بحث :  
ضبط 1446 مخالفة تموينية وسعرية خلال شهر رمضان
ضبط 1446 مخالفة تموينية وسعرية خلال شهر رمضان
[02/سبتمبر/2010]

صنعاء ـ سبأنت:
كشف وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى  المتوكل عن ضبط الف و446 مخالفة تموينية وسعرية في أمانة العاصمة والمحافظات منذ مطلع شهر رمضان وحتى اليوم، أحيلت منها 868 مخالفة إلى النيابات المختصة، إضافة إلى كميات كبيرة من المواد الفاسدة ومنتهية الصلاحية التي تم مصادرتها.

وأشاد الوزير المتوكل خلال زيارته الميدانية اليوم لعدد من الأسواق والمحال التجارية في مديرية سنحان وبني بهلول بمحافظة صنعاء بمستوى التزام وتقيد التجار بإشهار الأسعار.

وشدد على الالتزام بالشروط والتعليمات الخاصة بالتخزين الجيد للسلع والمواد الغذائية والاستهلاكية بما يحافظ على سلامة وجودة هذه المواد.

واطلع وزير الصناعة والتجارة ومعه وكيل محافظة صنعاء للقطاع الجنوبي الشرقي عبد الملك الغربي ومدير مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة عبد الباسط محمد الكميم على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة وأوزان العبوات.

واستمع بهذا الخصوص إلى إيضاحات من مدير مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة حول الإجراءات التي اتخذها المكتب والمخالفات التي تم ضبطها خلال الفترة المنصرمة من شهر رمضان والذي أوضح أن إجمالي المخالفات التي ضبطها المكتب خلال هذه الفترة بلغت 452 مخالفة في كافة مديريات المحافظة أحيل منها 74 مخالفة إلى النيابة المختصة وتم اتخاذ إجراءات إدارية بحق 114 مخالفة، فيما يتم استكمال إجراءات باقي المخالفات تمهيدا لإحالتها للنيابة.

وبين الكميم أن هذه المخالفات توزعت على نقص في أوزان الرغيف وعدم إشهار الأسعار وغش تجاري ونقص في عبوات المواد الغذائية وزيادة في الأسعار وعدم البيع بالفواتير وغيرها من المخالفات التموينية والسعرية.

ونوه الوزير المتوكل بهذا الخصوص بالجهود التي يبذلها المكتب وفرق الرقابة الميدانية في أمانة العاصمة وعموم المحافظات لتحقيق الاستقرار السعري والتمويني وضبط مخالفات الغش التجاري واحتكار وإخفاء السلع والمغالاة بأسعارها أو عدم إشهارها... موجها بهذا الخصوص باتخاذ أقصى العقوبات الرادعة بحق المخالفين وفقا للتشريعات والقوانين النافذة.

وحث التجار والمستوردين على تخفيض أسعار السلع بما يستوعب الانخفاض الذي طرأ على أسعار الصرف مؤخرا وتحسن سعر الريال أمام العملات الأجنبية الأخرى.

وأكد وزير الصناعة والتجارة أن الوزارة لن تتوانى في حالة عدم الاستجابة عن اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة وفقا للتشريعات والقوانين النافذة.. وطالب المستهلكين بمساندة جهود الوزارة في الرقابة على الأسواق من خلال اضطلاعهم بدورهم في الإبلاغ عن آية مخالفات تموينية أو سعرية بالاتصال على الرقم المجاني 174 لغرفة العمليات المركزية بالوزارة.

وخلال الزيارة الميدانية لمحلات بيع المواد الغذائية أكد عدد من تجار الجملة والتجزئة للمواد الغذائية والتمور لوزير الصناعة والتجارة أن الأسعار شهدت تراجع ملحوظ في عدد من السلع بعد استقرار أسعار الصرف وتحسن سعر الريال أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.. لافتين إلى التزامهم بإشهار الأسعار والتعليمات الصادرة عن الوزارة والسلطة المحلية.

وكان وزير الصناعة والتجارة قد استمع خلال الزيارة ومعه وكيل نيابة الصناعة والتجارة القاضي لؤي السقاف ومدير عام غرفة العمليات المركزية بالوزارة محمد الهلاني وعضو الغرفة حسان الشامي، إلى أراء عدد من المستهلكين في الأسواق حول الأسعار، والذين ثمنوا حرص الوزير على النزول للأسواق للاطلاع على الأوضاع التموينية والسعرية. مطالبين باتخاذ أقصى العقوبات الرادعة بحق التجار المخالفين وغير الملتزمين.


سبأ

الرئاسة الإيرانية: الوضع الاقتصادي سيكون أفضل بكثير خلال الأشهر القادمة
بسبب مخاوف التعثر.. أسعار النفط تتراجع بنحو 2 %
مكتب صناعة تعز يعتمد بيع الروتي والرغيف بالكيلو جرام
تراجع سعر النفط وخام برنت يهبط إلى أقل من 45 دولاراً للبرميل
انخفاض إنفاق الأسر اليابانية للشهر التاسع على التوالي بنسبة 2%
 تباين أسعار النفط بفعل مخاوف عرقلة فيروس كورونا للطلب على الوقود
 المفوضية الأوروبية مستعدة لدعم لبنان بمعاملة تجارية تفضيلية
 مصرف لبنان يوجه البنوك بتقديم قروض استثنائية بالدولار للمتأثرين بالانفجار 
فائض الحساب الجاري الكوري يبلغ 6.88 مليار دولار في يونيو
الذهب يواصل ارتفاعه القياسي جراء تراجع الدولار