بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الاحد، 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022 الساعة 01:14:55 م
بتوجيهات من الرئيس المشاط.. الاقتصادية العليا تخاطب الشركات بالتوقف عن نهب ثروات اليمن بتوجيهات من الرئيس المشاط.. الاقتصادية العليا تخاطب الشركات بالتوقف عن نهب ثروات اليمن
أصدر فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، توجيهات لتحرير المخاطبات الرسمية النهائية لكل الشركات والكيانات ذات العلاقة بنهب الثروات السيادية اليمنية، للتوقف الكامل عن عمليات النهب.
30 معتقلاً إدارياً فلسطينياً يواصلون إضرابهم لليوم الثامن على التوالي 30 معتقلاً إدارياً فلسطينياً يواصلون إضرابهم لليوم الثامن على التوالي
واصل، اليوم الأحد، 30 معتقلاً إدارياً فلسطينياً إضرابهم المفتوح عن الطعام، لليوم الثامن على التوالي، رفضاً لاعتقالهم الإداري من قبل قوات العدو الصهيوني.
غازبروم الروسية تعلق نقل الغاز عبر النمسا بعد تغييرات تنظيمية غازبروم الروسية تعلق نقل الغاز عبر النمسا بعد تغييرات تنظيمية
أعلنت شركة غازبروم الروسية الليلة الماضية، عن تعليق نقل الغاز عبر النمسا بعد أن رفض مشغل شبكة الغاز النمساوية تأكيد ترشيحات نقل الغاز.
ميسي ومبابي يعيدان سان جرمان إلى صدارة الدوري الفرنسي بالفوز على نيس ميسي ومبابي يعيدان سان جرمان إلى صدارة الدوري الفرنسي بالفوز على نيس
أحرز المهاجمان الأرجنتيني ليونيل ميسي والبديل كيليان مبابي هدفي فريقهما باريس سان جرمان ليقوداه للفوز على نيس 2-1 الليلة الماضية والعودة للصدارة، في المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية بمدينة الحديدة تنظم فعالية بذكرى المولد النبوي
سلامي: الشعب أفشل جميع خطط العدو لاستهداف إيران
الصحة تدشن توزيع الناموسيات في محافظتي عمران وحجة
الصومال.. مصرع عشرة عمال في هجوم مسلح لحركة الشباب
  محلي
الحكومة تجدد التزامها بتنفيذ معاهدة حظر الالغام وترغب في تجديد عضويتها في المعاهدة
الحكومة تجدد التزامها بتنفيذ معاهدة حظر الالغام وترغب في تجديد عضويتها في المعاهدة

الحكومة تجدد التزامها بتنفيذ معاهدة حظر الالغام وترغب في تجديد عضويتها في المعاهدة

صنعاء - سبأنت:
 جددت حكومة الوفاق الوطني التاكيد على التزامها الكامل بكافة الجوانب المتعلقة بتنفيذ معاهدة اوتاوا لحظر الالغام 1997م، لضمان سلامة السكان في اليمن من الالغام واي متفجرات اخرى وعزمها على الاستمرار في توعية السكان بمخاطر الالغام ودعم ضحاياها.

وأعرب بيان رسمي صدر عن مكتب رئيس الوزراء اليوم عن رغبة الحكومة اليمنية في تجديد عضويتها في هذه المعاهدة لمرحلة ما بعد 2014م.. مؤكدة أنها قد اخذت بعين الاعتبار ملاحظات المنظمات الدولية ذات العلاقة وتعمل الان على معالجة واتخاذ اجراءات تصحيحية فيما يتعلق بانتهاك هذه المعاهدة بما في ذلك منطقة (وادي بني جرموز) وما حدث فيها اثناء اشد الفترات هشاشة في احداث الربيع العربي في اليمن خلال الازمة السياسية والعسكرية في العام 2011م.

وحث المجتمع الدولي على مواصلة تقديم المساعدة للجمهورية اليمنية لدعم جهودها في التخلص من الالغام وفي التوعية بمخاطرها ومساعدة الضحايا نظرا للصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها البلد حاليا ولحاجة السكان الى السلامة من مخلفات الحروب بالاضافة الى ما تعانيه اليمن نتيجة مواجهتها الارهاب بالنيابة عن المجتمع الدولي.


وفيما يلي نص البيان :

" كانت اليمن من بين اوائل البلدان الموقعة على معاهدة اوتاوا لحظر الالغام في العام 1998م. ومنذ ذلك التاريخ انخرطت الحكومة اليمنية بصورة قوية وبدعم من المجتمع الدولي في ازالة الالغام الارضية التي كانت قد زرعت في انحاء اليمن اثناء الصراعات الاهلية المختلفة في البلد.

وفي السنوات الاخيرة تنامت الاحتياجات تناميا ملحوظا للتعامل مع الالغام بفعل تحديات وصعوبات جديدة جغرافية وفنية ادت الى توسع رقعة الاراضي التي تحتاج الى برنامج للتعامل مع الالغام توسعا بلغ 34 ضعفا في العام 2013م مقارنة بالعام 2000م الذي شهد تنفيذ المسح الاول وذلك على الرغم من تطهير ما نسبته 85% من المساحة الاصلية حينها.

