بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:26:33 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
كشف إعلام العدو الصهيوني اليوم السبت، عن إصابة مستوطنين صهيونيين على الأقل، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة
مصرع ثلاثة أشخاص وفقدان آخر جراء الأمطار غير المسبوقة في نيوزيلندا
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
  متفرقات
دراسة حديثة تحذر من الاقتراح البري لاستخدام الزجاج لإنقاذ القطب الشمالي
دراسة حديثة تحذر من الاقتراح البري لاستخدام الزجاج لإنقاذ القطب الشمالي

دراسة حديثة تحذر من الاقتراح البري لاستخدام الزجاج لإنقاذ القطب الشمالي


واشنطن-سبأ:
حذرت دراسة حديثة أجراها فريق من علماء الجيو فيزياء بجامعة ألاسكا الأمريكية من الاقتراح البري لاستخدام حبات زجاجية صغيرة مجوفة لوقف فقدان الجليد البحري في القطب الشمالي ، معتبرة أن طبقة من الكرات المجهرية ستسرع في الواقع من ذوبان الجليد بدلاً من إبطائه.

وفي عام 2018 ، اقترحت دراسة رش طبقات من مسحوق الزجاج ، على شكل كرات زجاجية مجوفة حول سمك شعرة الإنسان ، فوق جليد البحر في القطب الشمالي لإضفاء السطوع على سطحه.

وقال معدو الدراسة إن هذا من شأنه أن يعزز كمية ضوء الشمس المنعكس في جزء من العالم يشهد بعضًا من أسوأ آثار تغير المناخ ، مما يؤدي إلى خفض درجة حرارة السطح وإعطاء الجليد البحري فرصة للتعافي.

وتظهر بيانات الأقمار الصناعية أن الجليد البحري في القطب الشمالي " يذوب بمعدل مخيف ". وتشير عمليات المحاكاة إلى أنه يمكن أن يختفي تمامًا في صيف القطب الشمالي بحلول عام 2050.

لكن الدراسة الحديثة التي نُشرت في مجلة Earth's Future تقدم مجموعة شاملة من الحسابات لإظهار سبب عدم وجود حبات زجاجية صغيرة هي الحل.

وتقول ميليندا ويبستر ، عالمة القطب في معهد فيربانكس للجيوفيزياء بجامعة ألاسكا : "تظهر نتائجنا أن الجهد المقترح لوقف فقدان الجليد البحري في القطب الشمالي له تأثير معاكس لما هو مقصود" ...وهذا يضر بمناخ الأرض والمجتمع البشري ككل."

ويعاون ويبستر مع عالم الغلاف الجوي في جامعة واشنطن ستيفن وارن لاختبار ادعاءات دراسة النمذجة لعام 2018 ، والتي خلصت إلى أن طبقة من 65 كرة زجاجية بعرض 65 ميكرومتر تنتشر على عمق حوالي خمس حبات يمكن أن تزيد من انعكاس وسمك الجليد البحري في القطب الشمالي.

وحيث نظرت دراسة 2018 فقط في الجليد البحري الرقيق مع غطاء ثلجي صغير ، قام الثنائي بحساب التغيرات في الطاقة الشمسية عبر ثمانية ظروف جليدية بحرية موجودة في القطب الشمالي في أوقات مختلفة من العام. قاموا بنمذجة نفس السماكة والنوع من الكرات الزجاجية المجوفة .

وعلى عكس الدراسة السابقة ، اعتبروا التغطية الموسمية للثلوج والمياه الذائبة ، جنبًا إلى جنب مع ضوء الشمس عند مستوى سطح البحر وفي الغلاف الجوي العلوي ، والغطاء السحابي ، وكيف تتفاعل الحبيبات مع ضوء الشمس.

ويمكن لطبقات الكرات المجهرية أن تجعل الجليد الرقيق الجديد أكثر انعكاسًا ، كما أظهرت دراسة 2018.

وكتب الثنائي ويبستر ووارن أن تأثير الخرز الزجاجي سيكون ضئيلًا لأن الجليد الرقيق يحدث غالبًا في الخريف والشتاء عندما يكون هناك القليل من ضوء الشمس ...وتعال إلى الربيع ، معظم جليد البحر في القطب الشمالي مغطى بثلج عميق ناصع البياض ، وهو شديد الانعكاس ، ولذا فإن إضافة خرز زجاجي سيؤدي في الواقع إلى تعتيم أسطح الجليد البحري في هذا الوقت من العام ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وفقدان الجليد.

وكتب الثنائي ويبستر ووارن: "نظرًا لأن الكرات الزجاجية المجوفة تمتص بعض ضوء الشمس ، فإن نشرها على الجليد البحري سيُظلم الأسطح الساطعة مثل الجليد المغطى بالثلج" . "النتيجة النهائية هي عكس ما كان مقصودًا: إن نشر الكرات الزجاجية المجوفة من شأنه أن يسخن مناخ القطب الشمالي ويسرع فقدان الجليد البحري."

وعلى الرغم من أن الكرات الزجاجية المجوفة تعكس جزءًا كبيرًا من ضوء الشمس ، لا تزال طبقة رقيقة من الخرز تمتص حوالي 10 في المائة من الطاقة من أشعة الشمس - وهو ما يكفي لتسريع الاحترار في القطب الشمالي.

ووجد الثنائي ويبستر ووارن أنه إذا تم تطوير حبات زجاجية غير ماصة ، فيمكنها تبريد مناخ القطب الشمالي - لكن الأمر سيستغرق 360 مليون طن من الخرز الزجاجي المجوف المنتشر فوق الجليد البحري كل عام. حتى لو عملوا من الناحية النظرية ، فإن تصنيع ونقل هذه الحبيبات لا بد أن يؤدي إلى إطلاق المزيد من انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي.

وببساطة ، هذا ليس نوع العمل الذي نحتاجه بشأن تغير المناخ ؛ الحد من انبعاثات الكربون هو ما يهم. وإذا كنا نتحدث عن استعادة البيئات ، فمن الأفضل التركيز على استعادة الغابات والمستنقعات والأراضي الخثية والنظم البيئية للأعشاب البحرية التي يمكن أن تمتص كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون ، إذا تم ذلك بشكل صحيح.

وفي العقود التي أمضيناها بالفعل في التملص من التغير المناخي ، فقدنا بالفعل أكثر من نصف الجليد الدائم في القطب الشمالي.

وتقول ويبستر: "إن استخدام الكرات المجهرية كوسيلة لاستعادة الجليد البحري في القطب الشمالي غير ممكن" . "بينما يجب أن يستمر العلم في استكشاف طرق للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري ، فإن أفضل رهان هو أن يقلل المجتمع من السلوكيات التي تستمر في المساهمة في تغير المناخ."

ولحسن الحظ ، نحن نعلم بالفعل كيفية القيام بذلك ، والنتائج - انخفاض انبعاثات الكربون - هي رهان أكثر أمانًا من المقامرة على استراتيجيات هندسة جيولوجية محفوفة بالمخاطر بشكل لا يصدق وغير مختبرة إلى حد كبير .

وقد يكون إجراء تغييرات على البيئات المبنية التي تمتص الحرارة عن طريق تبييض أسطح المنازل وتخضير المدن مكانًا جيدًا للبدء.


  المزيد من (متفرقات)  

أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


دراسة تكشف أن فقدان التركيز قد يؤدي إلى تعزيز التعلم بالفعل


تعرف على أربعة أمور يجب ألا تفعلها أبدا في حالة الطوارئ الطبية!


العثور على ضفدع قصب يبلغ وزنه 6 باوند في المنتزه الساحلي الأسترالي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]