الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 13 ذو الحجة 1445هـ الموافق 19 يونيو 2024 الساعة 04:15:03 م
طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على الحديدة طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على الحديدة
شن طيران العدوان الأمريكي البريطاني اليوم، ثلاث غارات على محافظة الحديدة.
37396 شهيداً و85523 جريحاً حصيلة ضحايا 257 يوماً من الإبادة في غزة 37396 شهيداً و85523 جريحاً حصيلة ضحايا 257 يوماً من الإبادة في غزة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أن العدو الصهيوني ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية ثلاث مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 24 شهيداً و71 جريحاً.
ارتفاع أسعار الذهب وسط تراجع عوائد السندات الأمريكية ارتفاع أسعار الذهب وسط تراجع عوائد السندات الأمريكية
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، وسط تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وترقب السوق لبيانات أمريكية من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للحصول على صورة أوضح للخطوات المقبلة بشأن خفض أسعار الفائدة.
كأس أوروبا 2024: المنتخب التركي يفوز على نظيره الجورجي 3-1 كأس أوروبا 2024: المنتخب التركي يفوز على نظيره الجورجي 3-1
فاز المنتخب التركي على نظيره الجورجي بثلاثة أهداف مقابل هدف، خلال المباراة التي جمعتهما الليلة الماضية، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة ببطولة كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، المقامة حاليا في ألمانيا، وتستمر حتى 14 يوليو المقبل.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على الحديدة
اخر الاخبار 37396 شهيداً و85523 جريحاً حصيلة ضحايا 257 يوماً من الإبادة في غزة
اخر الاخبار مسير لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة بمديرية الجراحي بالحديدة
اخر الاخبار كأس أوروبا 2024: المنتخب التركي يفوز على نظيره الجورجي 3-1
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  تقارير وتحقيقات
العالم يشهد أكبر حرب تضليل وتزييف بشأن العدوان الصهيوني المتواصل على غزة
العالم يشهد أكبر حرب تضليل وتزييف بشأن العدوان الصهيوني المتواصل على غزة

العالم يشهد أكبر حرب تضليل وتزييف بشأن العدوان الصهيوني المتواصل على غزة


صنعاء - سبأ: عبدالعزيز الحزي

يشهد العالم أكبر حرب تضليل وتزييف في التاريخ المعاصر بشأن العدوان المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وما يتخلله من مجازر وإبادة جماعية وسياسة تجويع ممنهجة، مع تأثير واستقطاب وتلاعب بالرأي العام من قبل وسائل الإعلام الغربية التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعي وهي حرب "لم يتوقع حجمها أحد".

ولقد خرجت وسائل الإعلام الغربية وفي مقدمتها الأمريكية عن التقاليد المهنية والحيادية الإعلامية والمصداقة الذي كانت تتغنى لسنوات بها، فتبنت الرواية الصهيونية، وعمدت تلك الوسائل الى تبني الأخبار الزائفة وحملات التضليل في تشكيل الروايات والسرديات بشأن أحداث الحرب، والمآسي الناجمة عنها، فضلاً عن التلاعب بانطباعات المتابعين وعواطفهم.

وتعرضت وسائل الإعلام الغربية لوابل من الانتقادات بسبب تغطيتها الأحادية الجانب والمنحازة للعدو الصهيوني في عدوانه المتواصل على غزة، والذي تسبّب بانتشار المعلومات المضلّلة، وهذا ما يشكل تحديا أساسيا اليوم لمواجهة هذه الحملة الإعلامية الشرسة التي تستهدف الأمة العربية والإسلامية مع تقدم برمجيات الذكاء الاصطناعي.

وشهدنا استهداف حملات التضليل للصحفيّين وتضارب الروايات الإعلامية والرقابة والأخبار الكاذبة والتضليل الإعلامي وحشد الرأيّ العام عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد تطرقت العديد من الندوات عن دور الإعلام الرقمي في تغطية الحرب العدوانية المستمرّة على قطاع غزة والى قضايا العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، ولطالما كان تاريخ الشعب الفلسطيني أحد الموضوعات الأساسية وإلى التباين في التغطية الإعلامية بين وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام التقليدي.

لكن مع ذلك كشف العديد من النقاد أنّ الكثير من المؤثّرين على وسائل التواصل الاجتماعي خارج فلسطين استخدموا منصّاتهم من أجل تسليط الضوء على ما يجري هناك، وقد استقطب هذا المحتوى الخام ملايين المشاهدات وأسهم في نشر الوعي حيال الظروف المفجعة التي يرزح تحتها الفلسطينيون.

ناهيك عن التغطية التي يقوم بها مراسلون من داخل غزة نفسها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ما ساعد على "أنسنة" الفلسطينيين في أعين المشاهد الخارجي وإلى التحوّل الكبير في السردية العالمية بفضل النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من التغطية أحادية الجانب والرقابة التي تمارسها وسائل الإعلام الغربية.

وأثار النُقاد مسألة تأطير الحرب على غزة وسرديات التغطية الإعلامية لأنها أداة مهمّة تُستخدم لتوجيه الرأي العام، فيمكن التحكّم بالمعلومات من خلال الاستخدام المتعمّد لكلمات محدّدة أو الامتناع عن استخدام بعض الكلمات بغية التسويق لسرديّة معيّنة والمساعي الواسعة والمتعمّدة التي تبذلها وسائل الإعلام الغربية المؤيّدة للكيان الصهيوني من أجل تسليط الضوء على أحداث السابع من أكتوبر وفصل عملية "طوفان الأقصى" عن سياقها التاريخي.

وقد وصل هذا التعامي عن السياق التاريخي والتضليل الذي تمارسه وسائل الإعلام التقليدية إلى دوائر صنع القرار السياسي، حيث غالباً ما يتم تجاهل السياق بما أنّه لا يتوافق مع الأهداف السياسية للساسة "الأمريكي والصهيوني".

ومع ذلك، بفضل تنامي التغطية الشفافة من قبل وسائل الإعلام الإقليمية والمراسلين المستقلّين على الأرض في غزة، بدأ الناس يشكّكون أكثر فأكثر في تحيّز وسائل الإعلام الغربية ويتجهون نحو المصادر المحليّة.

وأشار النقاد الى الفرق بين المعلومات الخاطئة والمعلومات الكاذبة، وكيفية استخدام المعلومات كسلاح في إطار التغطيّة الإعلامية العالمية للحرب على غزة.

وشرح النقاد أنّ "المعلومات الخاطئة" تعني نشر أخبار غير صحيحة من دون قصد، فيما "المعلومات الكاذبة" تعني النشر المتعمّد للأخبار الخاطئة بهدف التسبب بأذى.

وقال النقاد: إنّ بعض الأطراف قد يلجأ إلى تكتيكات نشر معلومات كاذبة من أجل إضفاء الشرعية على الفظائع التي تمارسها وحشد الرأيّ العام لصالحها.. مُستذكراً المثال التاريخي عن الأخبار الكاذبة التي بثّها الأمريكيون أبّان الحرب على العراق من أجل تبرير حربهم غير الشرعيّة، ومشبّهاً إياها بالمساعي لتبرير الهجوم على قطاع غزة.

وبشكل عام، فإنّ نشر الأخبار الكاذبة الذي يتمّ برعاية الدول يُستخدم كوسيلة لتجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم وللتأثير في الرأيّ العام العالمي من الأعمال العسكرية الصهيونية.

وشدد النُقاد على الأهميّة العالمية لوسائل التواصل الاجتماعي وانخراط الشباب.. داعين إلى إنشاء لوبي فلسطيني للضغط على صنّاع القرار في واشنطن.

وانتقد النقاد علمية تطبيع بعض الدول العربية علاقاتها مع كيان العدو الصهيوني، على الرغم من الدعم العربي الشعبي للفلسطينيين الذي لا يزال راسخاً.

ورأى النقاد أنه على الرغم من تأييد الرأي العام في الكثير من الدول الغربية لوقف إطلاق النار، إلا أننا لا زلنا نفتقد للإرادة السياسة من أجل العمل على حلّ قابل للتطبيق.

ويشهد العدوان الصهيوني على غزة التجلي الأبرز والأحدث، والاستثمار الأوسع لتقنيات الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي، ومحاولة التأثير على الرأي العام وهذا الواقع يضع العالم الآن وجها لوجه مع تحقق أبرز المخاوف التي طالما أحاطت باستخدام الذكاء الاصطناعي، من ناحية قدرته على تزييف الواقع، ومدى الإقناع الذي قد يتمتع به، وتالياً مدى التأثير، وهو ما بلغ مؤخرا مرحلة جعلت العاملين في مجال تدقيق المعلومات ومحاربة الأخبار المضللة في حالة من العجز والتخبط، في مجاراة سوء استخدام الذكاء الاصطناعي في التضليل.

فمئات الصور والقصص والأخبار والمعلومات المزيفة، اجتاحت على مدى شهرين من العدوان مواقع التواصل الاجتماعي، واكتسبت انتشارا عالميا مرتبطا بالمتابعة الواسعة لمجريات الأحداث التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي فكان أمرا متوقعا، بالنسبة لمدققي المعلومات، الذين اعتادوا على ازدياد منسوب الأخبار الزائفة وحملات التضليل في أوقات الأزمات والحروب.

وأبرز أشكال التزييف كانت الصور والفيديوهات، بعضها صدّقها الناس بشكل كبير جدا، فيما كان التلاعب في بعضها الآخر واضحا فلم ينطل الأمر على الناس بصورة واسعة.

وأكد الخبراء أن روبوتات الدردشة قد "تشارك نظريات المؤامرة بطريقة أكثر مصداقية وإقناعا، بتقليل الأخطاء البنيوية أو الترجمات الخاطئة".. مشيرين إلى أنه لا يوجد "تكتيكات متاحة لرصدها بشكل فعال".

وأوضحوا أنه "لا توجد آلية واضحة من شأنها إلغاء التهديدات التي أوجدتها" روبوتات الذكاء الاصطناعي التوليدي.


  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

الإبادة الجماعية مستمرة.. العدو الصهيوني يواصل جرائمه ضد المدنيين في غزة


الأنشطة التجسسية الأمريكية الصهيونية حالت دون امتلاك اليمن أي قدرات عسكرية طيلة المراحل السابقة


المقاومة الفلسطينية على مشارف نصر كبير على العدو الصهيوني


بتصعيد عملياتها.. المقاومة اللبنانية تنهي عمليا الردع الصهيوني


انحياز أمريكا الأعمى للكيان الغاصب يُهدد ببقاء قرار مجلس الأمن "حبر على ورق"


حملة التفتيش على الزبيب المهرب .. حماية للمنتج المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني


استقالات ثلاثة من الوزراء الصهاينة تنُذر بتفكك حكومة نتنياهو


بايدن ونتنياهو شريكان يرفضان وقف إطلاق النار في قطاع غزة


بمشاركة أمريكية.. العدو الصهيوني يرتكب مجزرة مروعة لاستعادة أسراه


كمين بيت حانون يُثبت أن زوال الكيان الغاصب سيكون على يد رجال المقاومة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 11-ذو الحجة-1445
[11 ذو الحجة 1445هـ الموافق 17 يونيو 2024]
موجز سبأ 10-ذو الحجة-1445
[10 ذو الحجة 1445هـ الموافق 16 يونيو 2024]
موجز سبأ 09-ذو الحجة-1445
[09 ذو الحجة 1445هـ الموافق 15 يونيو 2024]
موجز سبأ 08-ذو الحجة-1445
[08 ذو الحجة 1445هـ الموافق 14 يونيو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني