بحث :  
دراسة تكشف تبعات اللغات على الدماغ
دراسة تكشف تبعات اللغات على الدماغ
[08/فبراير/2020]

موسكو - سبأ:

كشفت دراسة روسية حديثة ،عن أن معرفة عدة لغات يؤثر إيجابيا في نشاط دماغ الإنسان.

ووجد الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة Frontiers in Psychology ، وجود علاقة بين مستوى اتقان اللغة الثانية والتحكم المعرفي. فكلما كان مستوى اتقان اللغة أعلى، كانت استجابة الشخص أسرع.

وتفيد المجلة بأن هناك آراء تشير إلى أن الناس الذين يتحدثون بلغتين وأكثر، هم أكثر انتباها ويتكيفون مع تعدد المهام أفضل. ولكن التجارب لم تؤكد هذه المسألة دائما. فمثلا، عند مقارنة أطفال يتحدثون بلغتين من إقليم الباسك مع أطفال إسبان يتحدثون بلغة واحدة، لم يكتشف الباحثون أي تفوق ناتج عن معرفة لغة ثانية.

وأجرى العلماء الروس وهم من مدرسة الاقتصاد العليا بالتعاون مع زملائهم الأجانب، هذه الدراسة لمعرفة تأثير لغتين في عمل الدماغ لمجموعة متجانسة من 57 طالبا ممن يتقنون إضافة إلى اللغة الأم، لغة ثانية تعلموها خلال سنوات الدراسة. كان مستوى اتقان الطلاب للغة الانجليزية مختلفا. وقد افترض الباحثون أن هذا الاختلاف يجب أن يرتبط بإداء وظيفة التحكم المعرفي.

ويقول يوري شتيروف، كبير الباحثين في مركز الاقتصاد العصبي والبحث المعرفي والمستشار العلمي في معهد العلوم العصبية الإدراكية، "تعتبر مشكلة عدم توازن مؤشرات المجموعات الخاضعة للتجارب، مشكلة شائعة في الدراسات السلوكية. وليس بالإمكان موازنة مؤشرات مجموعة التحكم والمجموعة الخاضعة للتجربة، نتيجة بروز عوامل كثيرة مختلفة بما فيها الاجتماعية التي لا يمكن التحكم بها خلال تجربة واحدة"

وقد اختبر الباحثون جميع المشتركين في هذه الدراسة أولا باللغة الروسية، ومن ثم باللغة الانجليزية، وعلى ضوء ذلك حددوا مستوى التحكم المعرفي عند المشتركين عن طريق اختبار الانتباه الذي يسمح بتحديد سرعة الاستجابة.

ووفقا للباحث أندريه مياتشيكوف، كلما كان مستوى اتقان اللغة الثانية أعلى، استخدمها الشخص على نطاق واسع، أي أنه ينتقل من اللغة الأم إلى اللغة الثانية بسلاسة وسرعة، وهذا يعني ارتفاع مستوى وظيفة التحكم المعرفي لديه.

وقد أظهرت نتائج الدراسة الجديدة، أن استخدام طريقة تأخذ بالاعتبار مستوى اتقان اللغة الثانية، يسمح بالحصول على معلومات أكثر لتقييم علاقة هذا المؤشر بالقدرات المعرفية.


كوريا الجنوبية تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة البيئة
العلماء يسعون لاستخراج مياه من عينات عمرها 50 عاما من غبار القمر
علماء يكشفون لماذا لا يجب تنظيف الأسنان مباشرة بعد الطعام
للحماية من السرطان وتحسين الصحة... أغذية لا تغيب عن قائمة الأطباء
نصائح حول كيفية تتناول الحلويات وعدم زيادة الوزن
معرض روسي يقدم فكرة البيئة كنهج سياسي جديد للعالم المستقبلي
الكشف عن الأعراض الأولى لسرطان الكبد
تعرف على الدهون البنية التي تسهم في تنحيف جسمك
بذور عباد الشمس مفيدة للصحة والجمال
روسيا تبتكر مقاتلة فضائية