بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 11:18:49 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم بن ناصر بن أحمد السالمي بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني.
إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني
أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في بلدة جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات
حجز منتخب ذمار مقعده في نهائي البطولة الأولى لمنتخبات المحافظات لكرة القدم والتي تنظمها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً بنظام خروج المغلوب.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية في الجوف تنظم فعاليات ووقفات احتجاجية تنديداً بحرق نسخ من القرآن الكريم
فعالية في مغرب عنس بذمار بذكرى جمعة رجب
مأرب .. ندوة ثقافية في مديرية مجزر بذكرى جمعة رجب
مناقشة جهود مصلحة الضرائب في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات
  متفرقات
علماء استراليون يطورون
علماء استراليون يطورون "ألياف غير مرئية" يمكنها أن تجعل الكعك والبيتزا أفضل بالنسبة لك

علماء استراليون يطورون "ألياف غير مرئية" يمكنها أن تجعل الكعك والبيتزا أفضل بالنسبة لك

ملبورن-سبأ:
نجح علماء استراليون في تطوير "ألياف غير مرئية" يمكن إضافتها في وجباتنا الغذائية ، وقد يكون إضافتها دون المساومة على جاذبية الوصفة أسهل بكثير قريبًا.

وقام العلماء وهم من جامعة RMIT في أستراليا بتطوير المنتج وهو عبارة عن نشا معدل يمكن إضافته إلى الطعام دون التأثير على طعمه أو لونه أو قوامه ،بحسب ساينس الرت،.

ويطلق عليه FiberX ، ويتم إنتاجه من النشويات المحلية بما في ذلك القمح والذرة والكسافا. ومثل الألياف الفعلية ، فهو يقاوم الهضم في أمعاء الإنسان ، مما يسمح للكائنات الدقيقة في القولون بتخمره وتحسين عملية الهضم.

ويقول الفريق الذي يقف وراء FiberX إنه يمكن إضافته إلى الأطعمة منخفضة الألياف مثل الكعك والبيتزا لجعلها أكثر صحة ، وكذلك الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية أو منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم (مدى سرعة رفع الطعام لمستويات الجلوكوز ، وهو مهم لمن يعانون من مرض السكري ). يمكن أيضًا صنعه بطريقة خالية من الغلوتين.

ويقول خبير التغذية ، أصغر فرحناكي ، أستاذ مشارك من جامعة RMIT :"يمكننا الآن إضافة المزيد من الألياف إلى الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمواد الأساسية الأخرى دون تغيير المذاق أو الملمس ، والتي كانت إحدى المشكلات الرئيسية مع العديد من مكملات الألياف المتاحة تجاريًا حتى الآن ،" ...ومنتجنا لا يمكن ملاحظته حتى بمجرد إضافته. إنه يشبه تمامًا قيام أحد الوالدين بإخفاء الخضار في وجبة طفل لجعلها مغذية أكثر."

واستنادًا إلى اختبارات التذوق ، قال الباحثون إنهم تمكنوا من إضافة ما يعادل 20 في المائة من الألياف الإضافية إلى الأطعمة التي تحتوي على الألياف قبل ملاحظة أي اختلاف في المذاق والملمس. هذا مبلغ كبير.

ولإنتاج FiberX ، قام العلماء بتعديل التركيب الأصلي للنشا على المستوى الجزيئي ، قبل اختباره باستخدام الإنزيمات الهاضمة لمعرفة كيف يمكن أن يصمد في الجهاز الهضمي للجسم.

وتقول خبيرة التغذية مهسة مجزوبي من جامعة RMIT : "بمجرد أن يمر النشا المقاوم بهذه العملية ، فإنه يحتاج إلى مستويات عالية من المقاومة ليتم اعتباره تحولًا ناجحًا إلى الألياف الغذائية" .

ويمكن تحويل حوالي 80 في المائة من النشا الأصلي إلى ألياف غذائية باستخدام هذه الطريقة في الوقت الحالي. يبحث الفريق الآن عن طرق أكثر اخضرارًا وخالية من المواد الكيميائية لتطبيق هذا التحويل قبل توسيع نطاق الألياف الضوئية وإنتاجها بكميات كبيرة.

والألياف عبارة عن كربوهيدرات لا يمكن لأمعاء الإنسان هضمها ، ولها تأثير في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي والحفاظ عليه بصحة جيدة. من المعروف أنه يساعد في الوقاية من السمنة ومرض السكري من النوع 2 ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويقول الباحثون إن هناك فوائد لـ FiberX تتجاوز الآثار الصحية المباشرة: على سبيل المثال ، يمكن تحويل الكميات الضخمة من النفايات الناتجة كمنتجات ثانوية لإنتاج البروتين النباتي إلى نشا نبضي جاف ثم إلى FiberX.

ويشارك فريق البحث مع "مجموعة ميكروتك الهندسية" Microtec Engineering Group للعمل على إخراج FiberX من المختبر إلى منتجات فعلية ، وبسعر تنافسي - على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتخاذها قبل ظهورها فعليًا في الوجبات الغذائية.

وتلعب الألياف الطبيعية دورًا كبيرًا في تعديل ميكروبيوم الأمعاء لدينا ، لذلك سيكون من المهم تقييم تأثير هذا النشا المعدل على الميكروبات التي تعيش داخلنا أيضًا.

وقيمت مراجعة قام بها نفس الفريق نُشرت مؤخرًا في "الغرويات المائية الغذائية" Food Hydrocolloids التقنيات المختلفة لتعديل النشا من الكسافا ، ووجدت تقارير عن العديد من الفوائد الصحية للأشكال الأكثر مقاومة من نشا الكسافا.

ويقول فرحناكي: "تعني هذه التقنية الجديدة أنه يمكننا زيادة كمية الألياف التي تدخل في الطعام حتى نتمكن من الحصول على المدخول اليومي الموصى به لدينا ، حتى أثناء تناول كميات أقل من الأطعمة ، والتي لديها القدرة على المساعدة في إدارة الوزن ومرض السكري."

  المزيد من (متفرقات)  

دراسة 500000 من السجلات الطبية تربط الفيروسات بمرض ألزهايمر مرارًا وتكرارًا


تايلاند تعتزم إطلاق أول قمر صناعي لها هذا العام


السلطات الأسترالية تطلق عملية بحث عن كبسولة مشعة تعود لشركة تعدين مفقودة منذ أسبوعين


أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-رجب-1444هـ
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]