بحث :  
اختتام أعمال مؤتمر دور منظمات المجتمع المدني في دعم العدالة الانتقالية في اليمن
اختتام أعمال مؤتمر دور منظمات المجتمع المدني في دعم العدالة الانتقالية في اليمن
[09/ديسمبر/2014]

صنعاء - سبأنت:
اختتمت اليوم بصنعاء أعمال مؤتمر تقوية دور منظمات المجتمع المدني في دعم العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية في اليمن الذي نظمته وزارة الشؤون القانونية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

وهدف المؤتمر الذي استمر يومين بمشاركة ممثلين عن 115 منظمة مجتمع مدني من أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء ، عمران، صعدة، المحويت، حجة، الجوف، مأرب وريمة الى التعريف باستراتيجية منظمات المجتمع المدني وتحديد المنظمات النشطة في هذا المجال من أجل إقامة شراكة معها لتنفيذ أنشطة العدالة الانتقالية في الميدان وتحديد احتياجات منظمات المجتمع المدني لتكون شريك فعال في العدالة الانتقالية.

وناقش المؤتمر من خلال سبع جلسات عمل عدد من القضايا التي تمحورت حول العدالة الإنتقالية والمصالحة في اليمن ومسودة قانون العدالة الإنتقالية ودور منظمات المجتمع المدني في دعم العدالة الانتقالية، بالإضافة الى عرض استراتيجية إشراك منظمات المجتمع المدني في مساعي العدالة الانتقالية وكذا اجراء تقييم ذاتي لاحتياجات منظمات المجتمع المدني في هذا المجال، فضلا عن عرض معايير وعملية إنشاء شراكة وتقديم منح صناديق صغيرة لمنظمات المجتمع المدني.

وأكد المشاركون في المؤتمر على اهمية تنفيذ آليات العدالة الإنتقالية وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني لمساعدة المجتمع على التصالح مع ماضيه ومعالجة اأية انتهاكات لحقوق الإنسان للوصول الى مجتمع عادل وضمان عدم تكرار حدوث أي انتهاكات في المستقبل.

وشدد المشاركون على أهمية التسريع في اصدار قانون العدالة الانتقالية وتشكيل هيئة العدالة الانتقالية والعمل على زرع الثقة بين المجتمعات المتضررة بأن عملية العدالة الانتقالية ستجلب العدل والسلام الدائم .

وطالبوا بالعمل على بناء قدرات منظمات المجتمع المدني ودعم انشطتها للقيام بدور فعال في العدالة الانتقالية ، وبناء تحالفات والتشبيك بين تلك المنظمات لتعزيز الوعي في هذا المجال ، فضلا عن تدريب هذه المنظمات حول تدابير العدالة الانتقالية وعمل لجان الحقيقة والملاحقات القضائية لمنتهكي حقوق الانسان وتوثيق الإنتهاكات وجبر الضرر ومفاهيم المصالحة الوطنية.

سبأ

قيادة محافظة صنعاء تتفقد مستوى الانضباط في عدد من المكاتب
مسيرة حاشدة في صعدة نصرة للشعب والمقاومة الفلسطينية
رئيس الوزراء يلتقي وزير الكهرباء والطاقة ونائبه
مسيرة حاشدة بمدينة البيضاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني
وكيل وزارة الخدمة المدنية يتفقد الانضباط الوظيفي بوزارة المياه والبيئة
رئيس الوزراء يؤكد على المهام الوطنية لوزارة الإدارة المحلية والمحليات
رئيس الوزراء يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي عقب إجازة عيد الفطر
تشييع جثمان الشهيد الشيخ أحمد الأسطى في بني حشيش بصنعاء
رئيس الوزراء يناقش مع وزير العدل خطة عمل الوزارة بعد الإجازة القضائية وأولوياتها
مسيرة حاشدة في مدينة حجة نصرة للأقصى وفلسطين