بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:26:33 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
كشف إعلام العدو الصهيوني اليوم السبت، عن إصابة مستوطنين صهيونيين على الأقل، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة
مصرع ثلاثة أشخاص وفقدان آخر جراء الأمطار غير المسبوقة في نيوزيلندا
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
  متفرقات
العلماء يجدون أن علاج الاكتئاب يغير بنية الدماغ
العلماء يجدون أن علاج الاكتئاب يغير بنية الدماغ

العلماء يجدون أن علاج الاكتئاب يغير بنية الدماغ

فرانكفورت-سبأ:

عقود من تعزيز الروابط العصبية يمكن أن تجعل الدماغ البالغ مقاومًا بعناد للتغيرات السريعة . إذا كانت بنية دماغنا تحبسنا في دورات من المزاج والأفكار المظلمة ، فقد يكون من الصعب للغاية التخلص من اضطرابات مثل الاكتئاب المزمن .

ووفقًا لدراسة حديثة، يمكن لبعض المرضى الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) إعادة توصيل أدمغتهم في غضون أسابيع ، مع إعطاء العلاج المناسب ،بحسب ساينس ألرت.

ولا تعمل مضادات الاكتئاب والعلاج السلوكي والعلاج بالصدمات الكهربائية مع كل شخص مصاب بالـ MDD ، لكن العلماء في ألمانيا يزعمون أن هذه العلاجات لديها القدرة على تغيير هياكل الدماغ. كم من الوقت تستمر هذه التغييرات لم يتم تحديدها بعد.

وغالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب الأساسي (MDD ) من مشكلة في تنظيم المشاعر السلبية واستجاباتهم الفسيولوجية للتوتر. في ظل هذه الظروف القاسية ، قد يكون الاستمتاع بأكثر الأنشطة متعة في الحياة مرهقًا.



في الماضي ، وجدت دراسات تصوير الدماغ أن الاكتئاب الخطير يرتبط بالتغيرات في حجم المادة الرمادية (المكونة من أجسام الخلايا العصبية) والمادة البيضاء (المكونة من الألياف العصبية). كما أنه يرتبط بزيادة نشاط اللوزة ، مما يؤثر على التجارب العاطفية. انكماش في الحُصين ، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في التعلم والذاكرة على المدى الطويل ؛ وتقلص العقد القاعدية مما يساعد على معالجة المشاعر.

ومن ناحية أخرى ، يتميز MDD المقاوم للعلاج بالتغيرات في العقد القاعدية والفص الذي يعالج المعلومات الحسية.

وإذا كان هناك بالفعل رابط قوي بين بنية الدماغ البشري ووظيفة الاكتئاب ، فقد يساعد ذلك بجدية في تحسين التشخيص والعلاج.

ومع ذلك ، يختلف الباحثون اليوم حول ما إذا كان هذا الرابط ثابتًا أو قويًا بما يكفي للاعتماد عليه.

ويعتقد الباحثون في ألمانيا أنه كذلك.وتم تقديم دراستهم الجديدة في الكلية الأوروبية السنوية الخامسة والثلاثين لعلم الأدوية النفسية والعصبية في فيينا. وتشير النتائج إلى أن بعض سمات الدماغ الهيكلية الموجودة في مرضى الاكتئاب الاكتئابي الرئيسي قد تم تخفيفها عندما كان العلاج المضاد للاكتئاب ناجحًا.

وقبل تلقي علاج الاكتئاب ، تم فحص أدمغة 109 مرضى مصابين بالاضطرابات الذهنية باستخدام جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ). بعد ذلك ، تم علاج المرضى إما بالعلاج بالصدمات الكهربائية أو العلاج النفسي أو الأدوية المضادة للاكتئاب أو مزيج من جميع العلاجات.

وبعد ستة أسابيع من أول فحص بالرنين المغناطيسي ، تم فحص أدمغة المرضى مرة أخرى. ثم تمت مقارنة نتائج "ما قبل وبعد" مع أدمغة 55 مشاركًا سليمًا.

في النهاية ، وجد المؤلفون أن المرضى الذين يعانون من أكبر تحسن في الأعراض أظهروا أيضًا معظم التغيرات الهيكلية في الدماغ. بعد ستة أسابيع ، ازداد الاتصال بين الخلايا العصبية في أجزاء معينة من الدماغ ، وكانت هذه التأثيرات مستقلة عن اختيار العلاج.

