بحث :  
هيئة الطيران المدني تحصل على شهادة الجودة الدولية ايزو  ISO9001
هيئة الطيران المدني تحصل على شهادة الجودة الدولية ايزو ISO9001
[03/سبتمبر/2021]

صنعاء-سبأ : إبراهيم الروني

حصلت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد ممثلة بقطاع أمن وسلامة الطيران على شهادة الجودة العالمية ISO9001:2015   بتطبيق نظام إدارة الجودة QMS بعد تحقيق كل المواصفات والمقاييس المحددة والتي تم التدقيق عليها من قبل جهة المنح (مجموعة الإدارة المستدامة -  SMG – الكندية).

واعتبر رئيس الهيئة الدكتور محمد عبدالقادر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) حصول الهيئة على شهادة الايزو العالمية مكسباً ونصرا كبيراً للجمهورية اليمنية في وجه العدوان الذي يدّعي كذبا وزورا بعدم الجاهزية الفنية والتشغيلية في مجال الملاحة الجوية والطيران المدني.

وقال إن "شهادة الايزو فضحت دول تحالف العدوان وأثبتت مدى التزام الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد وقطاعاتها المختلفة بكل القوانين والاتفاقيات و الأنظمة واللوائح الدولية المعمول بها عالميا ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو".

وأكد عبدالقادر أن حصول الهيئة على الشهادة، إشادة دولية على الكفاءة في الأداء وجودة الخدمات المقدمة من قبل الهيئة ممثلة بقطاع أمن وسلامة الطيران في مجال الطيران المدني والملاحة الجوية الدولية.

وأضاف " كما تعتبر الشهادة تأكيد على فعالية الهيئة التنظيمية في تقديم خدماتها بالشكل الأمثل إدارياً وفنياً ومالياً وفق قوانين ولوائح يتم تطبيقها على يد كوادر تمتلك القدرة والكفاءة وتتميز بالحرص على السعي للاستمرارية والحفاظ على مستوى الأداء الأفضل والتطلع نحو التطوير والتحسين".

وثمن رئيس الهيئة، جهود كافة الكوادر وموظفي الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي والجودة و إدارة الجودة والتدقيق الفني وكل موظفي قطاع أمن وسلامة الطيران، في تحقيق مكاسب فنية ومهنية في مجال الطيران المدني والملاحة الجوية.

 ولفت إلى الجهود التي بذلها فقيد الهيئة مدير إدارة الجودة بقطاع سلامة الطيران سابقاً المرحوم المهندس عارف الصلوي الذي كان يمتلك الخبرة والكفاءة العالية في هذا المجال.

من جهته قال وكيل الهيئة المساعد لقطاع سلامة الطيران الدكتور عبدالحميد أبوطالب إن "حصول الهيئة على شهادة الايزو جاء عبر مسارات ومراحل متعددة وبخطوات فنية ومهنية عالية  طبقا للقوانين والمعايير الدولية المعمول بها عالمياً".

وأوضح أن الهيئة ممثلة بقطاع أمن وسلامة الطيران لديها الآن نظام إدارة جودة فعال يتوافق مع المعايير العالمية الايزو ISO 9001:2015 ويساعد على مراقبة عمليات تخطيط وتقديم وتنفيذ الخدمات وتحديد مؤشرات الأداء ومعايير الجودة المطلوب ومراقبتها.

ولفت إلى أن الحصول على شهادة الايزو أصبح هدفاً ومطلباً للعديد من الهيئات والجهات على مستوى العالم رغبة فى الحصول على الاعتراف الدولي بفعالية نظام إدارة الجودة المطبق بها.

وعن تعريف نظام إدارة الجودة الايزو 9001:2015، قال أبو طالب إن "تعريف نظام إدارة الجودة (QMS) يأتي طبقاً للمواصفة ISO 9001:2015 التي تضم مجموعة من السياسات والعمليات والإجراءات اللازمة لتخطيط وتنفيذ وتقديم الخدمات بهدف التأكد من قدرة المنشأه على الوفاء بمتطلبات العملاء وترسيخ مبدأ التحسين المستمر للخدمات المقدمة".

بدوره أشار مدير إدارة الجودة والتدقيق الفني بقطاع أمن وسلامة الطيران المدني المهندس كرم قيس، الى أن القطاع حصل على شهادة الايزو لنظام إدارة الجودةISO 9001:2015  من المنظمة العالمية للمقاييس ISO بداية سبتمبر الحالي.

وقال "تم تنفيذ عملية التدقيق (المراجعة) الخارجية والتأكد من مطابقة النظام لمعايير الجودة من قبل مجموعة الإدارة المستدامة – كندا".

وأوضح قيس أن بداية تأهيل قطاع أمن سلامة الطيران المدني كان في أواخر العام 2019 عبر عشر مراحل الأولى دراسة رفع الواقع وتحليل الفجوة GAP Analysis ، ضبط الهيكل التنظيمي والتوعية بنظام إدارة الجودة ، QMS والمرحلتين الثانية والثالثة تمثلتا في بناء نظام إدارة الجودة ( إعداد أدلة ووثائق النظام) ومن ثم إعداد دليل الجودة والإشراف والتأكد من استيفاء جميع متطلبات النظام في المرحلة الرابعة.

 كما تضمنت المراحل الأخرى وضع مؤشرات الأداء وتدريب فريق المراجعة الداخلية مع تطبيق عملي ووضع الإجراءات التصحيحية واقفال حالات عدم المطابقة .

وجاء بعد ذلك اجتماع الإدارة العليا والقيام بمراجعة الإدارة العليا لنظام إدارة الجودة، فيما تم خلال المرحلتين التاسعة والعاشرة تنفيذ مراجعة شاملة من قبل استشاري الجودة على جميع الإدارات ومراجعة كافة العمليات للتأكد من مدى تطبيق وفعالية النظام والتواصل مع الجهة المانحة للاعتماد بخصوص تنفيذ المراجعة الخاصة بمنح شهادة المطابقة للمواصفة القياسية ISO 9001: 2015.

واستعرض قيس، التحديات والصعوبات التي واجهت مراحل تأهيل القطاع وأبرزها العدوان الغاشم والحصار الجائر على الوطن وجائحة كورونا ووفاة مدير إدارة الجودة السابق المهندس عارف الصلوي.

وأكد أن فريق المراجعة الخارجي أشاد بنظام الجودة الموجود في القطاع والفريق الذي أنشأه،  وقال "لقد تفاجأ فريق المراجعة الخارجي من صلابة نظام الجودة وعدم اكتشاف أي حالة عدم تطابق كبرى أو صغرى رغم أنه من المتعارف عليه اكتشاف عدد من الحالات في أي مؤسسة في العالم وعلى ضوء ذلك تم منح شهادة الجودة الدولية الايزو للهيئة".

ولفت إلى أن الفائدة المرجوة من شهادة الايزو تتمثل في زيادة فعالية وجودة الخدمات التي يقدمها القطاع إلى جانب تجاوز نقاط الضعف وتحويل المخاطر إلى فرص بالحد الممكن، والتحسين المستمر.


الأزمة الداخلية وتأثيرها على نتائج الانتخابات الروسية
مستشفى 22 مايو في همدان.. إنجازات نوعية في مشاريع التطوير والتحديث
جهاز الأمن والمخابرات .. بين التعامل الإنساني والترويح عن النفس /تقرير مصور
رئيس مؤسسة قنوان :الطحين المركب ثمرة من ثمار ثورة 21 سبتمبر
وزارة العدل .. خطط للتطوير وتحقيق العدالة وحماية الحقوق والحريات
وسط انتقادات معارضيه.. الرئيس التونسي يصدر تدابير استثنائية تشمل استمرار تعليق البرلمان
تحرير اليمن من الوصاية وقوى الفساد إنجازات تاريخية لثورة 21 سبتمبر
الأسلحة النووية خطراً يهدد الجنس البشري
الاكتفاء الذاتي من الغذاء أهم عناوين مرحلة ما بعد ثورة 21 سبتمبر
الثورة الشعبية وأعداء السلم والشراكة والسيادة الوطنية