بحث :  
أشغال محافظة صنعاء.. نقلة نوعية في تنفيذ المشاريع   
أشغال محافظة صنعاء.. نقلة نوعية في تنفيذ المشاريع   
[22/ابريل/2021]

صنعاء:سبأ- تقرير: جميل القشم

شهدت محافظة صنعاء خلال العام الماضي والربع الأول من العام الجاري نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع الطرق والأشغال العامة في إطار تنفيذ الأولويات ومصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة.

توسع مكتب الأشغال العامة والطرق في خارطة مشاريع الشق وإزالة مخالفات البناء وزيادة الإيرادات وتنفيذ الحملات والإصلاح الإداري وتحديد أراضي الحجوزات ومعالجة أضرار السيول وشراء المعدات وغيرها من الأعمال رغم الصعوبات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.

وتكللت الرؤى والجهود خلال العام 2020 م في رفع كفاءة الأداء لمشاريع الطرق بنسبة بلغت 106 في المائة لعدد 148 شارعاً تم شقها وإنجاز أعمال شق لمساحة واسعة بنحو مليونين و594 ألفاً و510 أمتار مربعة هي الأكبر في تنفيذ المشاريع بالمحافظة.

وأثمرت 93 دراسة فنية تم اعتمادها ضمن الخطة الاستراتيجية لأنشطة مكتب الأشغال في تنفيذ حزمة من مشاريع شق طرق وشوارع لمواكبة التوسع العمراني على امتداد مدن ومناطق حضرية في مركز المحافظة ومديريات طوق صنعاء استجابة لمتطلبات التنمية واحتياجات السكان للخدمات خصوصاً في قطاع الطرق.

إنجازات بالأرقام:

ومن ضمن الإنجازات التي شهدها قطاع الأشغال العامة والطرق بالمحافظة العام الماضي،  إقرار إنشاء الوحدة التنفيذية لمشاريع الشق وتسليمها 87 عقد تنفيذ مشاريع ويجري حاليا مناقشة إرساء مناقصة لشراء 23 معدة.

كما تم شراء معدات جديدة من بند رسوم المخالفات بقيمة 202 مليون و500 ألف ريال، وتنفيذ 73 مشروع شق بتكلفة 302 مليون و32 ألف ريال ومشروع رصف بتكلفة 72 مليوناً و997 ألف ريال ومشروع ترميم اسفلت بكلفة 13 مليوناً و663 ألف ريال وافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد 79 مشروعا بكلفة مليارين و180 مليون ريال.

مؤشرات الأداء للعام 2020م:

بلغت نسبة الزيادة في إيرادات مكتب الأشغال 57 في المائة خلال العام الماضي مقارنة مع 2019 بحسب التقرير الصادر من المكتب، وتم رفع 17 ألفاً و665 مترا مكعباً مخلفات من 63 شارعا شملت مجمع المحافظة ومديريات الطوق.

وبلغ إجمالي الأعمال الخاصة بالقطع شبه الصخري ثلاثة آلاف و257 متراً مكعباً وألف و764  متراً مكعباً لأعمال القص والردم الترابي وألف و518 متراً مكعباً لأعمال ردم و995 مسح وتنظيف شوارع، في حين تم تنفيذ 11 ألف دك ورش عدد من الشوارع.

وذكر التقرير أنه تمت إزالة ألف و91 مخالفة ضمن أعمال الرقابة والتفتيش الميداني وإصدار ثلاثة آلاف و981 ترخيص بناء وأربعة آلاف و908 تراخيص حفر صحي و279 ترخيص دعاية وإزالة 470 لوحة، وتنفيذ 318 حملة ميدانية للمرافق والأسواق.

وأفاد بأنه تم إصدار ألفين و170 بطاقة صحية، وضبط 12 ألفاً و642 كيلو جرام مواد غذائية منتهية الصلاحية وتحريز 13 ألفاً و779 كيلو جرام مواد فاسدة وإتلاف 53 ألفاً و91 كيلو جرام مواد غذائية منتهية وضبط 840 مخالفة صحية وخدمية وغذائية، وإحالة 153 قضية للنيابة.

