بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:26:33 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
كشف إعلام العدو الصهيوني اليوم السبت، عن إصابة مستوطنين صهيونيين على الأقل، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة
مصرع ثلاثة أشخاص وفقدان آخر جراء الأمطار غير المسبوقة في نيوزيلندا
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
  متفرقات
دراسة: أنواع من الأطعمة قد يستغرق تناولها أربعة أسابيع فقط تقلل من إجهادك
دراسة: أنواع من الأطعمة قد يستغرق تناولها أربعة أسابيع فقط تقلل من إجهادك

دراسة: أنواع من الأطعمة قد يستغرق تناولها أربعة أسابيع فقط تقلل من إجهادك

لندن-سبأ:
عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع التوتر ، غالبًا ما يُقال لنا أن أفضل الأشياء التي يمكننا القيام بها هي ممارسة الرياضة ، أو تخصيص وقت لأنشطتنا المفضلة ، أو تجربة التأمل أو اليقظة الذهنية.

لكن أنواع الأطعمة التي نأكلها قد تكون أيضًا طريقة فعالة للتعامل مع الإجهاد ، وفقًا لدراسة حديثة اعادت نشرها مجلة The Conversation وقادها جون كريان ، نائب الرئيس للبحث والابتكار ، جامعة كوليدج كورك وأعضاء آخرون في APC Microbiome Ireland .

وأظهرت الدراسة الأخيرة أن تناول المزيد من الأطعمة المخمرة والألياف يوميًا لمدة أربعة أسابيع فقط كان له تأثير كبير على خفض مستويات التوتر المتصورة .

وعلى مدى العقد الماضي ، أظهرت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتنا العقلية . وفي الواقع ، قد يقلل النظام الغذائي الصحي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض العقلية الشائعة .

ولا تزال الآليات التي يقوم عليها تأثير النظام الغذائي على الصحة العقلية غير مفهومة تمامًا. ولكن أحد التفسيرات لهذا الارتباط يمكن أن يكون من خلال العلاقة بين دماغنا والميكروبيوم (تريليونات البكتيريا التي تعيش في أمعائنا).

ويُعرف هذا بمحور القناة الهضمية ، ويسمح هذا للدماغ والأمعاء بالتواصل المستمر مع بعضهما البعض ، مما يسمح بوظائف الجسم الأساسية مثل الهضم والشهية. وهذا يعني أيضًا أن المراكز العاطفية والمعرفية في دماغنا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأمعائنا.

وفي حين أظهرت الدراسات السابقة أن التوتر والسلوك مرتبطان أيضًا بالميكروبيوم ، لم يتضح حتى الآن ما إذا كان تغيير النظام الغذائي (وبالتالي الميكروبيوم لدينا) يمكن أن يكون له تأثير واضح على مستويات التوتر.

وهذا ما شرعت الدراسة الجديدة في القيام به. لاختبار ذلك ، قام الباحثون بتوظيف 45 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة ولديهم أنظمة غذائية منخفضة الألياف نسبيًا ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا. أكثر من نصفهم من النساء.

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين وتعيين نظام غذائي عشوائي لاتباعه لمدة أربعة أسابيع من الدراسة.

وتم تخصيص نظام غذائي لحوالي النصف من قبل أخصائية التغذية Kirsten Berding ، مما سيزيد من كمية الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتيك والأطعمة المخمرة. يُعرف هذا بالنظام الغذائي "السيكولوجي" ، لأنه يشمل الأطعمة التي تم ربطها بتحسين الصحة العقلية.

وتلقت هذه المجموعة جلسة تثقيفية فردية مع اختصاصي تغذية في بداية الدراسة وفي منتصفها.

وقيل لهم إنهم يجب أن يهدفوا إلى تضمين 6-8 حصص يوميًا من الفواكه والخضروات الغنية بألياف البريبايوتيك (مثل البصل والكراث والملفوف والتفاح والموز والشوفان) ، و 5-8 حصص من الحبوب يوميًا ، و 3- 4 حصص من البقوليات في الأسبوع.

وقيل لهم أيضًا أن يشملوا 2-3 حصص من الأطعمة المخمرة يوميًا (مثل مخلل الملفوف والكفير والكومبوتشا). ولم يتلق المشاركون في نظام التحكم الغذائي سوى النصائح الغذائية العامة ، بناءً على الهرم الغذائي للأكل الصحي .



ضغط أقل



ومن المثير للاهتمام ، أن أولئك الذين اتبعوا النظام الغذائي النفسي أفادوا أنهم شعروا بتوتر أقل مقارنة بمن اتبعوا حمية التحكم.

وكان هناك أيضًا ارتباط مباشر بين مدى دقة اتباع المشاركين للنظام الغذائي ومستويات الإجهاد المتصورة لديهم ، حيث أبلغ أولئك الذين تناولوا المزيد من الأطعمة النفسية الحيوية خلال فترة الأربعة أسابيع عن أكبر انخفاض في مستويات التوتر المتصورة.

ومن المثير للاهتمام ، أن نوعية النوم تحسنت في كلا المجموعتين - على الرغم من أن أولئك الذين يتبعون حمية نفسية قد أفادوا بتحسن أكبر في النوم.

كما أظهرت دراسات أخرى أن ميكروبات الأمعاء متورطة في عمليات النوم ، وهو ما قد يفسر هذا الارتباط.



وتسبب النظام الغذائي الذهاني فقط في تغييرات طفيفة في تكوين ووظيفة الميكروبات في الأمعاء.

ومع ذلك ، فقد لاحظ الباحثون تغيرات كبيرة في مستوى بعض المواد الكيميائية الرئيسية التي تنتجها ميكروبات الأمعاء.

وتم ربط بعض هذه المواد الكيميائية بالصحة العقلية ، مما قد يفسر سبب شعور المشاركين في النظام الغذائي بأنهم أقل توترًا.

وتشير نتائج الدراسة الجديدة إلى أنه يمكن استخدام أنظمة غذائية محددة لتقليل مستويات التوتر المتصورة. قد يساعد هذا النوع من النظام الغذائي أيضًا في حماية الصحة العقلية على المدى الطويل لأنه يستهدف الميكروبات في الأمعاء.

وفي حين أن هذه النتائج مشجعة ، فإن الدراسة الجديدة لا تخلو من قيودها. أولاً ، حجم العينة صغير بسبب الوباء الذي يقيد التوظيف.

ثانيًا ، قد تكون المدة القصيرة للدراسة قد حدت من التغييرات التي لاحظناها - ومن غير الواضح كم من الوقت ستستمر. على هذا النحو ، ستكون هناك حاجة لدراسات طويلة الأجل.

ثالثًا ، بينما سجل المشاركون نظامهم الغذائي اليومي ، يمكن أن يكون هذا الشكل من القياس عرضة للخطأ والتحيز ، خاصة عند تقدير تناول الطعام.

وعلى الرغم من أن الباحثين بذلوا قصارى جهدهم لضمان عدم معرفة المشاركين للمجموعة التي تم تعيينهم فيها ، فقد يكونون قادرين على التخمين بناءً على النصائح الغذائية التي تم تقديمها لهم. قد يكون هذا قد أثر على الردود التي قدموها في نهاية الدراسة.

وأخيرًا ، نظرت الدراسة الجديدة فقط إلى الأشخاص الذين كانوا أصحاء بالفعل. وهذا يعني أننا لا نفهم تأثير هذا النظام الغذائي على شخص قد لا يتمتع بصحة جيدة.

ومع ذلك ، تقدم الدراسة الجديدة أدلة مثيرة على أن الطريقة الفعالة لتقليل التوتر قد تكون من خلال النظام الغذائي. وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان يمكن تكرار هذه النتائج أيضًا في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مرتبطة بالتوتر ، مثل القلق والاكتئاب . وكما أنه يضيف المزيد من الأدلة إلى هذا المجال البحثي ، حيث يُظهر دليلًا على وجود ارتباط بين النظام الغذائي والميكروبيوم وصحتنا العقلية.

ولذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر بشكل خاص ، ربما ترغب في التفكير مليًا فيما تخطط لتناوله في الغداء أو العشاء. وقد يساعدك تضمين المزيد من الألياف والأطعمة المخمرة لبضعة أسابيع في تقليل التوتر.


  المزيد من (متفرقات)  

أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


دراسة تكشف أن فقدان التركيز قد يؤدي إلى تعزيز التعلم بالفعل


تعرف على أربعة أمور يجب ألا تفعلها أبدا في حالة الطوارئ الطبية!


العثور على ضفدع قصب يبلغ وزنه 6 باوند في المنتزه الساحلي الأسترالي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]