بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الاحد، 29 صفر 1444هـ الموافق 25 سبتمبر 2022 الساعة 12:07:08 ص
الرئيس المشاط يدشن خدمة (YEMEN 4G) بتقنية الجيل الرابع الرئيس المشاط يدشن خدمة (YEMEN 4G) بتقنية الجيل الرابع
دشن فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، اليوم بالعاصمة صنعاء مشروع النطاق العريض اللاسلكي بتقنية الجيل الرابع (YEMEN 4G).
اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الطور وسلوان اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الطور وسلوان
اندلعت، مساء اليوم السبت، مواجهات بين شبان مقدسيين وقوات العدو الصهيوني بعد اقتحامها لبلدة الطور وقرية سلون في مدينة القدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في عامين ونصف مع صعود الدولار انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في عامين ونصف مع صعود الدولار
انخفضت أسعار الذهب إلى أكثر من 1.5 في المائة لتصل أدنى مستوى منذ أبريل 2020، وسط تقويض جاذبيته نتيجة مزيج من العوامل بداية من قوة الدولار.
وزير الشباب يدشن بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة للقدم وزير الشباب يدشن بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة للقدم
دشن وزير الشباب والرياضة محمد حسين المؤيدي وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، اليوم بملعب مدينة الثورة، بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة أبطال المحافظات لكرة القدم.
اخر الاخبار:
فعالية وأمسية في مديرية الثورة احتفاء بالمولد النبوي
تواصل احتفالات المولد النبوي في مديرية شعوب
سقوط 11 ضحية بينهم 10 أطفال جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب
هيئة الطيران تمنح وكالات السفر غير الملتزمة فرصة لتصحيح وضعها
  متفرقات
باحث إيراني يكتشف الجين المسؤول عن فقدان السمع
باحث إيراني يكتشف الجين المسؤول عن فقدان السمع

باحث إيراني يكتشف الجين المسؤول عن فقدان السمع

طهران-سبأ:

تمكن باحث إيراني بالتعاون مع عدد من الباحثين الآخرين مؤخرا من اكتشاف الجين المسؤول عن الصمم، ما من شأنه توفير أفق أوسع لمعالجة مشاكل السمع.

وکتب الباحث الإيراني"حسام بابا حسینی" في مجال التكنولوجيا الحيوية بالتعاون مع عدد من الباحثين الآخرين مقالة حول دراسة بنية الأذن الداخلية بمزيد من التفصيل وأدت دراسته إلى اكتشاف جين يتسبب غيابه في حدوث تغيرات في الخصائص الميكانيكية لسطح غشاء قوقعة الأذن والصمم أو فقدان السمع في النهاية.

ونُشر مقال في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة الأمريكية (Proceedings of the National Academy of Sciences ) حول تأثير الجينات على الصمم وفقدان السمع، وكان الباحث الإيراني هو المؤلف الأول لهذا المقال.

وقدمت الدراسة بمساعدة نوع من المجهر يسمى مجهر القوة الذرية كأداة هندسية دقيقة، المزيد من المعلومات التفصيلية حول بنية الأذن الداخلية وأدت أبحاث العالم الایراني إلی اكتشاف جين يسمى تریو بي بي "TrioBP" ويتسبب غيابه فی حدوث تغيیرات في الخصائص الميكانيكية لسطح غشاء قوقعة الأذن والصمم أو فقدان السمع في النهاية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن بابا حسيني قوله: تتكون كل أذن من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:1- الأذن الخارجية، والأذن الوسطى والأذن الداخلية وتنفصل الأذن الوسطى عن الأذن الخارجية بواسطة طبلة الأذن.

وقال أن القوقعة جزء من الأذن الداخلية تشارك في جلسة استماع وهي تشبه الصدفة الحلزونية، وتتكون من حلزون يدور حول نفسه مرتين ونصف المرة، و أحد المكونات الأساسية للقوقعة هو عضو كورتي، العضو الحسي للسمع وتعتمد طريقة إدراك الأذن للموجات الصوتية على بنية خلايا الغشاء القاعدي الرقيق في قوقعة الأذن الداخلية ( عضو كورتي).

وأوضح: تسمى هذه الخلايا، الخلايا الشعریة وتُحَوِّل الخلايا، ذبذبات الصوت في سائل القوقعة إلى إشارات كهربائية، ومن ثم ينقل العصب السمعي تلك الإشارات الكهربائية إلى جذع الدماغ السمعي والقشرة السمعية.

وأضاف أن حدوث التغيرات في الخصائص الفيزيائية للخلايا الموجودة على غشاء القوقعة الرقيق یؤدي إلى اختلافات في اكتشاف الموجات ذات الترددات المختلفة على طول القوقعة.

وصرح أننا درسنا خلال الدراسة، الجين الفعال المرتبط بالبنية المعقدة لغشاء القوقعة وتمت هذه الدراسة عن طريق إزالة جين معين يسمى جين تریو بي بي "TrioBP" في فئران التجارب وأظهرت نتائج الدراسة أن إزالة هذا الجين والتغيرات في الخواص الميكانيكية لسطح الغشاء أدت إلی فقدان السمع أو الصمم لدى الفئران.

وتابع قائلا أن الدراسة قدمت معلومات أكثر تفصيلاً عن بنية الأذن الداخلية مضیفا أن الدراسة تساعدنا في إيجاد طريقة معينة لتحديد ومعالجة مشاكل السمع من خلال استعادة أو إحياء الخصائص الميكانيكية لغشاء القوقعة الذي فقد بسبب تقدم العمر أو لم يتطور في الفترة الجنينية.


  المزيد من (متفرقات)  

كتلة غريبة من الغاز الساخن تدور حول القوس A * بسرعة مذهلة


باحثون يتوصلون إلى إجابة عن عدد النمل الذي يعيش على الأرض


دراسة.. الذباب المنزلي ناقل محتمل تم تجاهله للأمراض


اكتشاف كميات كبيرة من الفوسفور في المحيط الجليدي لقمر زحل


الهند تختبر محركا جديدا لصواريخ النقل المستقبلية


انطلاق مركبة "سويوز" الروسية مع دفعة جديدة من الرواد للمحطة الفضائية


أنظمة الكمبيوتر بشركة أوبر الأمريكية لنقل الركاب تتعرض لعملية قرصنة


تعرف على من اخترع الشوكولاتة؟!


السبب المؤسف لابتلاع امرأة 50 بطارية AA و AAA


"حدائق معلقة" في دجبة التونسية تواجه شحّ المياه بنظام زراعي فريد


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 28-صفر-1444هـ
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 27-صفر-1444
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 26-صفر-1444هـ
[ 26 صفر 1444هـ الموافق 22 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 24-صفر-1444هـ
[ 24 صفر 1444هـ الموافق 20 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
سقوط 11 ضحية بينهم 10 أطفال جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
تسجيل 98 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 213 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
فعاليات احتفالية في الثورة ومعين بالمولد النبوي
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 182 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]