بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:26:33 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
كشف إعلام العدو الصهيوني اليوم السبت، عن إصابة مستوطنين صهيونيين على الأقل، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة
مصرع ثلاثة أشخاص وفقدان آخر جراء الأمطار غير المسبوقة في نيوزيلندا
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
  متفرقات
دراسة: متوسط العمر المتوقع يتعافى في أوروبا الغربية ، ويستمر في الانخفاض في الولايات المتحدة
دراسة: متوسط العمر المتوقع يتعافى في أوروبا الغربية ، ويستمر في الانخفاض في الولايات المتحدة

دراسة: متوسط العمر المتوقع يتعافى في أوروبا الغربية ، ويستمر في الانخفاض في الولايات المتحدة

لندن-سبأ:

في ارتفاع غير مسبوق في الوفيات حول العالم، أظهرت دراسة حديثة أنه في عام 2021 ، انتعش متوسط العمر المتوقع إلى حد ما في معظم دول أوروبا الغربية بينما شهدت أوروبا الشرقية والولايات المتحدة خسائر إضافية.

وتبين الدراسة التي نُشرت في مجلة "طبيعة سلوك الإنسان" العلمية Nature Human Behavior أنه مع ذلك ، فإن النرويج هي الوحيدة التي تغلبت على متوسط العمر المتوقع قبل وباء كيوفيد-19 في عام 2021 ، وفي كل مكان كان أسوأ مما كان من المحتمل أن يكون بدون وباء.

وفي دراسة العام الماضي ، وجد الباحثون أن عام 2020 شهد خسائر كبيرة في متوسط العمر المتوقع ، بما في ذلك أكثر من عامين في الولايات المتحدة وسنة واحدة في إنجلترا وويلز.

ويقول الباحثون إننا كنا نعلم أن التوقعات لعام 2021 كانت مختلطة ، حيث خففت إثارة إطلاق اللقاح بسبب أعداد هائلة من الإصابات الناجمة عن سلسلة من المتغيرات الجديدة والقابلة للانتقال بشكل كبير.

ولتقييم تأثير هذه التغييرات على متوسط العمر المتوقع ، جمع الفريق البحثي في مركز ليفرهولم للعلوم الديموغرافية بجامعة أكسفورد ومعهد ماكس بلانك للأبحاث الديموغرافية بيانات من 29 دولة أوروبية معظمها (بالإضافة إلى تشيلي والولايات المتحدة).

ومتوسط العمر المتوقع هو مقياس نستخدمه لتلخيص نمط الوفيات لبلد ما في سنة معينة. يتم حسابها بناءً على الوفيات من جميع الأسباب ، لذلك فهي لا تعتمد على دقة تسجيل وفيات COVID ، ويمكن أن تعطينا صورة أوسع عن كيفية تأثير الوباء على الوفيات.

ومتوسط العمر المتوقع ليس تنبؤًا بعمر الطفل المولود اليوم. بل هو عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها الشخص المولود اليوم ، إذا عاش حياته كلها بمعدلات وفيات للعام الحالي (أو 2021 في حالة بحثنا).

ولذلك فهي لقطة لظروف الوفيات الحالية ، إذا استمرت دون أي تحسينات أو تدهور.

ووجد علماء الديموغرافيا متوسط العمر المتوقع مقياسًا موجزًا مفيدًا للغاية لوفيات السكان لأنه قابل للمقارنة عبر البلدان ومع مرور الوقت.

ويقول الباحثون أن التقلبات الكبيرة لأعلى أو لأسفل يمكن أن تخبرنا أن شيئًا ما قد تغير ، كما حدث مع COVID. يسمح لنا حجم هذه القطرات بمقارنة صدمات الوفيات عبر الزمان والمكان.

متوسط العمر المتوقع خلال COVID-19


ووجد الباحثون أن هناك تباينًا أكبر بكثير بين البلدان في تأثير الوباء على الوفيات في عام 2021 مقارنة بعام 2020.

وانخفض متوسط العمر المتوقع تقريبًا لكل دولة درسناها في عام 2020 ، باستثناء الدنمارك والنرويج. لكن في عام 2021 ، تحسن متوسط العمر المتوقع في بعض البلدان مقارنة بعام 2020 ، بينما ازداد سوءًا في بلدان أخرى.

ومن المحتمل أن تكون الانخفاضات الإضافية التي وجدناها في أوروبا الشرقية لأن المنطقة تجنبت بعض موجات COVID المبكرة خلال عام 2020 ، جنبًا إلى جنب مع انخفاض امتصاص اللقاح عندما وصلت موجات كبيرة في عام 2021. كانت بلغاريا المثال الأكثر تطرفًا ، مع خسارة مذهلة قدرها 3.5 سنوات منذ عام 2019 (1.5 سنة في 2020 وسنتان في 2021).

