بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء، 29 ذو القعدة 1443هـ الموافق 28 يونيو 2022 الساعة 03:55:35م
مجلس النواب يستعرض تقريرًا بشأن إيرادات ونفقات صندوق محافظة الحديدة مجلس النواب يستعرض تقريرًا بشأن إيرادات ونفقات صندوق محافظة الحديدة
استعرض مجلس النواب، في جلسته اليوم، برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي، تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشؤون المالية والخدمات بشأن أنشطة وإيرادات ونفقات صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة والمناطق المجاورة لها على الساحل الغربي.
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 11 موطنا فلسطينيا من الضفة الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 11 موطنا فلسطينيا من الضفة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 11 مواطنًا فلسطينيا من مناطق متفرقة من الضفة الغربية.
طهران تتقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة طهران تتقدم بطلب للانضمام إلى مجموعة "بريكس" للاقتصادات الناشئة
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية" سعيد خطيب زادة"، أن بلاده قدمت طلبا للانضمام إلى مجموعة الاقتصادات الناشئة المعروفة باسم "بريكس".
نيس الفرنسي لكرة القدم يتعاقد مع المدرب لوسيان فافر خلفًا لجالتييه نيس الفرنسي لكرة القدم يتعاقد مع المدرب لوسيان فافر خلفًا لجالتييه
تعاقد نادي نيس الفرنسي لكرة القدم الليلة الماضية، مع السويسري لوسيان فافر، المدرب السابق في الدوري الألماني "بوندسليجا"، كمديرًا فنيًا للفريق خلفًا لكريستوفر جالتييه.
اخر الاخبار:
اختتام الدورات الصيفية في مديرية الطيال بصنعاء
تدشين أعمال التفتيش وتقييم أداء السلطة المحلية بمحافظة صنعاء
اجتماع بمجلس الشورى يناقش الآثار البيئية لمقلب الأزرقين
وقفة احتجاجية لحرائر مديرية غمر بصعدة للتنديد بجريمة اغتصاب فتيات في الحديدة
  تقارير وتحقيقات
سياسات أمريكا العدائية في العالم تستوجب وجود نظام عالمي جديد
سياسات أمريكا العدائية في العالم تستوجب وجود نظام عالمي جديد

سياسات أمريكا العدائية في العالم تستوجب وجود نظام عالمي جديد

صنعاء-سبأ: عبدالعزيز الحزي

بات العالم الآن يدرك أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى بسياستها المتبعة الى افتعال الحروب والمشاكل في كثير من دول العالم خدمة لمصالحها الأنانية، كما تسعى الى إسقاط الحكومات الوطنية في كثير من البلدان وتنصيب حكومات تابعة تتوافق مع سياساتها العدائية.

لكن واشنطن عندما تفشل في سعيها لتغيير الأنظمة في تلك البلدان تتبع سياسات عدائية بديلة من خلال فرض حصار اقتصادي وسياسي على تلك الدول والحكومات التي أفشلت سياستها وقد يؤدي الأمر أحيانا الى تدخلها العسكري.

العالم اليوم لم يعد يحتمل الممارسات الأمريكية المنفردة والسياسات القائمة على العصا الغليظة في العالم التي تحدد نوع العقوبات التي تفرضها بين الحين والأخر تحت أي ذريعة ترغب أن تلصقها بهذه الدولة أو بتلك والتي قد تصل في بعض الأحيان الى التدخل عسكريا، أو على اقل تقدير الى عقوبات اقتصادية تؤدي الى تجويع الشعوب وخراب اقتصاد البلدان.



ومعلوم لدى الجميع أن النظام العالمي الذي تريده أمريكا بإداراتها المتعاقبة هو السيطرة على مقدرات الشعوب ونهب الثروات وبقائها شرطي العالم الذي يتهدّد أيّة دولة، بفرض الحصار المالي عليها، ومقاطعتها من جانب الشركات والدول متى تشأ، وهو الأمر الذي يستوجب معه البحث عن نظام عالمي آخر جديد أكثر انضباطا لتحقيق درجة من العدل النسبي، ولتخفيف درجة أو أكثر من الظلم العالمي.

ولتبيان الأمر "الحرب في أوكرانيا" (نموذج) ، الولايات المتحدة الأمريكية هي التي أوصلت الوضع الجديد في أوكرانيا إلى تهديد خطير للأمن القومي الروسي، ومن ثم إجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على شنّ الحرب في 24 فبراير 2022 على أوكرانيا فيما أطلقت واشنطن منذ ساعاتها الأولى، أشد العقوبات على روسيا، وتسعى لفرض عزلة دولية عليها، مع توريطها في حرب تستنزفها مع الجيش الأوكراني الذي سلحته بالمضادات المتطورة للطيران والدبابات، وأمنت له كل دعم للمضيّ في الحرب إلى أبعد مدى.

والحرب في شكلها الظاهري بين روسيا وأوكرانيا، لكنها في الجوهر حرب عالمية بين روسيا وأمريكا، مع امتدادها الى التحالف بين روسيا والصين، وامتدادها كذلك بين أمريكا وبريطانيا وأوروبا عموما، وذلك على الرغم من أن انخراط أمريكا وأوروبا في الحرب إلى جانب أوكرانيا لم يتخذ سمة مشاركة عسكرية مباشرة، ولكنها مشاركة عسكرية أو شبه عسكرية، وانخراط الصين إلى جانب روسيا لم يتخذ شكل دعم عسكري ولكن دعماً سياسيا ومالياً واقتصادياً.

وهكذا كانت أمريكا وراء مساعي ضمّ أوكرانيا للناتو، والأهم كانت وراء ما حدث من انقلاب في 2014 في كييف، وتشكّل نظام معادٍ لروسيا، وما نجم عن ذلك من انقسام "أوكراني- أوكراني: غرب وشرق".

ومع تدفق المساعدات العسكرية الغربية لكييف،واستمرار العقوبات الاقتصادية على موسكو ، والتلويح بدعم واشنطن القوي لتايوان في أحدث خلاف لها مع بكين ليكرس ذلك توتر العلاقات الروسية- الأمريكية والأوروبية، كما الصينية- الأمريكية وهو الأمر الذي سيؤثر على نتائج الحرب في تشكّل العالم من بعدها.

ويرى الكثير من المراقبين أنه عندما تنتهي الحرب فلا شك أن أمريكا ستواصل حربها الاقتصادية والسياسية والإعلامية ضد روسيا، وامتدادها ضد الصين، الأمر الذي سيدفع روسيا والصين لإيجاد عالم اقتصادي خارج عالم الدولار والسويفت؛ عالم العقوبات. وقد أخذ هذا العالم الاقتصادي- السياسي يتشكل أثناء الحرب في أوكرانيا.

ويرى المراقبون أنه بدأ حاليا تشكل نظام عالمي اقتصادي موازي يخوض الحرب العالمية من خلال روسيا والصين أثناء الحرب في أوكرانيا وهذا النظام مرشح لجعل العالم أمام نظامين اقتصاديين يحمي كل منهما قوى عسكرية موازية أيضا.

وعلى ضوء التغيرات "الجيوسياسية" يبدو أن العالم بعد انتهاء الحرب في أوكرانيا سيتغير ومن الطبيعي أنه لن تكون مصالح روسيا والصين متطابقة في كل القضايا" ،بحسب المراقبين.


  المزيد من (تقارير وتحقيقات)  

النظام السعودي والصد عن بيت الله الحرام


احتواء إيران أم تطويق للمنطقة ونهب ثرواتها!!؟


إيران تدحض اتهامات الكيان الصهيوني بالتخطيط لهجمات في تركيا


مستجدات أسواق الطاقة العالمية في ظل التوترات الجيوسياسية


بخطوات جديدة ومتسارعة.. نظام آل سعود يفتح أبواب التطبيع العلني مع كيان العدو الصهيوني


غارات صهيونية على غزة.. رسائل ردع لا تخيف المقاومة الفلسطينية


بايدن يتخلى عن تعهداته بمعاقبة مرتكبي جريمة خاشقجي وجعل السعودية منبوذة


لكسب المزيد من الدعم.. الخائن العليمي يهرول نحو التطبيع مع العدو الصهيوني


المدارس الصيفية بمحافظة صنعاء.. زخم واسع يعكس الوعي بأهميتها


السياسات الموغلة في التطبيع مع الكيان الصهيوني تلاقي رفضا شعبيا واسعا في المغرب


  مكتبه الصوت
موجز سبأ 27-06-2022
[ 28 ذو القعدة 1443هـ الموافق 27 يونيو 2022]
بعد نهبها ٤٠٠ ألف برميل نفط خام .. سفينة أجنبية تغادر ميناء رضوم بشبوة
[ 28 ذو القعدة 1443هـ الموافق 27 يونيو 2022]
اتصال هاتفي بين الرئيس مهدي المشاط والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
[ 27 ذو القعدة 1443هـ الموافق 26 يونيو 2022]
مجلس النواب يقر مشروع تعديل بعض مواد القانون رقم (26) بشأن الرسوم القضائية
[ 27 ذو القعدة 1443هـ الموافق 26 يونيو 2022]
العدوان الأمريكي السعودي
قوى العدوان ترتكب 118 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 28 ذو القعدة 1443هـ الموافق 27 يونيو 2022]
تسجيل 46 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[ 28 ذو القعدة 1443هـ الموافق 27 يونيو 2022]
تسجيل 62 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الساعات الماضية
[ 27 ذو القعدة 1443هـ الموافق 26 يونيو 2022]
قوى العدوان ترتكب 178 خرقاً للهدنة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[ 27 ذو القعدة 1443هـ الموافق 26 يونيو 2022]
تسجيل 82 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال 24 ساعة
[ 26 ذو القعدة 1443هـ الموافق 25 يونيو 2022]