالتعاقد مع الأهالي لتحفيزهم على زراعة الحبوب، وتبنّي مشاريع عملية لدعم الثروة الحيوانية، وغيرها من الأنشطة.

رسمت الجمعيات التعاونية والتنموية، منذ بدء تأسيسها، خارطة طريق واضحة في خدمة المجتمع المحلي، ونتج عن برامج التدريب والتأهيل وبناء قدرات فرسان التنمية تنفيذ ألف و212 مبادرة مجتمعية في مختلف المجالات الخدمية والزراعية وغيرها، التي مثلت إنجازاً نوعياً لتوفير احتياجات المواطنين.

وأوضح تقرير صادر عن لجنة التقارير في ديوان المحافظة، أن عدد المبادرات المنجزة، خلال العام 2021م، بلغت 823 مبادرة، توزّعت على 294 مبادرة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، و178 في الطرق، وتسع في الصحة والبيئة، و90 في المياه، و19 في التربية، و58 في الأوقاف والثقافة والتراث، و26 تكافل اجتماعي، و125 تنمية مجتمع وشباب، و24 مبادرة توعوية.

وحسب التقرير، استفاد مليون و484 ألفاً و830 نسمة من تلك المبادرات التي نفذها 14 ألفاً و14 متطوعاً في 17 مديرية بتكلفة مليار و927 مليوناً و982 ألف ريال .. مبيناً أن المجتمع المحلي ساهم في تمويل المبادرات بمبلغ مليار و712 مليونا و862 ألف ريال.

وبيّن تقرير آخر للجنة التقارير أن عدد المبادرات المنجزة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 389 مبادرة، توزّعت على 31 مبادرة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، و100 في الطرق، وخمس في الصحة والبيئة، و94 في المياه، و29 في التعليم، و39 في الأوقاف والتراث، و58 تكافلاً اجتماعياً، وأربع في النظافة، و21 تنمية مجتمع وشباب، وثماني مبادرات أخرى.

وأشار إلى أن تكلفة تلك المبادرات، التي تم تنفيذها خلال الفترة من يناير - يونيو، بلغت 908 ملايين و448 ألف ريال، بينها 719 مليوناً و612 ألف ريال مساهمة المجتمع في دعم وتمويل إنجاز هذه المشاريع الذاتية، التي استفاد منها آلاف المواطنين في مختلف مناطق مديريات محافظة صنعاء.

وفي هذا الإطار أوضح محافظ صنعاء، عبدالباسط الهادي، أنه تم إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية وكذا الجمعيات التنموية، ضمن خطة استراتيجية لتعزيز الصمود والمضي في مواجهة التحدّيات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.

ونوّه بجهود وثمار عمل الجمعيات في تحريك طاقات المجتمع كشريك أساسي في صناعة التنمية وتوفير الاحتياجات الخدمية بسواعد ومبادرات أبنائه، وعدم الاعتماد على الغير .. مشيداً بالنجاح النوعي الذي تحقق للمحافظة خلال عام ونصف، في إنجاز مبادرات واسعة تصب في خدمة المجتمع.

واعتبر الهادي، مشاريع الجمعيات أولوية استراتيجية لمواجهة مخططات التجويع، التي تتبناها دول العدوان، وبارقة أمل لحشد جهود المجتمع لاستغلال الإمكانات المتاحة ودعم مشاريع إنتاجية ومبادرات مجتمعية لتفعيل التنمية المحلية.

وقال :"خضنا، خلال الفترة الماضية، تحدياً كبيراً في تأسيس وإنشاء أربع جمعيات تعاونية، و120 جمعية تنموية اجتماعية خيرية لإيجاد نهضة شاملة على مستوى قطاعات المحافظة، وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتجلّت مؤشراتها في مختلف المجالات".

وأشار المحافظ الهادي إلى ما تمثله هذه الجمعيات والمبادرات من أهمية في مختلف المجالات التنموية والخدمية .. منوهاً بما تزخر به محافظة صنعاء من فرص ومقوّمات في مجالات الزراعة والصناعة والاستثمار والسياحة والبيئة، لتحقيق نهضة تنموية.

وأكد المضي في دعم مثل هذه المشاريع، والإسهام في ترجمة أهداف وبرامج الجمعيات بما يجسّد الرؤى التنموية، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

وفي ظل استمرار التحديات، التي يشهدها الوطن، تمثل الجمعيات والمبادرات مطلباً أساسياً ضمن خيارات المواجهة التي يخوضها أبناء الشعب اليمني لصد المخططات، وتجسيد الهوية اليمنية في تعزيز قيم العطاء وغرس ثقافة مجتمعية، تسهم في النهوض بالتنمية.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

تبعية أوروبا للهيمنة الأمريكية.. واقع مرير


التجلِّيات التاريخية لجُمعة رجب في اليمن


قرابة 52 ألف حالة مستفيدة من خدمات مستشفى وعلان الريفي بمحافظة صنعاء


جمعة رجب .. عيد اليمنيين في ذكرى دخولهم الإسلام


عدوان صهيوني غير مسبوق على مدينة ومخيم جنين والمقاومة الفلسطينية تتصدى له بقوة


مسيرات يمانية تستنهض الأمة لنصرة القرآن والمقدسات الإسلامية: قراءة في الرسالة


مرضى الفشل الكلوي في اليمن .. حصار وسبات أممي يهدد حياتهم


اللوبي الصهيوني يمعن في الإساءة للمقدسات الإسلامية


تنديد واسع بحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد


تنفيذ أكثر من 573 مبادرة مجتمعية في محافظة ذمار


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[04 رجب 1444هـ الموافق 26 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]