بحث :  
لافروف في تعليق ساخر بشأن "18 سيناريو أمريكي" معدة لأوكرانيا
لافروف في تعليق ساخر بشأن "18 سيناريو أمريكي" معدة لأوكرانيا
[18/يناير/2022]

موسكو - سبأ :

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الأجهزة الحكومية الأمريكية ربما تنظم مسابقة لوضع سيناريوهات في حالة حدوث تصعيد للوضع في أوكرانيا.

وكانت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، فيكتوريا نولاند، قد صرحت في وقت سابق في مقابلة مع صحيفة فاينانشيال تايمز، بأن الولايات المتحدة أعدت 18 سيناريو عمل مختلفة في حالة حدوث تصعيد حول أوكرانيا.

وعلق لافروف على تصريح نولاند ،وفق وكالة نوفوستي الروسية للأنباء بقوله: "لا يسعني إضافة إلى ذلك إلا أن افترض ... على ما يبدو أن الولايات المتحدة، كما ورد، لديها 17 جهاز استخبارات خاصة وجهاز استخبارات. وقد يكون لديها 17 بالإضافة إلى وزارة الخارجية، 18 سيناريو. وربما يعلنون عن مسابقة فيما بينهم".

بدوره،أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو أن الادعاءات الغربية بشان محاولات روسيا استعادة مناطق نفوذ في العالم من خلال مقترحاتها الأمنية هدفها التغطية على النوايا الغربية التوسعية والسعي لخلق عدو وهمي.

ونقلت "نوفوستي" غروشكو قوله في مقابلة مع صحيفة كوميرسانت الروسية أمس إن “روسيا ترفض مزاعم المسؤولين الغربيين ووسائل إعلامهم بهذا الشان .. فمن الواضح للجميع بمن في ذلك المواطن العادي أن مشروع الناتو التوسعي مرتبط بمهمتين جيوسياسيتين الأولى إنشاء منطقة نفوذ وتوسيعها والثانية البحث عن عدو مفترض ومن أجل تبرير هاتين المهمتين فإنهم يتهمون روسيا بالعمل على استعادة مناطق النفوذ وفي الواقع هم أنفسهم من يسعون لإنشاء وتوسيع هذه المناطق قدر الإمكان”.

وكان رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أعلن يوم الجمعة الماضي أن بروكسل ترفض محاولات روسية مزعومة “لبناء مناطق نفوذ” في أوروبا.

وأوضح غروشكو أن ممثلي الناتو والاتحاد الأوروبي على سبيل المثال يطلقون بشكل متواصل بيانات حول مناطق “لا ينبغي السماح لروسيا والصين” بدخولها وقد قيل هذا فيما يتعلق بأفغانستان فور انسحاب القوات الأمريكية وحلفائها وكذلك بشأن غرب البلقان رغم ان المنطق والحس السليم يستبعد تماما أن تكون روسيا التي تتمتع بعلاقات حسن جوار تاريخية مع دول هذه المنطقة تشكل تهديدا لطرف ما بل انها على العكس تشكل عاملا إضافيا للاستقرار والأمن.

وقال غروشكو “إن مقترحاتنا هي دعوة إلى التفكير السليم.. وتشغيل العقل واتخاذ الخطوات المطلوبة بشكل موضوعي لإبعاد الوضع الأمني الحالي من خط الخطر” مضيفا “إذا قررنا إجراء تجربة ونظمنا استطلاعا للرأي العام في أي مدينة بأوروبا الغربية وطلبنا من المستطلعة اراؤءهم المهتمين إلى حد ما بمشاكل الحرب والسلام التعليق على المقترحات الروسية فأنا متأكد من أن المواطنين الذين لم تسممهم الدعاية الغربية سيؤيدونها” فنحن لا نهدد احدا بمقترحاتنا وننتظر ردا نزيها عليها.




الخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي بأنقرة
حركة النهضة التونسية ترفض قرار الرئيس تكليف لجنة بصياغة دستور جديد
إصابة طفل فلسطيني جراء اعتداء المستوطنين الصهاينة عليه في نابلس
البطش: رفع منظمة كاخ الصهيونية من قائمة الإرهاب الأمريكية شاهد على ازدواجية المعايير
محكمة تابعة للاحتلال تسمح للمستوطنين بأداء طقوس يهودية في الأقصى
سلطنة عمان ترفع الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمكافحة كورونـا.
الحرس الثوري الإيراني: لا نحتمل وجود معاقل "اسرائيلية" في جوارنا
إيران : اعتقال خلية إرهابية عميلة للاستخبارات الإسرائيلية
نائب فلسطيني يدعو إلى وضع برنامج لتكثيف الرباط في المسجد الأقصى
 باكستان.. عمران خان يدعو أنصاره للتحرك نحو العاصمة