بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 11:18:49 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم بن ناصر بن أحمد السالمي بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني.
إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني
أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في بلدة جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات
حجز منتخب ذمار مقعده في نهائي البطولة الأولى لمنتخبات المحافظات لكرة القدم والتي تنظمها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً بنظام خروج المغلوب.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية في الجوف تنظم فعاليات ووقفات احتجاجية تنديداً بحرق نسخ من القرآن الكريم
فعالية في مغرب عنس بذمار بذكرى جمعة رجب
مأرب .. ندوة ثقافية في مديرية مجزر بذكرى جمعة رجب
مناقشة جهود مصلحة الضرائب في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات
  متفرقات
دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال
دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال " عدم تحمل الجاذبية ''

دراسة تشير إلى أن القولون العصبي يمكن أن يكون شكلاً من أشكال " عدم تحمل الجاذبية ''


واشنطن - سبأ:

ألمحت دراسة أمريكية حديثة الى أن هناك قوة غير مرئية ولا هوادة فيها تؤثر على أمعائك في الوقت الحالي ، وقد تسبب تهيجًا خطيرًا لبعض الأشخاص.

وتشير الدراسة الى أن لا أحد يعرف حقًا كيف ولماذا تتطور متلازمة القولون العصبي (IBS) ، لكن طبيب الجهاز الهضمي برينان شبيغل من مستشفى Cedars-Sinai في لوس أنجلوس قد حدد فرضية جديدة مهمة.

وفي ورقة بحثية نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ، يقول شبيجل إن القولون العصبي ينجم عن عدم قدرة الجسم على إدارة الجاذبية.

ويشرح شبيجل أن أمعائنا تشبه كيسًا كبيرًا من البطاطا علينا حملها طوال حياتنا.

وإذا فشلت إدارة الجاذبية المعتادة لجسمنا لأي سبب من الأسباب ، يمكن أن ينزلق الحجاب الحاجز لدينا ويضغط على الأمعاء ، مما قد يتسبب في مشاكل في الحركة وزيادة نمو البكتيريا.

ويقول شبيجل : "تطور نظامنا العصبي أيضًا في عالم من الجاذبية ، وهذا قد يفسر سبب شعور الكثير من الناس بـ" الفراشات "في البطن عند القلق" ...ومن الغريب أن تحدث هذه" المشاعر الغريزية "أيضًا عند السقوط نحو الأرض ، كما هو الحال عند السقوط على أفعوانية أو في طائرة مضطربة. تشبه الأعصاب الموجودة في القناة الهضمية كاشف G-Force القديم الذي يحذرنا عندما نشهد - أو على وشك التعرض - سقوط خطير. إنها مجرد فرضية ، لكن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد يكونون عرضة للمبالغة في التنبؤ بتهديدات G-Force التي لا تحدث أبدًا. "

والجزء اللطيف حول فرضية شبيجل هو أنها قابلة للاختبار بسهولة ولا تستبعد نظريات أخرى من القولون العصبي.

وحاليًا ، لا يوجد اختبار نهائي لـ IBS ، وأعراضه متغيرة للغاية من مريض لآخر. نتيجة لذلك ، عادة ما يتم إجراء المتلازمة كتشخيص للإقصاء .

وبمجرد استبعاد الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا في القناة الهضمية - مثل الألم أو الانتفاخ أو التشنج أو الإمساك أو الإسهال - يتم إخبار المرضى عادةً أنهم مصابون بمرض القولون العصبي.

واليوم ، يُعتقد أن حوالي 10 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من هذه المتلازمة ، وشبيجل هو واحد من العديد من العلماء الذين يعملون لمعرفة السبب.

ويجادل بأن الجاذبية قد تكون القوة الأساسية التي تجمع كل هذه الأعراض المختلفة معًا.

وفي ظل إطار شبيجل ، قد تؤدي الاستجابة المضطربة للجاذبية أيضًا إلى اضطراب التفاعل من القناة الهضمية إلى الدماغ. من خلال سحق الأمعاء ، قد يؤثر حتى على ميكروبيوم الأمعاء ، مما يسبب فرط الحساسية أو الالتهاب أو عدم الراحة.

