الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024 الساعة 11:22:09 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الدكتور محمد شوعي الشرفي الرئيس المشاط يعزي في وفاة الدكتور محمد شوعي الشرفي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الدكتور محمد شوعي الشرفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حجة عمر ناهز 62 عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء في خدمة الوطن.
بوريل: إعلان سموتريتش بناء مستوطنات جديدة انتهاك خطير يعرقل السلام بوريل: إعلان سموتريتش بناء مستوطنات جديدة انتهاك خطير يعرقل السلام
اعتبر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن إعلان وزير مايسمى بمالية العدو الصهيوني سموتريتش، بناء 3300 وحدة جديدة في المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية هو إعلان مثير للجدل وخطير.
أسعار الذهب تسجل مكاسب أسبوعية مع خسائر الدولار أسعار الذهب تسجل مكاسب أسبوعية مع خسائر الدولار
ارتفعت العقود الآجلة للذهب عند التسوية، مسجلة أول مكاسب أسبوعية في ثلاثة أسابيع، وسط تراجع الدولار الأمريكي.
فريق الجنوب يحرز كأس الشهيد القائد لكرة القدم بالحديدة فريق الجنوب يحرز كأس الشهيد القائد لكرة القدم بالحديدة
أحرز فريق الجنوب كأس بطولة الشهيد القائد لكرة القدم بمدينة الحديدة بعد إطاحته بمنافسه فريق الإرشاد وفوزه عليه بثلاثة أهداف لهدف في نهائي البطولة.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار وكيل هيئة الأوقاف يلتقي ممثلي عدد من وسائل الإعلام
اخر الاخبار لواء احتياط صهيوني: فوضى داخل "الجيش" في غزة.. وحماس تسيطر على الميدان
اخر الاخبار اختتام دورة تدريبية لفرسان التنمية في مديرية شرعب السلام بتعز
اخر الاخبار فريق الجنوب يحرز كأس الشهيد القائد لكرة القدم بالحديدة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
لقاء بصنعاء حول الخطة الوطنية لتعزيز حماية ومشاركة المرأة في حالات الطوارئ
لقاء بصنعاء حول الخطة الوطنية لتعزيز حماية ومشاركة المرأة في حالات الطوارئ

لقاء بصنعاء حول الخطة الوطنية لتعزيز حماية ومشاركة المرأة في حالات الطوارئ

صنعاء - سبأ:

عُقد بصنعاء اليوم اللقاء الموسع حول الخطة الوطنية لتعزيز حماية ومشاركة المرأة في حالات الطوارئ، نظمته وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع كتلة حماية المرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

استعرض اللقاء في إطار حملة الـ 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، الخطة الوطنية لتعزيز حماية ومشاركة المرأة في حالات الطوارئ من خلال أربعة محاور شملت الوقاية والحماية والمشاركة والإغاثة والإنعاش وإعادة الإعمار.

وهدف اللقاء بمشاركة 20 مشاركاً ومشاركة من مكتب رئاسة الجمهورية، رئاسة الوزراء، ووزارات حقوق الإنسان، الداخلية، التخطيط والتنمية، مكتب النائب العام، وكالة الأنباء سبأ، إعلاميون، اللجنة الوطنية للمرأة، اتحاد نساء اليمن، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل، منظمة بناء السلام وحقوق الإنسان، عرض أنشطة مصفوفة خطة وطنية لتعزيز حماية المرأة ومشاركتها بما يتفق مع حالات الطوارئ المعدة من الفريق الوطني المشكل من عدد من الجهات والمنظمات المعنية بالعمل في مجال المرأة.

وفي افتتاح اللقاء أشار وزير حقوق الإنسان بحكومة تصريف الأعمال، علي حسين الديلمي، إلى أهمية وجود خطة وطنية لتعزيز حماية ومشاركة المرأة اليمنية، يتم من خلالها وضع المعالجات والتغلب على الآثار التي تمر بها النساء خلال تسع سنوات من العدوان والحصار.

وأوضح أن اللقاء يأتي في إطار حملة الـ 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة والقرار الأممي الخاص بالأمن والمرأة، في ظل المعاناة الشديدة للمرأة اليمنية والفلسطينية.

وعبّر عن الأسف الشديد لانتقائية القرار الأممي الخاص بالأمن والمرأة باختيار ما يمكن أن يخدم الأجندة الخارجية، وتحريف مسار الخدمات فيها بشكل كبير، مطالباً بمحاسبة مرتكبي العنف ضد النساء المرتكبة من تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي على اليمن واتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية النساء من كافة الانتهاكات في حالات الطوارئ والحروب.

وقال الوزير الديلمي"نحن نركز في القرار الأممي على الجانب الأخطر بالمرأة وما تتعرض له المرأة من انتهاكات أثناء الحروب، وأبرزها الاستهداف والتعذيب والاغتصاب، ما يتطلب تكامل الجهود للملاحقة الجنائية الدولية لمرتكبي الجرائم ضد المرأة".

وحث على ضرورة التركيز عند تنفيذ الخطة على النساء النازحات والمتضررات والنساء الأشد فقراً ومشاريع التنمية والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات بالتوافق مع التركيز على مشاركة المرأة في مختلف المجالات.

وفي اللقاء، الذي حضره وكيل وزارة حقوق الإنسان علي صالح تيسير، أوضحت مدير عام المرأة بوزارة حقوق الإنسان - منسقة اللقاء منى السقاف، أن اللقاء يأتي لعرض مسودة الخطة الوطنية لحماية وتمكين النساء وتعزيز أدوارهن في حالات الطوارئ.

وقالت "في ظل مرحلة العدوان والحصار على اليمن، نركز على أهم الفئات ضعفاً في المجتمع ومن بينهم المرأة وفكرتنا في الخطة، جمع كافة الجهات ذات العلاقة لعرض الخطة التي تعمل فيها وزارة حقوق الإنسان منذ عامين وخرجنا بمسودة شبه نهائية يتم إثرائها من قبل ممثلي الجهات في اللقاء ووضع التصورات الكفيلة بتطبيقها على الواقع".

وأفادت السقاف، بأن الخطة تضمنت محاور الوقاية والحماية والمشاركة والإغاثة وإعادة الإعمار وتمكين النساء من تأدية دورهن في هذا الجانب .. مؤكدة أهمية تكامل جهود الجهات ذات العلاقة لتعزيز دور المرأة وحمايتهن ومشاركتهن في حالات الطوارئ.

وكان مستشار وزارة حقوق الإنسان - ميسر اللقاء سليمان تبريزي، استعرض أهداف اللقاء في عرض مسودة أولية لأنشطة مصفوفة خطة وطنية لتعزيز مشاركة النساء وحمايتهن في حالات الطوارئ وورشة العمل التوعوية التي سبقت انعقاد اللقاء بأهمية إعداد الخطة.

وتطرق إلى مهام الفريق الفني المكون من مكتب رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارات الداخلية والتخطيط والتنمية والشؤون القانونية وهيئة الأوقاف واتحاد نساء اليمن وهيئة الزكاة واللجنة الوطنية للمرأة والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية والغرفة الصناعية التجارية بالأمانة والصندوق الاجتماعي للتنمية ومنظمات المجتمع المدني، في دراسة الأدلة المرجعية لإعداد الخطط المشابهة في الأردن والعراق وفلسطين والاستفادة منها.

ولفت تبريزي إلى أن مصفوفة الأنشطة التنفيذية للخطة تستوعب محاور الوقاية والحماية والمشاركة والإغاثة والإنعاش الإقتصادي وإعادة الإعمار والأهداف الاستراتيجية والفرعية وأنشطة كل محور ومؤشر القياس وأدواته والمخرجات والنتائج ومسئولية التنفيذ وآليته وتاريخه والفئات المستهدفة.

وقدّمت الدكتور إشراق الجديري، عرضاً لبنود الخطة ومحاورها ومنهجية إعدادها، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل، تم من خلالها استعراض بنود مصفوفة الخطة التنفيذية وإثرائها بالملاحظات البناءة والتأكيد على تنفيذها على الواقع والتحرك لمناصرة قضايا النساء، وأن تكون الخطة مرنة وبسيطة الإجراءات ومتوائمة مع احتياجات النساء.


  المزيد من (محلي)  

وكيل هيئة الأوقاف يلتقي ممثلي عدد من وسائل الإعلام


اختتام دورة تدريبية لفرسان التنمية في مديرية شرعب السلام بتعز


فريق الجنوب يحرز كأس الشهيد القائد لكرة القدم بالحديدة


قيادة محافظة المحويت تنعي مدير فرع كهرباء الريف اليناعي


الحديدة.. مناقشة أوضاع الاصلاحية المركزية وقضايا تنموية وتعبوية


بدء ورشة التمكين القانوني لمقدمي الخدمات القانونية للفئات الضعيفة في المجتمع


مجلس القضاء الأعلى ينعي القاضي جمال الطشي


ريمة.. تدشين امتحانات الفصل الأول في كلية التربية والعلوم التطبيقية


صنعاء .. بدء دورة تدريبية لخريجي المعهد العالي للقضاء


قيادة وضباط القصر الجمهوري يكرمون أسرتي الشهيد القائد والشهيد الرئيس الصماد


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 14-شعبان-1445
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
موجز سبأ 13-شعبان-1445
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
موجز سبأ 12-شعبان-1445
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
موجز سبأ 11-شعبان-1445
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 24 فبراير
[14 شعبان 1445هـ الموافق 24 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 23 فبراير
[13 شعبان 1445هـ الموافق 23 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 22 فبراير
[12 شعبان 1445هـ الموافق 22 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 21 فبراير
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 20 فبراير
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني