بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 08 ربيع الأول 1444هـ الموافق 04 اكتوبر 2022 الساعة 11:53:29 ص
السامعي في فعالية بتعز: احتفال اليمنيين بالمولد النبوي يعكس توقيرهم للنبي الخاتم السامعي في فعالية بتعز: احتفال اليمنيين بالمولد النبوي يعكس توقيرهم للنبي الخاتم
أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، أن احتفال أبناء اليمن بذكرى المولد النبوي بهذا الزخم، يعكس مدى حبهم وتوقيرهم وتعظيمهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإبراز مظاهر الفرحة والابتهاج بميلاده.
"مُعطى": 60 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس المحتلتين خلال الـ24 ساعة الأخيرة
أعلن مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، عن تصاعد أعمال المقاومة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين ضد قوات العدو الصهيوني ومستوطنيه خلال الـ24 ساعة الأخيرة.
ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ارتفاع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء.
أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030 أوكرانيا تعتزم الإنضمام لملف إسبانيا والبرتغال المشترك لاستضافة مونديال 2030
كشفت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن أوكرانيا تعتزم الانضمام لملف تنظيم كأس العالم 2030 المشترك المقدم من إسبانيا والبرتغال.
اخر الاخبار:
إيطاليا تتهم الاتحاد الأوروبي بارتكاب أخطاء مع روسيا وتقول "حانت ساعة الحساب"
قطعان المستوطنين الصهاينة يهاجمون مدرسة جنوب نابلس وسيارة إسعاف في جنين
دراسة:"الطيبة" يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك
جنبلاط: مُسَيرات حزب الله نفعت في عملية ترسيم حدود لبنان مع كيان العدو الصهيوني
  متفرقات
 دراسة: العالم سيوفر تريليونات الدولارات إذا توقف للتو عن حق الكربون
دراسة: العالم سيوفر تريليونات الدولارات إذا توقف للتو عن حق الكربون

دراسة: العالم سيوفر تريليونات الدولارات إذا توقف للتو عن حق الكربون



لندن-سبأ:
غالبًا ما يأتي الدافع للعمل بشأن تغير المناخ في أحد شكلين ؛ التهديد المجازي بالعصا أو إغراء الجزرة ولكن بينما نجر أقدامنا بشكل جماعي ، فإن الجزرة اللذيذة التي يلوح بها الاقتصاديون أمام أنوفنا تتقلص وإذا أردنا أن نضع أيدينا عليها ، فعلينا تصعيدها.

وأظهرت دراسة جديدة من جامعة أكسفورد نشرتها دورية "جول" Joule أنه كلما كان انتقال العالم أسرع إلى الطاقة النظيفة ، زادت العضة المالية.

وإذا تمكنا من الانتقال إلى عالم خالٍ من الوقود الأحفوري بحلول عام 2050 ، فإن النتائج تشير إلى أن العالم يمكن أن يوفر ما يصل إلى 15 تريليون دولار أمريكي.

وبدلاً من ذلك ، إذا أخذنا الأمر بطيئًا ، فلن نتخلص من الوقود الأحفوري إلا بحلول عام 2070 ، فهناك فرصة أكبر لأن المدخرات لن تكون مربحة في أي مكان.

ويقول الخبير الاقتصادي دوين فارمر: "هناك اعتقاد خاطئ منتشر بأن التحول إلى طاقة نظيفة وخضراء سيكون مؤلمًا ومكلفًا ويعني التضحيات بالنسبة لنا جميعًا - لكن هذا مجرد خطأ" ...وتتجه تكاليف الطاقة المتجددة إلى الانخفاض منذ عقود. فهي بالفعل أرخص من الوقود الأحفوري في العديد من المواقف ، ويظهر بحثنا أنها ستصبح أرخص من الوقود الأحفوري في جميع التطبيقات تقريبًا في السنوات القادمة. وإذا قمنا بتسريع عملية الانتقال ستصبح أرخص بشكل أسرع ".

ويتنبأ النموذج المستخدم في البحث الحالي بتكاليف نشر أربعة أنواع من التكنولوجيا الخضراء: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبطاريات والمحللات الكهربائية.



ويجادل معدو الدراسة في أن المحللين بالغوا في تقدير تكاليف هذه التقنيات الخضراء في الماضي. وعلى سبيل المثال ، انخفضت التكلفة الحقيقية للطاقة الشمسية أسرع مرتين من أكثر التوقعات طموحًا. ويقولون إن التشاؤم التاريخي بشأن الطاقة المتجددة يتعارض مع التحسينات التكنولوجية السابقة ، وقد أدى ذلك إلى "حبس البشرية في مستقبل طاقة مكلف وخطير".

ومن الواضح أن الإسقاطات ليست مثالية أبدًا ، لكن النماذج التي استخدمها الباحثون في أكسفورد تم التحقق من صحتها إحصائيًا من خلال تتبع تاريخ 50 تقنية مختلفة.

وتميل أنجح هذه التقنيات إلى اتباع "منحنى S" للنشر. بعد انطلاق التكنولوجيا ، هناك مرحلة طويلة من النمو المتسارع في الإنتاج ، مما يقلل التكاليف. عندما يصبح السوق مشبعًا ، يتضاءل هذا النمو تدريجياً.

وإذا سلكت الطاقة النظيفة نفس المسار ، يمكن أن تتدفق المدخرات بمجرد تجاوزنا التل الأولي.

وتستكشف النماذج الجديدة ثلاثة سيناريوهات محتملة لهذا الصعود ، من 2021 إلى 2070.

والسيناريو الأسرع ، حيث تحل الطاقة الخضراء محل ما يصل إلى 4 في المائة من الوقود الأحفوري كل عام ، من شأنه أن يجعل الشكل "S" لنشر الطاقة الخضراء منحنى ضيقًا ، في حين أن الانتقال الأبطأ من شأنه أن يسحب مرحلة النشر لفترة أطول من اللازم.

وفي سيناريو "عدم الانتقال" ، سيستمر الوقود الأحفوري في الهيمنة على مدار معظم القرن.

وكتب المعدون: "تتمثل الضمانات السياسية الأساسية لنتائجنا في أن هناك مزايا هائلة للنشر السريع للتقنيات الخضراء الرئيسية" ... ومن المرجح أن يتطلب تحقيق ذلك سياسات دولية قوية لبناء البنية التحتية ، والتدريب على المهارات ، والقيام بالاستثمارات المطلوبة لتحقيق مكاسب مستقبلية."

وفي البداية ، من المحتمل أن يتضمن هذا التحول بعض الخصومات وسياسات الطاقة الخضراء من قبل الحكومات. لكن لحسن الحظ ، سيتم تعويض هذه التكاليف الأولية بسرعة.

وعندما يُنظر إلى مسارات الطاقة المستقبلية من حيث الرهانات الموضوعة على محافظ التقنيات ، يقول المؤلفون إن سيناريو "التحول السريع" من المتوقع أن يُدفع حوالي 5 إلى 15 تريليون دولار.

وفقًا لمعدي الدراسة ، عندما تؤخذ الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تغير المناخ في الاعتبار ، تصبح الفوائد ساحقة. يمكن لسيناريو التحول السريع جني وفورات تصل إلى 255 تريليون دولار أو حتى 755 تريليون دولار بحلول عام 2070 ، اعتمادًا على معايير اقتصادية معينة.

وعامل كبير آخر ينطوي على ندرة متزايدة في الوقود الأحفوري ، وتضخيم التكاليف على أساس استخدامه.

ومن ناحية أخرى ، تزداد تكلفة طاقة الرياح والطاقة الشمسية يومًا بعد يوم. في الواقع ، في عشرات الدول ، تعد الطاقة الشمسية حاليًا أرخص طاقة معروضة .

والأفضل من ذلك ، أننا لا نستطيع تشغيل هذه الموارد جافة ، مما يعني أنه من المتوقع أن تنخفض تكلفة التقنيات الخضراء بمرور الوقت فقط. في الوقت الحالي ، يفعلون ذلك بمعدل يقارب 10 بالمائة سنويًا.

وكتب معدو الدراسة: "إن الجمع بين التكاليف المتناقصة بشكل كبير والنشر السريع المتزايد بشكل كبير يختلف عن أي شيء لوحظ في أي تقنيات طاقة أخرى في الماضي ، ويضع هذه التقنيات الخضراء الرئيسية لتحدي هيمنة الوقود الأحفوري في غضون عقد من الزمن" .

وتشير النماذج إلى أن قوى السوق تقف إلى حد كبير في جانب الطاقة المتجددة ، حتى لو لم يكن تغير المناخ هو التهديد الذي نعرفه الآن.

وإذا كان من الممكن أيضًا التحكم في الزراعة وتغيير استخدام الأراضي ، يعتقد الباحثون أن هناك فرصة لتحقيق هدف 1.5 درجة لاتفاقية باريس ، وهو هدف أصبح غير مرجح بشكل متزايد .

واستنتج المعدون: "ردًا على سؤالنا الافتتاحي ،" هل هناك مسار للمضي قدمًا يمكن أن يقودنا إلى صافي انبعاثات صفرية بتكلفة رخيصة وبسرعة؟ " .




  المزيد من (متفرقات)  

دراسة:"الطيبة" يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك


دراسة: تأثير البيتكوين على المناخ أسوأ من تأثير تعدين الذهب


باحثون: COVID الطويل لا يزال يثير أسئلة أكثر من الإجابات


البيولوجيا تهلم نوعًا جديدًا من الدوائر القائمة على الماء والتي يمكنها تحويل الحوسبة


دراسة مكثفة وجدت أن شاربي القهوة أقل عرضة لأمراض قلبية وعائية


العثور على موجة حر بحجم الكوكب في الغلاف الجوي لكوكب المشتري


"بي بي سي" تخطط لإغلاق 382 وظيفة وتعلن عن إغلاق إذاعتها العربية بعد 84 عاما من انطلاقها


علماء يبتكرون روبوتًا صغيرًا يتحول إلى قطع أصغر للضغط من خلال الشقوق


روبوتات صغيرة تنجح في التخلص من الالتهاب الرئوي من رئتي الفئران


مركبة فضائية تابعة لـ"ناسا" تصطدم بكويكب بقصد تحويل مساره


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 07-ربيع الأول-1444هـ
[ 07 ربيع الأول 1444هـ الموافق 03 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 06-ربيع الأول-1444هـ
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
موجز سبأ 04-ربيع الأول-1444هـ
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 03-ربيع الأول-1444هـ
[ 03 ربيع الأول 1444هـ الموافق 29 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 95 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 170 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 06 ربيع الأول 1444هـ الموافق 02 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 122 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 05 ربيع الأول 1444هـ الموافق 01 اكتوبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 140 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]
استشهاد مواطن بانفجار لغم من مخلفات العدوان في مديرية مجزر بمأرب
[ 04 ربيع الأول 1444هـ الموافق 30 سبتمبر 2022]