بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023 الساعة 11:18:49 م
الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي الرئيس المشاط يعزي في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم السالمي
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى برقية عزاء ومواساة في وفاة كبير مشايخ بني ضبيان قاسم بن ناصر بن أحمد السالمي بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني.
إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني إصابة شابين فلسطينيين برصاص قوات العدو الصهيوني
أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي، مساء اليوم الأحد، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في بلدة جبل المكبر جنوب مدينة القدس المحتلة.
نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنحو 30% حتى نهاية سبتمبر الماضي
ارتفع معدل الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لسلطنة عُمان بنسبة 30.4 في المائة ليصل إلى 32 مليار ريال عُماني حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي وذلك مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021.
منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات منتخب ذمار يتخطّى شبوة ويحجز مقعده في نهائي بطولة المحافظات
حجز منتخب ذمار مقعده في نهائي البطولة الأولى لمنتخبات المحافظات لكرة القدم والتي تنظمها وزارتا الإدارة المحلية والشباب والرياضة بمشاركة 18 منتخباً بنظام خروج المغلوب.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية في الجوف تنظم فعاليات ووقفات احتجاجية تنديداً بحرق نسخ من القرآن الكريم
فعالية في مغرب عنس بذمار بذكرى جمعة رجب
مأرب .. ندوة ثقافية في مديرية مجزر بذكرى جمعة رجب
مناقشة جهود مصلحة الضرائب في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات
  متفرقات
العلماء يلمحون كويكبًا قادمًا قبل ساعات فقط من تأثيره
العلماء يلمحون كويكبًا قادمًا قبل ساعات فقط من تأثيره

العلماء يلمحون كويكبًا قادمًا قبل ساعات فقط من تأثيره

لندن-سبأ:
تمكن علماء الفيزياء الفلكية من التقاط لمحة عن كويكب قبل أن يصطدم بالأرض وذلك للمرة السادسة فقط في التاريخ المسجل.

وفي 19 نوفمبر 2022 ، قبل ما يقرب من أربع ساعات من الاصطدام ، اكتشف مسح كاتالينا سكاي كويكبًا اسمه 2022 WJ1 على مسار داخلي. وانطلقت شبكة من التلسكوبات والعلماء حيز التنفيذ ، لحساب بدقة متى وأين سيسقط الكويكب على الكرة الأرضية .

وكان 2022 WJ1 أصغر من أن يحدث أي ضرر جسيم ، لكن اكتشافه يظهر أن تقنيات مراقبة الكويكبات في العالم تتحسن ، مما يمنحنا فرصة أفضل لحماية أنفسنا من سقوط الصخور الفضائية - تلك الكبيرة التي قد تحدث بعض الضرر بالفعل ،بحسب ساينس الرت.

وعلى الرغم من أن الفضاء في الغالب عبارة عن مساحة ، إلا أن هناك مجموعة من عدم وجود مساحة فيه أيضًا. وعلى مقربة من الأرض ، هذا غير الفضاء هو في الغالب كويكبات تدور حول الشمس بطريقة تجعلها قريبة من مدار الأرض. ونسميها كويكبات قريبة من الأرض ، وفي وقت كتابة هذا التقرير ، تم فهرسة 30656 منها .

ومعظم هذه الكويكبات صغيرة جدًا في الواقع ، والعلماء واثقون من أننا وجدنا جميعها تقريبًا كبيرة بما يكفي لتشكل خطرًا كبيرًا ، وقمنا بدراستها ، وقررنا أن أيا منها لن يقترب بما فيه الكفاية خلال القرن المقبل يكون تهديدا.

ومع ذلك ، من الجيد البقاء على اطلاع بما يدور في الفضاء من حولنا ، وصقل قدراتنا في العثور على صخور مخادعة تفكر في صنع مدخل كبير.

وتم الكشف عن 2022 WJ1 في الساعة 04:53 بالتوقيت العالمي المنسق في 19 نوفمبر 2022 ، بواسطة مرصد جبل ليمون ، وهو جزء من شبكة كاتالينا. واصلت مراقبة الجسم ، والتقاط أربع صور سمحت لعلماء الفلك بتأكيد الاكتشاف ، وإبلاغ مركز الكواكب الصغرى التابع لـ IAU في الساعة 05:38 بالتوقيت العالمي المنسق.

وكانت هذه الصور الأربع كافية لحساب مسار الكويكب عبر السماء ، حيث وجدت برامج مراقبة التأثير المتعددة أن الصخرة لديها فرصة بنسبة 20 في المائة للسقوط في مكان ما في قارة أمريكا الشمالية.

وسمحت ملاحظات المتابعة للعلماء بتحسين قياساتهم ، مع إعطاء الوقت والمكان. بانغ في الموعد المحدد ، الساعة 08:27 بالتوقيت العالمي المنسق ، شوهد 2022 WJ1 متعرجًا عبر السماء ككرة نارية خضراء زاهية ، فوق منطقة Golden Horseshoe في جنوب أونتاريو ، كندا.

وكان هذا الاكتشاف أول نيزك متوقع على الإطلاق يسقط فوق منطقة مكتظة بالسكان ، لكن الصخرة لم تكن تشكل خطرًا. يبلغ عرضه حوالي متر واحد (3.3 قدم) عند دخوله الغلاف الجوي للأرض ، مما يجعله أصغر كويكب تم رصده حتى الآن قبل دخول الغلاف الجوي حتى الآن.

وهنا تحولت إلى صاعقة مشتعلة وتحطمت ، وسقطت على الأرض كقطع أصغر سقطت في الغالب في مياه بحيرة أونتاريو .و يجب أن تكون معظم قطع النيزك التي يمكن تحديد موقعها عبارة عن قطع صغيرة من الحطام ؛ يأمل العلماء في استعادة بعضهم لدراسة الكويكب بشكل أكبر.

وكانت الكويكبات الخمسة السابقة التي تم اكتشافها قبل الاصطدام هي 2008 TC3 ، والتي كان قطرها حوالي 4 أمتار ؛ 2014 AA ، بعرض 3 أمتار ؛ 2018 لوس أنجلوس ، بعرض ثلاثة أمتار ؛ 2019 MO عند 6 أمتار ؛ وفي وقت سابق من هذا العام ، حدث 2022 EB5 ، الذي كان عرضه حوالي مترين.

ويعد اكتشاف 2022 WJ1 ، والتنسيق العالمي الذي تتبعه ، دليلًا رائعًا على مدى حساسية التكنولوجيا التي نمت بها ، وروعة التعاون البشري لفهم الصخور الفضائية المارقة بشكل أفضل.

وبالطبع ، تمثل هذه الملاحظات فرصة نادرة لدراسة ما يحدث للكويكبات عندما تدخل الغلاف الجوي للأرض.

وقال عالم الفلك والفيزيائي بيتر براون من جامعة ويسترن أونتاريو : "هذه الكرة النارية مهمة بشكل خاص حيث تم رصد النيزك الأم بشكل تلسكوبي قبل أن يصطدم بالغلاف الجوي. وهذا يجعلها فرصة نادرة لربط البيانات التلسكوبية لكويكب بسلوكه في الانهيار في الغلاف الجوي لتكوين نظرة ثاقبة على بنيته الداخلية"..وسيوفر هذا الحدث الرائع أدلة حول التركيب والقوة التي عند دمجها مع القياسات التلسكوبية ستعلم فهمنا لكيفية تكسير الكويكبات الصغيرة في الغلاف الجوي ، وهي معرفة مهمة للدفاع الكوكبي."

ويجب أن يكون حطام 2022 WJ1 غامقًا ، مع قشرة انصهار رقيقة وحديثة ، وداخل صخري رمادي. يطلب العلماء إبلاغ متحف أونتاريو الملكي بأي أجزاء مشبوهة.

  المزيد من (متفرقات)  

دراسة 500000 من السجلات الطبية تربط الفيروسات بمرض ألزهايمر مرارًا وتكرارًا


تايلاند تعتزم إطلاق أول قمر صناعي لها هذا العام


السلطات الأسترالية تطلق عملية بحث عن كبسولة مشعة تعود لشركة تعدين مفقودة منذ أسبوعين


أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-رجب-1444هـ
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
موجز سبأ 06-رجب-1444هـ
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
الخدمة المدنية تصدر تعميما بشأن العمل بالدليل الإرشادي لتطوير الخدمات
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في الحديدة
[07 رجب 1444هـ الموافق 29 يناير 2023]
تسجيل 132 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023]
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[05 رجب 1444هـ الموافق 27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[03 رجب 1444هـ الموافق 25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[02 رجب 1444هـ الموافق 24 يناير 2023]