بحث :  
الاتحاد الأوروبي:أوروبا قد تحتاج الى المزيد من الغاز الروسي
الاتحاد الأوروبي:أوروبا قد تحتاج الى المزيد من الغاز الروسي
[11/اكتوبر/2021]

بروكسل – سبأ :

أعلن مسؤول أوروبي، اليوم الاثنين ، أن أوروبا قد تحتاج إلى الغاز الروسي أكثر مما هو مذكور في العقود.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، قوله في مقابلة مع صحيفة إسبانية: "تريد روسيا فتح التيار الشمالي 2، فلتستخدم هذا الوضع لصب الماء على طاحونتها، تستخدم الوضع القائم لمصلحتها، فهذا العمل هو جزء من لعبة الضغط السياسي، ما زلنا بحاجة إلى الغاز الروسي وربما نحتاج إلى أكثر مما تم إبرامه في العقود" .

وأضاف بوريل : "لهذا السبب، تقترح إسبانيا عدم إبرام صفقات الغاز من قبل الدول بشكل فردي، ولكن يجب أن تكون الاتفاقات مجتمعة كما هو الحال بخصوص اللقاحات". وشدد : "الوضع ملحّ ومشكلة إمدادات الغاز لها بُعد جيوسياسي".

وكرر بوريل، دعوته لمراجعة نظام تسعيرة الكهرباء في أوروبا، على وجه الخصوص، الحد من تأثير سعر الغاز على تكوينها [ تسعيرة الكهرباء]، حيث توجد "ظاهرة المضاربة المالية، وليس مجرد مشكلة العرض والطلب".

وكانت روسيا، قد أعلنت الأربعاء الماضي، خلال اجتماع بشأن مسائل الطاقة، أنها كانت وما زالت مورداً موثوقاً للغاز للمستهلكين في أوروبا وآسيا، ووجَهت وزير الطاقة لمراقبة تنفيذ التزامات نقل الغاز إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

والجدير بالذكر، أن مشروع "التيار الشمالي 2" يشمل مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق، وبسعة 55 مليار مترا مكعبا، سنوياً؛ وذلك من الساحل الروسي إلى ألمانيا.

هذا وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز في أوروبا في السادس من الشهر الجاري، إلى مستويات قياسية، وتجاوز للمرة الأولى في التاريخ، 1900 دولار لكل ألف متر مكعب، بعدها أخذ في التراجع إلى دون مستوى 1000 دولار لكل ألف متر مكعب.


سلطنة عمان تحقق فائضا في إيراداتها بنحو 400 مليون دولار لأول مرة هذا العام
بريطانيا تخصص سبعة مليارات جنيه استرليني لتحديث خدمة القطارات والحافلات
"غازبروم" الروسية تعتزم إيقاف إمدادات الغاز إلى مولدوفا ما لم تسدد ديونها
سلطنة عمان تفتتح بعد غد أول مصنع في المدينة الصناعية بالشراكة مع الصين
مزيج "برنت" في طريقه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 7 أسابيع
جائزتان دوليتان لبنك الأمل للتمويل الأصغر في اليمن
وزارة التجارة الصينية : ما زلنا ثاني أكبر مستورد في العالم
ارتفاع أسعار الذهب
ارتفاع أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية
غيتس وجونسون يطلقان استثمارات بـ550 مليون دولار في مجال التكنولوجيا الخضراء