ومنذ يونيو 2012م ساعد برنامج التعامل مع الالغام في تسهيل عودة ما يربو على 180000 نازح الى ديارهم في محافظة ابين بعد طرد ميليشيات تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من هذه المحافظة.

كان من نتائج حركة الاحتجاجات الواسعة للربيع العربي في 2011م خلق حالة انقسام بين السياسيين وكذلك بين الالوية العسكرية في الجيش اليمني. وقد نجم عن التداعيات السلبية لهذه الاحداث وفاة العديد من الناس الابرياء وغياب حكم القانون وضعف سلطة الدولة في العديد من المناطق وتزايد الانشطة العسكرية في العاصمة صنعاء وفي انحاء عديدة من البلد. بعد ذلك نجم عن توقيع كافة الاطراف السياسية في اليمن على مبادرة مجلس التعاون الخليجي في 23 نوفمبر 2011م الانتقال الهام نحو عودة الامور الى طبيعتها وحدت من التوتر كما ترعى هذه المبادرة وتدعم الانتقال السلمي للسطلة.

إزاء هذا فان حكومة الوفاق الوطني في الجمهورية اليمنية تود ان :

1- تؤكد مرة اخرى على التزامها الكامل بكافة الجوانب المتعلقة بتنفيذ معاهدة اوتاوا لحظر الالغام 1997م، لضمان سلامة السكان في اليمن من الالغام واي متفجرات اخرى وعزمها على الاستمرار في توعية السكان بمخاطر الالغام ودعم ضحاياها.

2- تعرب عن رغبتها في تجديد عضويتها في هذه المعاهدة لمرحلة ما بعد 2014م..

3- تؤكد على أنها قد اخذت بعين الاعتبار ملاحظات المنظمات الدولية ذات العلاقة وتعمل الان على معالجة واتخاذ اجراءات تصحيحية فيما يتعلق بانتهاك هذه المعاهدة بما في ذلك منطقة (وادي بني جرموز) وما حدث فيها اثناء اشد الفترات هشاشة في احداث الربيع العربي في اليمن خلال الازمة السياسية والعسكرية في العام 2011م.

4- تعلن بانها تدعم عمل المراكز الوطنية للتعامل مع الالغام في اليمن للعمل الفوري السريع في التخلص من الالغام وتنفيذ برامج التثقيف والتوعية بمخاطر الالغام ومساعدة الضحايا في تلك المناطق الملوثة بفعل احداث العام 2011 بما فيها منطقة (وادي بني جرموز).

5- تؤكد الحكومة اليمنية على دعمها ومساندتها للجنة الرسمية التي تشكلت بتوجيه من رئيس الحكومة وتضم ممثلين من وزارة الدفاع الخارجية واللجنة الوطنية للتعامل مع الالغام وذلك للتحقيق في الانتهاكات واتخاذ ما يلزم من اجراءات.

6- تحث المجتمع الدولي على مواصلة تقديم المساعدة للجمهورية اليمنية لدعم جهودها في التخلص من الالغام وفي التوعية بمخاطرها ومساعدة الضحايا نظرا للصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها البلد حاليا ولحاجة السكان الى السلامة من مخلفات الحروب بالاضافة الى ما تعانيه اليمن نتيجة مواجهتها الارهاب بالنيابة عن المجتمع الدولي.

7- تود التاكيد على انه قد تم البدء بازالة الالغام في منطقة بني جرموز من قبل قوات الاحتياط العام ودائرة الهندسة العسكرية، كما ان البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام قد ادرج المنطقة في خطته لعام 2014م في مجالي مساعدة الضحايا والتوعية من مخاطر الالغام.

صدر عن مكتب رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اليمنية"

سبأ

  المزيد من (محلي)  

الهيئة النسائية بمدينة الحديدة تنظم فعالية بذكرى المولد النبوي


الصحة تدشن توزيع الناموسيات في محافظتي عمران وحجة


الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على بعض المحافظات واضطراب البحر في سقطرى


إدارات المرور بالمحافظات تنفذ حملات لمنع الازدحام وتسهيل حركة السير


الرويشان يدشن الفعاليات التحضيرية لاستقبال ذكرى المولد النبوي في السود بعمران


وزير الخارجية يهنئ نظيريه الألماني والكوري الجنوبي


استعدادات غير مسبوقة بمحافظة ريمة ابتهاجاً المولد النبوي الشريف


تواصل فعاليات المولد النبوي في مديريات ذمار


فعالية في مديرية بني ضبيان بذكرى المولد النبوي


مجموعة الاتصالات بالحديدة تحتفي بالمولد النبوي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 04-ربيع الأول-1444هـ
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 03-ربيع الأول-1444هـ
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 02-ربيع الأول-1444هـ
[ 02 ربيع الأول 1444هـ الموافق 28 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 01-ربيع الأول-1444هـ
[ 01 ربيع الأول 1444هـ الموافق 27 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
قوى العدوان ترتكب 122 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 05 ربيع الأول 1444هـ الموافق 01 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 140 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمأرب
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 177 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 224 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 02 ربيع الأول 1444هـ الموافق 28 سبتمبر 2022]