بحث :  
بدء العمل في إنشاء المكتبة الوطنية الكبرى بصنعاء مطلع يناير القادم
بدء العمل في إنشاء المكتبة الوطنية الكبرى بصنعاء مطلع يناير القادم
[01/ديسمبر/2010]

صنعاء– سبأنت:

وقع اليوم بصنعاء على اتفاقية بناء المكتبة الوطنية الكبرى بالعاصمة صنعاء بكلفة تقديرية تصل إلى أربعين مليون دولار مقدمة كمنحة من الحكومة الصينية.

وتقضي الاتفاقية التي وقعها عن الجانب اليمني رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور فارس السقاف وممثل شركة جيانغسو نانتونغ الصينية "مجموعة البناء المحدودة " بحضور نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس هشام شرف عبد الله بتقديم الحكومة الصينية مبلغ " 40" مليون دولار تكرس لبناء المكتبة الوطنية الكبرى بصنعاء والتي سيدشن تشييدها في مطلع شهر يناير القادم على أن يتم انجاز المشروع خلال سقف زمني لا يتجاوز الـ 30 شهرا .

ويتكون مشروع المكتبة الوطنية الكبرى بصنعاء الذي سيشيد على مساحة تقدر بـ 29360متر مربع من مكتبة تتسع لمليون كتاب ودور للعروض المسرحية والسينمائية وقاعة مؤتمرات كبرى وصالة كبرى للمعارض ومركز تعليمي ومعرض في الهواء الطلق على مساحة تقدر بـ " 10" الآف متر مربع ومدرج تقدر مساحته بـ 700متر مربع الى جانب العديد من المرفقات الخدمية التي ستقدم خدمات نوعية وراقية لمرتادي المكتبة الوطنية الكبرى.

وعقب التوقيع على الاتفاقية أشاد نائب وزير التخطيط والتعاون المهندس هشام شرف عبد الله بمبادرة الحكومة الصينية بتمويل انشاء مشروع المكتبة الوطنية الكبرى.. مشيرا الى أن هذا الانجاز الثقافي النوعي يمثل تتويجا لنتائج زيارة فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الى الصين في العام 2005م والزيارة التي قام بها نائب الرئيس الصيني الى العاصمة صنعاء في العام 2008م .
 واعتبر نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي أن المكتبة الوطنية الكبرى ستمثل زخما نوعيا للحراك الثقافي والفني في اليمن حيث تعد اكبر مشروع ثقافي سيسهم في تعزيز وتطوير المناشط الثقافية والفنية في اليمن ..منوها بمستوى التعاون القائم بين اليمن والصين التي تعد حاليا احد ابرز شركاء اليمن الفاعلين في التنمية .

من جهته اعتبر السفير الصيني بصنعاء ليو دنغ لين ان انشاء المكتبة الوطنية الكبرى يندرج في إطار التطور المضطرد الذي تشهده اطر علاقات التعاون الثنائي بين اليمن والصين والتي اكتسبت زخما قويا عقب الزيارة الناجحة التي قام بها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح للصين في العام 2005م والزيارة المماثلة التي قام بها نائب الرئيس الصيني لليمن في العام 2008م .











سبأ



الهيئة العامة للكتاب تعلن عن قرب صدور ثلاثة كتب للبردوني
الباحث فهد الأحمدي يحصل على درجة الدكتوراه في تنظيم المجتمع
وفاة الفنان المصري سمير صبري عن 85 عاماً
وزارة الثقافة العراقية تعلن وفاة الشاعر الكبير مظفر النواب شاعر الفقراء
مناقشة وضع القطاع الثقافي بمحافظة ذمار
الهيئة العامة للكتاب تنعي الباحث والكاتب يحيى محمد جحاف
قيادة السلطة المحلية بحجة تنعي الباحث والمؤرخ يحيى جحاف
وزارة الثقافة تنعي الباحث والمؤرخ يحيى محمد جحاف
اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ينعي الباحث والكاتب يحيى محمد جحاف
المساوى يتوّج بلقب مسابقة شاعر الصمود في موسمها الرابع