بحث :  
 إستعدادات لإنطلاق فعاليات الدورة الاولى لمهرجان فلسطين الدولي للمسرح
إستعدادات لإنطلاق فعاليات الدورة الاولى لمهرجان فلسطين الدولي للمسرح
[22/اكتوبر/2018]

القدس المحتلة – سبأ :



أعلن وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو عن انطلاق فعاليات الدورة الاولى لمهرجان فلسطين الدولي للمسرح يوم الخميس القادم .


وقال الوزير بسيسو في تصريحات نقلتها وسائل اعلام فلسطينية اليوم الاثنين ان المهرجان والذي سيستمر خلال الفترة ما بين 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل نتاج عمل تراكمي لاكثر من عامين .

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا للمهرجان المخرج فتحي عبد الرحمن ان اللجنة دأبت في الفترة الماضية على الإعداد والتحضير والتواصل مع مختلف الجهات والتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح، والقامات المسرحية العربية، بحيث يتم إشراكهم في الندوات والعروض المسرحية وأيضاً في اللجان المختلفة للمهرجان.

وأكد ان المهرجان "ضرورة وحاجة ماسة لجميع المسرحيين لكونه يؤكد على وحدانية الشعب الفلسطيني، ووحدة العمل الثقافي الفلسطيني، وعلى قدر المسرحين في المساهمة بسرد الرواية الفلسطينية من خلال أعمالهم الإبداعية".

واوضح المخرج الفلسطيني ان 21 عملاً مسرحياً تقدم للمشاركة في المهرجان عبر الفرق الفلسطينية، وتم عرضها على لجنة مشاهد وتقييم من خارج فلسطين، وتم اختيار ثمانية أعمال للمنافسة على جوائز المهرجان، فيما تم اعتمادُ أربعة أعمال كعروض موازية خارج إطار المسابقة.

وأشار إلى مشاركة العديد من القامات المسرحية والنقدية والفكرية العربية في فعاليات المهرجان، سواء في العرض الختامي وفي الندوة الفكرية المتخصصة، ومنهم من قرر المشاركة بأوراق عمل في الندوة الفكرية والجلسات التقييمة المرافقة لعروض المهرجان، حيث تنتظم جلسة نقدية تقييمية عقب كل عرض في المهرجان.

سبأ

وزيرا الإعلام والثقافة يدشنان الحملة الوطنية التوعوية للحفاظ على الآثار والتراث الثقافي والسياحي
سلطنة عُمان تطلق الدورة الخامسة والعشرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب
مهرجان دولي كبير للدمى بموسكو
اتحاد الإعلاميين اليمنيين يختتم دورة حول الحماية الالكترونية
"كاتس" و "رامبو" مرشحان لجائزة "أسوأ" فيلم سينمائي
الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين تنعي الشاعر فيصل البريهي
معرض تشكيلي في حجة حول جرائم العدوان الغاشم 
مكتب الثقافة بإب يستضيف المنشد عبدالله العرابي
قاصون وقاصات في صباحية قصصية في بيت الثقافة
يتوقع أن تتنافس ستة عروض مسرحية تم عرضها خلال عام 2019 على جوائز الدورة الثانية من مهرجان لبنان الوطني للمسرح التي تنطلق الأسبوع الجاري.