بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:05:48 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
فصائل المقاومة الفلسطينية تبارك العملية البطولية في القدس المحتلة فصائل المقاومة الفلسطينية تبارك العملية البطولية في القدس المحتلة
باركت فصائل المقاومة الفلسطينية عملية القدس البطولية التي أدت إلى مصرع ثمانية مستوطنين صهاينة على الأقل وإصابة العشرات الليلة الماضية في مدينة القدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
كأس الاتحاد الإنجليزي: مانشستر سيتي يهزم أرسنال 1-صفر ويتأهل لدور الـ16
سرايا القدس_ كتيبة نابلس تستهدف النقطة العسكرية لجبل جرزيم وحاجز حوارة
قوات العدو الصهيوني تقتحم منزل منفّذ عملية القدس وتعتقل من داخله 15 شاباً
  متفرقات
علماء: كويكب غير عادي يحافظ على سرعة دورانه ، ولا نعرف السبب
علماء: كويكب غير عادي يحافظ على سرعة دورانه ، ولا نعرف السبب

علماء: كويكب غير عادي يحافظ على سرعة دورانه ، ولا نعرف السبب


واشنطن-سبأ:
اكتشف فريق من العلماء الكويكب القريب من الأرض المسؤول عن زخات نيزك الجوزاء Geminids السنوية المذهلة وهو يفعل شيئًا غير متوقع حقًا.

وخلص العلماء الذين يدرسون الضوء المتحرك لـ 3200 "فايثون" Phaethon إلى أن الجسم الصخري يدور بشكل أسرع وأسرع على محوره ، ويحلل حوالي 4 مللي ثانية كل عام.

وقد لا يبدو هذا كثيرًا ، لكن دوران الكويكبات لا يتغير عادةً على إطلاق...ومعرفة سبب تصرف فايثون بهذه الطريقة يمكن أن يمنح الباحثين نظرة ثاقبة جديدة لفئة من الكويكبات التي تعتبر "خطرة" - وهي تتخطى الأرض وهي تدور حول الشمس ،بحسب موقع ساينس ألرت،.

ولا يشكل فايثون حاليًا أي خطر على الأرض ، ولكن في 5.8 كيلومتر (3.6 ميل) عبره كبير بما يكفي للتسبب في قدر ضئيل من الألم إذا أصابته افتراضيًا.

وعلاوة على ذلك ، فإن مسار الكويكب يجعله قريبًا بدرجة كافية لدرجة أن حدوث تغيير كافٍ في مداره الذي يستغرق 524 يومًا قد يدفعنا إلى إعادة التفكير في مخاوفنا.

إنها أيضًا كرة غريبة. ينخفض مدار الكويكب بالقرب من الشمس مثل مذنب ، على سبيل المثال. كما أن له ذيلًا مغبرًا ، ويصادف أنه واحد من اثنين فقط من الكويكبات التي تنتج زخات نيزكية (معظمها تأتي من المذنبات أيضًا).

ومع ذلك ، على عكس المذنب ، يبدو أنه لا يحتوي على جليد. وأطلق عليه العلماء اسم " المذنب الصخري ".

أوه ، إنه أزرق لافت للنظر . معظم الكويكبات حمراء أو رمادية اللون.

وجعلت خصائص فايثون غير العادية هدفًا لمهمة هبوط مستقبلية ، DESTINY + (عرض وتجربة لتكنولوجيا الفضاء من أجل voYage بين الكواكب مع Phaethon fLyby و dUst Science) ، بقيادة وكالة الفضاء اليابانية. ولذلك عمل العلماء على تعلم المزيد عن الصخرة الغريبة ، لتخطيط أفضل لكيفية الالتقاء بهاولذلك عمل العلماء على تعلم المزيد عن الصخرة الغريبة ، لتخطيط أفضل لكيفية الالتقاء بها.

ويتغير سطوع فايثون أثناء دورانه ، مما يعني أننا تمكنا من تحديد فترة دورانه بمرور الوقت ، وتقليصها إلى 3.6 ساعات. لكننا نحتاج إلى بيانات دقيقة إذا كنا سنهبط بمسبار على هذا الشيء ، لذلك كان عالم الكواكب شون مارشال من مرصد أريسيبو في بورتوريكو يعمل على تحسين حجم فايثون وشكله ودورانه عندما لاحظ شيئًا غريبًا.

وقدم نتائج فريقه الأسبوع الماضي في الاجتماع السنوي الرابع والخمسين للجمعية الفلكية الأمريكية لشعبة علوم الكواكب

ويقول مارشال: "التنبؤات من نموذج الشكل لم تتطابق مع البيانات" ...ومن الواضح أن الأوقات التي كان فيها النموذج أكثر سطوعًا كانت غير متزامنة مع الأوقات التي لوحظ فيها بالفعل أن فايثون كان أكثر سطوعًا. أدركت أن هذا يمكن تفسيره من خلال تغيير فترة دوران فايثون قليلاً في وقت ما قبل ملاحظات عام 2021 ، ربما من مثل مذنب النشاط عندما كان بالقرب من الحضيض في ديسمبر 2020. "

وكشفت نظرة فاحصة على مجموعة البيانات الكاملة ، التي تغطي الفترة من 1989 إلى 2021 ، أن التغيير يمكن تفسيره من خلال تسارع تدريجي وثابت ، يخسر 4 مللي ثانية من فترة الدوران في السنة. على أساس سنوي ، لا يحدث التغيير الكثير من الاختلاف ، ولكن مع تطور العقود ، أصبح أكثر بروزًا.

وفي الواقع ، لاحظ فريق من الباحثين وجود تناقض في فترة الدوران في عام 2016 ، عندما لاحظوا أن بياناتهم كانت غير متزامنة مع بيانات عام 1989. في ذلك الوقت ، لم يكن لدى الباحثين معلومات كافية لشرح الاختلاف. الآن ، يبدو أن هذا التناقض قد تم حله.

وهذا يجعل فايثون واحدًا من 11 كويكبًا فقط ذات دوران متسارع ، من بين آلاف الكويكبات التي تم تمييز دورانها.ومن الممكن أن يكون هذا نتيجة فقدان الكتلة ؛ ينتج عن إطلاق الغازات في المذنبات تأثير الدوران ، ووجدت دراسة أجريت العام الماضي أن فايثون قد يتفوق على الصوديوم .

ومن الممكن أيضًا تطبيق تأثير ياركوفسكي-أوكيف-رادزيفسكي-باداك Yarkovsky-O'Keefe-Radzievskii-Paddack ( YORP ) الصغير . ويحدث هذا عندما تؤثر حرارة النجم على معدل دوران جسم صغير ، مثل الكويكب.

وسيتعين القيام بالمزيد من العمل لمعرفة ما يجري بالضبط مع فايثون ؛ لكن معرفة أن معدل الدوران يتغير ، والمعدل الذي يتغير به ، يعد اكتشافًا ممتازًا في حد ذاته.

ويقول مارشال: "هذه أخبار جيدة لفريق DESTINY +" ...والتغيير الثابت يعني أن اتجاه فايثون في وقت تحليق المركبة الفضائية يمكن التنبؤ به بدقة ، لذلك سيعرفون المناطق التي ستضيئها الشمس."


  المزيد من (متفرقات)  

أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


دراسة تكشف أن فقدان التركيز قد يؤدي إلى تعزيز التعلم بالفعل


تعرف على أربعة أمور يجب ألا تفعلها أبدا في حالة الطوارئ الطبية!


العثور على ضفدع قصب يبلغ وزنه 6 باوند في المنتزه الساحلي الأسترالي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]