ويقول شبيجل : "هناك مجموعة متنوعة من التفسيرات التي تساءلت عما إذا كانت جميعها صحيحة في نفس الوقت" ...وكما فكرت في كل نظرية ، من تلك التي تنطوي على الحركة ، إلى البكتيريا ، إلى علم النفس العصبي في القولون العصبي ، أدركت أنهم قد يشيرون جميعًا إلى الجاذبية كعامل موحد. بدا الأمر غريبًا جدًا في البداية ، بلا شك ، لكن مع تقدمي الفكرة وأدارها الزملاء ، بدأت تصبح منطقية ".

وإذا كان سبب متلازمة القولون العصبي هو أن الجسم يكافح للتعامل مع الجاذبية ، فيمكن أن يفسر ذلك لماذا العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية يمكن أن تكون مفيدة للغاية في تخفيف أعراضه.

ويمكن أن يفسر أيضًا سبب ميل السيروتونين إلى الارتفاع في مرضى القولون العصبي.

والسيروتونين هو ناقل عصبي يتم إنتاجه بشكل أساسي في الأمعاء لتنظيم حركات الأمعاء وأيضًا مزاجنا ، ولكن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى الإسهال . كما أنها تشارك في تنظيم ضغط الدم استجابة للجاذبية.

ويقول شبيجل إنه بدون السيروتونين ، قد لا يكون جسمك قادرًا على الوقوف أو الحفاظ على التوازن أو الاستمرار في الدورة الدموية.

ويقول شبيجل : "قد يكون السيروتونين غير المنتظم شكلاً من أشكال فشل الجاذبية" ...وعندما تكون بيولوجيا السيروتونين غير طبيعية ، يمكن أن يُصاب الناس بمرض القولون العصبي ، والقلق ، والاكتئاب ، والألم العضلي الليفي ، والتعب المزمن. وقد تكون هذه أشكالًا من عدم تحمل الجاذبية."

وتعد متلازمة التعب المزمن / التهاب الدماغ والنخاع العضلي (CFS / ME) مرضًا مزمنًا ومنهكًا آخر بدون سبب أو علاج ، وغالبًا ما ينتقل مع متلازمة القولون العصبي . يعاني العديد من مرضى CFS / ME أيضًا من الوقوف ، مما قد يتسبب في انخفاض مفاجئ في ضغط الدم ، والتعب ، والدوخة ، وتسارع ضربات القلب.

وتشمل الأعراض الأخرى التي تتقاطع مع متلازمة القولون العصبي آلام أسفل الظهر ، والصداع ، والدوخة ، ومتلازمة تسرع القلب الوضعي (POTS) ، والتي تحدث عندما ينخفض ضغط الدم بعد ارتفاع الشخص.

ويمكن تفسير كل هذه الظروف من خلال عدم قدرة الجسم على إدارة قوة الجاذبية بشكل صحيح.

وبدون بحث مباشر ، تقول شبيجل إن فرضية الجاذبية هي مجرد "تجربة فكرية". لكنه يأمل في أن يشجع ذلك طرقًا جديدة للبحث وعلاج القولون العصبي في المستقبل.

وكتب شبيجل : "علاقتنا بالجاذبية لا تختلف عن علاقة السمك بالماء" ...ونحن نعيش حياتنا كلها فيه ، وتشكلت به ، ومع ذلك بالكاد نلاحظ تأثيره الحالي على طبيعة وجودنا."ربما حان الوقت للنظر في الأمر.


  المزيد من (متفرقات)  

دراسة 500000 من السجلات الطبية تربط الفيروسات بمرض ألزهايمر مرارًا وتكرارًا


تايلاند تعتزم إطلاق أول قمر صناعي لها هذا العام


السلطات الأسترالية تطلق عملية بحث عن كبسولة مشعة تعود لشركة تعدين مفقودة منذ أسبوعين


أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-رجب-1444هـ
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]