بحث :  
الأعشاب البحرية تعمل لصالحنا جميعًا وتحبس البلاستيك في الكرات
الأعشاب البحرية تعمل لصالحنا جميعًا وتحبس البلاستيك في الكرات
[16/يناير/2021]

لندن - سبأ :

قال باحثون الخميس إن الأعشاب البحرية الموجودة تحت الماء في المناطق الساحلية تحبس قطعًا من البلاستيك في حزم طبيعية من الألياف تُعرف باسم "كرات نبتون" .

وبدون مساعدة من البشر ، قد تجمع النباتات المتمايلة - الراسية في قاع البحار الضحلة - ما يقرب من 900 مليون عنصر بلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط وحده كل عام ، حسبما أفادوا في مجلة Scientific Reports .

وقالت المؤلفة الرئيسية آنا سانشيز فيدال ، عالمة الأحياء البحرية بجامعة برشلونة ،وفق وكالة فرانس برس،"نظهر أن الحطام البلاستيكي في قاع البحر يمكن أن يحاصر في بقايا الأعشاب البحرية ، ويترك البيئة البحرية في نهاية المطاف من خلال الشواطئ".

وأضافت أن هذا التنظيف العرضي "يمثل تطهيرًا مستمرًا للحطام البلاستيكي في البحر".

أضف إذن التحكم في التلوث إلى القائمة الطويلة للخدمات التي توفرها الأعشاب البحرية - للنظم البيئية للمحيطات ، والبشر الذين يعيشون بالقرب من حافة المياه.

وهناك حوالي 70 نوعًا من الأعشاب البحرية ، مجمعة في عدة عائلات من النباتات المزهرة التي - أصلاً على اليابسة - أعادت استعمار المحيط منذ حوالي 80 إلى 100 مليون سنة.

وتنمو معظم الأنواع من القطب الشمالي إلى المناطق الاستوائية ، ولها أوراق طويلة تشبه العشب يمكن أن تشكل مروجًا شاسعة تحت الماء.

ويلعبون دورًا حيويًا في تحسين جودة المياه ، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإخراج الأكسجين ، وهم مشتل طبيعي وملجأ لمئات الأنواع من الأسماك. كما أنها أساس شبكات الغذاء الساحلية.

ومن خلال تثبيت المياه الضحلة ، فإنها تساعد في منع تآكل الشواطئ ، وتخفف من تأثير العواصف المدمرة.

 ولفهم قدرات تجميع البلاستيك للأعشاب البحرية بشكل أفضل ، قامت سانشيز فيدال وفريقها بدراسة نوع موجود فقط في البحر الأبيض المتوسط ، وهو Posidonia oceanica .

وفي عامي 2018 و 2019 ، أحصوا عدد الجزيئات البلاستيكية الموجودة في كرات البحر التي جرفتها المياه على أربعة شواطئ في مايوركا بإسبانيا ، والتي تضم مروجًا كبيرة من الأعشاب البحرية في الخارج.

وكان هناك حطام بلاستيكي في نصف عينات أوراق الأعشاب البحرية السائبة ، تصل إلى 600 بت لكل كيلوغرام من الأوراق.

17 في المائة فقط من ألياف الأعشاب البحرية المجمعة الأكثر إحكامًا والمعروفة باسم كرات نبتون تحتوي على بلاستيك ، ولكن بكثافة أعلى بكثير - ما يقرب من 1500 قطعة لكل كيلوغرام من كرة البحر.

وباستخدام تقديرات إنتاج ألياف الأعشاب البحرية في البحر الأبيض المتوسط ، عمل الباحثون على تقدير كمية البلاستيك التي يمكن ترشيحها في الحوض بأكمله.

وتتشكل الأجرام السماوية البيضاوية - شكل كرة الرجبي - من قاعدة الأوراق التي تمزقت بفعل التيارات المحيطية ولكنها تظل مرتبطة بالسيقان ، وتسمى الجذور.

وعندما يتم دفنها ببطء عن طريق الترسيب ، تشكل أغلفة الأوراق التالفة أليافًا صلبة تتشابك في كرة ، وتجمع البلاستيك في هذه العملية.

وقالت سانشيز فيدال: "لا نعرف إلى أين يسافرون". ونعلم فقط أن البعض منهم رحل على الشاطئ أثناء العواصف.


المسبار الصيني يصل إلى موضعه في مدار كوكب المريخ
انفجار كبير وسط تكساس الأمريكية بحادث تصادم شاحنة مع قطار محمل فحم وبنزين
ناسا تنشر مقاطع صوتية التقطتها المركبة الجوالة "برسيفيرانس" في المريخ
تعرض مواقع التلفزة الوطنية التونسية للاختراق من قبل ما يسمى بـ"الذئب المغربي"
مصرع نحو 70 شخصًا جراء الفيضانات شمال الهند
كويكب بحجم ملعب كرة القدم يقترب اليوم من الأرض
مصرع 5 أشخاص جراء فيضانات اجتاحت العاصمة الإندونيسية
تساقط حطام طائرة من نوع "بوينغ" فوق منطقة سكنية أمريكية
مصرع عدة أشخاص جراء إطلاق نار في ولاية لويزيانا الأمريكية
وكالة (ناسا) تعرض صوراً من هبوط المسبار الفضائي (برسيفيرانس) على المريخ