بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 08 ربيع الأول 1444هـ الموافق 04 اكتوبر 2022 الساعة 12:30:37 م
السامعي في فعالية بتعز: احتفال اليمنيين بالمولد النبوي يعكس توقيرهم للنبي الخاتم السامعي في فعالية بتعز: احتفال اليمنيين بالمولد النبوي يعكس توقيرهم للنبي الخاتم
أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، أن احتفال أبناء اليمن بذكرى المولد النبوي بهذا الزخم، يعكس مدى حبهم وتوقيرهم وتعظيمهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإبراز مظاهر الفرحة والابتهاج بميلاده.
"مُعطى": 60 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس المحتلتين خلال الـ24 ساعة الأخيرة
أعلن مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، عن تصاعد أعمال المقاومة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين ضد قوات العدو الصهيوني ومستوطنيه خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.
أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030 أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030
كشفت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن أوكرانيا تعتزم الانضمام لملف تنظيم كأس العالم 2030 المشترك المقدم من إسبانيا والبرتغال.
اخر الاخبار:
فعاليات وأمسيات للهيئة النسائية في حجة بمناسبة المولد النبوي
الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة وأجواء حارة نسبياً بالصحارى والمناطق الساحلية
أمسية خطابية بمديرية خدير في تعز بذكرى المولد النبوي
إيطاليا تتهم الاتحاد الأوروبي بارتكاب أخطاء مع روسيا وتقول "حانت ساعة الحساب"
  متفرقات
تعرف على من اخترع الشوكولاتة؟!
تعرف على من اخترع الشوكولاتة؟!

تعرف على من اخترع الشوكولاتة؟!


لندن-سبأ:
الشوكولاتة هي متعة سواء كنا نعضها أو نشرب الكاكاو الساخن ، ولكن من كان المخترع الأصلي لهذه الحلوى؟،وعلى الرغم من أنها أصبحت الآن مألوفة كالحلوى ، إلا أن أصولها أعمق بكثير،والشخص الذي اكتشف كيفية صنع الشوكولاتة ضاع مع مرور الوقت ، وربما كان شخصًا ما في أمريكا الجنوبية منذ آلاف السنين.

ويرجع أقدم دليل على استخدام الكاكاو - البذور المجففة المخمرة للفاكهة التي تنمو على شجرة ثيوبروما الكاكاو في أمريكا الجنوبية - إلى حوالي 5300 عام مضت ، من الموقع الأثري سانتا آنا لا فلوريدا في جنوب شرق الإكوادور ، والذي يُنسب لثقافة "مايو شينتشيب" Mayo-Chinchipe ،وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 في مجلة "علم البيئة و تطورها" Nature Ecology & Evolution.


ولكن من المحتمل أن النبات قد استخدمه الناس في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية منذ فترة طويلة ، حيث كانت الشجرة بالفعل خارج نطاقها الطبيعي قبل 5300 عام.

ومع ذلك ، لم يكن السكان الأصليون في أمريكا الجنوبية ينغمسون في أسنانهم الحلوة ؛ الشوكولاته التي صنعوها مختلفة تمامًا عن الشوكولاتة التي يستمتع بها معظم الناس اليوم.

ولصنع الشوكولاتة ، يتم تخمير البذور الكبيرة - التي يطلق عليها غالبًا "الفاصوليا" - لقرون فاكهة شجرة الكاكاو في لب الفاكهة البيضاء التي تحيط بهم.

وثم يتم تجفيفها وتنظيفها وتحميصها ، وبعد ذلك يتم إزالة قشرة البذرة لإنتاج حبيبات الكاكاو - وهو شكل خشن جدًا من المنتج النهائي. وثم يتم طحن الحبيبات ، وغالبًا ما يتم تسليم كتلة الكاكاو في صورة سائل - يسمى شراب الشوكولاتة - والذي يمكن مزجه مع مكونات أخرى لصنع الشوكولاتة التجارية. ويمكن أيضًا ضغط سائل الشوكولاتة لصنع مكونين ، مسحوق الكاكاو وزبدة الكاكاو.

وتم صنع مشروب كاكاو تقليدي عن طريق إضافة حبيبات الكاكاو المطحونة إلى الماء. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2013 في مجلة "المغذيات" Nutrients، وقد حظيت بتقدير كبير من قبل نخب المجتمعات القديمة. ووفقًا لمقال نشرته جامعة بوسطن، الأولمك - الذين عاشوا في جنوب ما يعرف الآن بالمكسيك بين حوالي 1500 قبل الميلاد و 400 قبل الميلاد - اعتبروا الكاكاو هدية من آلهتهم ، وأن عرضًا منه ربط المصلين بالإله.

ونمت الكاكاو في كل مكان تقريبًا في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية بحلول الوقت الذي وصل فيه الغزاة الأسبان في أوائل القرن السادس عشر الميلادي ، ويتم زراعته الآن في المناطق الاستوائية حول العالم.

وقال كاميرون ماكنيل ، الأستاذ المشارك في الأنثروبولوجيا في كلية ليمان في جامعة مدينة نيويورك وعالم النباتات الأثرية الذي تذوق الكاكاو في جميع أنحاء المنطقة "يعتقد أن نقطة الأصل الفعلية هي حوض الأمازون".

ووصل الناس إلى الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية منذ حوالي 14500 عام (وتشير بعض المواقع المثيرة للجدل إلى أن الأمريكيين الأوائل وصلوا قبل ذلك بعدة آلاف من السنين) ، ولكن من غير المعروف بالضبط متى وصل الأشخاص الأوائل إلى منطقة الأمازون كما قال ماكنيل.

