بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 16 رجب 1444هـ الموافق 07 فبراير 2023 الساعة 12:00:22 ص
الرئيس المشاط يعزي الرئيسين السوري والتركي في ضحايا الزلزال الرئيس المشاط يعزي الرئيسين السوري والتركي في ضحايا الزلزال
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقيتي عزاء ومواساة إلى فخامة الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، في ضحايا الزلزال المدمر الذي تعرض له البلدان اليوم الاثنين.
مقاومون فلسطينيون يطلقون النار تجاه موقع لجيش العدو غرب نابلس مقاومون فلسطينيون يطلقون النار تجاه موقع لجيش العدو غرب نابلس
أطلق مقاومون فلسطينيون مساء اليوم الاثنين النار تجاه أحد مواقع جيش العدو الصهيوني شمال غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.
ارتفاع مؤشر بورصة مسقط العماني عند الإغلاق ارتفاع مؤشر بورصة مسقط العماني عند الإغلاق
ارتفع مؤشر بورصة مسقط "30" العماني 13.5 نقطة وبنسبة 0.28 في المائة اليوم الإثنين، مغلقاً عند مستوى 4754.44 نقطة مقارنةً مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4740.97 نقطة.
فريق شباب المقاش يحقق كأس جمعة رجب لكرة القدم بصعدة فريق شباب المقاش يحقق كأس جمعة رجب لكرة القدم بصعدة
حقق فريق شباب المقاش كأس جمعة رجب والهوية الإيمانية لكرة القدم، التي أُقيمت اليوم على ملعب العند في محافظة صعدة، بإشراف مكتب الشباب والرياضة في المحافظة.
اخر الاخبار:
تدشين اليوم الاجتماعي لاستقبال شكاوى المواطنين في حجة
وقفة احتجاجية في البيضاء تنديداً بحرق نسخ من المصحف الشريف
تدشين مبادرة حفر بئر وشق طريق في مديرية مناخة بصنعاء
مقاومون فلسطينيون يطلقون النار تجاه موقع لجيش العدو غرب نابلس
  متفرقات
العلماء يحذرون من أن الذوبان السريع للأنهار الجليدية يطلق حمولة مذهلة من البكتيريا غير المعروفة
العلماء يحذرون من أن الذوبان السريع للأنهار الجليدية يطلق حمولة مذهلة من البكتيريا غير المعروفة

العلماء يحذرون من أن الذوبان السريع للأنهار الجليدية يطلق حمولة مذهلة من البكتيريا غير المعروفة


لندن-سبأ:
حذر العلماء من أن الأنهار الجليدية سريعة الذوبان تطلق كميات هائلة من البكتيريا في الأنهار والجداول ، مما قد يحول النظم البيئية الجليدية.

وفي دراسة عن جريان الأنهار الجليدية من 10 مواقع عبر نصف الكرة الشمالي ، قدر الباحثون أن استمرار الاحتباس الحراري على مدى الثمانين عامًا القادمة يمكن أن يطلق مئات الآلاف من الأطنان من البكتيريا في البيئات الواقعة أسفل مجرى الأنهار الجليدية المتراجعة.

وقال عالم الأحياء الدقيقة ومؤلف الدراسة اروين ادواردز من جامعة ابيريستويث في المملكة المتحدة لبي بي سي : "نحن نفكر في الأنهار الجليدية كمخزن ضخم للمياه المجمدة ، لكن الدرس الرئيسي من هذا البحث هو أنها أيضًا أنظمة بيئية بحد ذاتها" .

والأنهار الجليدية هي كتل من الجليد تزحف ببطء شديد نحو البحر ، وتشكل الوديان الجبلية أثناء ذهابها. ومع ذلك ، هناك ما هو أكثر للتدفقات من المياه المجمدة ، حيث يتم احتجاز المعادن والغازات والمواد العضوية على شريحة أحادية الاتجاه قد تستغرق عشرات الآلاف إلى ملايين السنين حتى تنتهي.

إن دراسة محتويات الأنهار الجليدية تشبه فتح الباب إلى زمن آخر في التاريخ. يمكن أن تكون الميكروبات الموجودة بداخلها مصدرًا غنيًا لمركبات جديدة مفيدة ، مثل المضادات الحيوية.

ومع ذلك ، يقول الباحثون الذين يقفون وراء هذه الدراسة الجديدة إن ذوبان الأنهار الجليدية يطلق أطنانًا على أطنان من البكتيريا أسرع مما يمكن للعلماء تصنيفها.

وقام الفريق بقيادة عالم الهيدرولوجيا الجليدية إيان ستيفنز من جامعة آرهوس في الدنمارك ، بأخذ عينات من المياه الذائبة السطحية من عشرة أنهار جليدية عبر نصف الكرة الشمالي: في جبال الألب الأوروبية ، وغرينلاند ، وسفالبارد ، وأبعد المناطق القطبية الكندية.

وجدوا في المتوسط عشرات الآلاف من الميكروبات في كل مليلتر من الماء ، ويقدرون أنه يمكن طرد أكثر من مائة ألف طن من البكتيريا في المياه الذائبة الجليدية على مدار الثمانين عامًا القادمة ، باستثناء الأنهار الجليدية في منطقة هيمالايا هندو كوش في آسيا.

وهذا يعادل 650 ألف طن من الكربون يتم إطلاقه سنويًا في الأنهار والبحيرات والمضايق والمحيطات عبر نصف الكرة الشمالي ، على الرغم من أنه يعتمد على مدى سرعة ذوبان الأنهار الجليدية ومدى سرعة الحد من الانبعاثات.

ووجد الباحثون أنه في ظل سيناريو انبعاثات `` منتصف الطريق '' - الذي سيظل يشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة العالمية بين 2 و 3 درجات مئوية - من المتوقع أن تبلغ كتل البكتيريا في المياه الذائبة ذروتها في غضون عقود قبل أن تنخفض أو تختفي تمامًا مع انحسار الأنهار الجليدية.

وقال إدواردز: "إن عدد الميكروبات المنبعثة يعتمد بشكل وثيق على سرعة ذوبان الأنهار الجليدية ، وبالتالي إلى أي مدى نستمر في تدفئة الكوكب. لكن كتلة الميكروبات المنبعثة هائلة حتى مع ارتفاع درجة حرارة معتدلة" .

وفي وقت سابق من هذا العام ، أدرك العلماء أن جليد القطب الشمالي يتضاءل بشكل أسرع من المتوقع . تشير أبحاث أخرى إلى أن بعض الأنهار الجليدية قد اجتازت بالفعل نقطة تحول حيث تتباطأ المياه الذائبة إلى حد ضئيل مع انخفاض الجريان الجليدي بشكل مطرد.

ويمكن للميكروبات الموجودة في المياه الذائبة أن تخصب النظم البيئية في اتجاه مجرى النهر ، ولكن قد تكون هذه بيئات أو مستجمعات مياه حساسة تستخدمها المجتمعات التي تعتمد على الجريان الجليدي كمصدر للمياه.

ولم يدرس الباحثون سلالات فردية من البكتيريا ، بل قدروا فقط كتلتها الحيوية مجتمعة ، لذلك لم يتمكنوا من تحديد أي نوع قد يشكل تهديدًا لصحة الإنسان - ولم يحددوا ما إذا كانت الميكروبات نشطة ، أو نائمة ، أو تالفة ، أو ميتة.

وقال إدواردز وفقا للـ "بي بي سي" : "من المحتمل أن تكون المخاطر صغيرة للغاية ، لكنها تتطلب تقييمًا دقيقًا" .

وبدون مزيد من الدراسات ، لا نعرف أيضًا كيف يمكن أن يساهم التدفق المفاجئ للميكروبات في مزيد من التغيير البيئي. يتوقع الباحثون أنه يمكن أن يكون له تأثير عميق على الإنتاجية والتنوع البيولوجي للمجتمعات الميكروبية ، وكذلك الدورات البيوجيوكيميائية.


  المزيد من (متفرقات)  

استمرار الانتشار المقلق لأنفلونزا الطيور مع إصابة المزيد من الأنواع


ناسا روفر تواجه نيزك معدني مذهل على المريخ


دراسة: قد يكون لرش الحليب في القهوة فوائد صحية لم نكن نعرفها


العلماء يكتشفون أن النمل يمكنه شم السرطان في البول


تعرف على فواكه يعزز تناولها "بشكل كبير" كفاءة النوم


يمكننا الآن سماع "صوت" أحد أجمل النجوم


العلماء يبتكرون خلايا "سايبورغ" شبه حية يمكنها تحويل الطب


روسيا تطور سفنا بتقنيات جديدة لنقل الغاز المسال


تعرف على المخاطر الحقيقية لوباء الفطريات


نيزك مثير للاهتمام من المريخ يكشف عن "تنوع عضوي ضخم"


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 15-رجب-1444
[15 رجب 1444هـ الموافق 06 فبراير 2023]
موجز سبأ 14-رجب-1444
[14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023]
موجز سبأ 13-رجب-1444
[13 رجب 1444هـ الموافق 04 فبراير 2023]
موجز سبأ 12-رجب-1444
[12 رجب 1444هـ الموافق 03 فبراير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 50 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[15 رجب 1444هـ الموافق 06 فبراير 2023]
تسجيل 72 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023]
إصابة مواطن وستة مهاجرين أفارقة بنيران الجيش السعودي في صعدة
[14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023]
تسجيل 85 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[13 رجب 1444هـ الموافق 04 فبراير 2023]
تسجيل 51 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[12 رجب 1444هـ الموافق 03 فبراير 2023]