بحث :  
استكمال الجزء الأول من التوثيق العلمي لمخطوطات زبيد
استكمال الجزء الأول من التوثيق العلمي لمخطوطات زبيد
[25/يناير/2009]

باريس – سبانت : خالد طه الخالد
صدر مؤخراً عن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء ملحقاً مكملاً للجزء الأول من فهرس مخطوطات المكتبات الخاصة في زبيد الذي سبق إصداره عن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء،بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والهيئة العامة للآثار والمخطوطات .
واحتوى الكتاب الملحق على 172 صورة تعرض العلامات المائية الموجودة في مجموعة خاصة من مخطوطات زبيد، كما أعطى الفهرس وصفا دقيقاً للمخطوطات بطرق علمية مدروسة ومتعمقة في وصف الورق والحبر المستخدم في هذه المخطوطات، وأنواع الخطوط وغيرها من تقنيات النسخ التقليدية.
ويهدف البرنامج الذي تشرف عليه الدكتورة آن ريغورد من قسم فنون الإسلام بمتحف اللوفر، إلى توثيق هذه المخطوطات وفهرستها وترميمها وحمايتها من الإندثار بسبب دودة الأرضة أو الرطوبة، وحفاظاً عليها من التهريب لخارج الوطن.
ويشتمل برنامج الحفاظ على مخطوطات زبيد الذي بدء العمل فيه عام 2000م على ثلاث مراحل تمثلت المرحلتين الأولى والثانية في فهرسة خطوطات المكتبات الخاصة في زبيد بمنهجيات علمية وتصويرها رقمياً،فيما تتمثل المرحلة الثالثة في عملية ترميم للمخطوطات.
ويعد برنامج الحفاظ على مخطوطات زبيد مشروعاً نموذجياً ومن المُنتظر أن تنفذ على غراره برامج مشابهة للحفاظ على المخطوطات اليمنية المتناثرة، منها برنامج قيد الدراسة للحفاظ على مخطوطات شبام-حضرموت.
يذكر أن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء، الذي تأسس في العام 1982، يقوم بدعم وتنسيق أعمال الفرق والباحثين الفرنسيين والأوروبيين واليمنيين في العلوم الإنسانية والاجتماعية والآثار في اليمن والدول المجاورة(المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، أرتيريا).



سبأ

لبنان: العثور على مقبرتين جماعيتين لرفات جنود من زمن الحملات الصليبية
الهيئة العامة للكتاب تنظم معرض صنعاء للكتاب خلال الفترة 20-26 سبتمبر
توقيع كتاب "21 سبتمبر...ثورة أسقطت الوصاية" للكاتب المحطوري
مهرجان الرسول الأعظم يبدأ استقبال المتقدمين لمسابقة المسرح
المخرج الإيراني يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية
مكتب الثقافة بتعز ينظم مسابقة في مجالي الشعر والإنشاد
ندوة في جامع البر بإب حول الإمام الهادي يحيى بن الحسين
الرحالة الروسي فيودور كونيوخوف يُقيم معرضا لأعماله الفنية في موسكو
الهيئة العامة للكتاب تحيي الذكرى الـ22 لوفاة الشاعر الكبير عبدالله البردوني
اجتماع لفريق محور الإبداع والمعرفة والابتكار بوزارة الثقافة