بحث :  
الصحة العالمية تدعو إلى التخلي عن إعادة التطعيم ضد فيروس كورونا
الصحة العالمية تدعو إلى التخلي عن إعادة التطعيم ضد فيروس كورونا
[14/سبتمبر/2021]

جنيف- سبأ:

دعا خبراء منظمة الصحة العالمية حكومات العالم التي بادرت إلى عملية إعادة تطعيم السكان ضد فيروس كورونا إلى التخلي عن ذلك الإجراء.

ونشرت المجلة العلمية (ذا لانكت) رسالة الخبراء المفتوحة بهذا الشأن، والتي اقترحوا فيها إرسال اللقاحات الفائضة إلى تلك البلدان التي لا تزال فيها نسبة الأشخاص الملقحين منخفضة.

وجاء في الرسالة: إن "احتياطيات اللقاح ضد فيروس كورونا لا تزال محدودة للغاية.. وحتى لو كان تعزيز مناعة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل مفيدا، فإن هذا التأثير لا يفوق الفوائد التي ستجنيها البشرية من تطعيم السكان غير الملقحين".

وقالت، رئيسة برنامج تطوير اللقاحات بالمنظمة آنا ماريا هيناو ريستريبو: إن "التخلي عن إعادة التطعيم سيساعدنا على تقريب نهاية الوباء".

وأثار ظهور سلالة "دلتا" وأنواع جديدة أخرى من الفيروس التاجي مخاوف من ظهور إصدارات جديدة من الفيروس في المستقبل القريب ستقاوم عمل اللقاحات والأجسام المضادة للأشخاص الذين قد تعافوا.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده بأن كل اللقاحات المستخدمة حاليا، بما في ذلك اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي، لا تزال فعالة، وهي تمنع البشر من الإصابة بالعدوى بنسبة 65 -90 ٪ وتحمي 80-100 ٪ من المرضى من COVID-19 الخطير.

وبحسب خبراء منظمة الصحة العالمية، فإن مثل هذه الخطوات ستسهم بشكل فعال في تسريع القضاء على وباء كورونا العالمي وحماية البشرية من ظهور سلالات جديدة من SARS-CoV-2)) سيكون بمقدورها مواجهة الأجسام المضادة وأشكال أخرى من المناعة.


اصطدام سفينة شحن روسية مع سفينة تركية في مضيق البوسفور
الأزمة الداخلية وتأثيرها على نتائج الانتخابات الروسية
عبداللهيان: سياستنا الخارجية تسعى لإقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار والمنطقة
المقداد: على القوات الأمريكية الرحيل عن سوريا وإلا سينتهي بها الأمر كما حدث في أفغانستان
الشيخ قاسم: سنستمر في إدخال المواد النفطية في حال لم تتحرك الشركات ومصرف لبنان
مقتل جندي فرنسي خلال هجوم مسلح في مالي
زادة: التفاوض من أجل التفاوض غير مقبول على الإطلاق
كندا تفرج عن المديرة المالية لشركة "هواوي" وتقابلها الصين بإطلاق سراح كنديين اثنين
صحيفة: القوات البريطانية مسؤولة عن مقتل مئات المدنيين في أفغانستان
العثور على حطام المروحية المفقودة شرق روسيا وإعلان مصرع طاقمها