وقال ماكنيل إن مشروبات الكاكاو الأولى ربما لم تكن تغلي تقريبًا ، مثل الشوكولاتة الساخنة اليوم ، لكنها فاترة.

وقال لمجلة "العلوم الحية" Live Science: "لقد سافرت في جميع أنحاء أمريكا الوسطى لأخذ عينات من مشروبات الكاكاو التقليدية ، وأود أن أقول إنها دافئة ، ولكنها ليست ساخنة".

وتستخدم العديد من وصفات أمريكا الوسطى لمشروبات الكاكاو الفلفل الحار أيضًا لجعلها حارة - مثل مشروب المايا والأزتيك xocolatl ، حيث تأتي كلمة "شوكولاتة" باللغة الإنجليزية - ولكن من غير المعروف من أدخل الفلفل الحار في وصفات هذه المشروبات القديمة ، كما قال ماكنيل.

وأحد أسباب شعبية الكاكاو هو احتوائه على مادة الكافيين ، والمنبه الموجود أيضًا في القهوة (القهوة والكاكاو غير مرتبطين ؛ نبات البن موطنه العالم القديم ، وربما إفريقيا، وليس الأمريكتين). وقال ماكنيل إن التحفيز الناتج عن الكاكاو بالنسبة للأمريكيين القدامى من المحتمل أن يكون خفيًا ولكنه نشط. وقالت إنه في حين أن المنشطات الأخرى متوفرة في أمريكا الجنوبية ، فإن الكاكاو كان المنبه الوحيد في أمريكا الوسطى ، وربما يكون هذا هو سبب احتضانه وأصبح مصدرا للثروة هناك.

ومنذ القرن السادس عشر ، تم إدخال الشوكولاتة من العالم الجديد إلى أوروبا كمشروب ، وسرعان ما أصبحت رمزًا للرفاهية.

وما يفكر فيه معظمنا الآن على أنه شوكولاتة - لوح الشوكولاتة - تم اختراعه في عام 1847 من قبل شركة "شبيبة فراي وأولاده" JS Fry and Sons البريطانية ، وفقًا لـ رفيق أكسفورد The Oxford Companion لشركة "سكر وحلويات" Sugar and Sweets.

وفي عام 1795 ، حصل جوزيف ستورز فراي على براءة اختراع طريقة لطحن حبوب الكاكاو بمحرك بخاري. قام أبناؤه فيما بعد بدمج مسحوق الكاكاو وزبدة الكاكاو والسكر لصنع لوح شوكولاتة صلب ، والذي أصبح شائعًا في أوروبا. وباعت الشركة في النهاية العديد من منتجات الشوكولاتة - بما في ذلك أول بيضة شوكولاتة في عام 1873 - وساعدت الشركات المنافسة مثل "كادبوري وراونتري" Cadbury و Rowntree's في نشر العلاج في جميع أنحاء الإمبراطورية البريطانية وخارجها.

وكان السويسريون مغرمين بشكل خاص بالشوكولاتة الجديدة ، وفي سبعينيات القرن التاسع عشر استخدمت شركة نستله السويسرية الحليب المجفف لإنتاج أول قطعة شوكولاتة بالحليب.

وتم بيع أول قطعة شوكولاتة بالحليب منتجة بكميات كبيرة في الولايات المتحدة في عام 1900 بواسطة ميلتون هيرشي الذي باع الكراميل قبل ذلك ؛ وأصبحت ألواح الشوكولاتة تحظى بشعبية خاصة في الولايات المتحدة في عشرينيات القرن الماضي.

ويمكن لخبراء الشوكولاتة في الوقت الحاضر العثور على مجموعة متنوعة من الشوكولاتة لإغراء أي ذوق: من شوكولاتة الحليب الحلوة والناعمة إلى الشوكولاتة الهشة والمرّة بنسبة 80٪ إلى 90٪ من الشوكولاتة الداكنة (أو حتى شوكولاتة الخبز غير المحلاة ، وهي 100٪ كاكاو). لكن في المرة القادمة التي تشارك فيها ، فكر فقط في الطعم المر والطنين المحتوي على الكافيين الذي استمتع به النخبة القديمة من السكان الأصليين الأمريكيين منذ آلاف السنين.


  المزيد من (متفرقات)  

دراسة:"الطيبة" يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك


دراسة: تأثير البيتكوين على المناخ أسوأ من تأثير تعدين الذهب


باحثون: COVID الطويل لا يزال يثير أسئلة أكثر من الإجابات


البيولوجيا تهلم نوعًا جديدًا من الدوائر القائمة على الماء والتي يمكنها تحويل الحوسبة


دراسة مكثفة وجدت أن شاربي القهوة أقل عرضة لأمراض قلبية وعائية


العثور على موجة حر بحجم الكوكب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري


"بي بي سي" تخطط لإغلاق 382 وظيفة وتعلن عن إغلاق إذاعتها العربية بعد 84 عاما من انطلاقها


علماء يبتكرون روبوتًا صغيرًا يتحول إلى قطع أصغر للضغط من خلال الشقوق


روبوتات صغيرة تنجح في التخلص من الالتهاب الرئوي من رئتي الفئران


مركبة فضائية تابعة لـ"ناسا" تصطدم بكويكب بقصد تحويل مساره


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-ربيع الأول-1444هـ
[ 07 ربيع الأول 1444هـ الموافق 03 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 06-ربيع الأول-1444هـ
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 04-ربيع الأول-1444هـ
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 03-ربيع الأول-1444هـ
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 95 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 170 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 122 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 05 ربيع الأول 1444هـ الموافق 01 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 140 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمأرب
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]