الصفحة الرئيسية
بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأربعاء، 11 شعبان 1445هـ الموافق 21 فبراير 2024 الساعة 12:46:13 ص
العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة
شن العدوان الأمريكي البريطاني اليوم غارتين على مدينة الحديدة.
فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة فيتو أمريكي بمجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
أفشلت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا بحق النقض "الفيتو" اليوم الثلاثاء، مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة .
إعلام العدو: شركات النقل البحري الصهيونية تلقت ضربة موجعة في البحر الأحمر إعلام العدو: شركات النقل البحري الصهيونية تلقت ضربة موجعة في البحر الأحمر
كشف تقرير إعلامي صهيوني اليوم الثلاثاء، بأن شركات النقل البحري الصهيونية تلقت ضربة موجعة في البحر الأحمر، على يد القوات اليمنية خصوصا تلك المرتبطة بالكيان المحتل.
الدوري الإيطالي: ميلان يخسر أمام مونزا وفوز روما على فروزينوني الدوري الإيطالي: ميلان يخسر أمام مونزا وفوز روما على فروزينوني
خسر نادي ميلان للمرة الخامسة في الدوري الإيطالي لكرة القدم هذا الموسم، أمام مونزا (2-4) في المباراة التي جمعتهما الليلة الماضية في ختام الجولة الـ(25) للمسابقة.
اخر الاخبار:
اخر الاخبار العدوان الأمريكي البريطاني يشن غارتين على منطقة الجبانة بالحديدة
اخر الاخبار مناقشة تدخلات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حجة
اخر الاخبار لقاء تشاوري برئاسة النعيمي يناقش أوضاع برامج الدراسات العليا في الجامعات الحكومية والأهلية
اخر الاخبار مناقشة آلية الارتقاء بالقطاع الزراعي في شرس بحجة
فارسي
اسباني
الماني
فرنسي
انجليزي
روابط rss
  متفرقات
دراسة ترجح أن بعض الكواكب تتمتع بقدرة غريبة على جعل نجومها أبطأ
دراسة ترجح أن بعض الكواكب تتمتع بقدرة غريبة على جعل نجومها أبطأ

دراسة ترجح أن بعض الكواكب تتمتع بقدرة غريبة على جعل نجومها أبطأ

برلين-سبأ:

اكتشف علماء الفيزياء الفلكية أن وجود الكوكب ذي الحجم المناسب الذي يدور حول والدته بسرعة كافية يبدو أنه يبطئ عملية شيخوخة النجم.

وعلى وجه التحديد ، يمكن لعملاق غازي يدور عن قرب أن ينقل الزخم الزاوي إلى دوران النجم ، مما يقاوم الفقد التدريجي للدوران الناتج عن تأثير الكبح للمجال المغناطيسي للنجم.

ومن الصعب بعض الشيء دراسة تأثير الكواكب الخارجية على دوران نجومها المضيفة. وإذا كنت تنظر إلى نجم واحد وكوكب واحد ، فليس لديك طريقة لمعرفة ما إذا كانت سرعة الدوران قد تأثرت بالكوكب على الإطلاق.

ومع ذلك ، فإن العديد من النجوم في الكون تحدث في أنظمة متعددة النجوم، وعادة ما تكون النجوم الثنائية توائم نجمية ، ولدت في نفس السديم ، من نفس الكتلة من الغبار والغاز.

وعلى هذا النحو ، غالبًا ما تكون خصائصهم متشابهة جدًا، ولديهم نفس اللون والحجم والسطوع ، ونعم ، الدوران ،بحسب الدراسة التي أوردها موقع ساينس أليرت نقلا عن مجلة الإخطارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

ولذلك ، لإجراء فحص دقيق لتأثير الكواكب على دوران النجوم ونشاطها ، أجرى فريق من علماء الفلك بقيادة نيكوليتا إيليك من معهد لايبنيز للفيزياء الفلكية في بوتسدام (AIP) في ألمانيا ما يعادل دراسة مزدوجة للنجوم.

ولقد بحثوا عن أنظمة نجمية ثنائية حيث يكون لنجم واحد كواكب خارجية في مدارها وليس هناك. ثم استخدموا النجم الأقل كوكبًا كعنصر تحكم للبحث عن التغييرات التي يُحتمل أن تحدث بواسطة الكوكب الذي يدور حول النجم الآخر.

ولكن نظام نجم واحد وحده لن يكون كافيًا لإنشاء نمط ؛ في دراستهم ، فحص الفريق عن كثب 34 ثنائيًا.

وتقول إيليك: "في الطب ، أنت بحاجة إلى الكثير من المرضى المسجلين في دراسة لمعرفة ما إذا كانت التأثيرات حقيقية أم غريبة نوعًا ما" ...ويمكن أن يكون الشيء نفسه صحيحًا في علم الفلك ، وهذه الدراسة تمنحنا الثقة بأن كواكب المشتري الحارة هذه تجعل النجوم التي تدور حولها أصغر مما هي عليه بالفعل."