وعلى الرغم من طرح اللقاح في وقت مبكر ، استمرت الولايات المتحدة في الابتعاد عن أوروبا الغربية مع خسارة إضافية لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا في عام 2021 بعد خسارة أكثر من عامين في عام 2020 . من هذا الاختلاف في عام 2021.

ولكن متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة كان متخلفًا عن البلدان الأوروبية لسنوات عديدة ، لذا فإن بعض هذه العيوب في الولايات المتحدة قد تعكس نقاط الضعف الصحية الأساسية التي تفاقمت بسبب وباء COVID.

وفي حين أن معظم خسائر متوسط العمر المتوقع يمكن أن تُعزى إلى الوفيات المؤكدة بفيروس كورونا ، شهدت الولايات المتحدة أيضًا زيادات مستمرة في الوفيات بسبب الجرعات الزائدة من المخدرات .

وتراجعت إنجلترا وويلز في مكان ما في الوسط ، حيث كسبتا 2.1 شهرًا في عام 2021 بعد خسارة ما يقرب من عام في عام 2020.

وحتى بالنسبة للبلدان التي حققت أداءً جيدًا نسبيًا ، لا يزال COVID يخرج عن مسار تحسين معدل الوفيات الذي نراه عادة عامًا بعد عام.

وحتى أن معدل الوفيات فوق سن الثمانين في الولايات المتحدة عاد إلى مستويات ما قبل الوباء. لكن متوسط العمر المتوقع كان أسوأ في عام 2021 بسبب تفاقم معدل الوفيات تحت سن الستين.

وقام الباحثون أيضًا بمقارنة الانخفاض الأخير في متوسط العمر المتوقع بالأزمات التاريخية التي أدت إلى وفيات كبيرة.

ولم يتم تسجيل الخسائر بالدرجة التي شهدناها خلال الوباء منذ الحرب العالمية الثانية في أوروبا الغربية ، أو منذ تفكك الاتحاد السوفيتي في أوروبا الشرقية.

وفي الوقت نفسه ، شهدت أوبئة الإنفلونزا السابقة ارتدادًا سريعًا إلى حد ما لمستويات متوسط العمر المتوقع. كان تأثير COVID أكبر وأكثر ثباتًا حتى الآن ، مما يكره الادعاء الشائع بأنه "يشبه الأنفلونزا تمامًا".

ونظرًا لأن تقديرات متوسط العمر المتوقع تتطلب بيانات دقيقة عن الوفيات حسب العمر والجنس ، لم يتمكن الباحثون من حساب متوسط العمر المتوقع بدقة لجميع البلدان في جميع أنحاء العالم في هذه الدراسة.

ويبين الباحثون أن دولًا مثل البرازيل والمكسيك عانت من خسائر كبيرة في متوسط العمر المتوقع في عام 2020 ، ومن المرجح أنها استمرت في تكبد خسائر إضافية في عام 2021.

وقد لا يتم إحصاء وفيات COVID في بلدان مثل الهند بدقة بسبب قيود البيانات ، لكننا نعلم أن عدد الوفيات كان كبيرًا .

ولا تزال آفاق انتعاش متوسط العمر المتوقع في عام 2022 وما بعده ضبابية إذ يتوقع الباحثون استمرار الاختلاف بسبب الاختلافات بين البلدان في امتصاص اللقاح والمعزز ، والعدوى السابقة ، واستمرار تدابير الصحة العامة (أو عدم وجودها).

ولا يزال يتعين رؤية التأثير الكامل لتأخر الرعاية الصحية وإجهاد النظام الصحي المستمر.

ومن المحتمل أن تظهر متغيرات جديدة تتجنب المناعة الموجودة ، والتأثير طويل المدى لعدوى COVID على صحة الناجين أمر غير معروف.

ويقول الباحثون إن الوفيات الزائدة المستمرة في إنجلترا وأماكن أخرى في عام 2022 تشير إلى أننا لم نتعافى تمامًا من تأثير الوفيات الناجمة عن الوباء ، ولا يزال الطريق إلى التعافي قائمًا غير مؤكد.


  المزيد من (متفرقات)  

أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


دراسة تكشف أن فقدان التركيز قد يؤدي إلى تعزيز التعلم بالفعل


تعرف على أربعة أمور يجب ألا تفعلها أبدا في حالة الطوارئ الطبية!


العثور على ضفدع قصب يبلغ وزنه 6 باوند في المنتزه الساحلي الأسترالي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]