الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الخميس، 09 شوال 1445هـ الموافق 18 أبريل 2024 الساعة 01:46:40 م
كلمة لقائد الثورة حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية كلمة لقائد الثورة حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية
يلقي قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، كلمة حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية في الساعة الرابعة عصرا.
في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة في اليوم الـ195 من العدوان: قصف مدفعي مكثف على المناطق الجنوبية لمدينة غزة
قصفت مدفعية العدو الصهيوني اليوم الخميس المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية والشرقية لمدينة غزة، في اليوم الـ195 على العدوان المتواصل على قطاع غزة.
الذهب يرتفع وسط مخاوف من زيادة التوترات في الشرق الأوسط الذهب يرتفع وسط مخاوف من زيادة التوترات في الشرق الأوسط
عاودت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم الخميس في ظل المخاوف من زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.
تأهل الألماني ألكسندر زفيريف لدور الثمانية في بطولة ميونيخ للتنس تأهل الألماني ألكسندر زفيريف لدور الثمانية في بطولة ميونيخ للتنس
تأهل البطل الأولمبي الألماني ألكسندر زفيريف لدور الثمانية ببطولة ميونخ للتنس اليوم بفوزه على النمساوي يوري روديونوف.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار كلمة لقائد الثورة حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية
اخر الاخبار رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره في جمهورية زيمبابوي
اخر الاخبار كوبا تجدد رفضها الإجراءات الأمريكية القسرية ضد فنزويلا
اخر الاخبار إعلام العدو : الهجوم الباليستي الإيراني غير مسبوق في العالم.. "حدثُ أكبر منا"
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  محلي
الإعفاءات الضريبية.. مرحلة جديدة يرافقها إجراءات وتدابير لإنصاف صغار المكلفين
الإعفاءات الضريبية.. مرحلة جديدة يرافقها إجراءات وتدابير لإنصاف صغار المكلفين

الإعفاءات الضريبية.. مرحلة جديدة يرافقها إجراءات وتدابير لإنصاف صغار المكلفين

صنعاء - سبأ : استطلاع: منصور الحيث

رغم مرور ثلاث سنوات على صدور قانون بالإعفاءات الضريبية لصغار المكلفين، ترجمة لتوجّهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في مراعاة الظروف الصعبة للمواطنين جراء العدوان والحصار، إلا أن مصلحة الضرائب تلقت شكاوى وبلاغات عن تورط عدد من موظفيها في استغلال وظائفهم لممارسة ابتزاز بحق صغار المكلفين المشمولين بالإعفاءات، الذين يمثلون شريحة واسعة من البسطاء وذوي الدخل المحدود.

ونتيجة لتلك الممارسات السلبية، المخالفة للقانون رقم 8 لسنة 2020م، اتخذت مصلحة الضرائب إجراءات وتدابير تكفل منع تكرار مثل هذه المخالفات، وإنصاف صغار المكلفين، من خلال إعلان مرحلة جديدة من الإعفاءات الضريبية تكفل لهذه الشريحة من البسطاء ممارسة أعمالها وأنشطتها دون أي مضايقة أو ابتزاز، خاصة وأن قانون الإعفاءات يمثل مظلة حماية لصغار المكلفين.

وفي هذا الصدد، سلّطت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) الضوء على الإجراءات والتدابير والخطوات الفعلية المتخذة من قِبل مصلحة الضرائب لمنع تكرار المخالفات والتجاوزات، وحجم الجهود التي ستُبذل خلال المرحلة الجديدة من الإعفاءات، وما يميزها عن المرحلة السابقة، وخرجت بالاستطلاع الآتي:



- منع نزول الموظفين ميدانيا
بداية تحدث رئيس مصلحة الضرائب، عبدالجبار أحمد محمد، عن الإجراءات والتدابير، التي تم إقرارها في الأسبوعين الماضيين، لإنصاف صغار المكلفين، وضمان عدم تعرضهم للابتزاز أو العراقيل أثناء ممارستهم لأنشطتهم.

وأوضح بهذا الخصوص أن المصلحة عمّمت على فروعها في أمانة العاصمة والمحافظات بالامتناع عن النزول الميداني إلى صغار المكلفين المعفيين من الضرائب.

وقال: "إن منع النزول الميداني لموظفي الضرائب لمتابعة صغار المكلفين جاء بعد تلقي المصلحة شكاوى من قِبل عدد من صغار المكلفين لتعرضهم لمضايقات وابتزاز، ما تسبب في عرقلتهم في كسب الرزق".

واعتبر شريحة صغار المكلفين المشمولين بالإعفاء هي الأكبر من جمهور المكلفين من البسطاء وذوي الدخل المحدود، وتحتاج إلى المساعدة والدعم والتشجيع نتيجة الظروف الصعبة الناجمة عن العدوان والحصار، وترجمة توجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني.

- توصيل الإعفاءات مجاناً
يواصل رئيس مصلحة الضرائب حديثه عن التدابير، التي اتخذتها المصلحة لإنصاف صغار المكلفين ضمن المرحلة الجديدة لمنح الإعفاءات، التي تم تدشينها بالأمانة والمحافظات يوم الاثنين، الموافق 30 يناير 2023م.. مبيناً أن المصلحة ستعمل على إصدار شهادات الإعفاء عبر النظام الآلي ووفق قاعدة البيانات المتوفرة، وتكفلت الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي بإيصالها مجاناً لصغار المكلفين بالأمانة والمحافظات.

- تطوير الخدمات
وأفاد عبدالجبار أحمد بأن مختلف الإجراءات، التي أقرّتها المصلحة بشأن صغار المكلفين، تُندرج ضمن مجموعة من البرامج الهادفة إلى تطوير الخدمات وتسهيل الإجراءات والحد من احتكاك المشمولين بالإعفاءات مع موظفي الضرائب.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد صفحة جديدة من التعامل مع جمهور المكلفين بهدف تحسين صورة المصلحة، وتجاوز سلبيات الماضي، بما يعّزز من ثقة الجمهور الضريبي بمصلحة الضرائب.. مؤكداً أن المصلحة تضع ضمن أولوياتها العمل على تحقيق الغايات والأهداف المرجوة من قانون الإعفاءات الضريبية.

- إنصاف يعمّ الجميع
تكمن أهمية المرحلة الجديدة من الاعفاءات الضريبية في أن التعليمات الصادرة عن رئيس المصلحة، عبدالجبار أحمد محمد، مهّدت الطريق لتسهيل الإجراءات ليس فقط لصغار المكلفين الجدد ممن يتم منحهم شهادات الاعفاء بدءاً من العام 2023م، لكنها أيضا عملت في الحسبان على تسهيل حصول صغار المكلفين السابقين المستفيدين من الإعفاءات، منذ صدور القانون رقم 8 لسنة 2020م، على شهادات الإعفاء بسهولة.

وبهذا الخصوص، يؤكد وكيل مصلحة الضرائب للشؤون الفنية، وحيد الكبسي، أنه تم اعتماد آلية جديدة لمنح شهادات الإعفاء تعتمد على البيانات التاريخية المتوفرة لدى الإدارة الضريبية والمتمثلة فيما تم إصداره من إعفاءات، خلال الفترة السابقة، وإصدارها عبر النظام الآلي بالمصلحة، وتسليمها للمكلف مجاناً عبر الهيئة العامة للبريد.

وبيّن أن الهدف من هذا الإجراء يتمثل في منع الاحتكاك بين موظف الإدارة الضريبية وصغار المكلفين كخطوة لمنع تعرض المشمولين بالإعفاءات لأي ابتزاز من قِبل ضعفاء النفوس، وأيضاً لضمان حصولهم على شهادات الإعفاء مجاناً.

ولفت الكبسي إلى أن الإعفاءات الضريبية تشمل ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وكذا ضريبة الأرباح غير التجارية وغير الصناعية وكذا ضريبة ريع العقارات لصغار المكلفين، إضافة إلى إعفاء مستخدمي وموظفي المنشآت الصغيرة والأصغر.

- إعفاءات رغم الحاجة إلى الموارد
يقول وكيل مصلحة الضرائب: "إن الدول المجاورة والغنية تعمل على فرض ضرائب جديدة على مواطنيها، بينما عملت اليمن على منح شريحة واسعة من البسطاء إعفاءات من الرسوم الضريبية في وقت هي بأمس الحاجة للموارد، نتيجة الظروف الاستثنائية التي تمر بها جراء العدوان، إلا أنها آثرت اعطاء ومنح الاعفاءات ترجمة لتوجيهات قائد الثورة، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى".

وتطرق إلى أبعاد الإعفاءات، كونها تشجع صغار المكلفين على تنمية مشاريعهم والتوسع في أنشطتهم.. مؤكداً أهمية أن يحرص صغار المكلفين على استلام شهادات الإعفاء من مكاتب البريد في أمانة العاصمة والمحافظات.

وبيّن الكبسي أن المصلحة خصّصت الرقم المجاني 8000233 لتلقي شكاوى وبلاغات صغار المكلفين الذي يرتبط بصورة مباشرة برئيس المصلحة.

- آفاق جديدة
اتجهت مصلحة الضرائب حالياً إلى فتح آفاق جديدة من الشراكة مع الجهات الحكومية والمكوّنات المجتمعية لتوسيع دائرة المستفيدين من الإعفاءات لمن شملهم القانون رقم 8 لسنة 2020م.

وكرّست مصلحة الضرائب جهودها بهذا الخصوص لطرق مختلف الأبواب للوصول إلى صغار المكلفين وتوسيع دائرة المستفيدين.

وأكد رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي أن الاهتمام الكبير، الذي يوليه رئيس مصلحة الضرائب، عبدالجبار أحمد، الاهتمام الحرص على تحقيق الاستحقاق القانوني للإعفاءات للمستحقين، وانصافهم بشتى السبل، يحقق الفائدة المرجوّة من قانون الاعفاءات.

وأوضح أنه تم الاتفاق بين مصلحة الضرائب والهيئة على آلية مشتركة بشأن الإعفاءات الضريبية للمشاريع الصغيرة والأصغر بما يضمن حصول المكلفين على شهادات الإعفاء بسهولة وبأقل الإجراءات الممكنة.

وبحسب ما تم الاتفاق عليه، فإن الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر سترفع لمصلحة الضرائب أسماء المشاريع المسجلة لديها، التي لم تحصل مسبقاً على شهادات الإعفاء ليتم منحها الإعفاءات مباشرة.

- قرار صائب
اعتبر رئيس هيئة تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر، الكبسي، توجيهات رئيس مصلحة الضرائب بمنع النزول الميداني إلى صغار المكلفين خطوة إيجابية وقراراً صائباً يتيح لصغار المكلفين ممارسة أعمالهم وأنشطتهم دون أي مضايقات أو عراقيل.

- تشجيع اتحاد المنسوجات
رئيس الاتحاد التعاوني للمنسوجات والملبوسات والأسر المنتجة، محمد حسن حميد، بدوره أكد أن التنسيق والشراكة بين الاتحاد والمصلحة يمّهد الطريق للاتحاد للاستفادة من الإعفاءات للمشاريع الصغيرة.

وأشار إلى أن انفتاح مصلحة الضرائب في علاقتها مع المكلفين يؤسس لعلاقة قائمة على الثقة ويعزّز لدى الجميع حرص المصلحة على إنصاف صغار المكلفين.

ولفت حميد إلى أن رئيس مصلحة الضرائب أبدا تفاعلاً مع مختلف قضايا الاتحاد في اللقاء الموسع الذي نظمه الاتحاد لمناقشة فرص الإعفاءات المقدمة من مصلحة الضرائب.. مؤكداً أن الإعلان عن منع النزول الميداني لموظفي الضرائب خطوة في الاتجاه الصحيح تصب في تعزيز الثقة بين الإدارة الضريبية وصغار المكلفين.

- تلافي السلبيات السابقة
مدير مكتب ضرائب محافظة تعز، جميل نايف الشرجبي، من جهته تحدث عن أهمية المرحلة الجديدة للإعفاءات الضريبية لصغار المكلفين.. مشيراً إلى أن المرحلة الجديدة للإعفاءات ستعمل على تلافي بعض السلبيات التي رافقت المراحل السابقة في بعض المحافظات، خاصة ما يتعلق بقيام بعض الموظفين الميدانيين من المتعاونين وغيرهم باستلام مبالغ من بعض المكلفين بحجة تسهيل الإعفاءات. وأكد أن الإدارات المعنية حقّقت بالشكاوى الواردة واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

وأوضح الشرجبي أن توجيهات رئيس المصلحة هدفها تعزيز المرونة في منح الإعفاءات وتلافي أي سلبيات.. لافتاً إلى أن المرحلة الجديدة للإعفاءات تتضمن خطوات وإجراءات ملموسة لإنصاف صغار المكلفين، ومنها منع أي احتكاك بين موظفي فروع مصلحة الضرائب وصغار المكلفين وتحقيق مرونة في منح الإعفاءات.

- اهتمام ومتابعة
عدد من صغار المكلفين عبّروا، أثناء لقائهم رئيس مصلحة الضرائب وتسلّمهم شهادات الإعفاء الضريبي، عن شكرهم لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لحرصهما واهتمامهما بالمواطنين، والعمل على تخفيف المعاناة والظروف الصعبة التي يمرون بها في ظل استمرار العدوان والحصار.

وأشاروا إلى أن اهتمام رئيس مصلحة الضرائب بصغار المكلفين ونزوله الميداني للاطلاع عن قرب على المشاكل، التي يواجهونها، والصعوبات، التي تعترض عملهم، يعكس التوجهات للحد من مظاهر الابتزاز وتأسيس مرحلة جديد من العلاقة التشاركية مع الجمهور الضريبي.

واعتبروا توجيهات رئيس مصلحة الضرائب بمنع النزول الميداني لموظفي الضرائب إنصافاً لصغار المكلفين، وتهيئة الأجواء لممارسة أعمالهم وأنشطتهم دون أي مضايقات أو عراقيل.

  المزيد من (محلي)  

كلمة لقائد الثورة حول آخر التطورات في فلسطين والمستجدات الإقليمية


رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره في جمهورية زيمبابوي


الأرصاد: هطول أمطار رعدية واضطراب البحر خلال الساعات القادمة


انعقاد المؤتمر المركزي السنوي للحشد والتعبئة في صعدة


رئيس اللجنة العليا للتعبئة وقيادات ومشايخ وعلماء يزورون المرابطين في البقع ونجران


معركة "طوفان الأقصى" جعلت اليمن رقماً صعباً في محيطه الإقليمي والدولي


صنعاء .. لقاء في بلاد الروس يناقش التهيئة لتدشين الدورات والمدارس الصيفية


مناقشة سير العمل والانضباط الوظيفي في مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية


مناقشة التحضيرات لتدشين الدورات الصيفية في مديرية مكيراس بالبيضاء


مناقشة التنسيق بين وزارة النقل وهيئة المواصفات والمقاييس


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 08-شوال-1445
[08 شوال 1445هـ الموافق 17 أبريل 2024]
موجز سبأ 07-شوال-1445
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
موجز سبأ 06-شوال-1445
[06 شوال 1445هـ الموافق 15 أبريل 2024]
موجز سبأ 04-شوال-1445
[04 شوال 1445هـ الموافق 13 أبريل 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
استشهاد مواطن وإصابة آخر بإنفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[22 رمضان 1445هـ الموافق 01 أبريل 2024]
إصابة خمسة مواطنين بغارة لطائرة مسيرة تابعة لمرتزقة العدوان في مقبنة بتعز
[18 رمضان 1445هـ الموافق 28 مارس 2024]
انفجار جسم من مخلفات العدوان يتسبب في بتر رجل شاب بمديرية الدريهمي بالحديدة
[17 رمضان 1445هـ الموافق 27 مارس 2024]
مؤتمر صحفي لوزارتي حقوق الإنسان والخارجية بمرور تسع سنوات من العدوان والحصار
[16 رمضان 1445هـ الموافق 26 مارس 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني