بحث :
محلي
عربي دولي
اقتصاد
رياضة
آخر تحديث: الأحد، 14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023 الساعة 10:25:21 م
مجلس النواب يدين تطبيع النظام السوداني علاقاته مع العدو الصهيوني مجلس النواب يدين تطبيع النظام السوداني علاقاته مع العدو الصهيوني
أدان مجلس النواب انضمام النظام السوداني إلى قائمة " العار" للأنظمة العربية المطبّعة مع العدو الصهيوني.
مقاومون يطلقون النار على حاجز مقاومون يطلقون النار على حاجز "بيت فوريك" شرق مدينة نابلس
كشفت وسائل إعلام العدو الصهيوني، مساء اليوم الأحد، بأن مقاومين فلسطينيين أطلقوا النار على حاجز "بيت فوريك" شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
انخفاض قياسي لاحتياطات الذهب والعملات الأجنبية في العالم  انخفاض قياسي لاحتياطات الذهب والعملات الأجنبية في العالم
أظهرت بيانات اقتصادية، اليوم الأحد، عن تسجيل احتياطات الذهب والعملات الأجنبية في العالم انخفاض قياسيا خلال السنوات الأخيرة، حيث تراجعت خلال سنة 2022 بمقدار ترليون دولار.
ريال مدريد يسقط أمام مايوركا في الدوري الإسباني ريال مدريد يسقط أمام مايوركا في الدوري الإسباني
خسر فريق ريال مدريد أمام مضيفه ريال مايوركا بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد ضمن الجولة الـ20 للدوري الإسباني لكرة القدم.
اخر الاخبار:
محافظ الحديدة يكرّم رئيس مصلحة الضرائب
مقاومون يطلقون النار على حاجز "بيت فوريك" شرق مدينة نابلس
حامد وعوض والدريب يتفقدون العمل في مشاريع طرق بصعدة
دعوات لشد الرحال والاعتكاف بالأقصى لصد اقتحامات المستوطنين
  محلي
رئيس الوزراء يشارك في الفعالية السنوية الأولى ليوم البريكس اليمني
رئيس الوزراء يشارك في الفعالية السنوية الأولى ليوم البريكس اليمني

رئيس الوزراء يشارك في الفعالية السنوية الأولى ليوم البريكس اليمني


صنعاء - سبأ:

أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، بمبادرة البريكس، كتوجه دولي في العمل من أجل الحد من هيمنة النظام الليبرالي الغربي الذي بُني على الثقافة الاستعمارية والاستحواذ والهيمنة.

جاء ذلك لدى مشاركة رئيس الوزراء في الفعالية الاحتفالية السنوية الأولى بيوم البريكس اليمني الذي يصادف 23 نوفمبر من كل عام، والتي جرى خلالها عرض إستراتيجية بريكس للشراكة الاقتصادية، الذي يضم روسيا والهند والبرازيل والصين.

وقال رئيس الوزراء "إن اليمن كدولة وشعب أقرب لدول البريكس التي تتميز بنهجها السلمي وتاريخها اللا استعماري ومواقفها الايجابية إزاء الشعب اليمني".

ولفت إلى أهمية مشروع طريق الحرير الذي بدأت الصين تنفيذه عملياً بالاستناد على طريق الحرير المائي الذي كان يمر قديماً من شواطئ اليمن في الساحل الجنوبي مروراً بالأراضي اليمنية القديمة وصولاً إلى الشواطئ الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.

وأوضح أن سيطرة اليمن على طرق نقل وتجارة الحرير والبخور والطيب عزز من قوته ومكانته الإقليمية والدولية آنذاك.

وأكد الدكتور بن حبتور أن اليمن مقبل على مرحلة السلام والحرية وحتما سيكون له دوراً مهماً في طريق الحرير الذي أحيته الصين وتنفذ في إطاره مشاريع نوعية تساهم فيها عدداً من الدول الواقعة في مساره .. لافتاً إلى أن اليمن الذي يقع في قلب العالم سيكون استفادته من هذا المشروع جواً وبراً وبحراً.

وعبر عن شكره للأصدقاء في روسيا والصين وكافة المتحدثين الآخرين عبر المسار الافتراضي من ألمانيا والهند وفرنسا والعراق وأمريكا الذين تضامنوا بصورة كاملة وصريحة مع اليمن وشعبه وهو يناضل لصنع استقلال قراره والتخلص من الهيمنة والوصاية ووقفهم معه وهو يواجه العدوان.

واعتبر رئيس الوزراء، منحه جائزة العربة الذهبية الدولية للعام 2021م، شرفاً ووساماً يعتز به .. وقال "اليمن بقيادة قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي، يقود معركة تحول في مختلف الجبهات والميادين ويصنع ومعه كل الأحرار نصراً كبيراً ويمضي على طريق تحرير الأراضي المحتلة التي لن يحول أحد دون وصول الجيش واللجان الشعبية إليها وتطهيرها من دنس المعتدين والمحتلين والمرتزقة".

ووجه النصيحة للمحتلين بسرعة مغادرة الأراضي اليمنية لحفظ ما تبقى من ماء الوجه قبل حلول النهاية المخزية والمذلة لهم ولأتباعهم وعملائهم.

وفي الفعالية التي حضرها وزيرا الخارجية هشام شرف عبدالله والثقافة عبدالله الكبسي وعضو مجلس النواب الدكتور علي الزنم وعضو مجلس الشورى صالح صائل، تحدث رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام عن التاريخ اليمني العريق والأدوار التاريخية للقبائل اليمنية عبر العصور ومنها ما يتصل بتأمين طرق القوافل قديماً الحاملة للبخور والحرير وصولاً إلى شواطئ البحر المتوسط.

وأوضح أن دور القبائل اليمنية في التصدي للعدوان والحصار، ما هو إلا امتداد لأدوارها المشرفة عبر التاريخ.

وأُلقيت كلمتان من عميد كلية علوم الطوارئ الصحية والتقنية الدكتور محمد الوشلي ورئيس برلمان شباب البريكس الدكتور فؤاد الغفاري، أشارتا إلى أن اليمن اليوم ينتصر للبريكس كمشروع دولي طموح يسعى للحد من هيمنة الفكر الليبرالي المتوحش.

وأكدتا أن اليمن يتحرر اليوم من كل أشكال الوصاية والهيمنة إلى السيادة الكاملة.

وأوضح الوشلي والغفاري أن شعار "يد تبني .. ويد تحمي" بدأ يتحقق عملياً في مختلف الميادين، وبينا أن اليمن يتسلح اليوم برسالة البريكس لتحقيق أهداف التنمية وتطوير المجتمع فكرياً واقتصادياً.

تخللت الفعالية عرض تلفزيوني لـ11 رسالة دولية موجهة لرئيس الوزراء بهذه المناسبة من دول شقيقة وصديقة، أشادوا فيها بصمود الشعب اليمني وسعيه لنيل استقلال قراره الوطني والتخلص من الهيمنة والوصاية.

وأكدوا أن موقع اليمن الفريد يؤهله للقيام بدور حيوي ضمن مجموعة البريكس وكذا مبادرة طريق الحرير .. معتبرين هذا اليوم، محطة مهمة في مسار الاستفادة من نهج البريكس وخططه المستقبلية.

حضر الفعالية نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار المهندس خالد شرف ومساعد رئيس دائرة التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع العميد أمين البرعي ونائب رئيس جمعية الصداقة اليمنية - الروسية اللواء علي هاشم ومشايخ وشخصيات اجتماعية.

وعلى هامش الفعالية الاحتفالية دشن رئيس الوزراء مشروع أتمتة العمل الأكاديمي والإداري لكلية علوم الطوارئ الصحية والتقنية ومركز الطوارئ والإسعاف الطبي كنشاط جديد يضاف للكلية بمسارين تعلمي وآخر يخدم المجتمع.

كما أطلق رئيس الوزراء النسخة الثانية لمنهج بريكس الجامعي التجريبي وإعلان بداية أعمال جائزة البريكس في اليمن.

كما قام رئيس الوزراء بتكريم عدد من الشخصيات الوطنية الداعمة للبريكس، منهم عضو مجلس النواب الدكتور علي محمد الزنم ونائب رئيس جمعية الصداقة اليمنية الروسية اللواء علي هاشم ومدير مكتب الصحة بمحافظة صعدة الدكتور يحيى شايم.

كما كرّم عدداً من الشخصيات القبلية وفي المقدمة رئيس مجلس التلاحم القبلي ونائبه رئيس لجنة التحكيم القبلي عضو رابطة علماء اليمن أمين أحمد البرعي ومشايخ قبلية.


  المزيد من (محلي)  

محافظ الحديدة يكرّم رئيس مصلحة الضرائب


حامد وعوض والدريب يتفقدون العمل في مشاريع طرق بصعدة


فعالية ثقافية ووقفة للهيئة النسائية في بلاد الروس بصنعاء


الشيخ الحليلي يعلن رفضه قرار حكومة الارتزاق بتعيينه مستشارا لوزير الأوقاف


تنفيذ مشروعي الطاقة الشمسية بمستشفيي فلسطين والروضة في أمانة العاصمة


مناقشة مستوى الأداء التعليمي بمحافظة صنعاء


تمديد فترة التسجيل في المسابقة السنوية لرواد المشاريع الإبداعية 48 ساعة


اجتماع برئاسة وزير العدل يناقش أداء ومهام المكتب الفني في الوزارة


تسجيل 72 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية


مناقشة أولويات مشاريع خطة وزارة النقل للعام ١٤٤٥هـ


  مكتبة الصوت
موجز سبأ 14-رجب-1444
[14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023]
موجز سبأ 13-رجب-1444
[13 رجب 1444هـ الموافق 04 فبراير 2023]
موجز سبأ 12-رجب-1444
[12 رجب 1444هـ الموافق 03 فبراير 2023]
موجز سبأ 11-رجب-1444
[11 رجب 1444هـ الموافق 02 فبراير 2023]
العدوان الأمريكي السعودي
تسجيل 72 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023]
إصابة مواطن وستة مهاجرين أفارقة بنيران الجيش السعودي في صعدة
[14 رجب 1444هـ الموافق 05 فبراير 2023]
تسجيل 85 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[13 رجب 1444هـ الموافق 04 فبراير 2023]
تسجيل 51 خرقاً لقوى العدوان في الحديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية
[12 رجب 1444هـ الموافق 03 فبراير 2023]
إصابة مواطنين اثنين بقصف مدفعي سعودي استهدف مديرية شدا بصعدة
[12 رجب 1444هـ الموافق 03 فبراير 2023]