بحث :  
ندوة ثقافية بالحديدة بمناسبة ذكرى الاستقلال
ندوة ثقافية بالحديدة بمناسبة ذكرى الاستقلال
[07/ديسمبر/2020]

الحديدة - سبأ:

عقدت اليوم بمحافظة الحديدة ندوة ثقافية بعنوان "حرية واستقلال .. وإن عدتم عدنا "، نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا ممثلة بملتقى الطالب الجامعي بالتنسيق مع وحدة شؤون الطلاب.

وفي افتتاح الندوة أشار وكيل أول المحافظة أحمد البشري إلى أن اليمن كان عبر التاريخ وما يزال محط أطماع الغزاة والمستعمرين، لما يمتاز به من موقع جغرافي وما يكتنزه من ثروات.

ولفت إلى أهمية إحياء ذكرى الاستقلال التي أنهت 139 عاماً من الاحتلال البريطاني البغيض.

وأكد أن الثلاثين من نوفمبر ليس ذكرى عابرة بل تذكير بالمقاومة لنيل التحرر والاستقلال ورفض كافة أشكال الهيمنة والوصاية وتطهير الوطن من دنس الاحتلال البغيض.

وأوضح البشري أن أبرز أهداف المستعمر القديم الجديد طمس الهوية وتغيير وتغييب الثقافة واستبدالها بالثقافات المغلوطة، مؤكداً أن الاستقلال الحقيقي يتمثل في الدفاع عن الوطن من الغزاة والمستعمرين وحماية سيادته واستقلال قراره.

وتطرق إلى مساعي أنظمة الاحتلال الإماراتي والسعودي ومن خلفهما أمريكا وإسرائيل إلى تكرار استخدام المسميات البريطانية لجنوب الوطن بهدف القضاء على دولة اليمن الموحد وتقسيمه وإضعافه وإبقائه تحت الوصاية لنهب ثرواته وتدمير مقدراته وتدمير منجزاته.

وثمن دور أبناء الشعب اليمني الأحرار في التصدي للعدوان ومواجهة آلته الحربية ومرتزقته وخوض معركة الدفاع عن الوطن ..

فيما أشار مدير جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمحافظة الدكتور نبيل منصر إلى أن الندوة تأتي ضمن أنشطة وبرامج ملتقى الطالب بالجامعة.

ولفت إلى دور أبناء اليمن في الفتوحات الإسلامية وتوحدهم لنصرة الإسلام ومحاربة أعدائه وتبليغ رسالته السامية لمختلف الأقطار والبلدان.

بدوره تناول عضو هيئة التدريس بالجامعة الدكتور عبد الواحد الشهاري طبيعة تطورات الأحداث في جنوب الوطن .. مشيراً إلى أن المحتلين الجدد يعملون على استنساخ التجربة البريطانية المنهزمة والتي عفا عليها الزمن.

واستعرض أبرز دلالات ومسارات الحركات  النضالية للشعب اليمني وما يفرضه واقع اليوم من تحديات تستوجب مواجهتها.

ولفت الدكتور الشهاري إلى أن المفهوم الشامل للاستقلال ورفض الوصاية هو السبب الرئيسي لشن تحالف العدوان حربا على اليمن .. منوهاً إلى الرصيد التاريخي الكبير للشعب اليمني المتشبع بقيم الحرية والإستقلال.

وأكدت توصيات الندوة الاستمرار في عقد اللقاءات لتعزيز ثقافة الولاء لله والوطن، والدفاع عنه واستخلاص الدروس وضمان عدم تكرار الأخطاء والحفاظ على الهوية اليمنية والحفاظ على الوحدة والتمسك بها لنهضة وقوة وعزة اليمن شعبا وتاريخا وحضارة.

كما أكدت التوصيات إسناد قوى التحرير والاستقلال خاصة في المناطق المحتلة ودعمها بالوسائل المناسبة لمواجهة الاحتلال، وتنظيم ندوات وحلقات نقاش لتوعية المجتمع بقضايا عديدة وأهمها النضالات الوطنية من أجل نيل الاستقلال والتحرر من الوصاية.

حضر الندوة نائب مدير فرع الجامعة الدكتور فهيم الحاج وعميد المكتبات بجامعة الحديدة الدكتور عبدالله القليصي ونائب مدير مكتب الإعلام إبراهيم الزعرور والمدير المالي والاداري  أحمد المنتصر ومشرف مديرية الحوك أحمد المروني  ورئيس ملتقى الطالب الجامعي جلال عز الدين وعدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.


توزيع عربات يدوية وأدوات نظافة بأمانة العاصمة  
مناقشة مستوى تنفيذ مشاريع ترميم الطرق بمبادرات مجتمعية في إب
وقفة بالحديدة تنديداً بتصنيف أنصار الله منظمة إرهابية
الدكتوراة بامتياز للباحثة جيهان النزيلي من جامعة صنعاء
دور استلام وتسليم بين السلف والخلف بمكتب الشباب بمحافظة صنعاء
لجان التفتيش القضائي بمكتب النائب العام تباشر مهامها الميدانية
وقفة احتجاجية لأبناء الدريهمي تندد بالقرار الأمريكي
مناقشة مستوى تنفيذ المبادرات المجتمعية بالجعفرية في ريمة
لقاء بصنعاء يناقش إنجازات قطاعات النقل المختلفة
توزيع مواد غذائية للأشد فقراً من نازحي حرض في حجة