بحث :  
استكمال الجزء الأول من التوثيق العلمي لمخطوطات زبيد
استكمال الجزء الأول من التوثيق العلمي لمخطوطات زبيد
[25/يناير/2009]

باريس – سبانت : خالد طه الخالد
صدر مؤخراً عن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء ملحقاً مكملاً للجزء الأول من فهرس مخطوطات المكتبات الخاصة في زبيد الذي سبق إصداره عن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء،بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والهيئة العامة للآثار والمخطوطات .
واحتوى الكتاب الملحق على 172 صورة تعرض العلامات المائية الموجودة في مجموعة خاصة من مخطوطات زبيد، كما أعطى الفهرس وصفا دقيقاً للمخطوطات بطرق علمية مدروسة ومتعمقة في وصف الورق والحبر المستخدم في هذه المخطوطات، وأنواع الخطوط وغيرها من تقنيات النسخ التقليدية.
ويهدف البرنامج الذي تشرف عليه الدكتورة آن ريغورد من قسم فنون الإسلام بمتحف اللوفر، إلى توثيق هذه المخطوطات وفهرستها وترميمها وحمايتها من الإندثار بسبب دودة الأرضة أو الرطوبة، وحفاظاً عليها من التهريب لخارج الوطن.
ويشتمل برنامج الحفاظ على مخطوطات زبيد الذي بدء العمل فيه عام 2000م على ثلاث مراحل تمثلت المرحلتين الأولى والثانية في فهرسة خطوطات المكتبات الخاصة في زبيد بمنهجيات علمية وتصويرها رقمياً،فيما تتمثل المرحلة الثالثة في عملية ترميم للمخطوطات.
ويعد برنامج الحفاظ على مخطوطات زبيد مشروعاً نموذجياً ومن المُنتظر أن تنفذ على غراره برامج مشابهة للحفاظ على المخطوطات اليمنية المتناثرة، منها برنامج قيد الدراسة للحفاظ على مخطوطات شبام-حضرموت.
يذكر أن المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء، الذي تأسس في العام 1982، يقوم بدعم وتنسيق أعمال الفرق والباحثين الفرنسيين والأوروبيين واليمنيين في العلوم الإنسانية والاجتماعية والآثار في اليمن والدول المجاورة(المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، أرتيريا).



سبأ

مهرجان دولي كبير للدمى بموسكو
اتحاد الإعلاميين اليمنيين يختتم دورة حول الحماية الالكترونية
"كاتس" و "رامبو" مرشحان لجائزة "أسوأ" فيلم سينمائي
الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين تنعي الشاعر فيصل البريهي
معرض تشكيلي في حجة حول جرائم العدوان الغاشم 
مكتب الثقافة بإب يستضيف المنشد عبدالله العرابي
قاصون وقاصات في صباحية قصصية في بيت الثقافة
يتوقع أن تتنافس ستة عروض مسرحية تم عرضها خلال عام 2019 على جوائز الدورة الثانية من مهرجان لبنان الوطني للمسرح التي تنطلق الأسبوع الجاري.
وزير الثقافة يفتتح معرض الكتاب الأول بصنعاء
صدور العدد صفر من صحيفة الاستقلال العسكرية