بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: السبت، 06 رجب 1444هـ الموافق 28 يناير 2023 الساعة 12:26:33 م
الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة الأرصاد يتوقع أجواء باردة إلى باردة نسبياً وهطول أمطار متفرقة
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، أجواء باردة إلى باردة نسبياً، وهطول أمطار متفرقة على عدة مناطق خلال الـ 24 ساعة القادمة.
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
كشف إعلام العدو الصهيوني اليوم السبت، عن إصابة مستوطنين صهيونيين على الأقل، برصاص شاب فلسطيني أطلق النار عليهما في حي استيطاني، مجاور لحي سلوان جنوب المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي انخفاض أسعار الذهب عند التسوية لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي
انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب عند التسوية الليلة الماضية، لكنها سجلت سادس مكاسب أسبوعية على التوالي.
الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه الفيفا يعاقب منتخب الأوروجواي ويوقف أربعة من لاعبيه بسبب سلوك مشجعيه
أعلنت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن معاقبة الاتحاد الأوروجواياني للعبة، وأربعة من لاعبي منتخب بلاده، من بينهم إدينسون كافاني، بسبب أحداث مواجهة غانا في دور مجموعات مونديال 2022.
اخر الاخبار:
إصابة مستوطنان صهيونيان في عملية إطلاق نار جديدة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى
اختتام مخيم الطمأنينة الرابع للأمراض النفسية في بني الحارث بالأمانة
مصرع ثلاثة أشخاص وفقدان آخر جراء الأمطار غير المسبوقة في نيوزيلندا
الحكومة الإيرانية: النمو الاقتصادي للبلاد يتجاوز خمسة في المائة
  متفرقات
قد يكون تحطيم كوني ملحمي قد كشف عن دليل على وجود مادة الكون المفقودة
قد يكون تحطيم كوني ملحمي قد كشف عن دليل على وجود مادة الكون المفقودة

قد يكون تحطيم كوني ملحمي قد كشف عن دليل على وجود مادة الكون المفقودة

واشنطن-سبأ:

كشف علماء الفيزياء الفلكية عن أن التصادم بين بعض أكبر الهياكل في الفضاء أعطى فكرة عن أحد أكبر الألغاز في الكون: موقع كومة كاملة من المادة المفقودة.

ويقول العلماء أنه في العنقود المجري Abell 98 - حيث توجد مجموعتان فرعيتان في طور الاندماج - وجدوا خيطًا من الغاز يتوافق مع شيء يُسمى بالوسط المجري الحار الدافئ (WHIM) ،بحسب موقع ساينس ألرت.

ويعتقد الباحثون أن ضباب البلازما هذا الذي يُعتقد أنه يطفو بين المجرات هو أحد المرشحين الرئيسيين لتحديد موقع النقص في كمية الجسيمات المرئية المتنوعة في الحديقة والتي تسمى `` مادة الباريونية '' المقاسة في الكون المحلي.

وتشير الدلائل السابقة إلى أن WHIM موجودة ، ولكن ثبت أنه من الصعب تحديد موقع كافٍ من المواد لمناقشة كيفية مساهمتها في فقدان الباريونات.

ويقول عالم الفيزياء الفلكية أرناب ساركار Arnab Sarkar من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية (CfA) : "لقد ثبت أن العثور على هذه الخيوط من المادة المفقودة أمر صعب للغاية ، ولم يُعرف سوى أمثلة قليلة" ... ونحن متحمسون لأننا على الأرجح حددنا شخصًا آخر.

والمادة المفقودة هي واحدة من أغرب الأسئلة التي لدينا عن الكون. نحن نعلم ، بشكل أو بآخر ، توزيع المادة / الطاقة في جميع أنحاء الكون. معظمها عبارة عن أشياء لا يمكننا اكتشافها ، وبالتالي لا نعرف حتى ما هي: 68 في المائة في شكل طاقة مظلمة و 27 في المائة مادة مظلمة" .

و5 بالمائة المتبقية أو ما يقرب من ذلك هي مادة باريونية. هذه هي الأشياء التي يمكننا اكتشافها ، والتي يتكون منها كل ما نراه: النجوم ، الكواكب ، الغبار ، المجرات ، الغيوم ، الثقوب السوداء ، البشر.

ونحن نعلم مقدار المادة الباريونية التي كانت موجودة في وقت الانفجار العظيم لأن لدينا إشعاعات متبقية من تلك الحقبة ، الخلفية الكونية الميكروية (CMB) ، والتي تمكن العلماء من فك شفرتها.

وعندما بدأ العلماء في تقييم المادة الباريونية الموجودة حولنا على الفور اليوم ، ومع ذلك ، فإن الأرقام لم تتجمع. هناك الكثير من المفقودين ، ما بين نصف وثلث ما تم التنبؤ به بناءً على CMB.

وأحد المواقع المحتملة لهذا هو WHIM. خيوط من الغاز تتراوح درجة حرارتها بين 10000 و 10 مليون كلفن ، حيث يتم تسخين الباريونات وضغطها. ومع ذلك ، فإن تحديد هذه الهياكل الضعيفة في الفضاء بين المجرات الأكثر سطوعًا كان أمرًا صعبًا.

وأدخل Abell 98 ، مجموعة من المجرات تبعد حوالي 1.4 مليار سنة ضوئية. كشفت ملاحظات الأشعة السينية لـ Abell 98 عن تراكيب غاز ساخن بين مجموعتين فرعيتين. في وقت سابق من هذا العام ، نشر ساركار وزملاؤه تحليلًا خلص إلى أن هذا الخيط يحتوي على موجة صدمة عملاقة حيث تتجمع المجموعات الفرعية معًا.

وفحص تحليلهم أيضًا خصائص خيوط الغاز ووجدوا نظامين مختلفين لدرجة الحرارة: أحدهما عند 20 مليون كلفن ، والثاني عند 10 ملايين كلفن. يقول الباحثون إن الغاز الأكثر سخونة هو على الأرجح نتيجة تداخل هالات الغاز حول المجموعتين الفرعيتين.

ووجد الفريق ، من ناحية أخرى ، أن الغاز الأكثر برودة يتوافق مع الطرف الأكثر سخونة وكثافة من مجموعة WHIM النظرية.

في ورقة ثانية ، وجد فريق من الباحثين بقيادة عالمة الفيزياء الفلكية غابرييلا ألفاريز من CfA دليلاً آخر على WHIM ، ليس في الفراغ بين المجموعتين الفرعيتين ، ولكن على الجانب الآخر من الكتلة الفرعية ، بعيدًا عن جبهة الصدمة . كان هذا أيضًا متوافقًا مع WHIM الأكثر كثافة.

وكتب الباحثون في الورقة البحثية : "توفر هذه القياسات دليلًا محيرًا على وجود بنية أكبر حجمًا ، مع اتصال WHIM المنتشر بأطراف الكتلة على طول خيوط كونية".

وما زلنا لم نحدد ما يكفي من WHIM لتفسير جميع الباريونات المفقودة. يمكن أن تكون مختبئة في أماكن أخرى ؛ تشير الدلائل إلى أن البعض قد يكون مختبئًا في خيوط غازية تمتد بين المجرات ، أو كامنة كسحب من الغاز الرقيق في الفضاء بين المجرات .

ولكن أدواتنا لاكتشاف WHIM أصبحت أكثر قوة ، مع الجيل الجديد من تلسكوبات الأشعة السينية التي تحلق في السماء. عندما يحدقون في الفراغات بين النجوم ، يجب أن يكشفوا المزيد من أسرار الفضاء السحيق ، وما يكمن فيه.


  المزيد من (متفرقات)  

أرستقراطية من القرن السابع عشر لديها سر ماكر للحفاظ على أسنانها


ظهور جزيرة من العدم بأشكال حياة لم يسبق رؤيتها من قبل!


العلماء يكشفون عن أبعد مجرة وجدناها على الإطلاق


العلماء يقترحون خطة لتحويل الأرض إلى مرصد عملاق


مسبار صيني يرسل صورا جديدة لسطح القمر‏


العلماء يحذرون من إخفاء المدى الحقيقي للاحترار العالمي


العلماء يكتشفون نجوما ثنائية قريبة جدًا من بعضها يبلغ طول عامها 20.5 ساعة فقط


دراسة تكشف أن فقدان التركيز قد يؤدي إلى تعزيز التعلم بالفعل


تعرف على أربعة أمور يجب ألا تفعلها أبدا في حالة الطوارئ الطبية!


العثور على ضفدع قصب يبلغ وزنه 6 باوند في المنتزه الساحلي الأسترالي


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 05-رجب-1444هـ
[27 يناير 2023]
موجز سبأ 04-رجب-1444هـ
[26 يناير 2023]
موجز سبأ 03-رجب-1444هـ
[25 يناير 2023]
موجز سبأ 01-رجب-1444هـ
[23 يناير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 138 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[27 يناير 2023]
تسجيل 61 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[25 يناير 2023]
إصابة مواطن ومهاجر أفريقي بنيران سعودية على الحدود في صعدة
[24 يناير 2023]
تسجيل 240 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[24 يناير 2023]
إصابة مواطن جراء قصف مدفعي سعودي على مديرية شدا بصعدة
[24 يناير 2023]