الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 09 محرم 1446هـ الموافق 15 يوليو 2024 الساعة 09:01:14 م
اللجنة المنظمة تدعو للمشاركة الواسعة في مسيرات إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين اللجنة المنظمة تدعو للمشاركة الواسعة في مسيرات إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين
دعت اللجنة المنظمة للفعاليات إلى المشاركة الواسعة في المسيرات الجماهيرية يوم غدٍ الثلاثاء بالعاصمة صنعاء والمحافظات لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
القسام تعلن مقتل وجرح جنود صهاينة بعد تفجير دبابتين جنوب غزة القسام تعلن مقتل وجرح جنود صهاينة بعد تفجير دبابتين جنوب غزة
أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الإثنين، مقتل وجرح جنود صهاينة جراء تفجير مقاتليها صاروخًا من مخلفات جيش العدو في دبابتين من نوع "ميركافا" في حي تل الهوى جنوب مدينة غزة.
انخفاض مؤشر بورصة مسقط العماني عند الإغلاق انخفاض مؤشر بورصة مسقط العماني عند الإغلاق
انخفض مؤشر بورصة مسقط "30" العماني 6.9 نقطة وبنسبة 0.15 في المائة اليوم الإثنين، ليغلق عند مستوى 4693.09 نقطة مقارنة بآخر جلسة تداول البالغة 4699.99 نقطة.
تواصل منافسات البطولة التأسيسية لاتحاد التقاط الاوتاد بصنعاء تواصل منافسات البطولة التأسيسية لاتحاد التقاط الاوتاد بصنعاء
تواصلت اليوم على ميدان الفروسية بكلية الشرطة بصنعاء منافسات البطولة التأسيسية للاتحاد العام لالتقاط الأوتاد ينظمها اتحاد اللعبة بإشراف وزارة الشباب والرياضة و دعم رجل الأعمال يحيى الحباري.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار وزارة الإرشاد تنظم ندوة بعنوان "كربلاء الجهاد والعطاء" بالجامع الكبير بصنعاء
اخر الاخبار الإعلام الحكومي بغزة: أكثر من 320 شهيدًا ومصابًا وصلوا إلى المستشفيات أجسادهم محروقة
اخر الاخبار مناقشة تعزيز الدور الرقابي على أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية في أسواق الحديدة
اخر الاخبار القسام تعلن مقتل وجرح جنود صهاينة بعد تفجير دبابتين جنوب غزة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  ثقافة
إشهار كتاب
إشهار كتاب "لجنة صياغة الدستور 2014 ومشروع التدمير الذاتي لليمن"

إشهار كتاب "لجنة صياغة الدستور 2014 ومشروع التدمير الذاتي لليمن"

صنعاء - سبأ :
نظم مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية اليمني، اليوم، فعالية إشهار كتاب "لجنة صياغة الدستور 2014 ومشروع التدمير الذاتي لليمن - يوميات ووقائع معركة عابرة للحدود"، لمؤلفة وزير الشؤون القانونية الأسبق - عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الرحمن المختار.

وفي الفعالية، التي حضرها رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، ونواب رؤساء مجالس النواب عبدالرحمن الجماعي والوزراء لشؤون الرؤية الوطنية والخدمات محمود الجنيد والخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، والشورى محمد حسن الدرة وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى، استعرض مستشار المجلس السياسي الأعلى صالح شعبان نبذة تعريفية عن مؤلف الكتاب، وما احتواه الكتاب من مواضيع صدرت في 525 صفحة من الحجم الكبير تضمنت تدوين معلومات وصفها بالهامة لمرحلة من أخطر مراحل التاريخ التي مرت بها البلاد.

واعتبر الوقت الراهن، أنسب وقت لاستحضار الظرفية التاريخية التي يدور فيها موضوع الكتاب، وما يتضمنه من معلومات مهمة، لتوضيح المرحلة التي خطط لها أعداء اليمن لتدميره ذاتيا وأيادي يمنية.

بدوره أوضح مؤلف الكتاب، الدكتور المختار أن القوى الخارجية كانت تخطط قبل العدوان العسكري لإدخال اليمن في حالة من العنف والصراع الداخلي من خلال العديد من المشاريع الشيطانية، منها مشروع صياغة الدستور.

وأشار إلى أن تلك القوى بعد فشل تمرير مشروع الدستور اتجهت إلى المخطط الثاني المتمثل في استقالة هادي وحكومته بهدف إحداث انهيار في البلاد وتحميل "أنصار الله" وقيادة الثورة مسؤولية ذلك.

وقال "غير أنها فشلت وأيعزت لهادي التراجع عن استقالته ودعوة القوى الخارجية بالتدخل العسكري لتبرير تدخلها بأنه جاء بناءً على طلب من رئيس الدولة".

ولفت المختار إلى أن الكتاب تضمن في محتواه عمل لجنة صياغة الدستور وكواليس العمل خلال فترة عشرة أشهر، ومقسم إلى أربع مراحل: الأولى مرحلة تشكيل اللجنة وما شابها من إشكاليات، والثانية مرحلة فرز مخرجات الحوار الوطني وما شابها من إشكاليات، وعدم فهم بعض أعضاء اللجنة لمخرجات الحوار وكيف يمكن تجسيدها في مشروع مسودة الدستور.

وأفاد بأن المرحلة الثالثة في الكتاب اشتملت على رحلة اللجنة إلى ألمانيا وما حدث خلالها من تدخلات للخبراء وتجاوزات من أعضاء اللجنة تمس بسيادة البلد، فيما تضمنت المرحلة الرابعة مرحلة الصياغة النهائية، وما حدث فيها من تجاوزات واختلالات ومغالطات وتزييف ومحاولات لإدراج بعض المسائل عن طريق الخداع.

تخللت فعالية الإشهار التي حضرها نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، وعدد من الأكاديميين والسياسيين، مداخلات، أشادت بما تضمنه الكتاب من تفاصيل مهمة عن لجنة صياغة مشروع الدستور، وما كان يُرمي إليه من أهداف تُدخل اليمن في الصراع والاقتتال الداخلي من خلال تقسيمه إلى عدة أقاليم يسهل من خلالها إذكاء حالة الصراع بين اليمنيين من خلال التدخلات الخارجية.

وأشارت المداخلات إلى أن الهدف الرئيسي من الحوار كان تمرير مشروع الأقاليم وتمزيق اليمن ضمن مؤامرات تدميرية بدأ التخطيط لها منذ العام 2000 م.

  المزيد من (ثقافة)  

وزير الثقافة يزور جامع النهرين بصنعاء التاريخية


هيئة الآثار تصدر القائمة 17 من سلسلة "آثارنا المنهوبة "


"ثم قال الغريب".. جديد الشاعر المبدع ياسين البكالي


صدور العدد 13 من مجلة ريدان محتفيًا بـ "كتاب الملوك"


تدشين دورات تدريبية في مجال قص وصقل العقيق والصناعات الجلدية


تواصل فعاليات مهرجان مسابقات حفظ وتلاوة القرآن الكريم لطلاب الدورات الصيفية


إصدار كتالوج النقوش اليمنية القديمة بالمتحف الحربي بصنعاء


نائب وزير الثقافة يفتتح جناح اليمن في معرض طهران الدولي للكتاب


مركز الهدهد يشارك في المؤتمر الدولي الأول للتراث في ليبيا


تحت شعار "لنقرأ ونبني".. اليمن ضيف شرف على معرض طهران الدولي للكتاب


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي   ذكرى عاشوراء للعام ١٤٤٦ه‍
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 08-محرم-1446هـ
[08 محرم 1446هـ الموافق 14 يوليو 2024]
موجز سبأ 06-محرم-1446هـ
[06 محرم 1446هـ الموافق 12 يوليو 2024]
موجز سبأ 04-محرم-1446هـ
[04 محرم 1446هـ الموافق 10 يوليو 2024]
موجز سبأ 03-محرم-1446هـ
[03 محرم 1446هـ الموافق 09 يوليو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
حجة.. إصابة طفلين في حرض جراء غارة لطائرة تجسسية تابعة للعدوان
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان في الدريهمي بالحديدة
[22 ذو الحجة 1445هـ الموافق 28 يونيو 2024]
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني