الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024 الساعة 02:45:29 م
مصدر ملاحي: السفينة التي استهدفتها القوات المسلحة هي سفينة أمريكية تحمل أعلاف دواجن مصدر ملاحي: السفينة التي استهدفتها القوات المسلحة هي سفينة أمريكية تحمل أعلاف دواجن
أكد مصدر ملاحي أن السفينة التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية في خليج عدن، هي سفينة أمريكية تحمل أعلاف للدواجن، وليس مساعدات إنسانية كما تدعي أمريكا.
الرشق: نتنياهو يبحث عن السراب.. وبكاء طفلة بغزة جوعًا لعنةٌ على العالم الرشق: نتنياهو يبحث عن السراب.. وبكاء طفلة بغزة جوعًا لعنةٌ على العالم
حذر عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس عزت الرشق، العدو الصهيوني من أية مغامرة باقتحام رفح، وارتكاب مجازر وحرب إبادة جماعية.
روسيا تشحن 200 ألف طن من الحبوب إلى ست دول أفريقية روسيا تشحن 200 ألف طن من الحبوب إلى ست دول أفريقية
أعلن وزير الزراعة الروسي ديمتري باتروشيف، أنَّ بلاده أكملت مبادرتها لشحن 200 ألف طن من الحبوب المجانية إلى ست دول أفريقية.
الدوري الإنجليزي: مانشستر سيتي يفوز على برينتفورد بهدف وحيد الدوري الإنجليزي: مانشستر سيتي يفوز على برينتفورد بهدف وحيد
فاز مانشستر سيتي على ضيفه برينتفورد بهدف وحيد في المباراة المؤجلة من المرحلة 18 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الليلة الماضية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار مصدر ملاحي: السفينة التي استهدفتها القوات المسلحة هي سفينة أمريكية تحمل أعلاف دواجن
اخر الاخبار وزارة الصحة تُحيي سنوية الشهيد القائد والشهيد الرئيس
اخر الاخبار رائد فضاء روسي يلتقط صورة للقمر بالذكرى الـ55 لبدء اختبار صاروخ النقل فائق الثقل "إن1"
اخر الاخبار حركة عدم الانحياز تدين استمرار العمليات العسكرية الصهيونية الوحشية في غزة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  ثقافة
جامعة صنعاء تُحيي الذكرى السنوية الأولى لفقيد اليمن وشاعره الكبير الدكتور المقالح
جامعة صنعاء تُحيي الذكرى السنوية الأولى لفقيد اليمن وشاعره الكبير الدكتور المقالح

جامعة صنعاء تُحيي الذكرى السنوية الأولى لفقيد اليمن وشاعره الكبير الدكتور المقالح

صنعاء - سبأ:

نظّم قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة صنعاء، اليوم، فعالية خطابية وأدبية في الذكرى السنوية الأولى لرحيل شاعر وأديب اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح تحت شعار "العظماء لا يموتون .. عبدالعزيز المقالح المبدع الكبير والتنويري الإنسان".

وفي الفعالية، التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي أبو حليقة، أشاد عضو مجلس الشورى وزير الثقافة والسياحة الأسبق، يحيى حسين العرشي، في كلمة أصدقاء الفقيد، بمبادرة قسم اللغة العربية بجامعة صنعاء لإقامة الفعالية، تقديرًا وعرفانًا بالمكانة التاريخية لشاعر وأديب اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح.

وأشار إلى أهمية إقامة الفعالية في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة، خاصة ما يتعرض له قطاع غزة من جرائم وحشية من قبل العدوان الصهيوني، وكأن هذه الأحداث تستحضر الفكر والعمل القومي العظيم الذي كان يحمله الدكتور المقالح.

وقال :"لقد برز من جديد في أذهان العرب كعلم من أعلام الفكر والأدب والعمل القومي والانتصار للأمة العربية".. مشيراً إلى أن غزة الصامدة والباسلة استطاعت أن تحرق وعد بلفور والاتفاقيات التي استهدفت القضية الفلسطينية مثل كامب ديفيد وأوسلو وغيرها.

ونوه العرشي بالملاحم البطولية التي يسطرها أبطال المقاومة الفلسطينية والمواقف الشعبية والمظاهرات في الوطن العربي بل وعلى مستوى العالم، وساهمت في إحياء القضية الفلسطينية ورسختها في أذهان الأمة.

فيما استعرضت كلمة جامعة صنعاء التي ألقاها عضو مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور عبدالرحمن الصعفاني، أبرز إبداعات وإنجازات ومآثر شاعر اليمن الكبير الدكتور المقالح الناقد والأديب والأكاديمي والمفكر والثائر والإنسان التنويري الحداثي والمثقف العضوي.

واعتبر الدكتور الصعفاني، الفقيد المقالح مؤسسة أكاديمية متكاملة وعظيمة وكيانًا ملهمًا تعلمت منه الأجيال وظل بابه مفتوحًا للجميع، وكذلك قلبه وعقله وتدفقه الابداعي وعطاؤه الأكاديمي يدعم ويساند ويوجه.

وأكد أن فقيد الوطن والأمة المقالح كان أحد أبرز صناع التحولات الثقافية والأكاديمية في اليمن، وصاحب الرؤية الوطنية الأصيلة الجمهوري العتيد المؤمن باليمن وعظمته وبالحرية والكرامة والحياة الفضلى، وصاحب الرؤية القومية والموقف الصلب، والذي انتصر لقضايا الأمة والإنسان العربي.

وفي كلمتها عن عائلة الفقيد، عبّرت الدكتورة آمال عبدالعزيز المقالح، عن شكرها لقسم اللغة العربية بجامعة صنعاء لإحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل والدها الشاعر الإنسان ورائد الحداثة والتنوير في اليمن، والكاتب الناقد الفذ الذي أحدث ثورة حقيقية في الشعر والأدب المعاصر.

وقالت ": في مثل هذا اليوم من العام الماضي رحل شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح عن الوطن الذي أحبه وعبّر عن حبه له بمؤلفاته التي تزين أرشيف ورفوف المكتبة اليمنية والعربية".

وأكدت الدكتورة آمال المقالح أن والدها الفقيد سيبقى حياً في وجدان الأجيال وصفحات التاريخ كمنارة أدبية وفكرية مضيئة على مستوى اليمن والمنطقة.

من جانبه أشاد رئيس قسم اللغة العربية بالكلية، الدكتور محمد حُميد، بمناقب وإبداعات الفقيد المقالح الذي أشرف وأسس قسم اللغة العربية منذ التحاقه به في الثمانينيات، حيث كان قامة لغوية فطرية إذ كان يجيد اللغة العربية منذ صغره، وتربطه علاقة استثنائية باللغة العربية والأدب العربي وبرز علما من أعلامها.

وأكد أن الفقيد كان يحمل رؤية عميقة وواسعة من خلال نشره لفكر القومية العربية، وما يعزز على النضال الوطني صوب الحرية، كما أن الكثير من الشعراء والأدباء تتلمذوا على يديه.

كما أكد الدكتور حُميد أن المقالح كان أحد أهم أعلام الشعرية العربية ويشهد له القريب والبعيد، ومثّل في كل مسيرته الإبداعية والفكرية رمزًا للمثقف والثقافة في اليمن والشاعر المبدع والناقد الحصيف والمفكر الانسان والتنويري الخصب والثائر على التخلف والجهل والظلام.

وألقيت في الفعالية كلمتان عن منظمات المجتمع المدني للدكتور عبدالرحمن العلفي ومفيد الحالمي عن مركز الدراسات والبحوث اليمني، أكدتا أن رحيل القامة الوطنية والإبداعية الكبيرة الدكتور المقالح مثل خسارة فادحة على كافة المستويات اليمنية والعربية والانسانية، كونه علماً كبيراً وشاهداً تأريخياً على منعطفات وطنية وفكرية عدة.

وأشارا إلى أن الدكتور عبدالعزيز المقالح سيظل منارة يفخر بها اليمن والوطن العربي، ويهتدي به الأجيال في المجالات الاكاديمية والأدبية والإدارية والعمل الوطني والعروبي.

تخللت الفعالية، التي حضرها عدد من الأكاديميين والسياسيين وكوكبة من الشعراء والأدباء والمثقفين والاعلاميين، وأقارب ومحبي الفقيد، ريبورتاج وقصيدة للشاعر عبدالله معجب، عبّرا عن مكانة شاعر وأديب اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح في الوسط الأدبي اليمني وعلى المستوى العربي والعالمي، منوهة بالإرث الأدبي الكبير الذي تركه للأجيال كمنارة أدبية مضيئة تستلهم منها الأجيال معنى النضال الوطني والقومي بالقلم والفكر والأدب.

وتم على هامش الفعالية، توزيع كتاب تذكاري اشتمل على مقالات لعدد من الكتاب والأدباء عن شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح في ذكرى رحيله الأولى.


  المزيد من (ثقافة)  

مركز الشباب للتدريب في صنعاء ينظم برنامجاً ثقافياً لبعثة أفلح اليمن


جامعة صنعاء تكرم الطلبة الفائزين بالمسابقة العلمية الثانية على مستوى الجمهورية


انطلاق المهرجان الأول للأفلام القصيرة بصنعاء


المساوى يطلع على محتويات معرض الفنون التشكيلية والإبداعية بتعز


كلية الشريعة بجامعة صنعاء تكرم الفائزين بمسابقة طوفان الأقصى


فعالية ثقافية في صعدة بالذكرى السنوية للشهيد القائد


تأهل مركز محافظة حجة في المسابقة المنهجية العلمية الثقافية


حجة.. عبس تتأهل في منافسات المسابقة المنهجية العلمية الثقافية


زمن المقالح عبد الكريم في كتاب جديد للأديب والناقد اليمني علوان الجيلاني


مديرية كشر تتصدر المسابقات المنهجية الثقافية في حجة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-شعبان-1445
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
موجز سبأ 09-شعبان-1445
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
موجز سبأ 08-شعبان-1445
[08 شعبان 1445هـ الموافق 18 فبراير 2024]
موجز سبأ 07-شعبان-1445
[07 شعبان 1445هـ الموافق 17 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 21 فبراير
[11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 20 فبراير
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
إصابة أربعة مواطنين بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 19 فبراير
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 18 فبراير
[08 شعبان 1445هـ الموافق 18 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني