بحث :  
أكثر من 137 ألف مستفيد من خدمات مستشفى السبعين بأمانة العاصمة
أكثر من 137 ألف مستفيد من خدمات مستشفى السبعين بأمانة العاصمة
[10/سبتمبر/2020]

صنعاء - سبأ :

بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى السبعين للأمومة والطفولة بأمانة العاصمة خلال النصف الأول من العام الجاري 137 ألفاً و292 مستفيدا.

وأوضحت إدارة الإحصاء بالمستشفى في تقرير تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن العيادات الخارجية بالمستشفى استقبلت 31 ألفاً و377 حالة مرضية من الأطفال والنساء واستفادوا من خدمات عيادات الاستشارات ورعاية الحوامل والأطفال والجلد والباطنية والجراحة والعظام والأسنان.

وأشار التقرير إلى أن قسمي الولادة والطوارئ التوليدية سجلا خمسة آلاف و575 حالة ولادة طبيعية وقيصرية, وأبصر النور خمسة آلاف و477 مولوداً منهم 84 توائم.

وبين التقرير أن ستة آلاف و549 طفلاً حصلوا على خدمات التطعيم والتلقيح لأمراض الطفولة الستة لقاحات " بي سي جي , الشلل والخماسي والمكورات, الحصبة , الروتا"، فيما استفادت خمسة آلاف و967 حالة من خدمات الأشعة وتخطيط القلب وأشعة التلفزيون والإيكو.

فيما أوضحت مدير عام المستشفى الدكتورة ماجدة الخطيب، أن المستشفى يقدم خدمات الأمومة والطفولة على مدار الساعة ويستقبل مابين 80 إلى 100 حالة ولادة طبيعية وقيصرية يومياً.

وأكدت أن خدمات قسم النساء والولادة مستمرة بالرغم من التحديات التي تواجه المستشفى والقطاع الصحي جراء احتجاز دول العدوان سفن المشتقات النفطية وانسحاب بعض المنظمات من دعم المستشفيات .

ولفتت إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان يدعم  الأدوية والنفقات التشغيلية وحوافز الكادر في قسم النساء والولادة من شهر مايو2019وحتى 2020م حيث سحب دعمه  ما تسبب في عجز المستشفى عن دعم الولادات المجانية ورعاية الحوامل والعمليات الطارئة والقيصرية وبعد متابعة حثيثة مع إدارة الصندوق تم إعادة الدعم بشكل جزئي للكادار الطبي .

وأشارت مديرة المستشفى إلى أن أقسام الأطفال عاجزة عن تقديم خدمة طبية كاملة بسبب عدم إيفاء منظمة اليونيسف بالتزاماتها تجاه هذه الأقسام منذ شهر أبريل.

وذكرت أنه تم افتتاح قسم المناظير وترميم الطوارئ التوليدية على نفقة المستشفى و توسعة عناية النساء لتصل السعة السريرية إلى سبعة أسرة، إضافة إلى انجاز المرحلة الأولى من ترميم غرفة الولادة والغرف الملحقة بها وغرفة تسمم الحمل بدعم من منظمة يمان لتطابق الطوارئ التوليدية وغرفة الولادة المعايير الطبية الخاصة بمكافحة العدوى.

ونوهت الخطيب إلى أن المستشفى بحاجة لجهازي أشعة تلفزيونية ثلاثية الأبعاد وأشعة مقطعية للوصول إلى أعلى مستوى من الدقة في التشخيص للحالات المرضية، مشيرة إلى أن خدمات المستشفى لا تقتصر على الرعاية للأم والوليد وعمليات الولادة القيصرية فقط، بل يقوم بإجراء عمليات جراحية كبرى ومتوسطة وصغرى خاصة بجراحة الأطفال والأنف والأذن والحنجرة والعظام واستئصال الرحم.


أوقاف صنعاء..مشاريع منجزة وتوجه لتطوير وتحديث الأداء
518 مليون ريال خسائر مؤسسة المياه بأمانة العاصمة جراء السيول
السلام الغائب في اتفاقي التطبيع الإماراتي البحريني الصهيوني
الإمارات والبحرين.. إعلان الخيانة تحت "عنوان السلام"
السودان ومسار السلام
الإمارات والبحرين توقعان "اتفاق العار" مع إسرائيل بالبيت الأبيض
عودة التيار الكهربائي للخدمة.. الانجازات والطموحات
الهرولة نحو التطبيع ..البحرين تنضم لمسلسل الخيانة
ترامب يتباهى بحماية بن سلمان في قضية خاشقجي
التبرع بالدم .. وتقاسم الحياة