مؤشرات الربع الأول:

أزال مكتب الأشغال العامة بالمحافظة 465 مخالفة في عدد من المديريات خلال الربع الأول من العام الجاري، ونفذ أعمال شق لنحو 21 ألفاً و700 متر مربع في خمسة شوارع، كما تمت إحالة 47 قضية للنيابة.

وأوضح التقرير، أنه تم تنفيذ أعمال قص وردم ترابي بكمية بلغت ألف و960 مترا مكعباً، وكذا رفع تسعة آلاف و635 متراً مكعبا مخلفات شملت 21 شارعا في إطار الأعمال التي نفذها مكتب الأشغال وفروعه بالمديريات.

وتم إصدار 849 ترخيص بناء بنسبة زيادة بلغت 21 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي، و88 رخصة تسوير، كما تم إصدار ألف و903 تراخيص مهن و339 ترخيص دعاية، وتنفيذ 82 حملة للمرافق والأسواق.

وحسب التقرير، تم إصدار 368 ترخيص حفر صرف صحي وضبط 661 كيلو جرام مواد غذائية منتهية الصلاحية والتحريز على 55 ألفاً و255 كيلو جرام مواد منتهية وإتلاف 507 كيلو جرامات مواد غذائية فاسدة وكذا ضبط 216 مخالفة صحية وخدمية وغذائية.

وفيما يتعلق بأعمال الإصحاح البيئي تم إصدار 614 بطاقة صحية للعاملين في المنشآت الغذائية الصغيرة والمتوسطة في إطار حملات الرقابة الميدانية للمحلات والمنشآت للاطلاع على مدى الالتزام بالمواصفات الصحية.

رؤية مثمرة:

وأوضح مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بالمحافظة المهندس إبراهيم الشامي أنه تم تبني أنشطة وخطط استراتيجية بالتنسيق مع قيادة المحافظة وقطاع الشئون الفنية لإنشاء إدارات جديدة لفروع المكتب بالمديريات وتدوير الكوادر وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمستفيدين من قطاع الأشغال.

وبين أن الجهود خلال العام الماضي والربع الأول من 2021 أسهمت في شق وتنفيذ مشاريع واسعة وإزالة استحداثات عشوائية مخالفة للمخططات وتعزيز دور المكتب في تكثيف حملات الرقابة الميدانية لتصحيح الاختلالات في المباني والأسوار غير المرخصة وتطبيق  الإجراءات وفق اللوائح المنظمة لعملية البناء.

وذكر أن خطة المكتب لهذا العام تتضمن الاهتمام بتنفيذ المزيد من مشاريع الطرق لتسهيل حركة التنقل والحد من الازدحامات المرورية.

وأكد حرص مكتب الأشغال على تعزيز الجهود ومساندة الجهود الرسمية لإنجاز المشاريع الخدمية للنهوض بالتنمية.

ولفت المهندس الشامي إلى أن المكتب يعتزم افتتاح فرع له بمركز المحافظة خلال الأيام القادمة لتلبية متطلبات التوسع في تنفيذ المشاريع .. منوها بجهود قيادة المحافظة في تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ المشاريع.


إبراهيم رئيسي.. رسمياً الرئيس الـ8 للجمهورية الإسلامية الإيرانية
"حرب البيانات" في لبنان و تفاقم الأزمة الحكومية
لاجئو العالم  وجائحة كورونا ... المعاناة تستمر
الفطر الأسود القاتل يثير الرعب في العالم ويزيد المخاوف من وباء جديد
محافظ ريمة لـ "سبأ": المشاريع المنفذة بالمحافظة إنجاز كبير في ظل العدوان
الناخبون الإيرانيون يختارون رئيسهم الجديد غداً الجمعة
قمة "بوتين وبايدن".. اتفاق على إطلاق حوار شامل قريبا
الصحة: الموت يترصد حياة آلاف المرضى نتيجة انعدام المشتقات النفطية
من هو الرئيس الثامن لإيران؟
الأراضي المحتلة تشهد يوماً ساخناً بسبب ما يسمى بـ"مسيرة الأعلام" والمقاومة تستنفر