الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 14 ذو القعدة 1445هـ الموافق 22 مايو 2024 الساعة 12:00:58 ص
الرئيس المشاط: ذكرى الوحدة اليمنية محطة سنوية لإحياء معاني الإخاء ونبذ أسباب الفرقة الرئيس المشاط: ذكرى الوحدة اليمنية محطة سنوية لإحياء معاني الإخاء ونبذ أسباب الفرقة
أكد فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، أهمية النظر إلى الذكرى المجيدة للوحدة اليمنية كمحطة سنوية لإِحياء معاني الإِخاء والمحبة وإشاعة روح التسامحِ والتعايُش، والتعاوُن والتكامل، والتسامي على الجراح، ونبذ كل أسباب وعوامل الفرقة والكراهية.
 الصحة الفلسطينية: العدو الصهيوني يجبر الكوادر والمرضى على إخلاء مستشفى كمال عدوان الصحة الفلسطينية: العدو الصهيوني يجبر الكوادر والمرضى على إخلاء مستشفى كمال عدوان
قالت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة إن العدوان الصهيوني العنيف والمتعمد على مستشفى كمال عدوان، شمال غزة، أجبر الطواقم الطبية والمرضى على إخلائه تحت نار القصف.
ارتفاع أسعار النحاس مُسجلةً رقماً قياسياً جديداً منذ عدة شهور ارتفاع أسعار النحاس مُسجلةً رقماً قياسياً جديداً منذ عدة شهور
ارتفعت أسعار النحاس إلى مستوى قياسي جديد لتواصل مسيرة الارتفاع المستمرة منذ عدة شهور، بسبب إقبال المستثمرين على شرائه انتظارا لمزيد من ارتفاع الأسعار نتيجة النقص المتوقع في الإمدادات.
انطلاق تصفيات الدرجة الثالثة لكرة القدم انطلاق تصفيات الدرجة الثالثة لكرة القدم
انطلقت بمحافظات عمران، إب، تعز، سقطرى، تصفيات الدرجة الثالثة لكرة القدم، ينظمها اتحاد اللعبة برعاية وزارة الشباب والرياضة بدعم صندوق رعاية النشء بمشاركة 300 ناد يمثلون 23 فرعا في مختلف المحافظات.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار رئيس مكافحة الفساد يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد الوطني الـ 34 للجمهورية اليمنية
اخر الاخبار صنعاء.. بدء ورشتي عمل حول مشروع المسح الميداني للشهداء المدنيين
اخر الاخبار تعز.. تفقد مبادرات مجتمعية لمشاريع خدمية في صبر الموادم
اخر الاخبار أمسية لطلاب الدورات الصيفة بمديرية الحالي في الحديدة بذكرى الصرخة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
ذمار .. ورشة تعريفية بمشروع سبل العيش المرنة والمستدامة للريف اليمني
ذمار .. ورشة تعريفية بمشروع سبل العيش المرنة والمستدامة للريف اليمني

ذمار .. ورشة تعريفية بمشروع سبل العيش المرنة والمستدامة للريف اليمني

ذمار - سبأ :
عُقدت بمحافظة ذمار اليوم ورشة عمل للتعريف بمشروع "سبل العيش المرنة والمستدامة للريف اليمني" الذي سينفذ بمحمية عتمة الطبيعية.

يهدف المشروع الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" على مدى سبع سنوات بالشراكة مع الهيئة العامة لحماية البيئة، ووزارة المياه والبيئة والسلطة المحلية بالمحافظة، إلى دعم وتطوير سبل العيش المستدام للمجتمعات الريفية في محمية عتمة، بتكلفة خمسة ملايين و352 ألف دولار بتمويل مرفق البيئة العالمي.

وفي افتتاح الورشة أشار محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، إلى أهمية المشروع في الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية في المنطقة، والتوسع في زراعة البن والمحاصيل الاقتصادية الأخرى مثل اللوز كبديل عن القات.

ولفت إلى أهمية إنجاز المشروع في مواعيده وجدولة أنشطته بما يلمس المجتمع أثره الفاعل، مؤكداً أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في محمية عتمة ودعم الجهات المعنية بالإمكانات اللازمة لتعزيز الغطاء النباتي والتوسع في زراعة الأشجار التي تتناسب مع بيئة المحمية.

ونوه المحافظ البخيتي بجهود منظمة الفاو ومرفق البيئة العالمي في تنفيذ وتمويل المشروع.

بدورة أشار رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالملك الغزالي إلى أهمية المشروع في خدمة النظم البيئية والاجتماعية والاقتصادية في محمية عتمة لما تتمتع به من موارد طبيعية نوعية.

وحث على الاستفادة من المشروع للحفاظ على الموارد الطبيعية التي تتميز به المحمية، مبيناً أن المشروع سيسهم في الحد من التحديات البيئية وحماية الموارد الطبيعية والارتقاء بجودة الحياة للمجتمع.

بدوره أكد وكيل وزارة المياه والبيئة محمد الوداعي، أهمية المشروع في دعم وتطوير سبل العيش المستدام في محمية عتمة من خلال التكيف مع المتغيرات المناخية والحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الموارد الطبيعية من التهديدات البيئية والإنسانية.

وفي افتتاح الورشة التي حضرها نائب رئيس جامعة ذمار الدكتور عادل العنسي ووكيل محافظة ذمار محمود الجبين، ووكيل الهيئة العامة لحماية البيئة عابد طاووس، أشار الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" الدكتور حسين جادين، إلى أهمية تعزيز التواصل بين مختلف الجهات بما يخدم تنفيذ أنشطة المشروع واستدامة مخرجاته.

وأكد أن المشروع ينفذ في المحميات الطبيعية للريف اليمني "سقطرى، ومحمية حوف بالمهرة ومحمية عتمة بذمار "، لدعم تطوير سبل عيش مستدامة ومرنة في المناطق الريفية.

وأفاد بأن اليمن يعاني من شدة التغيرات المناخية، جراء الجفاف والتصحر ونقص المياه وموجات الحرارة المرتفعة والفيضانات، ما دفع بمرفق البيئة العالمي لتمويل المشروع الذي

سيسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية في المنطقة، والتوسع في زراعة البن والعديد من المحاصيل الاقتصادية والاستفادة من التنوع البيولوجي وتشجيع مربي الماشية والمزارعين في الإدارة المستدامة للأراضي وممارسات التكيف مع التغير المناخي زيادة الإنتاجية الزراعية للحد من آثار انعدام الأمن الغذائي.

في حين أشار مدير محمية عتمة محمد علي صلاح، إلى أهمية الورشة للتعريف بالمشروع والوصول إلى فهم مشترك للمشروع وأدوار الجهات ذات العلاقة في تنفيذ التدخلات الرئيسية للمشروع في مجال التكيف مع تغير المناخ، وخدمة المجتمع وتعزيز البنية التحتية لحصاد المياه، وزيادة إنتاج الغذاء، والحد من مخاطر الكوارث، وبناء القدرات.

وبين أن الورشة التي شارك فيها من السلطة المحلية بذمار ومحمية عتمة وهيئة حماية البيئة، ووزارة الزراعة والري، وجامعة ذمار، هدفت لعرض رؤية وأهداف وأنشطة المشروع وإبراز أهميته في مواجهة التحديات البيئية، وتبادل الأفكار والآراء والخبرات، لدعم جهود تنفيذ المشروع، ورفع مستوى الوعي حول دور مرفق البيئة العالمية في مواجهة التحديات البيئية العالمية، وجهوده في دعم هذا المشروع.

حضر الورشة عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة ذمار الدكتورة آمال المجاهد، ومديرا منشآت الري بوزارة الزراعة المهندس عبد اللطيف العمري، والبرنامج الوطني للري المهندس معين الأجهر والتنوع الحيوي بهيئة حماية البيئة المهندس عبدالله أبو الفتوح، ومديرية عتمة عبدالمؤمن الجرموزي، وفرع هيئة حماية البيئة بذمار محمد الكحلاني، وفرع هيئة الموارد المائية المهندس عبد الرحمن المعلمي.

  المزيد من (محلي)  

رئيس مكافحة الفساد يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالعيد الوطني الـ 34 للجمهورية اليمنية


صنعاء.. بدء ورشتي عمل حول مشروع المسح الميداني للشهداء المدنيين


تعز.. تفقد مبادرات مجتمعية لمشاريع خدمية في صبر الموادم


أمسية لطلاب الدورات الصيفة بمديرية الحالي في الحديدة بذكرى الصرخة


فعالية ثقافية بمديرية التحرير بالذكرى السنوية للصرخة


الرئيس المشاط يعزّي في وفاة المفكر والأديب القاسم بن علي الوزير


تفقد الدورات الصيفية في المحابشة بحجة


حجة .. فعاليات في المدارس الصيفية للطالبات بذكرى الصرخة


اختتام دورة تدريبية لخريجي كلية الزراعة في مجال البحث العلمي


محافظ شبوة: الوحدة اليمنية أهم وأبرز منجز تاريخي تحقق للشعب اليمني


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 13-ذو القعدة-1445
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
موجز سبأ 12-ذو القعدة-1445
[12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024]
موجز سبأ 10-ذو القعدة-1445
[10 ذو القعدة 1445هـ الموافق 18 مايو 2024]
موجز سبأ 09-ذو القعدة-1445
[09 ذو القعدة 1445هـ الموافق 17 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني