بحث :  
مرحلة ثانية من الاعفاءات الضريبية تستهدف مائة ألف مواطن
مرحلة ثانية من الاعفاءات الضريبية تستهدف مائة ألف مواطن
[13/يناير/2022]

 

صنعاء – سبأ – تقرير منصور الحيث:

تتجه مصلحة الضرائب خلال المرحلة الثانية من العمل الميداني في مجال الإعفاءات الضريبية للوصول إلى مائة ألف مواطن من مكلفي المنشآت الصغيرة والأصغر ومستخدميهم وصغار مكلفي ضريبة ريع العقارات ومنحهم شهادات الإعفاء بما يحقق الأهداف والغايات المرجوة من صدور القانون رقم 8 لسنة 2020 م.

وبحسب رئيس مصلحة الضرائب أحمد محمد الشوتري فإن المرحلة الثانية والتي يجري تنفيذها حاليا بأمانة العاصمة والمحافظات جاءت استكمالا للمرحلة الاولى التي تم تنفيذها عقب صدور القانون وتم خلالها منح أكثر من ثلاثين الف مواطن شهادات الإعفاء في حين أن المرحلة الثانية تستهدف مائة الف مواطن ..

وأشار الشوتري لوكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ إلى أن المصلحة حرصت على مواكبة سير العمل الميداني خلال المرحلة الثانية بالعديد من التسهيلات بما يكفل تشجيع صغار المكلفين وتحفيزهم للحصول على الإعفاءات والتفاعل مع الجهود الميدانية التي تبذل بهذا الشأن ..

وأكد أن مصلحة الضرائب هيأت كافة السبل الكفيلة بإنجاح المرحلة الثانية من خلال وضع المعالجات المناسبة للصعوبات التي رافقت المرحلة الاولى والتي تم تشخيصها وفقا للتقارير الميدانية المرفوعة من قبل الفروع ..

من جانبه أكد مدير عام الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات بمصلحة الضرائب أمين العلفي أن فروع الوحدة بأمانة العاصمة والمحافظات تعمل على التطبيق الحرفي للقانون وذلك بمنح شهادات الإعفاء الضريبي لكافة المواطنين من صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات الذين لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجرة شهريا مبلغ خمسون الف ريال ..

وأشار إلى أن الوحدة تعمل وفق الخطة العامة المقرة من قبل المصلحة والتي تهدف للوصول لكافة المواطنين المشمولين بالإعفاءات ..

 

وأشاد العلفي بالجهود التي تبذل من قبل مديري مكاتب الوحدة بأمانة العاصمة والمحافظات، مستعرضا اجمالي الاعفاءات الممنوحة للمواطنين مالكي العقارات خلال المرحلة الاولى حيث بلغت 3 الاف و137 شهادة في حين بلغ إجمالي الإعفاءات الممنوحة خلال الفترة الثانية من 20 نوفمبر 2021م حتى 5 يناير 2022م 7 الف و 878 شهادة.

 

إلى ذلك أشار رئيس اللجنة الاشرافية للاعفاءات بأمانة العاصمة محمد الرحبي إلى أن الجهود التي بذلها رئيس المصلحة احمد الشوتري باتجاه اعفاء صغار المكلفين من غرامات التأخير في تقديم الإقرارات تكللت بالنجاح بصدور قرار نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية بتمديد الإعفاء من الغرامات حتى إبريل 2022م .

وقال إن الحملة التوعوية المصاحبة لأعمال المرحلة الثانية اسهمت بشكل كبير في نشر الوعي الضريبي  لدى المكلفين والدفع بهم للاستفادة من الإعفاءات التي كفلها لهم القانون .

بدوره أكد رئيس اللجنة الاشرافية للاعفاءات بمحافظة الحديدة علي منصور الحبيشي أن التسهيلات التي قدمتها رئاسة المصلحة لعبت دورا كبيرا في تبسيط الإجراءات أمام صغار المكلفين وحفزتهم على الاستفادة من الإعفاءات الضريبية التي كانوا يعانون منها سابقا ..

وأشار الحبيشي الى أنه تم خلال هذه المرحلة تشكيل 17 لجنة ميدانية على مستوى مدينة الحديدة والمديريات وتضم كل لجنة ثلاثة اشخاص من موظفي الحصر والإقرارات والمتابعة ، لافتا إلى أن كافة الجهود التي تبذل من قبل اللجنة الاشرافية وقيادة مكتب الضرائب بالمحافظة  واللجان الميدانية التي تعمل خلال فترتي الصباح والمساء تسعى للوصول لكافة المستهدفين  للمرحلة الثانية وقد بلغ عدد من تم منحهم شهادات إعفاء حتى 28 ديسمبر 2021م  الف و 314 مواطن .

واعتبر الحبيشي أن صدور قانون بالاعفاءات يعتبر انصاف ومكرمة من قبل قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط مراعاة للظروف القاسية التي يعاني منها صغار المكلفين نتيجة العدوان والحصار .

 

الى ذلك استعرض مدير عام مكتب الضرائب بمحافظة تعز جميل الشرجبي أبرز الصعوبات التي ترافق سير العمل في مجال الإعفاءات خلال المرحلة الحالية ، مؤكدا بهذا السياق ان المكتب يمتلك من الكوادر والخبرات القادرة على تخطي وتذليل الصعوبات ..

وأضاف أن الخطط والبرامج التوعوية التي تنفذها المصلحة تسهم في رفع مستوى الوعي لدى المكلفين بشأن الاعفاءات ، كما عملت قيادة المكتب واللجان الميدانية على تنفيذ التوعية المباشرة للمكلفين وكذا توزيع البروشورات والملصقات التوعوية .

ولفت الشرجبي إلى أن المكتب منح شهادات إعفاء لمكلفي المنشئات الصغيرة والأصغر لعدد 496 مواطن خلال الفترة من 1 نوفمبر 2021م حتى 2 يناير 2022م ..

في حين أكد مدير عام مكتب الضرائب بمحافظة إب معين الشليف أن المكتب وبفضل ما يحظى به من دعم واهتمام من قبل رئيس المصلحة  تمكن من التغلب على كافة الصعوبات وذلك من خلال تشكيل فرق ميدانية من موظفي المكتب وفروعه بالمديريات لحث المواطنين على الاستفادة من الإعفاءات وكذا النزول الى المنشآت الخاصة بصغار المكلفين لتعبئة البيانات المتعلقة بالاقرارات ومن ثم منح شهادات الإعفاء مجانا وفي زمن قياسي .

واوضح الشليف ان المكتب منح شهادات إعفاء منذ بدء العمل بالمرحلة الثانية حتى 31 ديسمبر 2021م لعدد ألف و 119مواطن ممن توفرت فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها في القانون ..

من جهته أوضح مدير فرع الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات بمحافظة تعز فيصل الوادعي أن الفرع استطاع خلال المرحلة الحالية منح إعفاءات لعدد 364 مواطنا من صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات حتى 1 يناير 2022م .

 

وفي محافظة إب أوضح مدير فرع الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات قاسم راجح أن الفرع منح شهادات إعفاء خلال المرحلة الحالية وحتى 2 يناير 2022م  لعدد الف و 81 مواطنا ممن لا يتجاوز مقدار ريع عقاراتهم المؤجرة شهريا مبلغ خمسون الف ريال .

وبالنسبة لمحافظة الحديدة فقد تجاوز عدد صغار مكلفي ضريبة ريع العقارات  الذين حصلوا على شهادات إعفاء  منذ بدء المرحلة الحالية وحتى 27 ديسمبر 2021م ( 800 ) مواطن .

وأشار مدير فرع الوحدة التنفيذية لضريبة العقارات بالمحافظة حسن ملاكدي إلى أن تعاون عقال الحارات لم يكن بالمستوى المطلوب ،مؤكدا بأن العمل يشهد تحسن يوما تلو الآخر ..

وفي ذات السياق أوضح نائب مدير مكتب الضرائب بمديرية باجل بمحافظة الحديدة محمد الشميري ان المكتب منح شهادات إعفاء لعدد 113 مواطنا من مكلفي المنشئات الصغيرة والأصغر خلال الفترة المنصرمة من المرحلة الثانية، مؤكدا أن الفرق الميدانية تبذل جهودا كبيرة للوصول الى جميع المستهدفين ، منوها بالجهود التوعوية المتواصلة والتي تجول شوارع وقرى المديرية بمكبرات الصوت ..

 

وأفاد نائب مدير مكتب الضرائب بمديرية يريم محافظة إب محمد ناصر شعبان ان اجمالي صغار المكلفين المشمولين بالإعفاءات المنصوص عليها بالقانون الحاصلين على شهادات إعفاء خلال الفترة المنصرمة من المرحلة الحالية بلغ 130 مواطنا ..

بدوره استعرض مدير مكتب الضرائب بمديرية الميناء بمحافظة الحديدة مختار الجنيد حجم الاعفاءات المنجزة منذ صدور القانون رقم 8 لسنة 2020م  ، مشيرا الى ان المكتب منح شهادات إعفاء لمكلفي المنشئات الصغيرة والأصغر خلال المرحلة الاولى لعدد 622 مواطنا ، بينما بلغ عدد الإعفاءات الممنوحة حتى 2 يناير من المرحلة الحالية 166 شهادة .

وأكد الجنيد أن المكتب عمل على تشكيل لجان ميدانية للنزول الى مقرات المنشآت الصغيرة والأصغر وإرشادهم وتقديم اقراراتهم، إضافة إلى تشكيل لجان داخلية لاستكمال اجراءات الاعفاء وتسجيل المكلفين المشمولين بالإعفاء في الدورة المستندية للفرع .

وأوضح مدير ضرائب مديرية الميناء أن المكتب تغلب على مجمل الصعوبات من خلال التعليمات والتسهيلات الممنوحة من قبل رئاسة المصلحة خاصة ما يتعلق بعدم وجود وثائق شخصية لدى بعض المكلفين وكذا قصور الوعي الضريبي .


تحذيرات من أن السنوات الـ7 الماضية كانت الأشد ارتفاعاً للحرارة والوقت ينفد بسرعة
التربية الإيمانية والجهادية في فكر الشهيد القائد
وسط أجواء يسودها التفاؤل.. اختتام محادثات طالبان مع دول الغرب في أوسلو
العدوان السعودي - الاماراتي يتعمد تضليل الرأي العام العالمي لتغطية جرائمه بحق المدنيين الأبرياء
اليوم الدولي للتعليم.. افاق واسعة وتحديات مستمرة
فاطمة.. أم أبيها
أحرار العالم ينددون بالجرائم الفظيعة لتحالف العدوان على اليمن بحق المدنيين
هدم منازل الفلسطينيين.. قلق ودعوات دولية لوقف التصعيد الصهيوني
مجزرة الحي الليبي بصنعاء .. جريمة تحكي تفاصيل قصف العدوان للمدنيين
مخاوف غربية ومطالب روسية..فشل محادثات روسيا والغرب بشأن أوكرانيا