ويقول الطبيب النفسي جوناثان ريبل من جامعة فرانكفورت : "لقد فوجئنا بسرعة الاستجابة" ...ليس لدينا تفسير لكيفية حدوث هذه التغييرات ، أو لماذا يجب أن تحدث بمثل هذه الأشكال المختلفة من العلاج".

وأظهرت التجارب المعشاة ذات الشواهد أن العلاج بالصدمات الكهربائية والعلاج السلوكي المعرفي ومضادات الاكتئاب يمكن أن تحسن أعراض الاكتئاب بشكل كبير ، ولكن من الصعب ربط هذا التحسن بالتغيرات الهيكلية في الدماغ.

ويبدو أن العلاج بالصدمات الكهربائية هو العلاج الأكثر فعالية وسرعة للمجموعة ، على الرغم من أنه يأتي مع المزيد من الآثار الجانبية ولا يزال العلماء يحاولون اكتشاف النظام الأكثر نجاحًا.

ويعمل العلاج بالصدمات الكهربائية عن طريق تمرير تيار كهربائي عبر دماغ المريض أثناء وجوده تحت التخدير العام ، وفي دراسات الفئران ، يبدو أن العلاج يحسن التواصل بين الخلايا العصبية في أجزاء معينة من الدماغ. في الواقع ، اكتشف باحثون من جامعة جونز هوبكنز مؤخرًا خلايا دماغية جديدة تتطور في حُصين الفئران المعالجة بالصدمات الكهربائية.

ووجدت الدراسات التي أجريت على البشر نتائج مماثلة. في عام 2015 ، على سبيل المثال ، وُجد أن العلاج بالصدمات الكهربائية يعمل على `` تشكيل '' هياكل الدماغ لبعض مرضى الاضطراب الاكتئابي الرئيسي ، وإعادة تشكيل الروابط العصبية في اللوزة والحصين.

وفي الوقت نفسه ، ترتبط الأدوية المضادة للاكتئاب باللدونة العصبية في الحُصين وقشرة الفص الجبهي ، ويرتبط العلاج المعرفي السلوكي بتنشيط الدماغ المتغير في قشرة الفص الجبهي والقشرة المخية ، والتي ترتبط بالتخيل الذهني والذاكرة.

وعلى الرغم من كونها قائمة على الأدلة ، فإن علاجات الاكتئاب هذه ليست دائمًا فعالة بنفس القدر ، كما أنها لا تؤدي إلى مستويات ثابتة من التغيرات الهيكلية في الدماغ.

والدماغ هو هيكل معقد بشكل لا يصدق ، والعواطف البشرية معقدة للغاية. يعتبر تقسيم الاثنين معًا عملًا صعبًا للغاية ، لكن هذا لم يمنع العلماء مثل Repple من المحاولة.

ويثني الطبيب النفسي إريك روه ، الذي لم يشارك في الدراسة الحالية ، على Repple وزملائه لصعوبة بحثهم الأخير.

ويقول إن الدراسة لا تزال بحاجة إلى تكرارها في عينات مستقلة ، لكن النتائج "تتماشى إلى حد كبير مع اعتقادنا الحالي بأن الدماغ يتمتع بقدر أكبر من المرونة في التكيف مع الوقت (حتى القصير) مما كان يُعتقد سابقًا".

ويوضح روه: "هذا يعني أن بنية الدماغ للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الإكلينيكي الخطير ليست ثابتة كما كنا نعتقد ، ويمكننا تحسين بنية الدماغ في غضون فترة زمنية قصيرة ، حوالي 6 أسابيع" ...وهذا يعطي الأمل للمرضى الذين يعتقدون أن لا شيء يمكن أن يتغير وعليهم أن يعيشوا مع المرض إلى الأبد ، لأنه" حجر "في دماغهم". "


  المزيد من (متفرقات)  

أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


دراسة تكشف أن فقدان التركيز قد يؤدي إلى تعزيز التعلم بالفعل


تعرف على أربعة أمور يجب ألا تفعلها أبدا في حالة الطوارئ الطبية!


العثور على ضفدع قصب يبلغ وزنه 6 باوند في المنتزه الساحلي الأسترالي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]