بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الاثنين، 10 محرّم 1444هـ الموافق 08 اغسطس 2022 الساعة 11:17:21 م
قائد الثورة ينصح تحالف العدوان باغتنام الهدنة لإنهاء العدوان ورفع الحصار قائد الثورة ينصح تحالف العدوان باغتنام الهدنة لإنهاء العدوان ورفع الحصار
نصح قائد الثورة، السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، تحالف العدوان باغتنام فرصة الهدنة للخروج من مأزقه، وإنهاء العدوان، ورفع الحصار بشكل كامل، والكف عن مؤامراته العدائية تجاه الشعب اليمني.. مجدداً التأكيد على موقف اليمن الثابت والمبدئي تجاه القضية الفلسطينية.
عملية عملية "وحدة الساحات" تهز أركان العدو الصهيوني وتوحد ساحات المقاومة
بعد مرور أكثر من عام على معركة "سيف القدس" حاول العدو الصهيوني فرض معادلة جديدة لتقسيم ساحات المقاومة الفلسطينية والاستفراد بفصيل واحد دون غيره، وذلك باستفراده بحركة الجهاد الإسلامي، ولم يكن يتوقع أن ساحات المقاومة ستكون بهذه القوة وبهذه الوحدة التي كسرت هيبته وهزت أركانه.
انخفاض أسعار الذهب بداية الأسبوع مع ارتفاع الدولار انخفاض أسعار الذهب بداية الأسبوع مع ارتفاع الدولار
انخفضت أسعار الذهب اليوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع بعد أن عززت بيانات الوظائف الأمريكية القوية الأسبوع الماضي احتمال رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بشكل كبير مما أدى إلى ارتفاع عوائد الدولار والخزانة الأمريكية.
غدا.. انطلاق الماراثون الرياضي الأول في ساحة العروض بالحديدة غدا.. انطلاق الماراثون الرياضي الأول في ساحة العروض بالحديدة
ينظّم مكتب الشباب والرياضة في محافظة الحديدة، غدا الثلاثاء، الماراثون الرياضي الأول في ساحة العروض، بمشاركة أكثر من 300 من الشباب والرياضيين.
اخر الاخبار:
الهيئة النسائية في همدان صنعاء تحيي ذكرى عاشوراء
نائب رئيس الوزراء أبو لحوم يطلع على سير العمل بمنفذ عفار الجمركي
مسيرة حاشدة في مديرية الجوبة بذكرى عاشوراء
قوى العدوان ترتكب 143 خرقاً للهدنة خلال الـ24 ساعة الماضية
  تقارير وتحقيقات
رحلة بايدن الأوسطية.. اختراق واضح لتطبيع العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني
رحلة بايدن الأوسطية.. اختراق واضح لتطبيع العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني

رحلة بايدن الأوسطية.. اختراق واضح لتطبيع العلاقات بين السعودية والكيان الصهيوني

عواصم-سبأ:

دفعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تصويب بوصلتها مجددا نحو منطقة الشرق الأوسط بالرغم من أن الإدارة كانت قد تجاهلت المنطقة كليا مركزة على مناطق أخرى في العالم وذلك بغية مصالحها ومصالح حليفها الاستراتيجي الكيان الصهيوني.

وجاءت المصالح الأمريكية في مقدمة برنامج زيارة بايدن إلى دول المنطقة خاصة السعودية والأمارات، كما سعت واشنطن من وراء الزيارة إلى كبح الزيادات غير المسبوقة في أسعار الطاقة في الداخل الأمريكي تحت وطأة الحرب الروسية- الأوكرانية.

واعتبر محلّلون أن بايدن سعى إلى استغلال رحلته الرئاسية الأولى إلى الشرق الأوسط، لإعادة تأكيد نفوذ واشنطن في المنطقة وذلك خلال فترة زيارته التي استمرت أربعة أيام في قضايا تتراوح بين أسعار الطاقة ودور الكيان الصهيوني في المنطقة.

وحدث مع نهاية زيارة بايدن للسعودية اختراق واضح بفتح الأجواء السعودية أمام الرحلات الجوية من وإلى الكيان الصهيوني.

وفيما يتعلّق بمسألة تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والسعودية، اعتبر بايدن إعلان هيئة الطيران السعودية رفع قيود التحليق عن "جميع شركات الطيران" المدنية، مّا مهّد الطريق للطائرات الإسرائيلية باستخدام المجال الجوي السعودي، "قرارا تاريخيا".. فيما اعتبر رئيس وزراء الكيان الصهيوني يائير لبيد انها "الخطوة الرسمية الأولى للتطبيع مع السعودية".

وتوقع المحللون أن هناك خطوات بعضاً منها يقدّم "إشارات إيجابية إلى شيء قادم قد يكون أكبر لتشكيل المنطقة.

وفيما يخص السعودية المحطة الأخيرة لزيارة بايدن، جاءت انتقادات شديدة اللهجة ولاذعة من نشطاء حقوق الإنسان لزيارته للسعودية، وهي الدولة التي تعهّد ذات مرة بأن يجعلها "منبوذة" بسبب انتهاكات حقوق الإنسان ومنها جرائم الحرب في اليمن ومقتل الصحفي جمال خاشقجي في العام 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وتركزت ردود الفعل الأقوى على رحلة بايدن على لقائه بالأمير محمد بن سلمان الذي خلص تقرير للاستخبارات الأمريكية الى أنه "وافق" على قتل خاشقجي.

وتصدّر السلام بالقبضتين بين بايدن وبن سلمان الصفحة الأولى لصحيفة "واشنطن بوست"، فوصفه مديرها التنفيذي ب"المخجل".

وخلال توقّف بايدن في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقّع بايدن ولابيد ميثاقاً أمنياً جديداً تتعهّد فيه الولايات المتحدة عدم السماح لإيران بالحصول على السلاح النووي. وكرّر بايدن التأكيد أنه يريد إعطاء الدبلوماسية فرصة، مشيراً إلى أن القوة هي "الملاذ الأخير".

وكان قد تردد سابقا قبل الزيارة أن إدارة بايدن ستسعى خلالها بجهود حثيثة لتدشين تحالف عسكري شبيه بـ"الناتو" في المنطقة يضم الكيان الصهيوني وذلك خلال القمة في السعودية والتي ضمت قادة دول الخليج بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق بحضور بايدن.

وتزايد الحديث في الآونة الأخيرة عن فكرة تدشين "ناتو عربي" أو "ناتو شرق أوسطي" قبيل زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية، وهي القمة التي حضرها عدد من قادة دول المنطقة.

وتوقع المحللون أن يتم خلال القمة، مناقشة ما تردد عن إمكانية تشكيل حلف عسكري في الشرق الأوسط على غرار حلف الناتو يضم الكيان الغاصب إلى جانب عدد من الدول العربية.

ورجح المحللون أن تنطوي زيارة بايدن على مخاوف من فشل مساعيها لتشكيل "ناتو شرق أوسطي" وذلك في ضوء فشل تشكيل تحالف عسكري في ما مضى يذكر بفشل "حلف بغداد" في خمسينيات القرن الماضي.

ويعتقد بعض المحللين أن الرغبة الأمريكية لإنشاء هذا التحالف يأتي لحاجة الكيان الصهيوني إلى مثل هذا الحلف لإضعاف القضية الفلسطينية، وطرح الجمهورية الإسلامية الإيرانية كـ"عدو" بديل عن الكيان الصهيوني لدول المنطقة وخاصة الدول الخليجية التي تطالب بتجميد البرنامج النووي الإيراني، والقضاء على البرنامج الصاروخي الإيراني.

وخلال الفترة الماضية عقدت واشنطن قمة لمسؤولين كبار من الكيان الصهيوني والدول العربية شارك فيها رئيس الأركان الصهيوني أفيف كوخافي ونظرائه في بعض الدولة العربية بإشراف أمريكي".

ويؤكد عدد من الكُتاب أن فكرة تدشين تحالفات عسكرية في المنطقة باءت كلها بالفشل، ويشير هؤلاء إلى عدد من الأحلاف التي تشكلت على مدار العقود الماضية، بداية من "حلف بغداد" في خمسينيات القرن الماضي.

ويرى آخرون أن فكرة تدشين حلف كهذا سيكون موجها ضد إيران، وذلك عبر "إدماج الكيان الصهيوني كقوة عسكرية" في المنطقة، محذرين من أن هذا سيضعف القضية الفلسطينية من ناحية ويزيد الاستقطاب الطائفي في المنطقة من ناحية أخرى.

ويرى فريق ثالث أن تدشين "ناتو عربي صهيوني" ضد إيران غير وارد حاليا، مستشهدين بالدور الذي يلعبه العراق في التقريب بين السعودية وإيران في ظل تقارير تتحدث عن قُرب عودة العلاقات بين الرياض وطهران.


  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

عملية "وحدة الساحات" تهز أركان العدو الصهيوني وتوحد ساحات المقاومة


نمو في إيرادات الزكاة بمحافظة صنعاء خلال النصف الأول


رفع 48 ألف طن مخلفات وإبادة أكثر من سبعة آلاف كلب ضال بمحافظة صنعاء


زيارة نانسي لتايوان.. نهاية عصر الهيمنة الأمريكية في العالم


العالم يترقب المآلات المحتملة للمواجهة المحمومة بين واشنطن وبكين بشأن تايوان


حزب الله يحرّك صواريخه والعدو الصهيوني يبحث عن الحل السياسي


قمة جدة.. استهداف لمحور المقاومة والقضية الفلسطينية وجباية دول الخليج


زيارة بايدن للمنطقة.. التوقيت والأهداف والمخرجات


حكم وأمثال للإمام علي عليه السلام


استفادة 351 ألف حالة من خدمات مستشفى الثورة بالحديدة خلال النصف الأول


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 10-محرم-1444
[ 10 محرّم 1444هـ الموافق 08 اغسطس 2022]
شرطة المرور تدعو للالتزام بالتعليمات المرورية وتحدد خطوط السير للمشاركين في مسيرات عاشوراء
[ 10 محرّم 1444هـ الموافق 08 اغسطس 2022]
موجز سبأ 09-محرم-1444
[ 09 محرّم 1444هـ الموافق 07 اغسطس 2022]
موجز سبأ 08-محرم-1444
[ 08 محرّم 1444هـ الموافق 06 اغسطس 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
قوى العدوان ترتكب 143 خرقاً للهدنة خلال الـ24 ساعة الماضية
[ 10 محرّم 1444هـ الموافق 08 اغسطس 2022]
تسجيل 56 خرقاً لقوى العدوان بالحديدة خلال الساعات الماضية
[ 10 محرّم 1444هـ الموافق 08 اغسطس 2022]
قوى العدوان ترتكب 185 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 09 محرّم 1444هـ الموافق 07 اغسطس 2022]
قوى العدوان ترتكب 146 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 08 محرّم 1444هـ الموافق 06 اغسطس 2022]
إصابة طفلين في الحديدة بانفجار لغم من مخلفات العدوان
[ 08 محرّم 1444هـ الموافق 06 اغسطس 2022]