بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الاحد، 29 صفر 1444هـ الموافق 25 سبتمبر 2022 الساعة 12:07:08 ص
الرئيس المشاط يدشن خدمة (YEMEN 4G) بتقنية الجيل الرابع الرئيس المشاط يدشن خدمة (YEMEN 4G) بتقنية الجيل الرابع
دشن فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، اليوم بالعاصمة صنعاء مشروع النطاق العريض اللاسلكي بتقنية الجيل الرابع (YEMEN 4G).
اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الطور وسلوان اندلاع مواجهات مع الاحتلال في الطور وسلوان
اندلعت، مساء اليوم السبت، مواجهات بين شبان مقدسيين وقوات العدو الصهيوني بعد اقتحامها لبلدة الطور وقرية سلون في مدينة القدس المحتلة.
انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في عامين ونصف مع صعود الدولار انخفاض أسعار الذهب لأدنى مستوى في عامين ونصف مع صعود الدولار
انخفضت أسعار الذهب إلى أكثر من 1.5 في المائة لتصل أدنى مستوى منذ أبريل 2020، وسط تقويض جاذبيته نتيجة مزيج من العوامل بداية من قوة الدولار.
وزير الشباب يدشن بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة للقدم وزير الشباب يدشن بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة للقدم
دشن وزير الشباب والرياضة محمد حسين المؤيدي وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، اليوم بملعب مدينة الثورة، بطولة المربع الذهبي لأندية الدرجة الثالثة أبطال المحافظات لكرة القدم.
اخر الاخبار:
فعالية وأمسية في مديرية الثورة احتفاء بالمولد النبوي
تواصل احتفالات المولد النبوي في مديرية شعوب
سقوط 11 ضحية بينهم 10 أطفال جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب
هيئة الطيران تمنح وكالات السفر غير الملتزمة فرصة لتصحيح وضعها
  تقارير وتحقيقات
التقسيم الزماني والمكاني للأقصى .. واقع مرير يحاول العدو الصهيوني فرضه بالقوة
التقسيم الزماني والمكاني للأقصى .. واقع مرير يحاول العدو الصهيوني فرضه بالقوة

التقسيم الزماني والمكاني للأقصى .. واقع مرير يحاول العدو الصهيوني فرضه بالقوة




صنعاء- سبأ: عبدالعزيز الحزي

يتعرض المسجد الأقصى المبارك لهجمة شرسة واقتحامات مستمرة ومتجددة من قبل المستوطنين الصهاينة في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني للأقصى بحماية قوات العدو الصهيوني.

ويعمل العدو الصهيوني على فرض واقع جديد في القدس بالقوة بتمكين المستوطنين الصهاينة من إقامة طقوسهم الدينية في المسجد الأقصى منذ احتلال القدس في العام 1967.

إجراءات التقسيم الزماني والمكاني من قبل الصهاينة في تزايد مستمر يوماً بعد يوم، ولقد بلغت ذروتها العام الجاري 2022 والأعوام الخمسة الماضية، إذ إنه مع انتهاء شهر رمضان وأداء صلاة العيد؛ تقوم سلطات العدو الصهيوني على الفور بإعادة تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، وتقوم بمنح المستوطنين اليهود أوقاتاً إضافية بدل تلك التي فقدوها في رمضان.

ومع نهاية أكتوبر 2014م أخذ التقسيم منحى جديداً وخطيراً وعملياً، إذ لأول مرة منذ عام 1967م أغلقت سلطات العدو بوابات المسجد الأقصى أمام المسلمين، بمن فيهم العاملون فيه.

وفرضت تلك السلطات قيودا عام 2015م حالت دون دخول النساء إلي الأقصى في الفترات المخصصة لاقتحامات المستوطنين، بجانب إبعاد مصلين بأوامر قوات العدو، ومنعهم من دخوله لفترات.

وتزامنت تلك الإجراءات مع اتهام المرابطين والمرابطات في الأقصى بالخروج على القانون، وتم تصنيفهم تنظيماً إرهابياً.

وأصبحت الاقتحامات تتم بشكل يومي ومستمر على شكل مجموعات حتى وصل عدد الصهاينة المقتحمين للأقصى العام الماضي أكثر من 34 ألف شخص، ويتوقع أن يكون العدد قد ازداد العام الجاري.

وعلى ضوء تجربة العدو الصهيوني في تقسيم المسجد الإبراهيمي في الخليل، سيقع المسجد الأقصى ضحية للاحتلال فيمنع المسلمين من دخوله متى شاء وكيف شاء.

ويرى الفلسطينيون أن العدو الصهيوني يسارع في العمل على فرض واقع التقسيم بالقوة، إذ قرر عام 2003 السماح للمستوطنين الصهاينة باقتحام المسجد الأقصى بحراسة قواته، رغم احتجاجات دائرة الأوقاف الإسلامية.

ويحمل مشروع التقسيم الصهيوني الذي بدأ بالفعل شقّين، شقّ زماني وآخر مكاني، ويعني التقسيم الزماني تخصيص أوقات محددة لدخول المسلمين للمسجد الأقصى، وأوقات أخرى خاصة للمستوطنين الصهاينة، بحيث يتم اقتسام الساعات والأيام طوال العام بين المسلمين و المستوطنين.

ويجبر العدو الصهيوني بالقوة العسكرية المسلمين على إفراغ المسجد الأقصى يوميا من الساعة 07:30 حتى 11:00 صباحا، وفي فترة الظهيرة من الساعة 1:30 حتى 2:30، وفي فترة ثالثة بعد العصر، لتكون هذه الأوقات مخصصة للمستوطنين الصهاينة فقط.

كما يعمد العدو الصهيوني إلى تخصيص المسجد الأقصى للمستوطنين الصهاينة خلال أعيادهم التي تصل إلى 100 يوم، بالإضافة إلى جميع أيام السبت، وبذلك يصل عدد الأيام المخصصة للصهاينة قرابة 150 يوما.

ويعني التقسيم المكاني فرض تخصيص مناطق وزوايا معينة من المسجد الأقصى للصهاينة، واقتطاع أماكن من المسجد وتحويلها إلى كنائس يهودية تقام فيها الصلوات.

ولإحكام السيطرة على المسجد، عادة يمنع العدو الصهيوني من تقل أعمارهم عن 40 عاما من دخول المسجد، ويحظر ما تسميه تنظيم المرابطين والمرابطات في إشارة للمصلين المسلمين هناك الذين يقومون على خدمة المسجد.

كما منع العدو الصهيوني مشاريع لخدمة الأقصى منها مشروع مصاطب العلم في الأقصى، ويعمل على إبعاد عدد كبير من أبناء القدس والداخل الفلسطيني المحتل ممن يواظبون على الصلاة في المسجد الأقصى بشكل منتظم لتصل مدة ذلك إلى ما يزيد عن 6 أشهر وتجدد بعد انتهاء كل فترة.

وتحت مزاعم واهية تسعى الجماعات الصهيونية المتطرفة لإقامة الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى، وتزعم أن المسجد الأقصى بُنيَ على أنقاض معبد الهيكل، وهو الأمر الذي يرفضه ويفنده الفلسطينيون.

ويقول الفلسطينيون إن السماح بهذه الاقتحامات والحديث عن أداء صلوات في باحات المسجد أو تقسيم المسجد زمانيا ومكانيا، هو انتهاك للوضع التاريخي القائم في المسجد.

والوضع التاريخي القائم هو الوضع الذي ساد في فترة الحكم العثماني ثم الانتداب البريطاني والحكم الأردني، وصولا إلى بداية الاحتلال الصهيوني عام 1967.

وبموجب الوضع التاريخي القائم فإن الصلاة في المسجد تقتصر على المسلمين وحدهم، وتكون المسؤولية فيه حصرا لدائرة الأوقاف الإسلامية.

وتعتبر الاقتحامات وأداء طقوس دينية للصهاينة في باحات المسجد الأقصى وتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا، هو انتهاك للوضع التاريخي القائم في المسجد.

وفي سنوات عديدة، أدت كثافة الاقتحامات الصهيونية للمسجد، إلى تفجير مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والمستوطنين.

ومع تكرار الاقتحامات اليومية تصدر مرارا التنديدات والاستنكارات من المسئولين الفلسطينيين الرسميين، ودخلت المقاومة في غزة على خط الدفاع عن المسجد الأقصى فردت على الخطوات الصهيونية العام الماضي بإطلاق صواريخ على المناطق المحتلة عام 1948.

  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

ماذا يعني توقيع بوتين مرسوم التعبئة الجزئية..؟


الاستراتيجية العامة للثورة الشَّعْبية


ثورة 21 سبتمبر .. نهاية مشاريع الوصاية وصناعة مشهد يمني جديد


الإمارات تتخطى الثوابت وتُجنس خمسة آلاف صهيوني خلال ثلاثة أشهر فقط


عرض "وعد الآخرة" يثير قلق الأعداء ويبعث رسائل عدة بأن اليمنيين دعاة سلام


محور المقاومة يواجه محور "الشر المستطير"!


نجاح نوعي للجمعيات وإنجاز ألف و212 مبادرة مجتمعية بمحافظة صنعاء


تشكل خطرًا استراتيجيا عليه.. العدو الصهيوني يتجه لعملية عسكرية واسعة ضد المقاومة بالضفة


الجعفري يكشف فضيحة مجلس الأمن وجلسته السرية بخصوص العراق


العدو الصهيوني يواصل جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين ويحوّل سجونه لمقابر


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 28-صفر-1444هـ
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 27-صفر-1444
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 26-صفر-1444هـ
[ 26 صفر 1444هـ الموافق 22 سبتمبر 2022]
موجز سبأ 24-صفر-1444هـ
[ 24 صفر 1444هـ الموافق 20 سبتمبر 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
سقوط 11 ضحية بينهم 10 أطفال جراء القنابل العنقودية ومخلفات الحرب
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
تسجيل 98 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 213 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 28 صفر 1444هـ الموافق 24 سبتمبر 2022]
فعاليات احتفالية في الثورة ومعين بالمولد النبوي
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]
قوى العدوان ترتكب 182 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 27 صفر 1444هـ الموافق 23 سبتمبر 2022]