بحث :  
(كورونا) .. ربع مليون إصابة والفيروس يقض مضجع العالم
(كورونا) .. ربع مليون إصابة والفيروس يقض مضجع العالم
[21/مارس/2020]

تقرير / محمد ناجي ..

عواصم – سبأ :

سجلت العديد من دول العالم المزيد من حالات الوفاة بفيروس (كورونا) ليصل عدد المصابين حول العالم ربع مليون إصابة منذ ظهور الفيروس في ديسمبر الماضي، فيما ارتفع عدد المتوفين بالفيروس إلى 10316 حالة، في الوقت الذي سارعت مختلف الدول لتطبيق المزيد من الإجراءات لكبح جموح الوباء .

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع عدد الحالات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في العالم إلى 234000، ووفاة 10 آلاف شخص تقريبا.

وصرح مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس الجمعة أن " فيروس كورونا يصل كل يوم إلى علامة مأساوية جديدة. وقد أبلغت منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 210 آلاف حالة إصابة ووفاة أكثر من 9 آلاف شخص".

وقال غيبريسوس أن النجاحات في مكافحة كورونا بالصين تبعث على الأمل بالانتصار على الوباء.

وعلى الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس كوفيد-19 "جائحة"، إلا أن المنظمة أكدت أنه "وباء عالمي يمكن السيطرة عليه" إذا عززت الدول إجراءات التصدي له وسابقت العديد من الدول حول العالم والمنظمات الزمن في ابتكار لقاح ضد فيروس "كورونا" المستجد حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية بدء الاختبارات الأولى للقاح ضد "كوفيد-19".

ففي لبنان، أعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير لها أمس تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين في البلاد ارتفع إلى 163 مصاباً.

وفي الأردن، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 69 إصابة، اثر تسجيل 13 إصابة جديدة .

وفي العراق، أعلنت خلية الأزمة المشكلة لمواجهة الوباء أن العدد الكلي للإصابات المؤكدة بلغ 193 حالة في عموم البلاد.

وفي تونس، أكدت وزارة الصحة التونسية تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) ليرتفع العدد الإجمالي إلى 54 مصاباً، بينما توفيت امرأة اليوم في الجزائر جراء إصابتها بالفيروس لترتفع حصيلة الوفيات إلى 10 حالات.

وفي إيران، اعلنت السلطات ان عدد الوفيات جراء فيروس (كورونا) ارتفع إلى 1433 شخصاً بعد تسجيل 149 حالة اليوم، فيما بلغ العدد الإجمالي للإصابات 19644 حالة بعد تسجيل 1237 إصابة جديدة.

وفي اندونيسيا، أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 60 إصابة جديدة بالفيروس ووفاة 32 حالة ليصل إجمالي عدد الحالات إلى 369 حالة.

وفي هونغ كونغ، أعلنت السلطات تسجيل 48 إصابة جديدة بالفيروس وهو رقم قياسي من الإصابات في يوم واحد بينما تستعد المدينة للتعامل مع أعداد كبيرة من العائدين من الخارج المصابين بالفيروس ليصل مجموع الحالات المؤكدة في المركز المالي العالمي إلى 256 حالة.

وفي روسيا أعلن المقر العملياتي لرصد حالات الإصابة بفيروس (كورونا) عن تسجيل 52 حالة اصابة خلال الـ24 ساعة الماضية وذلك في 23 إقليماً .

وأشار المقر إلى أن عدد حالات الإصابة بالفيروس في روسيا بلغ حتى اليوم 199 حالة منها 188 من المواطنين الروس و11حالة بين المواطنين من دول أجنبية نافياً وجود حالات وفاة بين المصابين في روسيا حتى الآن.

وفي ايطاليا،سجلت حصيلة وفيات جراء فيروس (كورونا) أكبر من أي دولة أخرى، بعدما بلغ إجمالي الوفيات 3405 حالات، وهو أكثر مما سُجلته الصين التي بدأ منها الوباء.

وبلغت الوفيات في الصين 3245 حالة، على الرغم من شكوك أثيرت بشأن مدى دقة بياناتها المعلنه.

وفرضت إيطاليا إغلاقاً في 12 مارس الجاري، ومددت فترته إلى ما بعد تاريخ الانتهاء الأصلي المحدد في 25 من الشهر نفسه ، كما طلبت السلطات من جميع الإيطاليين تقريبا البقاء في منازلهم.

وفي اسبانيا، أعلنت السلطات الإسبانية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس (كورونا) إلى 19980 والوفيات إلى 1002 بينما أعلنت سويسرا ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 43 وعدد الإصابات إلى 4840 اصابة.

وفي بلجيكا، أعلنت السلطات البلجيكية عن تسجيل 264 إصابة جديدة بالفيروس المميت ليرتفع عدد الإصابات إلى 2257 بينما سجلت السلطات الصحية في الدنمارك ارتفاع الإصابات إلى 1226 إصابة.

وفي ماليزيا،أعلنت وزارة الصحة الماليزية تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) وارتفاع عدد المصابين إلى 1030 في البلاد.

وفي الهند،في سياق الاجراءات الاحترازية أعلن رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا غرب الهند أمس إغلاق جميع المتاجر والمكاتب باستثناء تلك التي تقدم الخدمات الأساسية في العاصمة المالية للهند مومباي ومدن بوني وناجبور حتى الـ 31 من مارس الجاري في محاولة للحد من انتشار فيروس (كورونا).

وفي جورجيا، قررت السلطات إيقاف جميع الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد لمنع تفشي فيروس (كورونا) المستجد بعد أن سجلت 23 إصابة خلال الأسبوع الماضي.

يشار الى انتشار مرض يتحول إلى جائحة حين يصيب العديد من دول العالم، ولا يقتصر انتشاره على دولة معينة، في حين يصبح وباء عندما تنتقل العدوى حول العالم بين السكان المحليين للكثير من الدول على نطاق واسع.


دارسة افريقية: القارة قد تخسر اكثر من 20 مليون وظيفة بسبب كورونا
 زيادة قياسية في حالات كورونا بسنغافورة وحجر صحي لنحو 20 ألف عامل وافد
  تسجيل 1340 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة   
السلطات الإيطالية تركز على مرحلة تالية بعد استقرار في وفيات كورونا
 السلطات الهولندية تعلن ارتفاع وفيات كورونا الى 1766  
  ارتفاع حصيلة ضحايا كورونا في بريطانيا الى 4934
 الاحتلال الاسرائيلي يجرف أراضي فلسطينية جنوب الخليل
مركز أمريكي يبدأ التحاليل للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس كورونا
انتخاب كير ستارمر رئيسا لحزب العمّال البريطاني خلفا لكوربن
أكبر هيئة رقابية أمريكية تتعهد بتشديد الرقابة على إدارة ترامب