بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الاحد، 29 صفر 1444هـ الموافق 25 سبتمبر 2022 الساعة 12:07:08 ص
الرئيس المشاط يدشن خدمة (YEMEN 4G) بتقنية الجيل الرابع الرئيس المشاط يدشن خدمة (YEMEN 4G) بتقنية الجيل الرابع
دشن فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، اليوم بالعاصمة صنعاء مشروع النطاق العريض اللاسلكي بتقنية الجيل الرابع (YEMEN 4G).
اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الطور وسلوان اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الطور وسلوان
اندلعت، مساء اليوم السبت، مواجهات بين شبان مقدسيين وقوات العدو الصهيوني بعد اقتحامها لبلدة الطور وقرية سلون في مدينة القدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في عامين ونصف مع صعود الدولار انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في عامين ونصف مع صعود الدولار
انخفضت أسعار الذهب إلى أكثر من 1.5 في المائة لتصل أدنى مستوى منذ أبريل 2020، وسط تقويض جاذبيته نتيجة مزيج من العوامل بداية من قوة الدولار.
وزير الشباب يدشن بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة للقدم وزير الشباب يدشن بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة للقدم
دشن وزير الشباب والرياضة محمد حسين المؤيدي وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، اليوم بملعب مدينة الثورة، بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة أبطال المحافظات لكرة القدم.
اخر الاخبار:
فعالية وأمسية في مديرية الثورة احتفاء بالمولد النبوي
تواصل احتفالات المولد النبوي في مديرية شعوب
سقوط 11 ضحية بينهم 10 أطفال جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب
هيئة الطيران تمنح وكالات السفر غير الملتزمة فرصة لتصحيح وضعها
  تقارير وتحقيقات
نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء
نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء

نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء

صنعاء - سبأ: جميل القشم

حققت محافظة صنعاء، خلال العام 2021 والنصف الأول من العام الجاري، إنجازات نوعية لحصاد تأسيس الجمعيات وإرساء قواعد العمل التنموي المجتمعي، وفق طرق علمية حديثة ساهمت في ترسيخ ثقافة المبادرة لتلبية احتياجات المجتمع ومواجهة التحديات الاقتصادية.

ومن بين ركام تحديات العدوان والحصار، التي مثلت العائق الأبرز أمام توفير الخدمات وتلبية احتياجات المجتمع، أثمرت الجهود في إيجاد خيارات استراتيجية وبدائل عملية للاعتماد على الذات، وكسر رهان العدو بخارطة عمل تجلت آثارها في الميدان.

ومن ضمن التوجّهات لتخفيف معاناة المجتمع، سعت قيادة المحافظة، خلال العام 2020، إلى تأسيس أربع جمعيات تعاونية زراعية متعددة الأغراض على مستوى القطاعات الجغرافية للمحافظة، ترتكز أهدافها على فتح باب الاكتتاب والمساهمة المجتمعية والاستثمار في مشاريع هادفة لخدمة المجتمع.

وفي مهد ولادة الجمعيات، التي بلغ عدد الأعضاء المساهمين فيها خمسة آلاف و742 عضوا، بإجمالي 14 ألفاً و797 سهماً، وبرأس مال 149 مليوناً و262 ألف ريال، اتجهت كل جمعية منها في القطاعات الأربعة إلى تنفيذ مشاريع صغيرة في دعم القطاع الزراعي وبناء شراكة واسعه مع المجتمع في مختلف المديريات.

تعزّزت الرؤى بأهمية دور الجمعيات، من خلال توجه الجهود في المرحلة الثانية لتأسيس 120 جمعية تنموية اجتماعية على مستوى عزل مديريات المحافظة، التي تمثل امتدادا للجمعيات التعاونية وشريكاً أساسياً لها في الحشد التنموي، وتنفيذ المبادرات والأنشطة والبرامج المجتمعية والمشاريع في مختلف المجالات.

ركّزت الجمعيات التعاونية الزراعية والجمعيات التنموية في أولى مراحل انطلاقها نحو المجتمع على برامج بناء القدرات، بالتنسيق مع مؤسسة بنيان واللجنة الزراعية والسمكية العليا، فكان الحصاد تأهيل ألف و500 متطوع ضمن برنامج فرسان التنمية و200 مدرب تنموي، تجلّت جهودهم في تحفيز تنفيذ المبادرات المجتمعية ودعم الجبهة الزراعية.

وسعيا منها في تقييم احتياجات المجتمع المحلي وفق أسس علمية ومنهجية لتأسيس قاعدة بيانات دقيقة، نفّذت الجمعيات المسح التنموي الشامل في كافة عزل المديريات، عبر أربعة آلاف و200 باحث تم تدريبهم على جمع البيانات وآليات ومعايير المسح، ويجري حالياً الترتيب لإدخال البيانات آلياً وبما يساعد صناع القرار على تنفيذ المشاريع.

واستشعاراً منها بأهمية التوجّه للزراعة وتوعية المجتمع باستغلال الإمكانات والفرص لتحقيق الاكتفاء الذاتي، أسهمت جمعيات قطاع المحافظة والجمعيات التنموية في تأهيل سبعة آلاف متطوع ضمن المرحلة الثانية للنهضة الزراعية، وكذا تأهيل 36 من قيادات الجمعيات التعاونية وبناء قدراتهم في العمل التنموي والزراعي.

لم تقتصر جهود هذه الجمعيات على بناء القدرات والتدريب فحسب، بل انطلقت نحو الميدان بأول تجربة لبناء شراكة مع المجتمع من خلال مشروع الزراعة التعاقدية لمحصول الثوم في مساحة تقدر بنحو ستة آلاف و400 لبنة، الذي فاق مردوده كل التوقعات وتحقيق الرضا والتنافس في أوساط المزارعين.

وتجلّت ثمار عمل الجمعيات ضمن المرحلة الأولى لأعمالها في زراعة بذور محاصيل الحبوب، واستغلال نحو ألفي لبنة زراعية، وتوزيع أكثر من 50 طناً من حبوب القمح المنتخب، وأكثر من 20 طناً من بذور الثوم على المزارعين.

وتحفيزاً لدور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الثورة الزراعية من خلال التخطيط لمشاريع هادفة يستفيد منها المجتمع الزراعي في مناطق الزراعية المستهدفة، تبنّى محافظ المحافظة مبادرة لمساندة جهود الجمعيات الأربع بمبلغ 100 مليون ريال.

وعقب هذه المبادرة، نفّذت الجمعيات الأربع خطوات عملية لترجمة توجيهات قيادة المحافظة، منها: استئجار أراضٍ زراعية في منطقة سعدان ببلاد الروس، المعروفة بخصوبتها الزراعية، وتدشين مشروع تركيب منظومات شمسية بالتعاقد مع الأهالي لتحفيزهم على زراعة الحبوب، وتبنّي مشاريع عملية لدعم الثروة الحيوانية، وغيرها من الأنشطة.

رسمت الجمعيات التعاونية والتنموية، منذ بدء تأسيسها، خارطة طريق واضحة في خدمة المجتمع المحلي، ونتج عن برامج التدريب والتأهيل وبناء قدرات فرسان التنمية تنفيذ ألف و212 مبادرة مجتمعية في مختلف المجالات الخدمية والزراعية وغيرها، التي مثلت إنجازاً نوعياً لتوفير احتياجات المواطنين.

وأوضح تقرير صادر عن لجنة التقارير في ديوان المحافظة، أن عدد المبادرات المنجزة، خلال العام 2021م، بلغت 823 مبادرة، توزّعت على 294 مبادرة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، و178 في الطرق، وتسع في الصحة والبيئة، و90 في المياه، و19 في التربية، و58 في الأوقاف والثقافة والتراث، و26 تكافل اجتماعي، و125 تنمية مجتمع وشباب، و24 مبادرة توعوية.

وحسب التقرير، استفاد مليون و484 ألفاً و830 نسمة من تلك المبادرات التي نفذها 14 ألفاً و14 متطوعاً في 17 مديرية بتكلفة مليار و927 مليوناً و982 ألف ريال .. مبيناً أن المجتمع المحلي ساهم في تمويل المبادرات بمبلغ مليار و712 مليونا و862 ألف ريال.

وبيّن تقرير آخر للجنة التقارير أن عدد المبادرات المنجزة، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 389 مبادرة، توزّعت على 31 مبادرة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية، و100 في الطرق، وخمس في الصحة والبيئة، و94 في المياه، و29 في التعليم، و39 في الأوقاف والتراث، و58 تكافلاً اجتماعياً، وأربع في النظافة، و21 تنمية مجتمع وشباب، وثماني مبادرات أخرى.

وأشار إلى أن تكلفة تلك المبادرات، التي تم تنفيذها خلال الفترة من يناير - يونيو، بلغت 908 ملايين و448 ألف ريال، بينها 719 مليوناً و612 ألف ريال مساهمة المجتمع في دعم وتمويل إنجاز هذه المشاريع الذاتية، التي استفاد منها آلاف المواطنين في مختلف مناطق مديريات محافظة صنعاء.

وفي هذا الإطار أوضح محافظ صنعاء، عبدالباسط الهادي، أنه تم إنشاء الجمعيات التعاونية الزراعية وكذا الجمعيات التنموية، ضمن خطة استراتيجية لتعزيز الصمود والمضي في مواجهة التحدّيات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.

ونوّه بجهود وثمار عمل الجمعيات في تحريك طاقات المجتمع كشريك أساسي في صناعة التنمية وتوفير الاحتياجات الخدمية بسواعد ومبادرات أبنائه، وعدم الاعتماد على الغير .. مشيداً بالنجاح النوعي الذي تحقق للمحافظة خلال عام ونصف، في إنجاز مبادرات واسعة تصب في خدمة المجتمع.

واعتبر الهادي، مشاريع الجمعيات أولوية استراتيجية لمواجهة مخططات التجويع، التي تتبناها دول العدوان، وبارقة أمل لحشد جهود المجتمع لاستغلال الإمكانات المتاحة ودعم مشاريع إنتاجية ومبادرات مجتمعية لتفعيل التنمية المحلية.

وقال :"خضنا، خلال الفترة الماضية، تحدياً كبيراً في تأسيس وإنشاء أربع جمعيات تعاونية، و120 جمعية تنموية اجتماعية خيرية لإيجاد نهضة شاملة على مستوى قطاعات المحافظة، وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتجلّت مؤشراتها في مختلف المجالات".

وأشار المحافظ الهادي إلى ما تمثله هذه الجمعيات والمبادرات من أهمية في مختلف المجالات التنموية والخدمية .. منوهاً بما تزخر به محافظة صنعاء من فرص ومقوّمات في مجالات الزراعة والصناعة والاستثمار والسياحة والبيئة، لتحقيق نهضة تنموية.

وأكد المضي في دعم مثل هذه المشاريع، والإسهام في ترجمة أهداف وبرامج الجمعيات بما يجسّد الرؤى التنموية، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

وفي ظل استمرار التحديات، التي يشهدها الوطن، تمثل الجمعيات والمبادرات مطلباً أساسياً ضمن خيارات المواجهة التي يخوضها أبناء الشعب اليمني لصد المخططات، وتجسيد الهوية اليمنية في تعزيز قيم العطاء وغرس ثقافة مجتمعية، تسهم في النهوض بالتنمية.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

ماذا يعني توقيع بوتين مرسوم التعبئة الجزئية..؟


الاستراتيجية العامة للثورة الشَّعْبية


ثورة 21 سبتمبر .. نهاية مشاريع الوصاية وصناعة مشهد يمني جديد


الإمارات تتخطى الثوابت وتُجنس خمسة آلاف صهيوني خلال ثلاثة أشهر فقط


عرض "وعد الآخرة" يثير قلق الأعداء ويبعث رسائل عدة بأن اليمنيين دعاة سلام


محور المقاومة يواجه محور "الشر المستطير"!


تشكل خطرًا استراتيجيا عليه.. العدو الصهيوني يتجه لعملية عسكرية واسعة ضد المقاومة بالضفة


الجعفري يكشف فضيحة مجلس الأمن وجلسته السرية بخصوص العراق


العدو الصهيوني يواصل جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين ويحوّل سجونه لمقابر


التقسيم الزماني والمكاني للأقصى .. واقع مرير يحاول العدو الصهيوني فرضه بالقوة


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 28-صفر-1444هـ
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 27-صفر-1444
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 26-صفر-1444هـ
[ 26 صفر 1444هـ الموافق 22 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 24-صفر-1444هـ
[ 24 صفر 1444هـ الموافق 20 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
سقوط 11 ضحية بينهم 10 أطفال جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
تسجيل 98 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 213 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
فعاليات احتفالية في الثورة ومعين بالمولد النبوي
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 182 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]