وكواكب المشتري الساخنة هي كرات غريبة... وإنهم عمالقة غاز ، مثل كوكب المشتري ، لكنهم يقتربون بشكل لا يصدق من نجومهم المضيفة - مع فترات مدارية من أيام أو حتى ساعات . وفي هذا القرب يتم تسخينهم من قبل النجم ، مما يكسبهم لقبهم.

ودرست إيليك وزملاؤها بيانات الأشعة السينية على 34 نظامًا ثنائيًا ، حصل عليها مرصد تشاندرا التابع لناسا. ونظرًا لأن النجوم التي تدور بشكل أسرع تُظهر نشاطًا للأشعة السينية أكثر من النجوم التي تدور ببطء أكثر ، فقد تمكنوا من العثور على فرق معدل دوران مميز بين النجمين في أزواجهم الثنائية.

ومن المؤكد أن النجوم الأسرع كانت تلك ذات كواكب المشتري الحارة ؛ لم يكن للعمالقة التي كانت تدور حول مسافة أكبر من نجمها أي تأثير يمكن ملاحظته.

ونظرًا لأن دوران النجوم يتباطأ تدريجيًا بمرور الوقت ، تميل النجوم الأصغر سنًا إلى الدوران بشكل أسرع من النجوم الأكبر سنًا ذات الخصائص المماثلة. هذا يشير إلى أن كواكب المشتري الساخنة تشبه كريم التجاعيد للنجوم. ينتج عن التفاعل بين النجم والكوكب الخارجي انتقال الدوران من كوكب خارج المجموعة الشمسية إلى النجم الذي يعزز دوران الأخير.

والتفاصيل الدقيقة لهذا التفاعل هي في الوقت الحالي نوع من الغموض. وافترض الباحثون ، أو من أجل تحليلهم ، أن المد والجزر يعتمد على الجاذبية بين الجسمين، ولكن القوى المغناطيسية يمكن أن تلعب دورًا، ويمكن أن تساعد التحقيقات الإضافية في معرفة التفاصيل الدقيقة.

وتقول عالمة الفلك مرزية حسيني من AIP : "في الحالات السابقة ، كانت هناك بعض التلميحات المثيرة للاهتمام للغاية ، لكن لدينا الآن دليلًا إحصائيًا على أن بعض الكواكب تؤثر بالفعل على نجومها وتجعلهم يتصرفون في مرحلة الشباب" ...ونأمل أن تساعد الدراسات المستقبلية في الكشف عن المزيد من الأنظمة لفهم هذا التأثير بشكل أفضل."


  المزيد من (متفرقات)  

موسكو.. نقل 17 قمرا صناعيا إلى مطار "فوستوتشني" الفضائي


اليابان تطلق بنجاح قمرا صناعيا لدراسة الحطام الفضائي


اليابان تنجح في إطلاق صاروخ جديد إلى الفضاء


روسيا تطلق مركبة الشحن "بروغريس إم إس -26" إلى محطة الفضاء الدولية


عاصفة مغناطيسية جديدة تضرب الأرض اليوم وتستمر يومين


وكالة "ناسا" تعتزم إرسال مركبة إلى القمر في 14 فبراير الجاري


علماء المناخ يقترحون تصنيفا جديدا للأعاصير في عالم يزداد حرارة


الصين تطلق إلى الفضاء قمراً صناعياً تجارياً مزوداً بالذكاء الاصطناعي


رائد فضاء روسي يسجل رقما قياسيا جديدا لإجمالي مدة البقاء في الفضاء


المركبة الفضائية اليابانية "سليم" تنجح في جمع بيانات علمية عن سطح القمر


خدمات الوكالة شعار المولد النبوي الشريفمدونه السلوك الوظيفي  الذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد 1445 هـ
  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-شعبان-1445
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
موجز سبأ 09-شعبان-1445
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
موجز سبأ 08-شعبان-1445
[08 شعبان 1445هـ الموافق 18 فبراير 2024]
موجز سبأ 07-شعبان-1445
[07 شعبان 1445هـ الموافق 17 فبراير 2024]
جمعة رجب
العدوان الأمريكي السعودي
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 20 فبراير
[10 شعبان 1445هـ الموافق 20 فبراير 2024]
إصابة أربعة مواطنين بانفجار جسم من مخلفات العدوان بمديرية صرواح بمأرب
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 19 فبراير
[09 شعبان 1445هـ الموافق 19 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 18 فبراير
[08 شعبان 1445هـ الموافق 18 فبراير 2024]
جرائم العدوان الأمريكي السعودي في مثل هذا اليوم 17 فبراير
[07 شعبان 1445هـ الموافق 17 فبراير 2024]
يمن نتشعار امريكا تقتل الشعب اليمني