بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 06 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 30 نوفمبر 2022 الساعة 08:50:55 ص
نص خطاب الرئيس المشاط بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ 30 من نوفمبر نص خطاب الرئيس المشاط بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ 30 من نوفمبر
وجه فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، اليوم خاطبا مهما للشعب اليمني، بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الـ 30 من نوفمبر فيما يلي نصه:
شهيد فلسطيني خامس متأثرا بإصابته برصاص العدو الصهيوني شمال البيرة شهيد فلسطيني خامس متأثرا بإصابته برصاص العدو الصهيوني شمال البيرة
استشهد شاب فلسطيني مساء اليوم الثلاثاء من بلدة بيتونيا غرب رام الله متأثرا بإصابته برصاص قوات العدو الصهيوني شمال مدينة البيرة، وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين إلى خمسة.
ارتفاع أسعار الذهب مع انخفاض الدولار وترقب لاجتماع المركزي الأمريكي ارتفاع أسعار الذهب مع انخفاض الدولار وترقب لاجتماع المركزي الأمريكي
ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، بدعم من ضعف الدولار، بينما يترقب المستثمرون مزيداً من الوضوح بشأن موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة.
تأهل هولندا والسنغال إلى ثمن نهائي مونديال 2022م على حساب قطر والإكوادور تأهل هولندا والسنغال إلى ثمن نهائي مونديال 2022م على حساب قطر والإكوادور
تأهل المنتخب الهولندي إلى ثمن نهائي مونديال 2022، بفوزه بهدفين نظيفين على نظيره القطري، مساء اليوم الثلاثاء، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
اخر الاخبار:
محافظ شبوة يؤكد وقوف أبناء المحافظات الجنوبية في خط الدفاع الأول عن الوطن
الرويشان يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بيوم الاستقلال
ندوة في إب حول الاعتداء على أراضي الوقف وإجراءات حمايتها
استشهاد طفلين وإصابة ثالث بانفجار مقذوف من مخلفات العدوان في مأرب
  عربي دولي
كوب27 ينتهي بأمل نحو العدالة المناخية وإحباط بشأن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة
كوب27 ينتهي بأمل نحو العدالة المناخية وإحباط بشأن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة

كوب27 ينتهي بأمل نحو العدالة المناخية وإحباط بشأن خفض انبعاثات الغازات الدفيئة



شرم الشيخ-سبأ:

أسدل الستار على قمة شرم الشيخ للمناخ كوب- 27 الأحد بالمصادقة على نص وُصف بالـ"تاريخي" يحمل في طياته التزامات تقضي بتقديم يد المساعدة إلى البلدان الفقيرة التي تعاني ويلات التغير المناخي لكن لا يشمل هذا النص طموحات جديدة بشأن الحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وقد مدد مؤتمر المناخ الذي افتتح يوم 6 نوفمبر في شرم الشيخ بمصر يوما إضافيا لينتهي فجر الأحد 20 نوفمبر ويصبح بذلك واحدا من أطول قمم المناخ في التاريخ.

وأكد رئيسها وزير الخارجية المصري سامح شكري "لم يكن الأمر سهلا" لكن "نفذنا مهمتنا في نهاية المطاف"

وأكد البيان الختامي لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين من جديد على "هدف اتفاق باريس لمواصلة الجهود من أجل الحد من ارتفاع درجة الحرارة لكي لا تتجاوز الـ 1.5 درجة مئوية".

ردود فعل دولية

بالنسبة لأنالينا بربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، المنتمية للتيار البيئي فينتابها مزيج من "الأمل والإحباط" في نهاية هذا المؤتمر، إذ قالت "لقد حققنا تقدمًا كبيرًا في مجال العدالة المناخية -مع تحالف واسع بين الدول- وبعد سنوات من الركود. ولكن يفقد العالم وقتًا ثمينًا فيما يخص التوجه نحو عدم تجاوز 1.5 درجة مئوية".

وجاء في بيان نشره رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على تويتر "أرحب بالتقدم الذي تم إحرازه خلال مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، لكن ليس هناك وقت للتهاون". وأضاف "الحفاظ على الالتزام بـ 1.5 درجة مئوية أمر حيوي لمستقبل كوكبنا"..."ويتعين علينا القيام بالمزيد".

وأظهر نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز نفس خيبة الأمل، معربا أن "العالم لن يشكرنا عندما لن يسمع غدا سوى الاعتذارات". "ما أحرزناه ليس سوى خطوة قصيرة جدًا إلى الأمام نواجه بها سكان الكوكب. لا يوجد جهد إضافي كاف من الجهات الرئيسية المسؤولة عن الانبعاثات لتسريع مستويات الحد منها".

وتعتبر الصين من البلدان الرئيسية المتسببة في انبعاث الغازات الدفيئة، ولحد الساعة لم يتم التأكد من إذا كانت ستساهم في صندوق التعويض. ويوضح الباحث فرانسوا جيمين ،بحسب وكالة فرانس برس، أن "الصين موافقة على دفع الأموال لكن بدون أن تُجبر على ذلك، ولا بنفس المبالغ التي ستدفعها البلدان الصناعية"، مشيرًا مع ذلك إلى أنها أول بلد متسبب في انبعاث الغازات الدفيئة في العالم.

من جهتها، أعربت سويسرا في بيان الأحد عن أسفها لعدم فرض التزامات في هذا المؤتمر على الدول الرئيسية المتسببة في الانبعاثات وأنها ستعمل على ضمان مساهمة هذه الدول في توفير الجهود اللازمة للحد من أضرار ظاهرة تغير المناخ.

ويوضح البيان الصحفي الصادر عن المكتب الفيدرالي السويسري للبيئة أن الدول "اتفقت على جدول عمل إلى غاية العام 2026. لكن هذا لا يُلزم صراحة البلدان التي تسجل أعلى مستويات انبعاث غازات الاحتباس الحراري"، ويتابع البيان أن "سويسرا تأسف لهذا القرار وستعمل على ضمان مساهمة هذه الدول أيضا".

وستقوم الدول الصناعية والملوثون الرئيسيون على غرار أوروبا والولايات المتحدة واليابان وروسيا، بتزويد صندوق التعويض بالأموال في الفترة الجارية دون أن يتم تحديد سقف المساهمات بعد.

ويوضح البيان: "يجب علينا تقييم مدى الضرر بشقّيه، الملموس وغير الملموس (المتعلق بالهجرة وفقدان الثقافات...)، وهو أمر ليس بالسهل".

من جانبها، كانت الوزيرة الباكستانية المكلفة بالتغير المناخي شيري رحمان، وهي الرئيسة الحالية لمجموعة التفاوض G77 + الصين، قد اعتبرت أن هذا الصندوق "ليس بالعمل الخيري" ولكنه "دفعة أولى من استثمار طويل الأجل خاص بمستقبلنا المشترك واستثمار في العدالة المناخية".

وفي نهاية مؤتمر كوب 27، وفي كلمة ألقاها وزير بيئة أنتيغوا وبربودا، مولوين جوزيف، نيابة عن تحالف الدول الجزرية الصغيرة (Aosis) وهي مجموعة مؤلفة من 39 دولة جزرية صغيرة تتفاوض ككتلة في اجتماعات الأمم المتحدة للمناخ، قال الآتي: "وعدت Aosis العالم بعدم مغادرة شرم الشيخ بدون النجاح في إنشاء صندوق لمواجهة الخسائر والأضرار. مهمة دامت 30 عاما لكنها اكتملت اليوم".

يشار الى أن دول مجموعة العشرين مسؤولة عن 80 % من الانبعاثات العالمية لكن أغنى دول العالم متهمة بعدم تحمل مسؤولياتها على صعيد الأهداف والمساعدات إلى الدول النامية كذلك.

  المزيد من (عربي دولي)  

إعلام العدو: مخاوف صهيونية من توسع حالة التوتر والعمليات البطولية في الضفة


بكين تتهم لندن بـ"الافتراءات الخبيثة"


السلطات الإيرانية تعتقل جواسيس على صلة بالاستخبارات الأمريكية


مشعل: المقاومة بالضفة الغربية عصية على التطويع والانكسار


ميدفيدف: تزويد "الناتو" كييف بأنظمة باتريوت سيجعلها هدفا مشروعا لقواتنا


شهيد فلسطيني خامس متأثرا بإصابته برصاص العدو الصهيوني شمال البيرة


الخامنئي: السيطرة على العقول أخطر من الهيمنة على الدول


إصابة مسعف فلسطيني بقنبلة غاز أطلقتها قوات العدو الصهيوني في الخليل


الجهاد تنعي شهداء رام الله والخليل وتؤكد دعمها انتفاضة الشعب الفلسطيني المستمرة


الفلسطينيون يشيعون جثامين شهداء رام الله والخليل


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05 جمادى الأولى 1444هـ
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 04 جمادى الأولى 1444هـ
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 03 جمادى الأولى 1444هـ
[ 03 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 27 نوفمبر 2022]
موجز سبأ 02 جمادى الأولى 1444هـ
[ 02 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 26 نوفمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
استشهاد طفلين وإصابة ثالث بانفجار مقذوف من مخلفات العدوان في مأرب
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تسجيل 36 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
تفقد أضرار العدوان بجامع الجند في تعز
[ 05 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 29 نوفمبر 2022]
شركة النفط: تحالف العدوان يحتجز سفينة بنزين
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]
تسجيل 30 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 04 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 28 نوفمبر 2022]