الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ذو القعدة 1445هـ الموافق 28 مايو 2024 الساعة 05:41:06 م
الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بذكرى عيد الاستقلال الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية أذربيجان بذكرى عيد الاستقلال
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية أذربيجان الهام حيدر علييف، بمناسبة احتفالات بلاده بذكرى عيد الاستقلال.
 مجزرة صهيونية جديدة في مواصي رفح استهدفت خيام النازحين مجزرة صهيونية جديدة في مواصي رفح استهدفت خيام النازحين
ارتكبت قوات العدو الصهيوني، اليوم الثلاثاء، مجزرة جديدة راح ضحيتها 21 شهيدًا فلسطينيا وعشرات الجرحى في مواصي رفح جنوبي قطاع غزة.
ارتفاع مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق ارتفاع مؤشر بورصة مسقط عند الإغلاق
ارتفع مؤشر بورصة مسقط "30" العماني 38.6 نقطة بنسبة 0.81 في المائة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 4829.15 نقطة مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4790.51 نقطة.
اجتماع بإب يقر بدء أعمال تعشيب ملعب الكبسي اجتماع بإب يقر بدء أعمال تعشيب ملعب الكبسي
أقر اجتماع ضم وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد المؤيدي ومحافظ إب عبدالواحد صلاح اليوم، بدء أعمال تعشيب ملعب الكبسي بمدينة إب بتمويل من وزارة الشباب والسلطة المحلية ودعم مبادرات المجتمعية.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار مجزرة صهيونية جديدة في مواصي رفح استهدفت خيام النازحين
اخر الاخبار الورافي يطلع على نشاط واحتياجات المشتل الزراعي بمدينة إب
اخر الاخبار العدو الصهيوني يُشرع بعمليات هدم في القدس المحتلة وأريحا
اخر الاخبار مناورة ومسير لخريجي التعبئة الشعبية في مديرية القناوص بالحديدة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  ثقافة
جهود حثيثة لرفع برج بيزا المائل بشكل أفضل مما كان متوقعًا
جهود حثيثة لرفع برج بيزا المائل بشكل أفضل مما كان متوقعًا

جهود حثيثة لرفع برج بيزا المائل بشكل أفضل مما كان متوقعًا


روما-سبأ:
ألقِ نظرة واحدة على برج بيزا المائل في إيطاليا وسيتبادر إلى الذهن سؤال واحد: ما مدى قربك من الانقلاب؟

ولعقود من الزمن ، حبس المهندسون والمؤرخون والمتفرجون أنفاسهم الجماعية على مصير برج الجرس الأيقوني ، الذي نجا من أربعة زلازل وتمايل ذهابًا وإيابًا ، ومع ذلك لا يزال بطريقة ما يقف مع هذا الميل الذي يحمل نفس الاسم.

ولا يخلو من بعض التدخل الذكي أن يتجنب البرج موعدًا مع الجاذبية. في الواقع ، قبل أن يتم الانتهاء من بنائه ، كافح المهندسون لإعادة الهيكل إلى وضع رأسي.

ويمكننا جميعًا الآن أن نتنفس الصعداء ، وذلك بفضل المسح الأخير لبرج الجرس ، والذي وجد أن صحته أفضل بكثير مما كان متوقعًا . وتسلل البرج في وضع مستقيم بحوالي 4 سم (1.6 بوصة) في 21 عامًا منذ آخر أعمال التثبيت.

وأجرى الاستطلاع فريق من المهندسين الجيوتقنيين وبتمويل من Opera Primaziale Pisana (O₽A) ، وهي منظمة غير ربحية تأسست للإشراف على أعمال البناء للحفاظ على الموقع التاريخي.

وقال متحدث باسم وزارة الزراعة الأمريكية لوكالة أسوشيتيد برس : "بالنظر إلى أنه مريض يبلغ من العمر 850 عامًا ويميل حوالي خمسة أمتار وهبوط يزيد عن ثلاثة أمتار ، فإن الحالة الصحية لبرج بيزا المائل ممتازة". وكالة (ANSA) في وقت سابق من هذا الشهر.

وبدأ بناء برج بيزا في عام 1174 ، وفي غضون بضع سنوات - بعد بناء طبقاته الأولى في الواقع - كان من الواضح أن هناك خطأ ما. شيدت أساساته الضحلة على قاعدة غير مستقرة من الطين والرمل والطين الذي كان أكثر ليونة في الجانب الجنوبي.

وحاول المهندسون تصحيح الانحناء أثناء سيرهم ، جاعلين الطوابق العلوية أطول من جانب آخر ، مما أدى إلى ما يمكنك قوله إنه مبنى رائع منحني وغير متوازن.



وعلى مدى سنوات عديدة ، مع زيادة إمالته ، حاول المهندسون التأكد من بناء البرج المكون من ثمانية طوابق ، مما أدى في بعض الأحيان إلى تفاقم المشكلة . بحلول التسعينيات ، لم يكن برج بيزا أقرب إلى الأرض الصلبة ، حيث كان يميل 5.5 درجة إلى الجنوب ، بعيدًا عن النقطة التي اعتقد المهندسون أن البرج سينهار عندها.

وبعد ذلك بوقت قصير ، تم إغلاق البرج أمام الجمهور وجندت الحكومة الإيطالية مجموعة من الخبراء ، برئاسة المهندس المدني ميشيل جاميولكوفسكي ، للعمل على كيفية حفظه. لقد فكروا في حقن الأسمنت أسفل البرج لكنهم قرروا أن ذلك كان مخاطرة كبيرة وبدلاً من ذلك حاولوا تثبيت الجانب الشمالي لأسفل بـ 900 طن (816 طنًا متريًا) من أوزان الرصاص لموازنة الجنوب الغارق.

وعندما لم ينجح ذلك ، قاموا بحفر التربة من أسفل الجانب الشمالي من البرج. ببطء ، بدأت ترتفع وتدور. أي شخص لعب لعبة Jenga التي تتحدى الجاذبية سيعرف كيف سيكون ذلك محطماً للأعصاب.

وتم الانتهاء من مشروع التثبيت الذي دام عقدًا من الزمان في نهاية المطاف في عام 2001 ، وبعد ذلك تم تقويم البرج حوالي 40 سم وأصبح الآن ميله خجولًا بمقدار 4 درجات - لا يزال ضعف الميل الأصلي للمبنى عند الانتهاء من البناء في عام 1350.

وفي عام 2013 ، قام باحثون من وكالة العلوم الوطنية الأسترالية ، CSIRO ، برسم خرائط لكل زاوية وركن في البرج باستخدام الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد ، مما أدى إلى إنشاء بعض عمليات إعادة البناء الرقمية الشبحية للبرج التي يمكن استخدامها إذا احتاج المبنى إلى الإصلاح.

ويتأرجح البرج الآن بشكل طفيف ، يتأرجح في المتوسط حوالي نصف ملليمتر في السنة ، وفقًا لتقني الجيوتقنية Nunziante Squeglia ، أستاذ الجيوتقنية في جامعة بيزا ، والذي هو جزء من مجموعة المراقبة.

وفي بلد غارق في العصور القديمة ، ليس برج بيزا المائل في إيطاليا هو الرقم التاريخي الوحيد الذي يخضع للتفتيش الدقيق خوفًا من الانهيار. ظل العلماء على مدى قرون يراقبون الشقوق في كاحلي ديفيد من مايكل أنجلو والتي يمكن أن تسقط التمثال الأكثر مثالية في العالم ، وهو جهد تكثف بعد أن وجدت ورقة عام 2014 أن ميلًا طفيفًا بمقدار 5 درجات قد تسبب بالفعل في حدوث أضرار وقد يؤدي في النهاية إلى كارثة. بالفشل. الزلازل في نفس العام لم تساعد في تهدئة التوترات.

وفي حين أن مصير ديفيد محفوف بالمخاطر ، إلا أن برج بيزا المائل يجب أن يكون آمنًا لمدة 300 عام على الأقل وربما أكثر ، كما يقول الخبراء. يعتقد بعض المهندسين أن جهود الترميم يمكن أن تكون ناجحة جدًا لدرجة أن البرج سيئ السمعة قد يصلح نفسه يومًا ما.

ومن المفارقات أن الأبحاث تُظهر أن التربة الرخوة نفسها الموجودة أسفل أساس البرج التي أنتجت خصائصه النحيفة قد توفر في الواقع بعض الحماية من الزلازل ، مما يمنح الهيكل فترة اهتزاز طبيعي أطول وأقل تدميراً إذا هز.

لذا ربما يكون السؤال الأفضل لطرحه على أنفسنا هو: هل سيقف برج بيزا المائل بشكل مستقيم؟ وماذا بعد ذلك سيصبح اسمها؟.


  المزيد من (ثقافة)  

إصدار كتالوج النقوش اليمنية القديمة بالمتحف الحربي بصنعاء


نائب وزير الثقافة يفتتح جناح اليمن في معرض طهران الدولي للكتاب


مركز الهدهد يشارك في المؤتمر الدولي الأول للتراث في ليبيا


تحت شعار "لنقرأ ونبني".. اليمن ضيف شرف على معرض طهران الدولي للكتاب


افتتاح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء


السلطات العراقية تستعيد آلاف القطع الأثرية من داخل البلد وخارجه


اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ينعي الكاتب والأديب محمد المساح


مسابقة كأس الصمود الثقافية تقترب من دور الـ١٦


انطلاق مسابقة كأس الصمود الثقافية الرمضانية بوزارة الشباب


براعم يحتفون في صنعاء القديمة بقدوم شهر رمضان تحت شعار "فلسطين في قلوبنا"


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للصرخة في وجه المستكبرين 1445 هـ الدورات الصيفية 1445ھ - 2024م
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 19-ذو القعدة-1445
[19 ذو القعدة 1445هـ الموافق 27 مايو 2024]
موجز سبأ 18-ذو القعدة-1445
[18 ذو القعدة 1445هـ الموافق 26 مايو 2024]
موجز سبأ 17-ذو القعدة-1445
[17 ذو القعدة 1445هـ الموافق 25 مايو 2024]
موجز سبأ 16-ذو القعدة-1445
[16 ذو القعدة 1445هـ الموافق 24 مايو 2024]
جمعة رجبالموصلات
العدوان الأمريكي السعودي
الحملي وعوض والممثل الأممي يطلعون على أضرار العدوان بجامعة صعدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
استشهاد مواطن بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية الدريهمي بالحديدة
[13 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21 مايو 2024]
صعدة.. قوات العدو السعودي تستهدف منزل مواطن في مديرية باقم​
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
وزارة الصحة تدين جريمة مرتزقة العدوان في مديرية مقبنة بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
استشهاد ثلاث نساء وطفلتين بغارة لطيران مسير تابع لمرتزقة العدوان بتعز
[18 شوال 1445هـ الموافق 27 أبريل 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني