الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الجمعة، 06 محرم 1446هـ الموافق 12 يوليو 2024 الساعة 11:21:01 ص
قائد الثورة: أي إجراءات أو خطوات عملية في التصدي للعدوان السعودي هي في سياق معركة إسناد غزة قائد الثورة: أي إجراءات أو خطوات عملية في التصدي للعدوان السعودي هي في سياق معركة إسناد غزة
اعتبر قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، أي إجراءات أو خطوات عملية في التصدي للعدوان السعودي في المجال الاقتصادي أو غيره إنما هي في سياق معركة إسناد غزة وليست منفصلة عنها أبداً.
استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للعدو على مخيم النصيرات وسط القطاع استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للعدو على مخيم النصيرات وسط القطاع
استشهد ثلاثة مواطنين الفلسطينيين على الأقل، فجر اليوم الجمعة، عقب قصف طيران العدو الصهيوني منزلا وسط قطاع غزة.
تراجع أسعار الذهب مع اتجاهها لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي تراجع أسعار الذهب مع اتجاهها لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي
تراجعت أسعار الذهب اليوم لكنها تتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي إذ عززت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع الآمال في قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.
أتليتكو مدريد الإسباني يجدد عقد حارسه إيتوربي حتى 2027 أتليتكو مدريد الإسباني يجدد عقد حارسه إيتوربي حتى 2027
أعلن نادي أتلتيكو مدريد الإسباني لكرة القدم اليوم الخميس، عن تجديد عقد حارس مرماه أليخاندرو إيتوربي حتى 2027.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وطقساً حاراً
اخر الاخبار محافظ الخليل يعلن إزالة اعتداءات العدو في الحرم الإبراهيمي
اخر الاخبار تراجع أسعار الذهب مع اتجاهها لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي
اخر الاخبار السلطات النيبالية: فقدان 66 شخصا إثر سقوط حافلتين في المياه جراء انهيار أرضي
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
ضحايا موسم الحج يتجاوز الألف.. والنظام السعودي ليس جديراً بخدمة الحج
ضحايا موسم الحج يتجاوز الألف.. والنظام السعودي ليس جديراً بخدمة الحج

ضحايا موسم الحج يتجاوز الألف.. والنظام السعودي ليس جديراً بخدمة الحج


صنعاء- سبأ:

تجاوزت حصيلة الوفيات في صفوف حجّاج بيت الله الحرام هذا العام، الألف حاج بحسب حصيلة جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن معظم ضحايا موسم الحج من مصر وأندونيسيا.

وفي هذا السياق.. توجه قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدرالدين الحوثي في كلمة له اليوم الخميس، بالعزاء والمواساة للشعبين المصري والإندونيسي، وكل الشعوب التي كان لها ضحايا موسم الحج لهذا العام نتيجة تقصير وإهمال النظام السعودي.

وقال السيد القائد: إن النظام السعودي يبتز حجاج بيت الله بالأموال الطائلة تحت عنوان تقديم الخدمات ثم يصل به الإهمال المتعمد إلى التسبب بالضحايا بالمئات.. مضيفاً: إن النظام السعودي اتجه في اهتمامه بحفلات المجون والخلاعة، في مقابل تراجع اهتمامه بحجاج بيت الله الحرام.

وشدد على أن النظام السعودي ليس جديراً بخدمة الحج وتحقيق مقاصده القرآنية والإسلامية العظيمة.

ولفت إلى أن هناك دور عظيم للحج والعمرة ودور أساسي لبيت الله الحرام لا يمتلك النظام السعودي الجدارة للإشراف عليه وتفعيله في واقع المسلمين فسقف النظام السعودي سياسيا خاضع للإرادة الأمريكية، والتودد للعدو الصهيوني والتحالف مع أعداء المسلمين.

وبحسب الحصيلة الصادرة عن حوالي عشر دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، فقد بلغ عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام 1081، ويشمل العدد 658 مصرياً و183 إندونيسياً و68 هندياً و60 أردنياً و35 تونسياً و13 من كردستان العراق و11 إيرانياً وثلاثة سنغاليين و35 باكستانياً و14 ماليزياً وسوداني واحد.

ويواصل أقرباء الحجاج من جنسيات مختلفة اليوم الخميس، البحث عن ذويهم الذين فقُدوا أثناء أداءهم للفريضة الخامسة في الإسلام، في المستشفيات السعودية وينشرون مناشدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي سعيا للحصول على أي معلومات عن أحبائهم، فيما يسيطر عليهم خوف شديد من الأسوأ مع تزايد أعداد القتلى.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: إن هناك خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفيات الحجاج المصريين، بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقررت الحكومة المصرية، اليوم، عددًا من القرارات الخاصة بأزمة الحجاج المصريين المتوفين في الأراضي المقدسة، أبرزها: تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفيات الحجاج المصريين، وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها، فيما تم فتح تحقيق مع الشركات التي رتبت سفر الحجاج المتوفين بعيدًا عن الأطر النظامية

فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تقارير عن الوفيات بين صفوف الحجاج لبعثة الحج المصرية هذا العام، وهو الأمر الذي أثار تفاعلا، وامتلأت منصات التواصل الاجتماعي بصور ولقطات مصورة لوفيات وإصابات بين الحجاج المصريين خلال أداء مناسك الحج.

وطالب أحد أعضاء مجلس النواب المصريين، بسرعة تشكيل لجنة تقصي حقائق من الجهات المعنية للوقوف على حقيقة ظاهرة ارتفاع الوفيات بين الحجاج المصريين هذا العام، فضلا عن ارتفاع أعداد المفقودين في موسم الحج.

في السياق ذاته كشفت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، أن الوزارة استقبلت العديد من استغاثات الأهالي، وما تم ملاحظته من ارتفاع كبير في أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا بين كبار السن، وأيضا ارتفاع أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

وانتشرت فيديوهات لمشاهد صادمة تحتوي على جثث لحجاج ملقاة على قارعة الطريق ما أثار غضباً على مواقع التواصل وتساؤلات حول الأسباب والخدمات الصحية للحجاج الذين اقترب عددهم من مليوني شخص هذا العام.

وخيم الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعالم العربي وأثار عدد الوفيات الكبير ردود فعل واسعة في أوساط المجتمع المصري، حيث عبر الكثيرون عن استيائهم وتساؤلاتهم حول أسباب وقوع أكثر من نصف الوفيات في صفوف الحجاج المصريين وحدهم.

وجاء هذا الارتفاع المفاجئ في عدد الوفيات وسط تقارير إعلامية تفيد بأن قوات الأمن السعودية ضبطت أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، وأكثر من نصفهم جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج الرسمية.

فيما تشير التقارير إلى أن هناك أسباب أخرى تتعلق بسوء التنظيم والإدارة، بحسب ما رصده نشطاء وحجاج على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا ما أثار تساؤلات حول مدى فعالية التنظيم والإدارة من جانب السلطات السعودية المعنية بتوفير الإرشادات والخدمات للحجاج.

وكانت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية، قد أعلنت الثلاثاء، أن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

فيما قالت وكالة الصحافة السنغالية الاثنين: إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

الجدير ذكره أن حوادث التدافع وحرائق الخيام وغيرها من الوقائع تسببت في وفاة المئات في أثناء الحج خلال الـ30 عاما الماضية.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

التصعيد الاقتصادي من قبل السعودية ومرتزقتها محاولة للنيل من حالة الاستقرار بالمحافظات الحرة


قائد الثورة يحدّد معالم المرحلة المقبلة للتغييرات الجذرية في الحكومة ومؤسسات الدولة


نائب رئيس هيئة العلوم والتكنولوجيا: المشاريع الأولى لمسابقة الرواد أصبحت شركات صغيرة ومتوسطة


خطاب قائد الثورة مثّل التحذير الأخير للسعودية من التورط بخطوات عدوانية ضد اليمن


نتنياهو يحاول مجددا افشال صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة


المعركة الاقتصادية والمعاملة بالمثل


حرب الإبادة في غزة تدخل شهرها العاشر وسط تزايد الضغط بقبول صفقة تبادل


إيران تنتخب رئيسها التاسع.. فمن هو الرئيس المنتخب؟!


اعترافات الخلية التجسسية تكشف الدور التخريبي الأمريكي لقطاع الكهرباء في اليمن


مراسل (سبأ): العدو الصهيوني يصعد من هجماته الهمجية والبشعة ضد الصحفيين الفلسطينيين


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي   ذكرى عاشوراء للعام ١٤٤٦ه‍
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 04-محرم-1446هـ
[04 محرم 1446هـ الموافق 10 يوليو 2024]
موجز سبأ 03-محرم-1446هـ
[03 محرم 1446هـ الموافق 09 يوليو 2024]
موجز سبأ 02-محرم-1446هـ
[02 محرم 1446هـ الموافق 08 يوليو 2024]
موجز سبأ 30-ذو الحجة-1445
[30 ذو الحجة 1445هـ الموافق 06 يوليو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
حجة.. إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في الدريهمي بالحديدة
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني