الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الإثنين، 12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024 الساعة 11:52:34 م
قائد الثورة يعزي في استشهاد الرئيس الإيراني ووزير الخارجية قائد الثورة يعزي في استشهاد الرئيس الإيراني ووزير الخارجية
بعث قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، برقية عزاء في استشهاد رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وعدد من المسؤولين في حادثة تحطم مروحيتهم شمال غرب البلاد.
ايران تعلن الحداد الرسمي لمدة خمسة أيام بوفاة الرئيس رئيسي ومرافقيه​ ايران تعلن الحداد الرسمي لمدة خمسة أيام بوفاة الرئيس رئيسي ومرافقيه​
أعلن قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي اليوم الحداد الرسمي العام لمدة خمسة أيام بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.
انعقاد الملتقى الثاني للمدققين الداخليين في البنوك والمؤسسات المالية اليمنية انعقاد الملتقى الثاني للمدققين الداخليين في البنوك والمؤسسات المالية اليمنية
عُقد اليوم بصنعاء الملتقى الثاني للمدققين الداخليين في البنوك والمؤسسات المالية نظمه معهد الدراسات المصرفية التابع للبنك المركزي اليمني بالتعاون مع جمعية المراجعين الداخليين بعنوان "نحو تدقيق داخلي فعال ".
ذمار .. تدشين مهرجان تكريم واعتزال لاعب المنتخب الوطني للدراجات الهوائية أحمد مطر ذمار .. تدشين مهرجان تكريم واعتزال لاعب المنتخب الوطني للدراجات الهوائية أحمد مطر
دشن مكتب الشباب والرياضة في محافظة ذمار واللجنة الثقافية والاجتماعية لشباب أندية الجمهورية في محافظة ذمار، اليوم، فعاليات وأنشطة مهرجان تكريم واعتزال لاعب المنتخب الوطني للدراجات الهوائية وألعاب القوى متعدد المواهب، الكابتن أحمد مطر.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار كهرباء المنطقة الثالثة في أمانة العاصمة تكرِّم موظفيها المُبرّزين
اخر الاخبار الحملي يناقش مع منسق الأمم المتحدة تداعيات الوضع الإنساني في اليمن
اخر الاخبار تدشين توزيع شتلات متنوعة لمدارس صيفية بمديرية الحزم في الجوف
اخر الاخبار أمانة العاصمة.. أمسية ثقافية في مديرية شعوب بذكرى الصرخة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  متفرقات
العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق
العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق

العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


لندن-سبأ:
كشف العلماء من خلال دراسة حديثة تم نشرها في الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية عن أنه تم تأكيد المجرة التي سافر ضوئها ما يقرب من 13.5 مليار سنة للوصول إلينا على أنها أقدم مجرة تم العثور عليها حتى الآن.

ومن خلال دراسة محتوى الأكسجين في المجرة باستخدام مصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / الفرعية ( ALMA ) ، قام علماء الفلك بتاريخها بدقة إلى 367 مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم ، وهو الوقت الذي كانت فيه الأضواء الأولى في الكون لا تزال قيد التشغيل والبدء لتنتشر بحرية عبر الفضاء.

وتؤكد النتيجة الملاحظات التي قام بها JWST ، وتقدم معلومات جديدة عن الكون المبكر تخبرنا عن أصول العناصر.

ويقول عالم الفلك توم باكس من جامعة ناغويا في اليابان : "كشفت الصور الأولى لتلسكوب جيمس ويب الفضائي عن العديد من المجرات المبكرة لدرجة أننا شعرنا أنه يتعين علينا اختبار نتائجه باستخدام أفضل مرصد على الأرض" ...ولقد كان وقتًا مثيرًا للغاية أن تكون عالم فلك رصد ، ويمكننا تتبع حالة الملاحظات التي ستختبر نتائج JWST في الوقت الفعلي."

وتم رصد المجرة ، المسماة GHZ2 / GLASS-z12 ، لأول مرة بواسطة JWST في يوليو من العام الماضي ، بعد فترة قصيرة من فتح التلسكوب عينه الذهبية المجزأة على ضوء الأشعة تحت الحمراء للكون.

ونشرت ورقة بحثية في نوفمبر الماضي تفاصيل الاكتشاف ، حيث يرجع تاريخ المجرة إلى ما يقرب من 350 مليون سنة بعد الانفجار العظيم ، الذي حدث قبل حوالي 13.8 مليار سنة.

وهذا مذهل حقًا ، لكن أي اكتشاف فلكي يكون أكثر قوة بشكل ملحوظ إذا أمكن تأكيده باستخدام أداة مستقلة.

ولذلك تحول فريق بقيادة باكس وعالم الفلك خورخي زافالا من المرصد الفلكي الوطني في اليابان إلى التلسكوب الراديوي ALMA لمعرفة المزيد عن المجرة الوليدة.

وقاموا بتحويل ALMA إلى اتجاه GHZ2 / GLASS-z12 وبدأوا في البحث عن توقيع انبعاث على الطيف الراديوي المرتبط بالأكسجين.

ونظرًا لأن الأكسجين يستغرق وقتًا قصيرًا نسبيًا للتكوين ، فمن الشائع استخدامه لمعرفة المزيد عن المجرات في الكون المبكر. وعندما يدخل الضوء الأكسجين ، يُعاد انبعاثه في نطاق طول موجي محدد ، مما ينتج عنه خط أكثر إشراقًا على هذا الجزء من الطيف.

وتم تشغيل كل من الهوائيات الراديوية البالغ طولها 12 مترًا والتي يبلغ طولها 12 مترًا والتي تشكل ALMA ، مما أدى في النهاية إلى اكتشاف خط انبعاث الأكسجين بالقرب من موضع GHZ2 / GLASS-z12. توصلت تحليلات المتابعة والاختبارات الإحصائية إلى أن الإشارة كانت حقيقية ومرتبطة بالمجرة.

ويشرح باك قائلا: "كنا قلقين في البداية بشأن الاختلاف الطفيف في الموضع بين خط انبعاث الأكسجين المكتشف والمجرة التي رآها ويب ،..ولكننا أجرينا اختبارات مفصلة على الملاحظات لتأكيد أن هذا كشف قوي حقًا ، ومن الصعب جدًا شرحه من خلال أي تفسير آخر."

وقد تشير المسافة الضئيلة جدًا بين المجرة وانبعاث الأكسجين إلى أن الانفجارات أو التفاعلات العنيفة جردت المجرة قدرًا كبيرًا من غازها ، مما أدى إلى تطايرها في الفضاء بين المجرات.

وأرّخ الفريق ملاحظاتهم إلى 367 مليون سنة أكثر دقة بعد الانفجار العظيم. واستنادًا إلى سطوع خط الانبعاث ، تمكنوا من استنتاج أن المجرة قد شكلت بسرعة نسبيًا كميات كبيرة من العناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم.

وهذا ممتع جدا. كان الكون المبكر ، قبل ظهور النجوم ، يتكون في الغالب من الهيدروجين بكمية أقل من الهيليوم. ثم تشكلت النجوم. في نواتهم الساخنة الكثيفة ، بدأوا في تحطيم الذرات معًا ، مكونين عناصر أثقل.

لكن هذه العناصر كانت محصورة داخل النجوم. لم يكن الأمر كذلك حتى ماتت النجوم ، وانفجرت في المستعرات الأعظمية المذهلة ، حتى تمكنت العناصر الأثقل من الانتشار عبر الفضاء بين النجوم.

وهذا الوجود المبكر للأكسجين في الكون يعطينا بعض الأدلة حول توقيت وتطور هذه النجوم الأولى ، والتي لم نتمكن بعد من رؤيتها مباشرة.

ويقول زافالا: "توفر أرصاد ALMA العميقة هذه دليلًا قويًا على وجود المجرات خلال مئات الملايين الأولى من مئات الملايين من السنين بعد الانفجار العظيم ، وتؤكد النتائج المفاجئة من ملاحظات ويب" ..ولقد بدأ عمل JWST للتو ، لكننا نقوم بالفعل بتعديل نماذجنا لكيفية تشكل المجرات في بدايات الكون لمطابقة هذه الملاحظات. تمنحنا القوة المشتركة لـ Webb ومجموعة التلسكوب الراديوي ALMA الثقة لدفع آفاقنا الكونية أقرب إلى فجر الكون "

  المزيد من (متفرقات)  

المرصد الفضائي الروسي يكتشف 130 مصدراً جديدا للأشعة السينية


باحثون يكتشفون قرص كوكبي قطره 3300 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس


روسيا تطور مادة لترميم كلي للعظام لأول مرة في العالم


عالم الزلازل الهولندي الشهير هوغربيتس ينشر تغريدة مثيرة عن الأهرامات المصرية


علماء روس يبتكرون أول دواء في العالم لعلاج الاعتلال العضلي


علماء روس يرصدون توهجا شمسياً قوياً صباح اليوم


باحثون بريطانيون يعلنون عن طريقة بسيطة وآمنة لتحسين الرؤية


الصين تطلق قمرًا اصطناعيًّا جديدًا إلى الفضاء


خبراء روس يصنعون محلولاً باستخدام البكتيريا لحماية التحف والمعروضات من العفن


علماء روس يسجلون أعنف انفجار شمسي في 25 عاماً ويحذرون من عواصف مغناطيسية


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 12-ذو القعدة-1445
[12 ذو القعدة 1445هـ الموافق 20 مايو 2024]
موجز سبأ 10-ذو القعدة-1445
[10 ذو القعدة 1445هـ الموافق 18 مايو 2024]
موجز سبأ 09-ذو القعدة-1445
[09 ذو القعدة 1445هـ الموافق 17 مايو 2024]
موجز سبأ 08-ذو القعدة-1445
[08 ذو القعدة 1445هـ الموافق 16 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد طفل بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في مديرية صرواح بمأرب
[11 شوال 1445هـ الموافق 20 أبريل 2024]
استشهاد مواطن بقصف مدفعي سعودي في منبه بصعدة
[07 شوال 1445هـ الموافق 16 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني