الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 12 ذو الحجة 1445هـ الموافق 18 يونيو 2024 الساعة 11:48:46 م
 الصحة تدين استمرار العدو الصهيوني قتل الأطباء الفلسطينيين الصحة تدين استمرار العدو الصهيوني قتل الأطباء الفلسطينيين
أدانت وزارة الصحة العامة والسكان بشدة استمرار كيان العدو الصهيوني ، ارتكاب جرائم قتل الكوادر الطبية الفلسطينية .
الإبادة الجماعية مستمرة.. العدو الصهيوني يواصل جرائمه ضد المدنيين في غزة الإبادة الجماعية مستمرة.. العدو الصهيوني يواصل جرائمه ضد المدنيين في غزة
دخلت الحرب الصهيونية على غزة يومها الـ256 حيث يواصل جيش العدو الصهيوني، حرب الإبادة الجماعية على القطاع عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، في استباحة لدماء الفلسطيني بثالث أيام عيد الأضحى المبارك.
ارتفاع أسعار الذهب وسط تراجع عوائد السندات الأمريكية ارتفاع أسعار الذهب وسط تراجع عوائد السندات الأمريكية
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، وسط تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وترقب السوق لبيانات أمريكية من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للحصول على صورة أوضح للخطوات المقبلة بشأن خفض أسعار الفائدة.
الدوري البرازيلي: فوز بالميراس على أتلتيكو مينيرو برباعية نظيفة الدوري البرازيلي: فوز بالميراس على أتلتيكو مينيرو برباعية نظيفة
فاز فريق بالميراس على أتلتيكو مينيرو برباعية نظيفة اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة التاسعة من الدوري البرازيلي لكرة القدم.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار الصحة تدين استمرار العدو الصهيوني قتل الأطباء الفلسطينيين
اخر الاخبار حزب الله: العدو بدأ ینکسر لاننا نقلنا المعرکة الى داخل الکیان الصهیونی
اخر الاخبار ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 151 صحفيا
اخر الاخبار الخارجية الصينية:بكين تجدد معارضتها للعقوبات الأمريكية أحادية الجانب على فنزويلا
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  الزراعة
منتدى الاستثمار يناقش في دورته الرابعة فرص الاستثمار بالقطاع الزراعي
منتدى الاستثمار يناقش في دورته الرابعة فرص الاستثمار بالقطاع الزراعي

منتدى الاستثمار يناقش في دورته الرابعة فرص الاستثمار بالقطاع الزراعي

صنعاء - سبأ:

ناقش منتدى الاستثمار في دورته الرابعة اليوم الفرص الواعدة والمزايا الاستثمارية المتاحة في القطاع الزراعي وسبل التغلب على التحديات التي تواجه الاستثمار في هذا المجال بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وركز المنتدى الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار وحظي بحضور واسع من ممثلي الجهات الحكومية المعنية وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال، على الجوانب المتصلة باستعادة وتطوير الدور المحوري للقطاع الزراعي في خدمة التنمية، إلى جانب متطلبات النهوض بالقطاع.

وفي افتتاح الدورة أكد وزير التخطيط والتنمية عبد العزيز الكميم، ارتباط اليمنيين بالزراعة على مدى التاريخ القديم والحديث.. لافتا إلى أن هذا القطاع يمثل ركيزة أساسية لعملية التنمية المستدامة ومكافحة الفقر كونه يشكل 60 بالمائة من القوى العاملة، بما في ذلك المرأة.

وأشاد بمبادرة الهيئة العامة للاستثمار في إقامة المنتدى لتسليط الضوء على واقع الاستثمار الزراعي والفرص المتاحة فيه وسبل تعزيز الشراكة مع كافة الأطراف المعنية في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع.

من جانبه أكد وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور أهمية القطاع الزراعي في اليمن ودوره المحوري في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لارتباط إنتاج الغذاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي بالأمن القومي للبلد.

وأشار إلى أن إجمالي ما يتم استثماره من الأراضي الزراعية في اليمن لا يتجاوز مليونا و600 ألف هكتار تمثل 5ر2 بالمائة فقط من مساحة اليمن.. مبيناً أن 600 ألف هكتار تعتمد في زراعتها على الأمطار، فيما تعتمد 400 ألف هكتار على الري، منها 170 ألف هكتار مزروعة بالقات، و230 ألف هكتار يتم زراعتها بالفواكه والخضروات والأعلاف والبقوليات.

كما أكد أن اليمن ينتج سنوياً نحو مليون طن من الفواكه ومثلها من الخضروات، بينما لا تسهم 600 ألف هكتار بدور كبير في الإنتاج نتيجة اعتمادها على مواسم الأمطار.

وأوضح وزير الزراعة أن المرأة اليمنية تساهم بدور كبير في الأعمال الزراعية بالريف.. لافتا إلى أن العدوان على اليمن أظهر أن القطاع الزراعي استوعب الكثير من العمالة بعد توقف معظم القطاعات.

وأوضح أن اليمن يتميز بمناخات متعددة تتيح إنتاج عدة أصناف من الخضروات والفواكه على مدار العام، والتي لا يتم إنتاج معظمها في العالم إلا في شهري يوليو وأغسطس.. لافتا إلى أن هذا التنوع يعطي اليمن ميزة لتصدير هذه المنتجات طوال العام.

وأكد أن مجالات الاستثمار في القطاع الزراعي متنوعة وعوائدها سريعة، منها الصناعات الغذائية، والتحويلية، والدواجن، وصناعة المدخلات، والتسويق، للفواكه والخضروات، وغيرها من المجالات الفرعية.

بدوره أفاد نائب وزير الزراعة - نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي بأن الاستثمار الزراعي اتجه خلال الخمسين عاما الماضية نحو عملية الاستيراد، رغم أن هذا القطاع يستوعب 70 بالمائة من القوى العاملة.

وأكد أن هناك عدم توازن في الاستثمار الزراعي بين القطاعين الحكومي والخاص والمجتمعي ما يستدعي من الدولة تقديم التسهيلات اللازمة لاستثمار الفرص المتاحة في المجال الزراعي.

وبين أن الإحصائيات التي قدمتها المنظمات الدولية حول مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في اليمن غير صحيحة، ولا تساوي حتى ثلث مساحة الجوف البالغة ثلاثة ملايين و900 ألف هكتار.

وقال " يجب أن يعرف الجميع أن اليمن يمتلك أراضي زراعية واسعة تمكنه من تحقيق الاكتفاء الذاتي إذا ما توفرت الإرادة لدى الحكومة والقطاع الخاص.. مستعرضاً المعايير والمزايا المقدمة للاستثمار في القطاع الزراعي.

وأشار الرباعي إلى توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، بشأن تسهيل وتبسيط الإجراءات أمام القطاع الخاص، وتكامل الأدوار الرسمية والمجتمعية والقطاع الخاص لإحداث نهضة زراعية حقيقية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.. لافتا إلى أهمية التركيز على المشاريع الزراعية المستدامة وتنمية الصادرات المحلية.

وفي المنتدى أكد رئيس مصلحة الضرائب عبدالجبار أحمد، الاستعداد لتقديم التسهيلات والإعفاءات الضريبية للمستثمرين في المجال الزراعي، وتشجيعهم على إقامة مشاريع استراتيجية تسهم في النهوض بهذا القطاع الاقتصادي الحيوي.

ونوه رئيس المصلحة بمستوى الحضور والتفاعل الواسع من قبل القطاع الخاص مع توجهات وجهود الهيئة العامة للاستثمار لانعاش الاستثمار في مختلف القطاعات الواعدة وفي طليعتها المجال الزراعي، الذي تعول عليه القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات المحلية.

وفي المنتدى الذي أداره رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور بحضور رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس، ومسؤولين من الجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص، أكد رجل الأعمال الدكتور مصطفى عُطيف أن التنمية الزراعية لا يمكن أن تنجح إلا بالتعاون والتخطيط التشاركي بين الدولة والمجتمع والقطاع الخاص، وتحديد أدوار كل جهة لضمان نجاح الاستثمار الزراعي.

ونوه المشاركون في الملتقى بالدول المحوري للهيئة العامة للاستثمار في تقديم التسهيلات والمزايا للمستثمرين وإزالة كافة العوائق التي يواجهونها في مختلف القطاعات لما من شأنه التأسيس لواقع استثماري جديد يساهم في تجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن.

كما شهد المنتدى عرض شامل للمقومات والمزايا والفرص الاستثمارية الواعدة التي يزخر بها القطاع الزراعي في اليمن، والمعالجات المقترحة للتغلب على التحديات التي تواجه الاستثمار في المجال الزراعي.

  المزيد من (الزراعة)  

البيضاء.. تدشين توزيع معدات زراعية بتكلفة 60 مليون ريال


ورشة بصنعاء لتقييم وتطوير سلاسل القيمة لمحصولي الزنجبيل والكركم بريمة


مناقشة آلية إشهار الجمعية الزراعية بمديرية مدينة المحويت


الاطلاع على آلية سير عمل المشاريع الجارية في مجال البن في الحيمة الخارجية بصنعاء


حملة التفتيش على الزبيب المهرب .. حماية للمنتج المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني


ورشة تنسيقية في صنعاء بين الجمعيات المنتجة للتمور بمحافظتي الحديدة والجوف


إطلاق دراسة شاملة لتطوير سلاسل قيمة البن في عدد من المحافظات


حملة ميدانية لضبط مهربي ومستوردي الزبيب الخارجي في أمانة العاصمة


تفقد سير العمل بمشروع إعادة تأهيل المشتل الزراعي في إب


افتتاح المعرض النموذجي الأول للمنتجات الزراعية بأمانة العاصمة


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 11-ذو الحجة-1445
[11 ذو الحجة 1445هـ الموافق 17 يونيو 2024]
موجز سبأ 10-ذو الحجة-1445
[10 ذو الحجة 1445هـ الموافق 16 يونيو 2024]
موجز سبأ 09-ذو الحجة-1445
[09 ذو الحجة 1445هـ الموافق 15 يونيو 2024]
موجز سبأ 08-ذو الحجة-1445
[08 ذو الحجة 1445هـ الموافق 14 يونيو 2024]
الولايةالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي على منبه بصعدة
[22 ذو القعدة 1445هـ الموافق 30 مايو 2024]
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني